Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مقالات عامة

نباش القبور وما هي قصته مع الرسول؟

نباش القبور جملة صادمة عند قراءتها وتُصيب بالفزع فمن المعروف عند الجميع منذ قديم الأزل قدسية القبور، وذلك في جميع الثقافات والأديان وظل نبش المقابر جريمة لا تُغتفر على مر الأزمنة، ولكن ماذا عن نباش القبور هذا هل هو لص سولته نفسه للنبش باحثًا عن غرض ما، أم هو ساحر نباش القبور لأغراض دنيئة، أسئلة لا بد أن تتردد من كل من يقرأ هذا العنوان، سنحاول الإجابة عليها جميعًا خلال سطور هذا المقال.

نباش القبور 

حكم نبش القبور في الشريعة الإسلامية أنه مُحرم لا جدال فيه، وإن قال بعض العلماء أنه يجوز ذلك في حالة الضرورة القصوى، والبعض الآخر أفتى بالجواز في حالة اختفاء رُفات المُتوفى تمامًا بفعل الزمن.

ونباش القبور هنا ليس المقصود به شخص لأي غرض يقوم بنبش القبر ولا المقصود به إنسان على الإطلاق، ولكنه نوع من أنواع الحيوانات قيل أنه تم نقش صورته على المعابد الفرعونية القديمة وأنه كان عمله حماية المقابر ممن يريد نبشها وسرقتها.

وتواجَد حيوان نباش القبور في أكثر من دولة عربية، واشتهر في بعضها باسم السلعوة.

نباش القبور أو السلعوة هو حيوان مزيج بين الكلب والذئب والثعلب والبعض وصفه بأنه قريب الشبه من الجمل والبعض الآخر وصفه بأنه يشبه الجمل صغير الحجم.

هو مفترس وذكي ويتسم بالدهاء ومن الصعب مقاومته أو القضاء عليه لأنه سريع الهجوم والانقضاض وقفزته مرتفعة جدًا قد تصل إلى ثلاث أمتار، وله أنياب طويلة وحادة تُساعده على الهجوم على الضحية، فلا يمكن قتله إلا باستخدام سلاح آلي.

حيوان نباش القبور أو السلعوة غير مُسجل في فصيلة مُحددة لأنه هجين بين أكثر من حيوان.

يتواجد في الغالب في المناطق الصحراوية والنائية ولكنه ظهر في المدن في بعض الأحيان، تم تسميته بنباش القبور لأنه لديه حاسة شم مرتفعة جدًا تجعله ينبش في القبر ويتغذى على ما فيه.

البعض قال أن قصة نباش القبور ماهي إلا أسطورة من خيال الأمهات لتخويف أبنائهم قديمًا من الخروج ليلًا من بيوتهم، والآخرون ذكروا روايات حدثت لهم مع نباش القبور، وأنه حيوان موجود بالفعل ويفترس بني آدم بلا رحمة.

قد يهمك: زيارة القبور يوم الجمعة وحكم زيارة الحائض للقبور

نباش القبور الحقيقي في اليمن

لا يختلف الكلام الذي تم تداوله في دولة اليمن عن نباش القبور عن ما قبل في هذا الأمر، ولكن زاد أن البعض قال أنه يُشبه الإنسان وأن هذه الكائنات تتجمع ليلًا في مناطق القُرى وخصوصًا المقابر على وجه التحديد، وتقوم بإخراج جُثث الموتى والغذاء عليها.

وانتشر منذ فترة أنه في منطقة تُدعى عين علي في اليمن تم ضبط إحدى هذه الكائنات مما أثار الفزع بين الأهالي حينها، وتم التحقق من ذلك من قِبَل المتخصصين وتم التأكد أن هذا الحديث هُراء ولم يحدث.

وكان لبعض علماء هذا التخصص رأي آخر وهو أن هذا النوع من الحيوانات ليس موجود على الإطلاق، بينما كان لفريق آخر رأي مُختلف وهو أن هناك نوع من الحيوانات صغير الحجم يقوم بنبش الأراضي والقبور وهو المُتسبب في وجود حُفر كانت تُرى من قِبل الناس قديمًا في هذه المناطق، فما بين مؤيد ومُعارض تأرجحت مسألة نباش القبور في بلاد اليمن.

قد يهمك: حكم زيارة القبور في عيد الأضحى

نباش القبور الحقيقي في اليمن

قصة نباش القبور مع الرسول

كان لنباش القبور موقف مع رسول الله ولكنه لم يكن الحيوان الذي تحدثنا عنه، ولكن الأمر كان يخص إنسان ارتكب معصية كبيرة أنه كان ينبش قبور الناس وفي مرة نبش قبر به فتاة وأغراه الشيطان واعتدى عليها، وكان يبحث عن التوبة فذهب إلى رسول الله لهذا الأمر وقد غضب منه ولكنه ظل يدعو إلى الله ويبتهل إليه حتى قبل توبته.

دَخَلَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَبْكِي فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَا يُبْكِيكَ يَا عُمَرُ» ؟ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ بِالْبَابِ شَابٌّ قَدْ أَحْرَقَ فُؤَادِي، وَهُوَ يَبْكِي.

فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَا يُبْكِيكَ يَا شَابُّ؟» قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَبْكَتْنِي ذُنُوبٌ كَثِيرَةٌ وَخِفْتُ مِنْ جَبَّارٍ غَضْبَانَ عَلَيَّ.

فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهِ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَشْرَكْتَ بِاللَّهِ شَيْئًا يَا شَابُّ؟» قَالَ: لَا.

قَالَ: «أَقَتَلْتَ نَفْسًا بِغَيْرِ حَقٍّ؟» قَالَ: لَا.

قَالَ: «فَإِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ ذَنْبَكَ وَلَوْ كَانَ مِثْلَ السَّمَوَاتِ السَّبْعِ وَالْأَرَضِينَ السَّبْعِ وَالْجِبَالِ الرَّوَاسِي» .

قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ ذَنْبِي أَعْظَمُ مِنَ السَّمَوَاتِ السَّبْعِ، وَالْأَرَضِينَ السَّبْعِ، وَالْجِبَالِ الرَّوَاسِي.

فَقَالَ لَهُ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «ذَنْبُكَ أَعْظَمُ أَمِ الْكُرْسِيُّ؟» قَالَ: ذَنْبِي أَعْظَمُ.

قَالَ: «ذَنْبُكَ أَعْظَمُ أَمِ الْعَرْشِ» ؟ قَالَ: ذَنْبِي أَعْظَمُ.

قَالَ: «ذَنْبُكَ أَعْظَمُ أَمْ إِلَهَكَ» يَعْنِي عَفْوَ اللَّهِ.

قَالَ: بَلِ اللَّهُ أَعْظَمُ وَأَجَلُّ.

قَالَ: «فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذَّنْبَ الْعَظِيمَ إِلَّا اللَّهُ الْعَظِيمُ» .

يَعْنِي الْعَظِيمَ التَّجَاوُزَ.

قَالَ: «أَخْبِرْنِي عَنْ ذَنْبِكَ» .

قَالَ: فَإِنِّي أَسْتَحِي مِنْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ.

قَالَ: «أَخْبِرْنِي عَنْ ذَنْبِكَ» .

قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي كُنْتُ رَجُلا نَبَّاشًا، أَنْبِشُ الْقُبُورَ مُنْذُ سَبْعِ سِنِينَ، حَتَّى مَاتَتْ جَارِيَةٌ مِنْ بَنَاتِ الْأَنْصَارِ، فَنَبَشْتُ قَبْرَهَا فَأَخْرَجْتُهَا مِنْ كَفَنِهَا.

فَمَضَيْتُ غَيْرَ بَعِيدٍ.

إِذْ غَلَبَ الشَّيْطَانُ عَلَى نَفْسِي فَرَجَعْتُ فَجَامَعْتُهَا.

فَمَضَيْتُ غَيْرَ بَعِيدٍ، إِذْ قَامَتِ الْجَارِيَةُ وَقَالَتْ: وَيْلَكَ يَا شَابُّ أَمَا تَسْتَحِي مِنْ دَيَّانِ يَوْمِ الدِّينِ، يَضَعُ كُرْسِيَّهُ لِلْقَضَاءِ وَيَأْخُذُ الْمَظْلُومَ مِنَ الظَّالِمِ.

تَرَكْتَنِي عُرْيَانَةً فِي عَسْكَرِ الْمَوْتَى.

وَأَوْقَفْتَنِي جُنُبًا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ.

فَوَثَبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَدْفَعُ فِي قَفَاهُ، وَهُوَ يَقُولُ: «يَا فَاسِقُ مَا أَحْوَجَكَ إِلَى النَّارِ اخْرُجْ عَنِّي» ، فَخَرَجَ الشَّابُّ تَائِبًا إِلَى اللَّهِ تَعَالَى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً فَلَمَّا تَمَّ لَهُ أَرْبَعُونَ لَيْلَةً، رَفَعَ رَأْسَهُ إِلَى السَّمَاءِ، فَقَالَ: يَا إِلَهُ مُحَمَّدٍ وَآدَمَ وَحَوَّاءَ.

إِنْ كُنْتَ غَفَرْتَ لِي فَأَعْلِمْ مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَصْحَابَهُ، وَإِلَّا فَأَرْسِلْ نَارًا مِنَ السَّمَاءِ فَأَحْرِقْنِي بِهَا.

وَنَجِّنِي مِنْ عَذَابِ الْآخِرَةِ.

قَالَ: فَجَاءَ جِبْرِيلُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: السَّلامُ عَلَيْكَ يَا مُحَمَّدُ رَبُّكَ يُقْرِئُكَ السَّلامَ فَقَالَ: ” هُوَ السَّلَامُ وَمِنْهُ السَّلَامُ، وَإِلَيْهِ يَرْجِعُ السَّلَامُ.

قَالَ: يَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى: أَنْتَ خَلَقْتَ الْخَلْقَ؟ قَالَ: بَلْ هُوَ الَّذِي خَلَقَنِي وَخَلَقَهُمْ.

قَالَ: يَقُولُ أَنْتَ تَرْزُقُهُمْ؟ قَالَ: بَلِ اللَّهُ يَتُوبُ عَلَيَّ وَعَلَيْهِمْ.

قَالَ يَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى: تُبْ عَلَى عَبْدِي فَإِنِّي تُبْتُ عَلَيْهِ “، فَدَعَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الشَّابَّ وَبَشَّرَهُ بِأَنَّ اللَّهَ تَعَالَى تَابَ عَلَيْهِ.

قد يهمك: دعاء للمتوفي في يوم الجمعة

قصة نباش القبور مع الرسول

الأسئلة الشائعة 

انتشرت أسئلة حول موضوع نباش القبور على النحو التالي:

ما معنى كلمة نباش؟

الذي يحفر القبور ليُخرج ما فيها لأغراض مختلفة 

لماذا حرم الله نبش القبور؟

لأن فيه انتهاك لحرمة الميت ولأن الميت يتأذى مما يتأذى منه الحي.

نباش القبور اسم غريب يُصيب سامعه بالرهبة وتعددت الأقاويل في هذا الصدد، حي إننا تعرفنا على قصة نباش القبور مع رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

قد يهمك:

دعاء للميت يوم الجمعة كامل ودعاء للميت بالاسم

قبر سيدنا يوسف أين يوجد؟ وهل حنط سيدنا يوسف أم لا؟

هل الميت يشعر بمن يزوره؟ وماذا يحدث عند البكاء على الميت؟

هل الميت يشعر بمن يبكي عليه؟ وهل يعذب ببكاء أهله؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر