Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
عبادات

هل يجوز تأخير صلاة العشاء إلى الساعة 12 منتصف الليل؟

هل يجوز تأخير صلاة العشاء؟ سؤال يطرحه الكثير من المصلين خاصةً أنه في كثير من الأحيان يضطر المصلي إلى تأجيلها لأي سبب كان بقصد أو بدون قصد فيشعر بالذنب حيال ذلك، إلا أن هذا المقال يثبت ما هو حكم تأخيرها وأفضلية فعل ذلك وحالات تأخيرها ورأي المذاهب الأربعة في هذا الموضوع.

هل يجوز تأخير صلاة العشاء؟

لقد فرض الله سبحانه وتعالى الصلاة على المسلمين في السنة الثانية من الهجرة وقبل أن يقوم النبي بالهجرة إلى المدينة، والذي قد كشف لنا عن كيفية أدائها بكافة الأركان، ولعل من الضروري الإشارة إلى أنها من أهم ركائز العقيدة الإسلامية وركن أساسي من أركان الإسلام وعددها خمسة فقط تبدأ بالفجر ثم الظهر والعصر والمغرب وأخيراً العشاء.

وهناك الكثير من الجدل حول هل يجوز تأخير صلاة العشاء أم هو أمر حرام قطعاً خاصةً أن هذه الصلاة تكون في الليل، وهذا الوقت قد ينشغل فيه الناس بأمور كثيرة تجعلهم يضطرون إلى تأخيرها حتى صلاة الفجر جهلاً بحكم ذلك وما إذا كان يجوز أم لا.

ومن الجدير بالذكر أن الوقت المخصص لأداء صلاة العشاء قد تم تقسيمه إلى عدة أجزاء وفقاً لما توصل إليه غالبية الفقهاء، ليبدأ مع غروب الشفق الأحمر أي بمجرد انقضاء الفترة المسموح بها لصلاة المغرب.

ثم بعد ذلك وقت الأذان وهو وقت الجواز ويليه ما قبل منتصف الليل والذي يُطلق عليه وقت الوجوب ومن بعده إلى ما قبل أذان الفجر وإذا تم تأجيلها إلى ما بعده أصبحت قضاء لا محالة.

قد يهمك: شروط صلاة القصر عند المالكية والشافعية والحنابلة

هل يجوز تأخير صلاة العشاء إلى ما قبل الفجر

إن كنت تتساءل هل يجوز تأخير صلاة العشاء فإنه لم يرد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يصلي فريضة العشاء حتى وقت الفجر، وهذا يرجع إلى أن ما بعد منتصف الليل إلى هذا الوقت على وجه التحديد مخصص لصلاة التطوع وغير مخصص للفرائض بأي حال من الأحوال.

والدليل على ذلك ما ورد في القرآن الكريم قوله تعالى “أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ الَّليْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا”، وقوله دلوك الشمس أي اختفائها من السماء والغسق المنتصف أو الظلام وبالتالي فإن هذا التوقيت فقط خُصص للفرائض وما بعده خُصص للصلوات التطوعية.

وحينما قال الله سبحانه وتعالى في الآية الكريمة السابقة “وقرآن الفجر” فإن هذا لأن وقت الصلاة الأخيرة وهي العشاء ينتهي بحلول منتصف الليل وما بعده يُعتبر ضمن قيام الليل والفجر.

وذلك خاصةً أن النبي صلى الله عليه وسلم عندما قال “من أدرك ركعة من العصر قبل أن تغرب الشمس فقد أدرك العصر” لم يُرد منه الحث على تأخير الصلاة ولكنه أراد أن يوضح أقصى المهلة المسموح فيها بأداء صلاة العصر حتى وإن كان وقتاً مكروهاً.

هل يجوز تأخير صلاة العشاء إلى ما قبل الفجر

تأخير صلاة العشاء سنة

وبالرغم من كل ما سبق، فإن من السنة أن يتم تأخير صلاة العشاء نظراً لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قد أدَّاها في الثلث الأول من الليل ذات مرة، وحينما سأله البعض عن سبب ذلك قال “إنه لوقتها لولا أن شق على أمتي”.

ومن ذلك نستنتج أنه من الأفضل أن يتم تأجيل صلاة العشاء فقط دون غيرها من الصلوات المفروضة إلى هذا التوقيت طالما لم يكن هناك إرهاق أو مشقة للمصلي، وإن حدث فلا حرج من أدائها بعد الأذان حتى منتصف الليل.

وهناك دليل آخر يجيب على سؤال هل يجوز تأخير صلاة العشاء من السنة النبوية الشريفة وهو ما ورد عن أبي برزة حينما قال “كان النبي يستحب أن يؤخر من العشاء”.

قد يهمك: واجبات الصلاة وأركانها وشروطها

تأخير صلاة العشاء بعد منتصف الليل

إن حكم  جواز تأخير صلاة العشاء بعد منتصف الليل أمر تسبب في حيرة عدد كبير من كبار الفقهاء والعلماء هذا لأن امتداد الوقت بين صلاة العشاء والفجر طويل للغاية، وبالرغم من استحباب الصلاة في وقتها بالنسبة للفجر والظهر والمغرب إلا أن هذا الحكم لا ينطبق على العشاء.

وقد أوضحت دار الإفتاء المصرية أن من يصلي العشاء بعد منتصف الليل يقع في إثم طالما لم يكن هناك عذر قوي، كما نوه أمين الفتوى أن القيام بصلاة ركعتين سنة بعدها يعد من ضمن أشكال قيام الليل، وبالتالي فإن إجابة سؤال هل يجوز تأخير صلاة العشاء هي أجل ولكن حتى منتصف الليل وليس بعده.

حكم تأخير صلاة العشاء عند المالكية

يقول الله عز وجل في سورة النساء “إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا”، أي أن لكل صلاة وقت مخصص لها يبدأ بالأفضل ثم الجائز ثم المكروه وإذا تخطى المصلي هذا الوقت فقد فرصة الصلاة المفروضة وأصبح عليه قضائها.

وفيما يتعلق بـ هل يجوز تأخير صلاة العشاء فإن علماء المذاهب الأربعة قد اختلفوا في تحديد ذلك ولكن بعد الكثير من البحث والتقصي تبين أن مذهب المالكية يؤكد أن وقت أداء صلاة العشاء ممتداً إلى ثلث الليل استناداً إلى ما جاء عن أنس رضي الله عنه حيث قال “أخر النبي صلى الله عليه وسلم العشاء إلى نصف الليل”.

وهذا الرأي يتعارض مع رأي مذهب الشافعية الذي يؤكد أن وقت صلاة العشاء مسموح به حتى سماع أذان الفجر وحتى يتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود.

قد يهمك: صلاة التهجد في رمضان كم ركعة وما هو فضلها؟

حكم وقت صلاة العشاء

إذا كان يرغب المصلي في الحصول على أجر صلاة الجماعة فإنه يجوز له تأخير صلاة العشاء وهنا يصير حكم تأخير صلاة العشاء مستحب، ولكن على الأرجح الصلاة على وقتها كما أمرنا الله سبحانه وتعالى في أكثر من موضع في كتابه العزيز.

وتأخير صلاة العشاء بعد خروج وقتها يعتبر من المحرمات وسوف تكون صلاته لها بمثابة قضاء وليس بمثابة الصلاة المفروضة خاصةً إذا كان ذلك بقصد ودون سبب وعذر قوي مثل النسيان أو النوم، لكن إذا كان بسبب وجود ضيوف على سبيل المثال فهنا يصير الحكم “حرام” لأنه من الأفضل أن يحثهم على الصلاة إن جاء وقتها حتى ينالون ثواب الجماعة.

وبعد تناول هل يجوز تأخير صلاة العشاء يحظر الإشارة إلى أن صلاة العشاء مثلها مثل أي صلاة أخرى رباعية يتم أدائها بالطريقة نفسها، ولكن الأمر الوحيد الذي تختلف فيه عن غيرها هو ضرورة الجهر بالقراءة في أول ركعتين منها فقط لا غير وهو أمر هام لا ينبغي أن نغفل عنه. 

حكم وقت صلاة العشاء

أسئلة شائعة

من أهم الأسئلة التي وردت عن هذا الموضوع الآتي:

هل يجوز تأخير صلاة العشاء بعد الساعة 12؟

لا، لأن ما بعد منتصف الليل لا يجوز صلاة الفرائض فيه ولكنه الأفضل للتطوع فقط لا غير.

في أي وقت تصبح صلاة العشاء قضاء؟

بعد منتصف الليل تصبح الصلاة قضاء.

وفي نهاية المقال وبعد الكشف عن هل يجوز تأخير صلاة العشاء أم لا فمن الجدير بالذكر أن أجر صلاة العشاء في جماعة يماثل أجر قيام نصف الليل، وتأخيرها من أجل هذا الهدف لهو من خير الأعمال، لهذا علينا أن نقتضي برسولنا الحبيب فيما يتعلق بذلك.

قد يهمك:

ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل؟ وفضل قيام الثلث الأخير من الليل

اذكار بعد صلاة الفجر وفضل الجلوس بعد صلاة الفجر حتى الشروق

متى يخرج وقت صلاة الظهر

كيفية الاستيقاظ لصلاة الفجر بطرق مضمونة ومجربة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر