Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مقالات عامة

أكثر الصحابة رواية للحديث بالترتيب وعددهم

أكثر الصحابة رواية للحديث معلومة من الواجب معرفتها لأي مسلم، ذلك من باب التوقير والتكريم لهؤلاء الكِرام، الذين أفنوا حياتهم لينقلوا لنا كل ما ورد عن رسول الله من أفعال وأقوال، فسنة النبي هي المصدر الثاني للتشريع بعد القرآن، لذلك فمن نقلها لنا بكل أمانة وصدق وحرص على هذا الدين يستحق أن يُعرف وتُدرس سيرته العطرة، فمن هم رواة أحاديث النبي سيكون موضوعنا اليوم.

أكثر الصحابة رواية للحديث وعددهم

تعريف الصحابي هو كل من صاحب رسول الله وجالسه في حياته، أما عن عدد الصحابة فهو كثير يتعدى الخمس آلاف صحابي كما ذكر أهل العلم.

ولكن ليس كل الصحابة رواة الحديث فنجد أن عددًا كبيرًا منهم لم يرووا عن رسول الله، وعلى رأسهم أكابر الصحابة سيدنا أبو بكر وعمر وعثمان وعلي، وذلك لخوفهم من وقوع أي خطأ عند نقلهم عن رسول الله، فنجد سيدنا سعيد بن زيد المُبشر بالجنة لم ينقل أي أحاديث نهائي عن النبي.

أما عن عدد الصحابة الذين رووا الحديث فهو بالتقريب 1800 صحابي، منهم من نقل فوق الألف ومنهم من نقل في حدود الثلاثمائة حديثًا أو بالمئات وكذلك البعض نقل عشرات الأحاديث حتى نجد أن هناك من قال حديث واحد فقط عن رسول الله.

وهذا في الغالب يفترض أهل العلم فيه منتهى الصحة في الرواية، لأن من قضى حياته لم ينقل سوى حديث واحد عن النبي، خيفة من الوقوع في الخطأ فهو في الغالب نقله بشكل صحيح لا شك فيه.

قد يهمك: صفات عائشة رضي الله عنها | وبم لقبت؟ وكم حديث روت عن النبي؟

أكثر الصحابة رواية للحديث بالترتيب

أما عن أكثر الصحابة رواية للحديث بالترتيب فمن الممكن ذكرهم على النحو التالي:-

  • أكثر الصحابة رواية للحديث هو أبو هريرة وروى 5374 حديثًا.
  • عبد الله بن عمر روى 2630 حديث.
  • أنس بن مالك روى 2286 حديث.
  • السيدة أم المؤمنين عائشة روت 2210 حديث.
  • ابن عباس روى 1660 حديث.
  • جابر بن عبد الله 1540 حديث.
  • أبو سعيد الخدري 1170.
  • وهؤلاء هم رواة الحديث السبعة الأكثر نقلًا عن رسول الله أو كما أسمتهم بعض الكتب المكثرون في رواية الأثر يأتي بعدهم الأقل من حيث العدد وهم:-
  • عبد الله بن مسعود 848 حديث.
  • عبد الله بن عمرو بن العاص 700.

أكثر الصحابة رواية للحديث بالترتيب

أسباب كثرة رواية الحديث عند بعض الصحابة

عند تناول أكثر الصحابة رواية للحديث سيكثر التساؤل حول ما ميز هؤلاء حتى ينقلوا عن رسول الله هذا الكم من الأقوال والأفعال.

ولهذا التساؤل عدة إجابات منها نشأة بعض منهم في بيئة موحدة لله مخلصه لنبيه مثل السيدة عائشة مثلًا والتي تعتبر نشأت في بيت النبوة، حيث كان النبي من أقرب أصدقاء أبيها ثم تزوجها صغيرة فترعرعت وكبرت في بيته.

ونجد البعض قد نشأ في بيئة البادية بين الصحراء والجبال، فهذه الأماكن تجعل الإنسان أكثر صلابة وقوة وتأمل واختلاء بالله، ونجد هذا على سبيل المثال في سيدنا أبو هريرة من أكثر الصحابة علما وفقها ورواية للحديث، كان يعمل راعيًا للغنم ولذلك كان دائم الوجود في مناطق خالية ومفتوحة وطبيعية وكل ذلك يساعد في تغذية الجانب الروحي عند الإنسان، هذا بجانب مصاحبته لرسول الله فنقل عنه الكثير.

هذا السبب نجده أيضًا في حالة أنس بن مالك ذلك الغلام الذي تربى صغيرًا في بيت رسول الله كخادم له مما جعله يرى كثيرًا ويسمع فنقل عنه كل ما رآه.

صِغر السن والعمر الطويل يجعل ممن يتلقى يجد سهولة في ذلك، بجانب كثرة ما يمتصه من كل ما يصدر عن النبي من قول وفعل، ثم يعيش لينقل ذلك لأجيال عديدة مثلما كان في السيدة عائشة وسيدنا أنس بن مالك.

الذكاء والفطنة والوعي الجيد كذلك من أهم ما يميز ناقل الحديث، وذلك بجانب حبه لرسول الله، وأن يُعرف عنه أنه من أهل العدل والمروءة حتى يكون أهلًا لهذا الدور العظيم.

قد يهمك: لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين | شرح الحديث والدروس المستفادة

أهمية الحديث كمصدر للتشريع

من المهم أثناء مناقشة أكثر الصحابة رواية للحديث التطرق لما يمثله الحديث من أهمية ومنفعة للإسلام والمسلمين.

الحديث جاء به تفصيل لأمور لم تأت موضحة بشكل كامل في القرآن الكريم، مثال على ذلك كيفية أداء الصلاة وعدد ركعات كل منها، وكيفية أداء الطهارة من الجنابة.

جاء الحديث مُفسرًا لبعض آيات القرآن الكريم وموضحًا لسبب نزولها وتوقيته ومُلابسات أخرى لكل آية، وذكرت بعض الأحاديث وصف دقيق لمواصفات النبي الخِلقية والخُلقية، وهذا الأمر لم يرد في القرآن الكريم.

نجد ضمن بعض الأحاديث توجيهات وإرشادات لسلوكيات معينة، وذلك بذكر مواقف محددة وكيف تصرف وتعامل فيها رسول الله ليكون ذلك قدوة للعالمين.

كذلك كيف كانت عاداته اليومية والطرق التي كان يتعامل بها مع زوجاته وخدمه والناس عمومًا، كما تضمنت بعض الأحاديث ذكر أمور غيبية.

قد يهمك: ما صحة حديث ثلاث جدهن جد وهزلهن جد؟

أهمية الحديث كمصدر للتشريع

الأسئلة الشائعة

توجد العديد من التساؤلات بخصوص موضوع أكثر الصحابة رواية للحديث كالتالي:

كم مرة كان يسبح ابوهريرة؟

كان يسبح في اليوم الواحد اثنتي عشرة تسبيحة كما ورد عنه رضي الله عنه وأرضاه.

ماسبب تسمية أبو هريرة بهذا الاسم؟

الذي أسماه هكذا هو رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنه كان يربي قطة وكان لا يفارقها ويعتني بها عناية شديدة.

كم عدد الأحاديث كلها؟

ذكرت بعض كتب التاريخ أن عدد الأحاديث التي وردت عن رسول الله 28430.

أكثر الصحابة رواية للحديث أمر من المهم توضيحه وإلقاء الضوء عليه، فمعرفة الرواة واجبة على المسلمين، تكريمًا وتعظيمًا لهؤلاء الذين أفنوا حياتهم لنقل سنة رسول الله بكل أمانة وصدق حتى تكون نور ونبراس للعالمين على مدار التاريخ.

قد يهمك:

لماذا سمي أبو هريرة بهذا الاسم؟ | قصة أبو هريرة مع القطة

ما صحة حديث ليلة النصف من شعبان بن عثيمين؟

ارحنا بها يابلال شرح هذا الحديث وكيف تم فرض الأذان

صحة حديث من تعار من الليل وما الذي نقوله عند الإستيقاظ من النوم فجأة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر