Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مقالات عامة

هل هناك دليل على جواز إتيان الزوجة من الدبر؟ وكفارة إتيان الزوجة من الدبر

هل هناك دليل على جواز إتيان الزوجة من الدبر؟ حيث يجب على كل مسلم أن يعلم بأن الله تعالى لا يحرم عليه فعل أي شيء إلا وكان ذلك الشيء يسبب له الضرر كأكل لحم الخنزير مثلا فالجميع يعلم مدى الأضرار التي يسببها، وإتيان الزوجة من الدبر من الأفعال التي حرمها الله تعالى، وهو أمر يترتب على عمله الكثير من الأضرار الصحية ومن يفعله يكون قد ارتكب كبيرة من الكبائر، وسنذكر الأدلة الواردة على تحريمه.

هل هناك دليل على جواز إتيان الزوجة من الدبر؟

لا يوجد ما يدل على جواز إتيان الزوجة من الدبر، وإذا قلنا أن الأصل في الأشياء الإباحة، فهذا يكون في حال عدم وجود ما يدل على تحريم ذلك الفعل، وهذا إجابة سؤال هل هناك دليل على جواز إتيان الزوجة من الدبر؟.

وقد ثبت حرمة إتيان الزوجة من الدبر في الكتاب والسنة، وعليه أجمع أئمة المسلمين والتابعين، والأقوال التي رويت وتقول بغير ذلك ليس جميع من قال بها من الثقات.

والدليل على تحريم الوطء من الدبر من القرآن الكريم قوله تعالى “فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ”: وفسر الإمام القرطبي كلمة من في الآية أنها بمعني في المكان الذي أمركم الله وهو القبل.

أما قوله تعالى: نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ {البقرة:223} فقد استدل العلماء به على تحريم الوطء في الدبر، لأن الله تعالي أجاز وطء المرأة في منطقة الحرث وهو القبل ولم يجز أي مكان آخر غيره.

والدليل من السنة عن أبى هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال “من أتى كاهنا فصدقه بما يقول، أو أتى امرأته حائضا، أو أتى امرأته في دبرها فقد بريء مما أنزل الله على محمد صلى الله عليه و سلم”.

وقد أجمع العلماء على تحريمه حيث قال الإمام النووي: واتفق العلماء الذين يعتد بهم على تحريم وطء المرأة في دبرها، حائضاً كانت أو طاهراً، وبهذا نكون تعرفنا على هل هناك دليل على جواز إتيان الزوجة من الدبر؟.

قد يهمك: هل ازالة الشعر بالليزر حرام؟ وحكم إزالة شعر المؤخرة بالليزر

ما معنى كلمة وطء الدبر؟

بعد أن تعرفنا على هل هناك دليل على جواز إتيان الزوجة من الدبر؟ سنتعرف على معنى وطء الدبر؟، وهو أن يقوم الرجل بإتيان المرأة في دبرها بدلاً من قُبلها، والدبر هو فتحة الشرج، وهو من الأفعال التي حرمها الله عز وجل، وليس ذلك فقط بل من يفعل ذلك فقد ارتكب كبيرة من الكبائر، وقد ورد تحريم ذلك في القرآن الكريم الأحاديث الصحيحة وبه قال كبار العلماء.

هناك بعض الروايات تقول أن ذلك الفعل هو أول ما قام به قوم سيدنا لوط عليه السلام، ثم بعدها قاموا بفعل الفاحشة الكبرى وهي اللواط، ومما لا شك فيه أن إتيان الزوجة من الدبر هو من الأمور الشاذة المخالفة للفطرة التي فطر الله الناس عليها.

قد وصف الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك الفعل بأنه اللوطية الصغرى، حيث ورد عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: هي اللوطية الصغرى. يعني وطء النساء في أدبارهن” أخرجه الطحاوي بإسناد صحيح والطيالسي والبيهقي.

ومن أقوال الإمام ابن تيمية فيه “والله سبحانه حرم إتيان الحائض مع أن النجاسة عارضة في فرجها، فكيف بالموضع الذي تكون فيه النجاسة المغلظة” وأيضا فهذا من جنس اللواط.

قد يهمك: حكم تشقير الحواجب عند كبار أهل العلم

ما معنى كلمة وطء الدبر؟

كفارة إتيان الزوجة من الدبر

على الرغم من إتيان الزوجة من الدبر من الأفعال المحرمة بل وإنه من الكبائر، إلا أنه إذا وقع فيه الزوج لا تلزمه كفارة، وأن الواجب فيه هو التوبة إلى الله تعالى توبة نصوحا، والندم على الوقوع والعزم على عدم العودة إليه مرة أخرى.

على الزوج أن يكون على يقين بأن التوبة إذا كانت صادقة فإنها تمحو الذنوب والخطايا، وأن التائب من الذنب كمن لا ذنب له، كما قال الله تعالى في كتابه ” أن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالا بعيدا”.

لذا يجب على من وقع في هذا الأمر المحرم بعد معرفة هل هناك دليل على جواز إتيان الزوجة من الدبر؟ أن يكثر من الاستغفار والدعاء والتضرع إلى الله أن يغفر له ذنبه، وأن كان باستطاعته أن يتصدق بشيء من ماله بنية التكفير عن ذنبه فليفعل، وأن يكثر من فعل الأعمال الصالحة والمستحبة لأنها تمحو الذنوب، حيث قال الله تعالى” إن الحسنات يذهبن السيئات”

هل أحاديث الدبر صحيحة؟

جاءت أحاديث كثيرة حول هل هناك دليل على جواز إتيان الزوجة من الدبر؟ لكن هل أحاديث الدبر صحيحة؟ الإجابة نعم، حيث صحح العلماء الأحاديث التي وردت عن وطء الزوجة في الدبر.

مثل حديث النبي صلى الله عليه وسلم قال “لا ينظر الله إلى رجل جامع امرأته في دبرها” رواه ابن ماجه، وصححه البوصيري، وصححه الألباني، وصححه إسحاق بن راهويه وابن الجارود وابن حبان وابن دقيق العيد، وحسنه الترمذي من حديث ابن عباس.

وكذلك الحديث الوارد عن أبى هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال “من أتى كاهنا فصدقه بما يقول، أو أتى امرأته حائضا، أو أتى امرأته في دبرها فقد بريء مما أنزل الله على محمد صلى الله عليه وسلم” رواه أبو داود.

قال الإمام الشوكاني: ولا شك أن الأحاديث المذكورة في الباب القاضية بتحريم إتيان النساء في أدبارهن يقوي بعضها بعضا فتنتهض لتخصيص الدبر من ذلك العموم، وقال عنه الإمام الذهبي إسناده قوي وصححه الألباني، وقد نقل المناوي عن الحافظ العراقي أنه قال في أماليه: حديث صحيح.

قد يهمك: الاغتسال من الدورة الشهرية كيفيته وحكم تأخيره

هل أحاديث الدبر صحيحة؟

المعجزة في تحريم إتيان المرأة من الدبر ومايحدث عندما تاتى المرأة من الخلف

بعد التعرف على هل هناك دليل على جواز إتيان الزوجة من الدبر؟ يقول الله تعالى” وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا ۚوَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ” وقد نهى الرسول صلى الله عليه وسلم فيما ثبت عن إتيان المرأة من الخلف.

كما أن وطء المرأة من الدبر يسبب الكثير من المشاكل الصحية لهذا حرمه الله تعالى ومن أضرار إتيان المرأة في الدبر الآتي:

تعرض المرأة للإصابة بالبواسير أو الشرخ الشرجي، وذلك لأن الله تعالي قد خلق هذا الموضع للإخراج وليس العكس، وممارسة العلاقة الحميمة بهذا الشكل يترتب عليه حاجة المرأة إلى تناول الأدوية في حال إصابتها بل وقد يتطور الأمر ويتطلب التدخل الجراحي لعلاجها، فضلاً عن مدى الشعور بالألم أثناء عملية الإخراج.

زيادة معدل خطورة الإصابة بالعدوى، حيث أن هذا المكان هو مكان خروج الغائط لهذا يكون ممتلئ بالبكتيريا والجراثيم التي تؤدي إلى الإصابة بالكثير من الأمراض، والتي يصعب التخلص منها مهما ظن الشخص أنه حريص على تنظيف المكان، كما أنها تتكاثر بشكل سريع، لذا إذا تمت العلاقة الزوجية بهذه الطريقة فإنها تزيد من نسبة حدوث عدوى للرجل والمرأة.

والأمر الأكثر سوءاً هو أن يقوم الرجل بجماع المرأة في دبرها ثم في قبلها حيث أنه بذلك يقوم بنقل الجراثيم إلى داخل رحم المرأة الأمر الذي يترتب عليه أمراض خطيرة.

من الأمراض التي يمكن أن تنتج عن إتيان الزوجة من الدبر التهاب الكبد الوبائي، والعدوى الطفيلية، والعدوى البكتيرية مثل السالمونيلا.

توجد بعض الأمراض التي تنتقل بين الزوجين عن طريق العلاقة الحميمة، ووطء المرأة من الدبر يزيد من سرعة انتقال هذه الأمراض ويزيد من نسبة الإصابة بها وصعوبة مضاعفاتها ومنها مرض السيلان، وداء الكلاميديا، ومرض الهربس البسيط، وداء الزهري.

تعرفنا على إجابة سؤال هل هناك دليل على جواز إتيان الزوجة من الدبر؟ حيث أن إتيان الزوجة من الدبر من الأفعال التي ثبت تحريمها وقد ذكرنا الأدلة على ذلك من القرآن الكريم والسنة النبوية وأقوال العلماء فيه وأوضحنا أضراره الصحية وما الواجب على من وقع فيه.

قد يهمك:

هل صبغ الشعر حرام باللون الأسود والأصفر والأبيض

هل العاده السريه من الكبائر؟ وتأثيرها على الفتاة

هل يجوز الدعاء بـ “اللهم سخر لي الارض ومن عليها”

حكم الأكل باليد اليسرى وهل يجوز الأكل باليدين معا؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر