هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء؟ وفضل صيام الست من شوال

هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp

هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء? هذا ما سوف نتطرق إليه أدناه من خلال مقالنا اليوم، حيث أن الكثير من الأشخاص يحرصون على صيام الست من شوال أو ما يُعرفون بالستة البيض لكسب أجرًا أكبر بعد انتهاء شهر رمضان المبارك، وهناك الكثير ممن تكون عليهم أيام لابد أن تُقضى خاصًة النساء اللاتي يفطرن في رمضان أثناء الدورة الشهرية.

هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء؟

لا سيما أن الكثير يحتاجون معرفة إجابة ذلك السؤال الذي يشغل أذهانهم لذا سوف نوضح لكم ردًا شافيًا عليه من خلال النقاط الآتية:-

  • نعم يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء، وذلك لما صرح به مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية.
  • أوضح المركز أن سبب إجازته لذلك نتيجة الأيام المعدودة لشهر شوال التي يمكن أن تنتهي قبل أن يستطيع المرء الصيام، لذا قال أنه من الممكن صيام أيام القضاء في وقت لاحق لأنها تكون في أي وقت وليس شرطًا أن تتم في شهر شوال.
  • علاوة على ذلك فقد اعتبر أن الست من شوال ما هي إلا واحدة من الأعمال الصالحة التي يتقرب بها العبد من ربه اقتداءً بالنبي الكريم صلى الله عليه وسلم.
  • قد جاء عن السيدة عائشة رضي الله عنها عندما سُئلت عن ما يفعله الرسول صلى الله عليه وسلم من صيام وأعمال صالحة فقالت: كان عمله ديمة، أي أنه يفعل الأعمال الصالحة بشكل مستمر ويتقرب بالصيام إلى الله سبحانه وتعالى باستمرار.
  • صرح أيضًا مركز الأزهر العالمي للفتوى الإليكترونية أن صيام تلك الأيام ما هي إلا إشارة بالفوز في شهر رمضان ورضا الله سبحانه وتعالى على عبده وقبول صومه.
  • ذكر ابن رجب رحمه الله في لطائف المعارف: أن الحرص على الصيام بعد شهر رمضان إشارة تدل على أن صوم رمضان مقبول من الله عز وجل، لأنه يوفق عبده لفعل الخيرات بعد انقضاء الشهر المبارك. 

قد يهمك: هل يجوز اخراج زكاة الفطر مال؟ وما هي الفئات المستحقة لإعطائها الزكاة

هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء دار الإفتاء؟

هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء؟، نعم يجوز فقد جاء في منشور لدار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على الفيس بوك أنه يجوز صيام الست البيض قبل صيام القضاء، حيث أنها قالت بأن القضاء أمامه وقت ويجوز فيه التراخي، بينما صيام الست من شوال تفوت بمجرد انتهاء شهر شوال، لذا يمكن صيامها قبل أن ينتهي الشهر وتأجيل صيام القضاء لأي وقت آخر.

هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء دار الإفتاء؟

هل يجوز صيام الست من شوال بنيتين؟

هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء أو صيام الست من شوال بنية القضاء أيضًا؟، كان الرد على ذلك أن صيام الست من شوال تعد من أفضل الأعمال التي يقوم بها المرء بعد شهر رمضان وذلك استنادًا لقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ».

علاوة على ذلك فقد قال مفتي الجمهورية السابق الدكتور علي جمعة، أن هناك بعض الفقهاء أجازوا صيام النفل بنية صوم الفرض، ولكن لا يمكن ان يحدث العكس؛ حيث لا يجوز أن يصوم أحد الأشخاص الفرض بنية صوم النفل.

على سبيل المثال المرأة المسلمة يمكنها صيام القضاء في شهر شوال وتكتفي بذلك فقط، وسوف يكون لها ثواب القضاء وكذلك ثواب الستة البيض بأنها صامت ما عليها من أيام في شهر شوال، وكذلك المصلي الذي يدخل المسجد فيقوم بصلاة ركعتين فتُحسب له صلاة تحية مسجد وكذلك الفرض.

قد يهمك: المنزه عن كل نقص ومعنى اسم الله القدوس وفضل الدعاء به

هل يجوز الجمع بين صيام القضاء والست من شوال عند المالكية؟

هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء؟، نعم يجوز للمسلم أن يصوم الست من شوال قبل القضاء خوفًا من انقضاء شهر شوال قبل أن يصومهم، علاوة على ذلك فقد أجازت المالكية للمسلم أن يصوم الست من شوال قبل القضاء مع الكراهة.

علاوة على ذلك قد أجازوا صوم القضاء مع الست البيض بنية واحدة مثله مثل من يغتسل من الجنابة حتى يصلي ظهر الجمعة فكلًا منهما له غسل خاص به ولكن إن تصادفا معًا صح ذلك بغسل واحد، وكذلك مثل صلاة الظهر وكذلك تحية المسجد فهما نفس الركعتين، لذا يمكن للمسلم أن يصوم القضاء بنية واحدة مع صيام الست من شوال.

فضل صيام الست من شوال

لا سيما أن هناك فئة كبيرة من المسلمين اعتادوا على صيام الست من شوال لما فيها من فضل كبير، سوف نوضحه لكم كما يلي:-

  • في البداية يعد صيام تلك الأيام من الأمور المستحبة لله سبحانه وتعالى لأنها تقرب العبد من ربه أكثر فهي من الأعمال الصالحة التي يقوم بها.
  • ذكر النبي صلى الله عليه وسلم فضل صيام تلك الأيام بقوله: “من صام ستة أيام بعد الفطر كان تمام السنة: (من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها )”، أي بمعنى أن من يصومهم بعد شهر رمضان المبارك كأنه صام السنة كلها.
  • علاوة على ذلك ذكر الحافظ ابن رجب عن ابن المبارك: (قيل: صيامها من شوال يلتحق بصيام رمضان في الفضل، فيكون له أجر صيام الدهر فرضًا).
  • أشاد بعض الفقهاء من الحنابلة وكذلك الشافعية بفضل صيامهم حيث قالوا : بأن صوم ستة أيام من شوال بعد رمضان يساوي صيام سنة كاملة، بالإضافة إلى ذلك يحصل المسلم على ضعف الأجر لأن الحسنة بعشرة أمثالها.
  • صيام تلك الأيام تساعد المسلم في قضاء الأيام التي فطرها في رمضان، حيث يمكن صومها بنية القضاء والستة البيض معًا.
  •  صيام النوافل من أفضل الأمور التي تضاعف الحسنات للمسلم، خاصًة أن صيامها سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • إن الله سبحانه وتعالى يوم القيامة يعوض ما نقص من صلاة المسلم بتلك الأيام التي يصومها من نوافل، لذا فهي من أجمل السنن التي يمكن للمسلم اتباعها.
  • يقول الله سبحانه وتعالى لملائكته يوم القيامة انظروا هل لعبدي من تطوع فإن كان له تطوع قال أتموا لعبدي فريضته من تطوعه ثم تؤخذ الأعمال على ذاكم ” رواه أبو داود، والله أعلى و أعلم.

قد يهمك: هل العاده السريه من الكبائر؟ وتأثيرها على الفتاة

فضل صيام الست من شوال

نية صيام الست من شوال

يتساءل البعض من الأشخاص هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء؟، نعم يجوز ذلك كما ذكرته دار الإفتاء المصرية، علاوة على ذلك فقد قالت أيضًا أنه يمكن للمسلم صيام الست من شوال دون تبييت نية صيامهم، وذلك كما ذكره  جمهور العلماء في مذاهبهم.

متى يجب صيام ستة من شوال؟

ذكرت دار الإفتاء المصرية على موقعها الرسمي على الفيسبوك من قبل: أن بداية صيام الستة من شوال تكون ثاني يوم من شهر شوال وهو ثاني أيام عيد الفطر المبارك، حيث يلزم على المسلم الإفطار أول أيام العيد والاستمتاع به، كما ذكرت أنه يجوز للمسلم صيام تلك الأيام بشكل متتالي، أو صيامها على أيام متفرقة حيث أن ذلك لا ينقص من الأجر شيئًا فهو يكون على حسب مقدرة الصائم. 

هل يجوز قضاء ست من شوال؟

هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء، نعم يجوز للمسلم أن يصومهم حتى ينتهي منهم قبل انقضاء شهر شوال، ثم يمكنه بعد ذلك صيام القضاء في أي وقت آخر.

علاوة على ذلك إذا كان المسلم قد اعتاد على صيام الست من شوال لكنه تعرض لعذر ما في شهر شوال ولم يستطع صيامهم يمكنه أن يصومها قضاء في شهر ذي القعدة وذلك على حسب ما ذكره  الخثلان عبر حسابه الشخصي على تويتر، استنادًا لما قاله الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله من قبل، ولكن لا يمكن صيامهم قضاء إذا كان شهر شوال مر دون وجود عذر لعدم صيامهم في موعدهم.

وإلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا نتمنى أن يكون قد نال إعجابكم، حيث قدمنا لكم إجابة بعض الأسئلة التي تدور في أذهانكم ومنها هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء؟، وقد وضحنا لكم جواز ذلك كما ذكرته دار الإفتاء وغيرها من المذاهب الفقهية الأخرى.

قد يهمك:

حكم الأكل باليد اليسرى وهل يجوز الأكل باليدين معا؟

هل يجوز الدعاء بـ “اللهم سخر لي الارض ومن عليها”

الاغتسال من الدورة الشهرية كيفيته وحكم تأخيره

هل صيام أول يوم في رجب بدعة؟

هل كان الموضوع مفيدا لك ؟

هل لديك سؤال حول هذا الموضوع ؟!

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on linkedin
LinkedIn
On Key

مقالات ذات صلة

بماذا وصف النبي عثمان بن عفان

بماذا وصف النبي عثمان بن عفان

بماذا وصف النبي عثمان بن عفان وما هو لقب عثمان بن عفان هذا مع بيان فضائل عثمان بن عفان وإنجازاته فضلا عن ذكر كيف أغتيل والسبب وراء ذلك

قصة هاروت وماروت

قصة هاروت وماروت

ما هي قصة هاروت وماروت وما هو مكان هاروت وماروت الذي نزلا فيه هذا مع بيان قصة هاروت وماروت والمرأة فضلا عن ذكر ما هو سحر هاروت؟

بنات الرسول

بنات الرسول بالترتيب وأزواجهن

من هن بنات الرسول بالترتيب من الأكبر إلى الأصغر هذا مع بيان أزواج بنات الرسول والإجابة على سؤال من هي أصغر بنات النبي صلى الله عليه وسلم؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هل لديك ملاحظات لتحسين تجربتك؟