Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مقالات عامة

هل ازالة الشعر بالليزر حرام؟ وحكم إزالة شعر المؤخرة بالليزر

هل ازالة الشعر بالليزر حرام؟ وما حكم إزالته من منطقة البيكني؟ من الأسئلة التي يجب على كل امرأة مسلمة معرفة جوابها، وذلك منعًا للوقوع فيما حرمه الله سبحانه وتعالى، حيث نجد أن الكثير من النساء يتوجهون لإزالة الشعر الزائد لديهن بالليزر دون معرفة ضوابط ذلك أو حكمه، لذا وجب علينا من خلال هذا الموضوع توضيح إجابات أهم الأسئلة المتعلقة به.

هل ازالة الشعر بالليزر حرام؟

إن إزالة الشعر بالليزر أصبحت من الطرق السهلة التي تلجأ لها الكثير من النساء، ولكن تتساءل الكثير منهن حول هل ازالة الشعر بالليزر حرام؟ نجد أن دار الإفتاء أكدت أنه لا حرج من قيام المرأة بعمل الليزر لإزالة الشعر.

كما أضاف أيضًا إلى أن هذا مستند وفقًا لرأي فقهاء الحنابلة أجازوا إمكانية مساعدة المرأة للمرأة التي لا تقدر على إزالة الشعر من بعض الأماكن بنفسها، حتى وإن كانت هذه الإزالة تتم من خلال استعمال الليزر، ولكن من الأفضل والمستحب أن تكون الطبيبة مسلمة.

قد يهمك: حكم مداعبة الفرج أثناء الصيام وما هي مبطلات الصيام؟

هل إزالة الشعر بالليزر حرام في رمضان؟

لقد تم طرح سؤال هل ازالة الشعر بالليزر حرام في نهار رمضان؟، وتحديدًا إذا كانت المرأة صائمة، وهل يفسد هذا الأمر صيامها أم لا يمكن التأثير به، حيث إن النظافة الشخصية من الأمور الواجبة التي حثنا الله تعالى على الاهتمام بها، فإزالة الشعر تكون مثل: تقليم الأظافر وحلق الذقن لا حرج فيها.

كما أضاف الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء، على أم الحكم الشرعي لإزالة الشعر بالليزر عامةً سواء كان في شهر رمضان المبارك أو غيره يجوز، مادام يتم هذا الإجراء على يد طبيبة، كما أنه لا يؤثر على صحة الصيام، وذلك لأنه لا يعد من مبطلات الصيام.

هل إزالة الشعر بالليزر حرام في رمضان؟

إزالة شعر المؤخرة بالليزر

إن المؤخرة تعتبر من المناطق الحساسة التي لا يجوز كشفها على الرجل أو المرأة، حيث تعتبر من العورات، ويندرج حكم إزالة شعر المؤخرة تحت بند جوازه وأنه لا حرج من القيام بذلك طالما كان للضرورة، وكانت طبيبة هي من تقوم بهذه الإزالة.

هل الليزر في منطقة البيكني حرام؟

لقد جاء سؤال إلى دار الإفتاء حول حكم إزالة شعر منطقة البيكني بالليزر؟ ولقد جاء الجواب على النحو التالي: حيث قامت دار الإفتاء بالتأكيد أنه لا حرج من القيام بإزالة الشعر في المناطق الحساسة بأي طريقة غير محرمة ولا ينتج عنها أضرار، حتى وإن كانت هذه الإزالة تكون بشكل دائم، من خلال استعمال الطرق الحديثة مثل: “الليزر”، ولكن على شرط مراعاة جنس من يقوم بفعل ذلك، حيث يجب أن يفعل هذا امرأة.

لقد استدلت دار الإفتاء بما جاء في كتاب الله تعالى عن إباحة الزينة، والضوابط الشرعية الخاصة بها، وذلك في قوله عز وجل: “قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ”.

استشهدت أيضًا بما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم: “إِنَّ اللهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَالَ”، وبما ورد عنه أيضًا عن الخصال التي يجب على كل مسلم الأخذ بها، وذلك في قوله: “الْفِطْرَةُ خَمْسٌ- أَوْ خَمْسٌ مِنَ الْفِطْرَةِ- الْخِتَانُ، وَالِاسْتِحْدَادُ، وَتَقْلِيمُ الْأَظْفَارِ، وَنَتْفُ الْإِبْطِ، وَقَصُّ الشَّارِبِ”.

قد يهمك: حكم سب الدين للمتزوج وعند الغضب وفي النفس

هل يجوز إزالة الشعر بالليزر السيستاني؟

عدد كبير من النساء يخافون من أن تكون عملية إزالة الشعر بالليزر من الأمور المحرمة، لذا نجد أنهم يقومون بالسؤال هل يعد هذا الأمر حلال أم محرم؟ وذلك لأن المرأة تقوم بكشف عورتها على الأطباء؛ حتى تقوم بالإزالة.

لقد أجاب الشيخ “السيستاني” على هذا السؤال قائلًا: أنه لا حرج من أن تقوم المرأة بإزالة الشعر بالليزر بالاستعانة بالطبيبة، ولكن لا يجوز أن تقوم الطبيبة بلمس بعض المناطق، مثل المنطقة الحساسة، لذلك لابد من تجنب لمسها، ويجب عليها الحرص على تغطية المناطق الأخرى التي لا تقوم بالإزالة بها، وألا تكشف إلا المكان المراد عمله بالليزر.

هل يجوز ازالة الشعر بالليزر للرجال؟

إن إزالة شعر الرجل بالليزر يجوز بشكل عام، وذلك إذا كانت هذه الإزالة لم ينتج عنها أي أثر جانبي يؤدي إلى وقوع ضرر عليه، وذلك تبعًا للحديث النبوي الشريف، قال النبي –صلى الله عليه وسلم-: “لا ضرر ولا ضرار”.

لكن يوجد شرط وهو ألا تشمل هذه الإزالة شعر الحاجبين سواء كان للرجل أو للمرأة، حيث يحرم حلقهما أو نمصهما، وما إلى ذلك، كما يستثني أيضًا إزالة اللحية عند الرجال.

هل يجوز ازالة الشعر بالليزر للرجال؟

نظرًا لكثرة العيادات التي تقوم بعمل الليزر لتسهيل إزالة الشعر للنساء والرجال، يبقى السؤال المُحير هنا هل ازالة الشعر بالليزر حرام؟ وذلك خوفًا من الوقوع في معصية وأمر غير جائز شرعًا.

قد يهمك:

حكم سماع الاغاني عند المذاهب الأربعة وعقوبة سماعها

الاغتسال من الدورة الشهرية كيفيته وحكم تأخيره

حكم الطلاق عند الغضب وكفارة الطلاق عند الغضب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر