هل نزول نقطة دم بعد الاستحمام من الدورة يبطل الصيام؟

هل نزول نقطة دم بعد الاستحمام من الدورة يبطل الصيام
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp

هل نزول نقطة دم بعد الاستحمام من الدورة يبطل الصيام؟، سؤال يتبادر إلى أذهان الكثير من النساء، حتى يتأكدوا من صحة صيامهم، فمن المواقف المُنتشرة في وسطهن نزول نقطة أو أكثر من الحيض بعد القيام بالاغتسال، مما يجعلهن في حيرة هل تُعيد الاغتسال من جديد أم لا؟ وإذا كان هذا النزول بعد الفجر فهل صيامها باطل أم صحيح؟. 

هل نزول نقطة دم بعد الاستحمام من الدورة يبطل الصيام؟

هل نزول نقطة دم بعد الاستحمام من الدورة يبطل الصيام؟ تحدث العلماء والفقهاء الأربعة عن هذا الموضوع باستفاضة وقاموا بتفصيل جميع جزئياته حتى تتضح الصورة تمامًا أمام من تسأل ومن تُحيرها هذه الجزئية.

فبداية يجب أن تقوم المرأة بملاحظة عدة أمور لتحديد حكم نزول نقطة الدم والآثار المُترتبة عليها، من بُطلان للصيام وكذلك للصلاة.

بداية يجب التأكد من لون الدم ففي حالة كان الدم لونه يميل للون الأصفر، ففي هذه الحالة تكون استحاضة كما أسماها العلماء وليس حيض، ويتم معاملة هذه النقطة في هذه الحالة مُعاملة البول.

فعلى المرأة وقتها أن تقوم بالوضوء فقط، وتقوم بأداء فريضة الصلاة، وليس واجبًا عليها في هذه الحالة أن تقوم بإعادة الغُسل، ولا يَبطُل صيامها في حال كان ذلك في نهار رمضان، فعليها أن تُكمل صيامها وهو صحيح بإذن الله.

ولكن ماذا إذا كان لون الدم أحمر أو بني؟ ففي هذه الحالة يكون الدم هو حيض، وبالتالي على المرأة أن تُعيد استحمامها من الدورة الشهرية، وإذا تم نزول الدم في نهار رمضان يكون صيامها باطل وعليها أن تقوم بإعادة هذا اليوم مرة أخرى بعد انتهاء شهر رمضان، وإذا كان صيام نافلة عليها صيام هذا اليوم في أي وقت آخر.

وهناك معيار آخر يجب أن تنتبه إليه السيدة لتقييم الدم النازل عليها إذا كان حيض أم استحاضة، وهو عدد أيام دورتها في الوضع الطبيعي وموعد نزول هذه النقطة، فإذا كانت نزلت بعد المدة المعروفة للدورة الشهرية لديها، ففي هذه الحالة تكون استحاضة، ولكن إذا كان هذا النزول بعدها بشكل مُباشر.

هل نزول نقطة دم بعد الاستحمام من الدورة يبطل الصيام؟ ويتطلب إعادة الاغتسال لكي تقوم السيدة بالصلاة، إذا كان هذا النزول بعد ١٥ يوم من أيام الدورة الشهرية المُعتادة للمرأة، وأجاب العلماء عن هذا السؤال، بأن حددوا أقل مدة بين الدورتين المُتتاليتين بأنها ١٥ يوم، لذلك في حالة حدث ذلك عليها الاغتسال، وإعادة صوم اليوم مرة أخرى، في حال حدوث هذا في نهار رمضان.

قد يهمك: حكم مداعبة الفرج أثناء الصيام وما هي مبطلات الصيام؟

هل نزول نقطة دم بعد الاستحمام من الدورة يبطل الصيام

الفرق بين الحيض والاستحاضة والنفاس

القدرة على التفريق بين دم الحيض والاستحاضة والنفاس من الأمور الهامة التي يجب معرفتها للمرأة المُسلمة، حيث أن هذه التفرقة من الحيوي معرفتها للتأكد من هل نزول نقطة دم بعد الاستحمام من الدورة يبطل الصيام؟ أم لا ويُمكن التفريق على النحو التالي:-

دم الحيض

  • يكون دم لونه أسود أو أحمر في بعض الأحيان، ويبدأ في النزول على المرأة عندما تصل إلى مرحلة البلوغ، وله ميعاد مُحدد للبدء وميعاد معين للانتهاء.
  • يتم هذا النزول من عنق الرحم، وتختلف مدته من امرأة لأخرى وإن أفتى العلماء أن أقل مدة له يوم وأكثر مدة له من الممكن أن تصل إلى أسبوعين، وغالبًا ما يكون دم بكميات غزيرة أو متوسطة.
  • حكمه الشرعي أنه يتطلب الاغتسال بعد الانتهاء منه، ويُبطل الصيام والصلاة، ويُحرم على الزوجة أن يُجامعها زوجها أثناء نزوله.

دم الاستحاضة

  • يكون لونه في الغالب يميل إلى الاصفرار، وينزل على الفتاة أو السيدة في غير مواعيد دورتها الشهرية أو الحيض العادي، في الغالب يكون على هيئة نقاط، ولا ينزل بكميات غزيرة.
  • حكمه الشرعي أنه لا يُبطل الصلاة أو الصيام، ولا يتطلب الاغتسال، ولكن على السيدة أو الفتاة الوضوء قبل الصلاة.
  • وقد ورد في هذا الأمر عن لحديث أمِّ عطية رضي الله عنها: “كُنَّا لا نعُدُّ الكُدرة والصُّفرة بعد الطُّهر شيئًا”، بالتعرف الجيد على هذه النقطة نُجيب عن هل نزول نقطة دم بعد الاستحمام من الدورة يبطل الصيام؟

دم النفاس

  • ده ينزل من المرأة بعد الولادة، ويستمر لفترة مُعينة أقصاها أربعون يومًا، وحكمه الشرعي لا يجوز للمرأة الصلاة أو الصيام أو أن يُجامعها زوجها خلال نزوله.
  • بعد الانتهاء من نزول هذا الدم يجب على المرأة الاغتسال حتى تستطيع الصلاة والصيام.

قد يهمك: الاغتسال من الدورة الشهرية كيفيته وحكم تأخيره

الفرق بين الحيض والاستحاضة والنفاس

الحكمة من إسقاط فريضة الصوم عن المرأة الحائض

بعد التعرف على الحكم الشرعي بالتفصيل ل هل نزول نقطة دم بعد الاستحمام من الدورة يبطل الصيام؟ قد يتساءل البعض عن الحكمة الإلهية من إسقاط الفرائض عن المرأة في حالة الحيض كالصيام والصلاة والعمرة والحج والطواف ببيت الله، وكذلك التحريم التام لجماع زوجها لها أثناء هذه الفترة.

وقد أجاب العلماء عن هذا التساؤل بأن قيام المُشرع جل وعلى بتحريم الصلاة على الحائض كما ورد في حديث رسول الله حين تحدث عن السبب وراء نقص دين المرأة قائلًا “أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم، قلن: بلى، قال: فذلك من نقصان دينها”.

وكذلك تحريم الصوم عليها كما ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها حين قالت” كنا نحيض على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم نطهر فيأمرنا بقضاء الصوم”، ولكن يجب التفرقة بين الحيض وما يليه حتى التيقن من السؤال هل نزول نقطة دم بعد الاستحمام من الدورة يبطل الصيام؟

وحرم على زوجها جماعها وهي في هذه الحالة كما ورد في الآية الكريمة” وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ ﴾ [البقرة: 222].

وذلك لعدة أسباب من الممكن حصر بعض منها في التالي:-

  • لأنها غير طهور ولا تُقبل صلاة أو صوم أو حج أو عمرة بدون طُهر، فعن رسول الله قال ” لا تقبل صلاة بغير طهور”.
  • أنه من الأمور التي تُضعف البدن وفريضة مثل الصوم والحج أو العمرة، تتطلب مجهود وهي من الأمور المُضعفة أيضًا لذلك كان هذا من الرحمة بالمرأة أن يُصيبها مكروه.
  • أثبتت نظريات العلم الحديثة أن المرأة أثناء السجود يندفع الدم بكميات كبيرة إلى رحمها، فلذلك كان من أسباب منع الصلاة عن الحائض أنه عند اندفاع الكثير من الدم إلى الرحم مع نزول الحيض قد يؤدي إلى حدوث نزيف للمرأة وضرر شديد عليها.
  • اعتبر الشرع أن الحيض نوع من أنواع المرض للمرأة يجب عليها أن تنال قسط وفير فيه من الراحة حتى من العبادات، وكذلك هو أذى للزوج لذا كانت الحكمة من منع الجماع، حتى أننا نجد التوصيات من مُنظمات الصحة العالمية بمنع الجماع أثناء الحيض حفاظًا على صحة الزوجين، ومن الإعجاز الإلهي أن قد سبقتهم شريعة الإسلام لذلك من عهد بعيد، وفصلت أيضًا الفرق بين الحيض والاستحاضة حتى تعرف المرأة هل نزول نقطة دم بعد الاستحمام من الدورة يبطل الصيام؟ أم لا.

هل نزول نقطة دم بعد الاستحمام من الدورة يبطل الصيام؟ كان من الموضوعات الشائكة التي يختلط فهمها على النساء، وذلك لصعوبة التمييز بين أنواع الدم النازل عليها، لذلك فصله العلماء بكل دقة وكان من الواجب الحصر الجيد لكل أموره. 

قد يهمك:

هل يجب الغسل بعد المداعبة

هل ازالة الشعر بالليزر حرام؟ وحكم إزالة شعر المؤخرة بالليزر

هل الترجيع يبطل الصيام؟ وما هو حكم الاستفراغ عمدًا؟

هل العاده السريه من الكبائر؟ وتأثيرها على الفتاة

هل كان الموضوع مفيدا لك ؟

هل لديك سؤال حول هذا الموضوع ؟!

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on linkedin
LinkedIn
On Key

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هل لديك ملاحظات لتحسين تجربتك؟