Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
عبادات

مراتب الشهداء في الجنة

مراتب الشهداء في الجنة مُتعددة، وليست مُتشابهة بل لكل مرتبة منهم مميزات تُميزها عن غيرها، وسيكون محور حديثنا في مقال اليوم عن ماهية مراتب الشهداء في الجنة، وأنواع الشهداء، بالإضافة إلى تعريف كلمة الشهادة في اللغة والشرع، وسوف نعرض لك أكثر من دعاء للميت الشهيد بطريقة جميلة وفقاً للقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، فقط عليكم قراءة فقرات المقال حتى النهاية من خلال موقع أذكر الله.

مراتب الشهداء في الجنة

إن مراتب الشهداء في الجنة قد قسمها العلماء إلى ثلاثة أقسام بالنظر إلى العلاقة التي تربط بين الشهيد وأحكام الدنيا والآخرة، وتأتي على النحو الآتي:

أولاً: شهيد الدنيا

إن شهيد الدنيا في نظر الناس شهيداً، لكنه سوف يتم معاقبته عند الله جزاءً على خُبثه، فهو يُعامل معاملة الشهداء من حيث الأحكام، فهو لا يتم تغسيله وتكفينه.

هذا النوع من الشهداء يُشارك في حروب المسلمين ضد الكفار ليس لوجه الله – جل وعلا – وليس لنصرة الدين الإسلامي، بل لرياء الناس والحصول على بعض المصالح الدنيوية.

ويقول الرسول – صلى الله عليه وسلم – عن هذا النوع “إنَّ أولَ الناسِ يُقضى يومَ القيامَةِ عليه رجُلٌ استُشهِد فأتى به فعرَّفه نِعَمَه فعرَفها، قال: فما عمِلتَ فيها؟ قال: قاتَلتُ فِيكَ حتى استُشهِدتُ. قال: كذَبتَ. ولكنَّكَ قاتَلتَ لِأَنْ يُقالَ جَريءٌ، فقد قيل، ثم أمَر به فسُحِب على وجهِه حتى أُلقِيَ في النارِ”.

ثانياً: شهيد الآخرة

هُنا يكون المرء شهيداً عند الله – سبحانه وتعالى – لكنه لا يُعامل معاملة الشهداء في الأرض، حيث يقومون بتغسيله وتكفينه ويصلون عليه، لكنه ينال أجر الشهيد في الآخرة.

ويندرج تحت قائمة هذا النوع من الشهداء عدة أشخاص منها المبطون والفريق والمقتول ظُلماً وغيرها .. سوف نتناولها بالتفصيل في فقرة من فقرات المقال.

ثالثاً: شهيد الدنيا والآخرة

وتأتي إلينا مرتبة أخرى من مراتب الشهداء في الجنة، وهي مرتبة شهيد الدنيا والآخرة، هُنا يُقتل المرءَ في سبيل الله – عز وجل – وهو مخلص النية لله وحده لا شريك له، دون أن يتخلل نيته بعض مصالح أخرى من مصالح الدنيا.

ويقول عنه الرسول – صلى الله عليه وسلم – “جاء رجلٌ إلى النبيِّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- فقال: الرجلُ يُقاتِلُ للمَغنَمِ، والرجلُ يُقاتِلُ للذِّكرِ، والرجلُ يُقاتِلُ ليُرَى مكانُهُ، فمن في سَبيلِ اللَّهِ؟ قال: (من قاتَلَ لتَكونَ كلمَةُ اللَّهِ هي العُليا، فهو في سَبيلِ اللَّهِ”.

قد يهمك :-من هم الشهداء وما منزلة الشهداء عند الله

الشهادة في اللغة والشرع

لا يختلف تعريف لفظ “الشهادة” في اللغة العربية عن تعريفها في الشرع الإسلامي كثيراً، حيث أنها تدل في اللغة على أكثر من معنى، فهي دلالة على الموت في سبيل الله، والخبر القاطع، والعلانية، والمعاينة، والحضور.

أما عن تعريفها في الشرع الإسلامي، فإنها تُعبر عن كل من مات من المسلمين في حرب من حروب الدفاع عن الإسلام ضد الكفار، أو لأسباب أخرى نتناولها في الفقرة التالية.

الشهادة في اللغة والشرع

أنواع الشهداء

إن مراتب الشهداء في الجنة تختلف من شهيد لآخر حسب سبب الوفاة، ولكنها جميعاً تتميز بكونها في غاية العظمة والرفعة، ومن الشائع بين الناس أن لفظ “الشهيد” يُطلق فقط على من مات دفاعاً عن وطنه أو دينه، لكن سوف نبين لك الآن أنواع الشهداء باستفاضة كما يلي:

الشهيد في سبيل الله

هو من مات أثناء حربه ضد الأعداء، سواء أكانوا أعداءً للدين أو أعداءً للوطن، ولذلك فهو يُشارك في الحرب ويتصدى للعدو من أجل الدفاع عن دينه وأرضه وضحى بكل ما يستطيع حتى أنه استنفذ حياته مقابل الحرية.

الموت بالطاعون

إن مرض الطاعون يُعد واحداً من الأمراض الأكثر خطورة على مر الزمان، وانتشر بكثرة في عام 1347 وعام 1352 وأسفر عن قتل ثلث سكان قارة أوروبا بحد أدنى، ومن مات به فهو شهيد بإذن الله تعالى.

المبطون

هُنا يكون سبب الموت البطن، من الممكن أن يُعاني المرء من الإسهال أو الاستسقاء، فيكون حينئذٍ مبطوناً، أي بُطِن أي يشكو من ألمٍ في بطنه سواء أكان قُرحة في المعدة أو سُل أو أزمة قلبية حادة، وغيرها من الأمراض الباطنية.

الغريق

في هذه الحالة، يكون المرء مُسافراً في البحر وفي نيته كسب مال حلال أو سعي وراء الرزق أو أي هدف آخر بنية حلال، ثم ينقلب الحال رأساً على عقب ويهيج البحر فتغرق السفينة أو المركب ومن يموت يكون شهيداً بإذن الله تعالى.

صاحب الهدم

من الممكن أن تحدث بعض الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والبراكين، فهي أشياء بصُنع الله وليس للإنسان شأناً فيها، وبالتالي من يموت تحت هدم منزله يُعتبر بإذن الله من الشهداء.

ذات الجنب

إن ذات الجُنب المقصود بها الخُرّاج أو الدِمل الذي يظهر في الجنب وينفجر بداخل الجسم، لا يسلم منه سوى عدد قليل جداً من المصابين به، ومن يموت به يُعتبر شهيداً، ويُطلق على المصاب به ذو الجنب أي أنه يشتكي وجعاً بسبب هذا الدمل ويتفاقم وضعه الصحي فينتهي به الأمر ميتاً.

المحروق

إن كان سبب موت الشخص الحريق بالنار دون قصد منه، أي أنه لم يُقرر الانتحار، فإنه في هذه الحالة يُعتبر شهيداً، باختلاف أسباب الحريق السوائل الكيميائية أو قبلة ما أو غازات أو الأسلحة الحديثة الأخرى وغيرها.

الحامل

إذا كانت المرأة لا يزال جنينها في بطنها فتموت قبل ولادتها، أو من تموت بعد ولادتها فهي بإذن الله تعالى شهيدة، مع العلم أنه يجب أن يكون هذا الحمل بالطبع ناتجاً عن زواجاً شرعياً، وليس أي زواج آخر غير مُعترف به في الدين الإسلامي أو ناتج عن الزنا.

المقتول ظُلمًا

هو من مات دفاعاً عن أرضه أو ماله من النهب والسرقة فهو ميت مُدافعاً عن حقه على يد قُطاع الطرق أو السارقين أو المُحتالين، وغيرهم ممن لا يخشون عقاب الله ويستحلون دماء الناس بلا رأفة، لذلك يصبح هذا الشخص المقتول من زمرة الشهداء.

إقرا المزيد :-حكاية فتنة خلق القرآن وكيف انتهت، وما قصة أحمد بن حنبل معها؟

أجر الشهيد

إن منزلة الشهيد عند الله – سبحانه وتعالى – لا يُنافسه فيها أحد، فقد رفعه الله وعظَّم من شأنه ورفع من مكانته عنده، حيث يقول الله في القرآن الكريم ” فَلْيُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّـهِ الَّذِينَ يَشْرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآخِرَةِ وَمَن يُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّـهِ فَيُقْتَلْ أَوْ يَغْلِبْ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً”.

كذلك يُحدثنا رسولنا الكريم – صلى الله عليه وسلم – عن مظلة الشهداء فيقول “ما أحَدٌ يَدْخُلُ الجَنَّةَ يُحِبُّ أنْ يَرْجِعَ إلى الدُّنْيا وله ما علَى الأرْضِ مِن شيءٍ إلَّا الشَّهِيدُ، يَتَمَنَّى أنْ يَرْجِعَ إلى الدُّنْيا، فيُقْتَلَ عَشْرَ مَرَّاتٍ لِما يَرَى مِنَ الكَرامَةِ”.

ومن أشكال تعظيم الله – جل وعلا – للشهيد فقد ميزه بثمان خِصال يسردها لنا رسولنا الحبيب على النحو الآتي:

  • يُغفَرُ لهُ في أوَّلِ دُفعةٍ من دَمِه.
  • يُرَى مَقعدَهُ من الجنةِ.
  • يُحلَّى حُلَّةَ الإيمانِ.
  • يُزوَّجُ اثنينِ وسبعينَ زوجةً من الحُورِ العينِ.
  • يُجارُ من عذابِ القبرِ.
  • يأمَنُ الفزعَ الأكبرَ.
  • يُوضَعُ على رأسِه تاجُ الوقارِ، الياقُوتةُ مِنهُ خيرٌ من الدنيا وما فيها.
  • يُشفَّعُ في سبعينَ إنْسانًا من أهلِ بيتِهِ.
أجر الشهيد

أحكام الشهيد

إن موت الشهيد يُعد تضحية كبيرة منه لصلاح المجتمع ويعود عليه بالنفع الكبير في الآخرة، فهو بذل أقصى جهده لرفعة الإسلام حتى أنه ضحى بحياته في سبيله، وبعدما تحدثنا عن مراتب الشهداء في الجنة، حان وقت التعرف على أحكام الشهداء بالتفصيل كالتالي:

لا غُسل للشهيد

إن الشهيد لا يُغسل وهذا ما أجمع عليه جمهور العلماء وليس من فراغ، بل بالاستناد إلى ما حدث في غزوة أُحد حيث قال بن عباس – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قد أمر بعدم تغسيل الشهداء واكتفى فقط بنزع الحديد والجلد من على جثثهم على أن يتم دفنهم بثيابهم ووسط دمائهم.

لا كفن لشهيد


يتم دفن الشهيد على هيئته التي مات عليها، فلا يتم يتغير ملابسه له ولا يجوز لأحد أن يُجرده منها،  وفي المقابل يتم تكفينه بثوب واحد فوق ملابسه الأصلية سيراً على خُطى الحبيب محمد – صلى الله عليه وسلم – وهو ما نفذه مع مصعب بن عمير وحمزة بن عبد المطلب رضي الله عنهما.

الصلاة على الشهيد


يمكن الصلاة على الشهيد ويمكن دفنه بلا صلاة، حيث أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – كان أمامه فرصة صلاة جماعتين من الشهداء وصلي على البعض منهم فقط.

تابع ايضا :-قصة حرب الفجار في الجاهلية التي شهدها النبي قبل البعثة

ادعية للشهداء مستجابة

إن الله يقول في كتابه العزيز “وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ، فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ”.

عليك الدعاء للشهداء والرجاء من الله – عز وجل – أن يرفعك في تلك المكانة العظيمة التي يتمتعون بها، والآن نتركك مع بعض الأدعية للشهداء مستجابة بمشيئة الله تعالى كما يلي:

  • اللهم حقق لنا ما نتمنى وارزقنا منزلة الشهداء إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم إنا نسألك بعفوك ورحمتك أن تتغمدهم برحمتك التي وسعت كل شيء وأن تُرسل عليهم من رحمتك في قبورهم يا أرحم الراحمين.
  • اللهم لا تجعل لهم ذنباً إلا غفرته وعوضهم عن موتهم خيراً إنك واسع الجود والكرم.
  • اللهم زوجهم بحور العين ومتعهم بمتاع الجنة وصحبة الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم ارزقهم سعةً في قبورهم ورحمًة عن الحساب يا واسع الرحمة والمغفرة.
  • اللهم ألحقنا بهم واجمعنا بهم في جنة الفردوس الأعلى إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم ارحمهم رحمةً واسعًة ولا تحرمنا من شفاعتهم لنا في الجنة.
  • اللهم زد في نور قبورهم يا نور السماوات والأرض يارب العالمين.
  • اللهم أنزل علينا من السماء رحمةً واسعًة تنفرج بها العُقد والكربات إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم ارزقنا الجهاد في سبيلك وارزقنا الشهادة في سبيلك إنك قادر قدير.
  • اللهم هون عليهم وحدتهم في قبورهم وكُن صاحباً لهم فيه إنك أرحم الراحمين.
  • اللهم لا تمنع عنا نيل الشهادة فيك ولا تحرمنا من عفوك وكرمك علينا إنك وهاب معطاء بلا حساب.
  • اللهم انصر الإسلام والمسلمين وارحم شهدائنا الأبرار واسكنهم الفردوس الأعلى يارب العالمين.

دعاء للميت الشهيد


إذا كان لك شخصاً قريباً إلى قلبك قد نال مرتبة من مراتب الشهداء في الجنة، عليك الدعاء له بظهر الغيب، ومن أهم أدعية للميت الشهيد ما يلي:

  • اللهم ارزق روحه محل الأبرار وارحمه رحمةً في الليل والنهار، يا غافر الذنب يا جبار.
  • اللهم برحمتك يا أرحم الراحمين ارزقه مُضاعفةً لرحمتك و رضوانك عليه.
  • اللهم تقبله من الشهداء وعوضه بأهل خير من أهله وبصحبة خير من صُحبته وببيت خير من بيته إنك أكرم الأكرمين.
  • اللهم يا هادي الأنام ويا رب السلام أنزل رحمتك على كل ميت لنا وعافيتك على كل مريض بيننا واغفر لنا بعظيم غفرانك واشرح صدورنا بذكرك يا كريم يا الله.
  • اللهم لا تجعل في يومنا سوءًا إلا دفعته عنا ولا ذنباً إلا كفرته وأسكنا مساكن الشهداء إنك على كل شيء.
  • اللهم ارحمه رحمةً واسعًة وأسكنه مساكن الشهداء واجعله من الأبرار الصالحين واجعل مكانه في عليين آمين يارب العالمين.
  • اللهم يا كريم يا رحيم اجعلني به بالفردوس الأعلى دون عقاب ولا مناقشة حساب إنك مُجيب الدعاء يا رب الأرباب.
  • اللهم اجعل مثواه الجنة مع الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقًا.
  • اللهم اجعل قبره نور لا بعده نور وارزقه جنة الخلد واقبله شهيداً عندك وشفعه لنا يا رحمن يا رحيم.
  • إنا لله وإنا إليه راجعون .. اللهم أجبر كسر قلوبنا بجبر يليق بعظمتك.
  • اللهم ارفع درجاته عندك واغفر له ذنوبه واجمعه بأهله في جنتك يارب العالمين.
  • اللهم إنا نُشهدك أنا لم نر منه إلا الخير فارحمه واغفر له وأكرم مثواه عندك واجعله الفردوس الأعلى يا الله.
  • اللهم إنا نسألك تقبُلاً لشهادته برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ألحقنا بهم في سلام آمنين مطمئنين يارب العالمين.

دعاء المتوفي الشهيد


إن الدعاء المتوفي يُدخل السرور عليه، فيسأل الله – سبحانه وتعالى – من أين يأتي لي كل هذا يا الله، فيقول له الله – عز وجل – إنه دُعاء فلان لك .. إليك أكثر من دعاء المتوفي الشهيد على النحو التالي: 

  • اللهم اجعل الفردوس الأعلى داراً له وأبدله بها عن دار الدنيا وأغدقه نعيم لا ينقطع يارب العالمين.
  • اللهم في هذه الأيام المباركة تقبل فقيدنا من السعداء وارزقنا جميعاً الشهادة من أجل وجهك الكريم.
  • اللهم ارحمهم واعف عنهم ووسع مُدخلهم وأكرم نُزله وامطرهم بفيض من رحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ابن له بيتاً عندك في الجنة واجعلها مُلتقانا به إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم ارزقه شربةً من حوض نبيك وحبيبك محمد – صلى الله عليه وسلم – شربةً لا يظمأ بعدها أبدًا.
  • اللهم أظله في يوم لا ظل فيه إلا ظلك.
  • اللهم ارزقه أعلى مراتب الشهداء في الجنة ونور عليه قبره يا قادر يا قدير.
  • اللهم لك ما أخذت ولك ما أعطيت اغفر لميتنا وعظم قدره ومنزلته عندك إنك واسع الجود والكرم.
  • اللهم اغسل قلوبنا وأوجاعها وبشرها بصحبته في جنة الفردوس الأعلى آمين يارب العالمين.
  • اللهم أروي قبره بنعيمك إلى يوم يُبعث يارب العالمين.
  • اللهم ارحم شهيد الإبتسامة برحمتك يا أرحم الراحمين وأسكنه فسيح جناتك.
  • اللهم كُن له رفيقاً في وحدته وهوّن عليه وحشة القبر يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم ارزقه صحبة النبيين والصديقين والصالحين والشهداء وحسن أولئك رفيقًا.
  • اللهم وسع له في قبره وارزقه مرافقة المصطفى في أعلى الجنان يا واسع الرحمة والمغفرة.
  • اللهم صبر قلب أم على فُراق ابنها وبرد نار حزنها إنك أرحم الراحمين.

وبذلك نكون انتهينا من عرض كل معلومات مراتب الشهداء في الجنة، وتناولنا بالتفصيل كل مرتبة منهم على حدا وتناولنا أيضاً مفهوم الشهادة ومنزلة الشهداء عند الله – سبحانه وتعالى – وتعمدنا أن نوفر لكم في هذا المقال أيضاً بعض من أدعية الشهداء حتى نكون قد تناولنا كافة تفاصيل هذا الموضوع، ونسأل الله – عز وجل – أن يتقبل منا ويُلحقنا بهم في الفردوس الأعلى آمين.

فيديو عن مراتب الشهداء في الجنة


قد يهمك ايضا :-

كل ما تريد معرفته عن ليلة الإسراء والمعراج، وحقيقة صعود الرسول إلى السماء

سبب فتح مكة ..قصة فتح مكة ونقض قريش لصلح الحديبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر