هل يجب الغسل بعد المداعبة

هل يجب الغسل بعد المداعبة
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp

هل يجب الغسل بعد المداعبة سؤال يطرحه الكثير من الأزواج، وهو سؤال يشغل بال الزوج والزوجة على حد سواء حيث يفكر كلاهما في مدى وجوب الغسل بعد المداعبة للقيام بالفروض مثل الصلاة أو الصيام أو أي عبادة أخرى تطلب الطهارة، ولهذا سيكون محور حديثنا اليوم هو الإجابة عن هذا السؤال باستفاضة وسوف نوضح لكم كافة آراء الأئمة والعلماء التي جاءت في هذا الموضوع.

هل يجب الغسل بعد المداعبة

إن المداعبة مرحلة من مراحل الجماع يتم فيها تهيئة الزوجة قبل العلاقة الحميمية وفي بعض الأحيان يكتفي الزوجان بالمداعبة فقط دون التقدم عن ذلك. 

وقبل البدء في الحديث عن هل يجب الغسل بعد المداعبة يجدر الإشارة إلى أن هناك أمران يجب معرفتهما أولاً والتمييز بينهما، والأول هو أن تكون نتيجة المداعبة والتقبيل حدوث إنزال السائل المنوي والقذف، هنا يتوجب عليه أن يغتسل هو وزوجته.

والأمر الثاني هو التقبيل والمداعبة والعناق ولكن دون إنزال وفي هذه الحالة لا يتطلب الأمر اغتسال من كليهما، لأن الزوجين يداعبان ويقبلان بعضهما البعض دون إنزال أي سائل منهما، وهذا لا يتطلب بالضرورة الاغتسال.

قد يهمك: الغسل الصحيح للرجل والمرأة في الإسلام

هل يجب الغسل بعد المداعبة أثناء الحيض؟

قد تتساءل بعض النساء عن هل يجب الغسل بعد المداعبة أثناء الحيض، والجواب هو أنه لا داعي للغسل في هذه الحالة وبمجرد أن تنتهي فترة الحيض تغتسل المرأة وقتما تريد لكن عليها أن تسرع في ذلك حتى تقيم فروض الله من صلوات وصيام أو قراءة القرآن.

وهذا بالاستناد إلى ما قاله الإمام الشافعي رحمة الله عليه أنه في حالة إن نجست المرأة وحاضت دون أن تغتسل لا يتطلب منها الأمر الغسل حينها وذلك لأنها إن تطهرت من النجاسة لن تتطهر من الحيض إلا بعد انقطاعه، ولو احتلمت في هذه الفترة أيضًا تكتفي بالاغتسال مرة واحدة فقط بعد انقضاء فترة الدورة الشهرية.

هل المداعبة توجب الغسل

قد تناولنا من قبل إجابة مفصلة لسؤال هل يجب الغسل بعد المداعبة وذكرنا الفروقات التي تميز بين أنواع إفرازات الشهوة بمختلف أنواعها وحكم كل منها.

ويكون الغسل فقط عند إيلاج العضو في الفرج حتى ولو لم ينزل فيه شيء وهذا ما اجتمع عليه جميع علماء وفقهاء المسلمين، أما في حالة إنزال المني يجب الغسل هنا لقوله صلوات الله وسلامه عليه “إِنَّما المَاءُ مِنَ المَاءِ”.

ويجوز تأخير الاغتسال من الجنابة إذا كان هناك ضرورة لذلك، أما في حالة إن لم تكن فيجب عدم تأخير الصلاة عن وقتها، ويستحب التأخير إذا أراد المرء النوم وفي كل الأحوال المسلم لا ينجس وذلك وفقًا لما جاء في الحديث الشريف:

“أنّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لقيه في بعضِ طريقِ المدينةِ وهو جُنُبٌ، فانْخَنَسْتُ منه، فذهب فاغتسلَ ثم جاء، فقال : أين كنت يا أبا هُرَيْرَةَ قال: كنتُ جُنُبًا ، فكرهتُ أنْ أُجَالِسَكَ وأنا على غيرِ طهارةٍ ، فقال : سُبْحانَ اللهِ ، إنَّ المسلمَ لا يَنْجُسُ”

هل يجب الغسل اذا لم يتم ايلاج؟

والآن وبعد أن تناولنا إجابة سؤال هل يجب الغسل بعد المداعبة يأتي سؤال آخر وهو حكم الاغتسال إذا لم يحدث الإيلاج في عضو المرأة.

وتختلف الإجابة على هذا السؤال باختلاف نوع السائل الذي نزل سواء من الرجل أو المرأة، والمرأة بطبيعتها التي خلقها الله عليها تقوم بإفراز أكثر من نوع من الإفرازات، منها اثنين فقط متعلقين بالشهوة، وهما المذي والسائل المنوي.

أما بالنسبة إلى السائل المنوي فهناك أكثر من علامة تجعلك تعرفينه بكل سهولة وهي أن لونه أصفر في بعض الأحيان وأحيانًا أخرى يكون لونه أبيض ويحدث عند القذف بقوة، أما عن الرائحة فتشبه كثيرًا التي يمتلكها السائل المنوي الخاص بالرجل، وعند نزوله تشعر المرأة بالكثير من المتعة وعند الانتهاء تشعر بلا مبالاة بعدها.

وبالنسبة إلى المذي فهو سائل لزج رقيق أبيض ينزل عند الشعور بشهوة، ولا يتم ملاحظته ولا ينتج عنه أي إجهاد للبدن بل هو مجرد سيلان لا تشعر به المرأة في أغلب الأحيان مثل الرجل تمامًا، ويحدث للمرأة أكثر من الرجل ولا يجب عليها الاغتسال أو الوضوء منه، فقط تكتفي بغسل مكانه في ثوبها أو جسدها.

ومن هنا نستنتج أنه على الرغم من عدم حدوث الإيلاج إلا أنه ينظر دائمًا إلى طبيعة السائل الذي يتبع إثارة الشهوة، منه ما يتوجب الغسل بعده مثل السائل المنوي أو المني ومنه ما لا يوجب الغسل منه مثل المذي ويكتفي فقط بتنظيف الملابس والجسد منه.

هل يجب الغسل بعد التلامس؟

هل يجب الغسل بعد المداعبة أو هل يجب إذا لم يتلامس عضوي التناسل الذكري والأنثوي .. والإجابة هي “لا يجب الغسل”، ما دام لم تغيب حشفة الذكر في فرج الأنثى، وإن حدث ذلك وجب الغسل.

وإن نزل سائل تفتر الشهوة بعد خروجه يكون هذا المني ويجب الاغتسال منه، والسائل الآخر الذي يتبع الشهوة دون فتورها وهو المذي فيحتاج منك غسل العضو والوضوء للصلاة.

قد يهمك: حكم الجماع في نهار رَمضْان

هل ملامسة الأعضاء التناسلية يوجب الغسل

اجتمع جمهور الفقهاء على أن ملامسة الأعضاء التناسلية لا تتطلب الاغتسال وأنه يندرج تحت متشابهات سؤال هل يجب الغسل بعد المداعبة.

وذلك لأن الذي يستدعي الغسل هو إيلاج العضو الذكري داخل فرج الأنثى حتى ولو لم يتبع ذلك إنزال السائل المنوي، وذلك لقول النبي صلوات الله وسلامه عليه “إِذَا جَلَسَ بَينَ شَعبهَا الأَرْبَع ثُمّ جَهدهَا فَقد وَجَب الغُسل حَتى وَلَم ينزِل”.

ولكن من شأن التلامس أن ينقض الوضوء في حالة الإنزال، وذلك بالاقتداء إلى ما قاله الإمام ابن باز رحمة الله عليه أن التلامس بين الزوج والزوجة لا يتسبب في نقض الوضوء ما لم ينزل شيء منهما سواء المذي أو المني، وعند الإنزال يوجب الغسل.

وبالنسبة إلى حكم الغسل عند خروج المذي من الرجل فهنا لا يتوجب وفي المقابل سيكون عليه غسل العضو والخصيتين مع الوضوء، إلا إذا حدث تلامس بين الفرجين أفسد ذلك الوضوء.

متى يجب الغسل على المرأة المتزوجة

إن المرأة المتزوجة يجب عليها الغسل في حالات معينة، وهي بعد انقضاء فترة الدورة الشهرية أو فترة النفاس أو الجنابة، وطريقة الاغتسال منهم جميعًا تكون بغسل الفرج جيدًا ثم الوضوء، مع النية برفع الجنابة أو أي شيء آخر قبل البدء، مع استحباب غسل الجسد كله بماء طاهر.

وبالاقتداء بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فالوضوء يستحب أن يكون قبل الاغتسال ماعدا الرجلين، ومن السنة أيضًا أن يقوم الرجل بغسل رأسه في بداية الأمر ثم شقه الأيمن ثم الأيسر، وكل هذه مجرد سنن من يفعلها ينال الأجر ومن لا يفعلها لا يأثم على ذلك.

أحكام غسل الجنابة

إن الاغتسال من الجنابة فرض علينا جميعًا ولا ينبغي لنا الاستهتار به، وإن استهترنا به فإنه لن يُتقبل منا أي عمل نقوم به، وبالنظر إلى سنة رسولنا الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم فإن الاغتسال من الجنابة يتم بطريقة معينة عن طريق القيام ببعض الخطوات تلخصها لنا السيدة عائشة رضي الله عنها في الحديث:

“كَانَ رَسُولُ اللهِ إِذَا اغْتَسَلَ مِنَ الْجَنَابَةِ يَبْدَأُ فَيَغْسِلُ يَدَيْهِ، ثُمَّ يُفْرِغُ بِيَمِينِهِ عَلَى شِمَالِهِ فَيَغْسِلُ فَرْجَهُ، ثُمَّ يَتَوَضَّأُ وُضُوءَهُ لِلصَّلاَةِ، ثُمَّ يَأْخُذُ الْمَاءَ فَيُدْخِلُ أَصَابِعَهُ فِي أُصُولِ الشَّعْرِ، حَتَّى إِذَا رَأَى أَنْ قَدْ اسْتَبْرَأَ حَفَنَ عَلَى رَأْسِهِ ثَلاَثَ حَفَنَاتٍ، ثُمَّ أَفَاضَ عَلَى سَائِرِ جَسَدِهِ، ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَيْهِ”.

ويشرح لنا الحديث خطوات الغسل من الجنابة على النحو التالي:

  • أولاً: البدء بغسل اليدين.
  • ثانيًا: غسل العضو التناسلي.
  • ثالثًا: الوضوء بدون غسل الرجلين.
  • رابعًا: تخلل الأصابع بالماء في الشعر.
  • خامسًا: إنزال 3 غرف ماء على الرأس.
  • سادسًا: غسل الجسد كله بالماء.
  • سابعًا: غسل الرجلين.

ويستحب البدء بغسل الجزء الأيمن من الجسد أولًا ثم الأيسر، والدليل على ذلك ما جاء عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها “كُنَّا إذَا أَصَابَت إِحدَانَا جَنَابَةٌ أَخَذتْ بِيَديْها ثَلاثًا فَوْقَ رَأسِها، ثُمَّ تَأخُذُ بِيدِها عَلَى شِقَّها الأَيْمَنِ وبِيَدِهَا الأُخْرَى عَلَى شِقَّهَا الأَيْسَرِ”.

حكم تأخير الاغتسال من الجنابة

يتحدث أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية الشيخ “عمرو الورداني” عن جواز تأجيل الاغتسال من الجنابة سواء أكانت ليلًا أو نهارًا، ولكن الأولى أن يسرع الرجل في ذلك حتى يقيم الصلاة في أوقاتها وفي جماعة مع إخوانه المسلمين.

وهناك سؤال آخر طرحته امرأة عن هل يجب الغسل بعد المداعبة وأجابها بأنه لا يجب ذلك، كذلك رد على سؤال ما حكم عدم غسل الشعر بعد الجنابة حتى لا يتلف الشعر بكثرة مرات الغسل، وجاء رده أنه لا يوجد في الشرع ما يسمى “خوفًا من إتلاف الشعر”.

لكن إلا في حالة إن كانت تعاني المرأة من مشكلة صحية تؤدي إلى تساقط شعرها بغسله حينها سيكون عليها تنفيذ كلام الطبيب المعالج ولا حرج في ذلك.

كذلك تساءلت أخرى عن ما إذا كان من الممكن المسح فقط على الشعر لأنها عروس وقد دفعت أموالًا كثيرة من أجل فرد شعرها المجعد والماء سوف يفسده، هنا رد عليها عضو هيئة لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية الشيخ محمد وسام أن الطهارة توجب غسل الجسد كاملًا بالماء. 

وإذا كان هناك مشقة على المرأة التي دفعت أموالًا طائلة للتزين لزوجها فيجوز المسح على شعرها إذا كانت عروس وهذا في مذهب المالكية.

وفي النهاية نخلص إلى أن إجابة سؤال هل يجب الغسل بعد المداعبة هي لا، لكن يحدث ذلك في ضوء بعض الأشياء التي لا ينبغي لنا أن نغفل عنها وهي طبيعة السائل الذي يتبع هذه المداعبة .. انتظرونا في مقالات أخرى جديدة.

قد يهمك:

وقت صلاة الفجر متي يبدأ وينتهي حكم السهر والنوم قبلها

ليلة النصف من شعبان… الإجابة عن جميع التساؤلات

من شروط قبول الحديث عند البخاري أن يكون الراوي

سؤال وجواب عن شهر رمضان

هل كان الموضوع مفيدا لك ؟

هل لديك سؤال حول هذا الموضوع ؟!

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on linkedin
LinkedIn
On Key

مقالات ذات صلة

بماذا وصف النبي عثمان بن عفان

بماذا وصف النبي عثمان بن عفان

بماذا وصف النبي عثمان بن عفان وما هو لقب عثمان بن عفان هذا مع بيان فضائل عثمان بن عفان وإنجازاته فضلا عن ذكر كيف أغتيل والسبب وراء ذلك

قصة هاروت وماروت

قصة هاروت وماروت

ما هي قصة هاروت وماروت وما هو مكان هاروت وماروت الذي نزلا فيه هذا مع بيان قصة هاروت وماروت والمرأة فضلا عن ذكر ما هو سحر هاروت؟

بنات الرسول

بنات الرسول بالترتيب وأزواجهن

من هن بنات الرسول بالترتيب من الأكبر إلى الأصغر هذا مع بيان أزواج بنات الرسول والإجابة على سؤال من هي أصغر بنات النبي صلى الله عليه وسلم؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هل لديك ملاحظات لتحسين تجربتك؟