Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
عبادات

من يقتل الاعور الدجال

من يقتل الاعور الدجال، ماهي صفاته، وكيف يظهر، ومتى سيظهر، من هو، وأين يعيش، وكيف يعيش، كل هذه تساؤلات تجول بخاطر الكثير من الناس، نظراً لغموض هذا الموضوع بالنسبة للكثيرين لذا سوف نجيب عن هذه التساؤلات واكثر عبر سطورنا القادمة فى موقع أذكر الله.

من يقتل الاعور الدجال

كثُر الحديث عن من يقتل الأعور الدجال، وعن أن ظُهوره من علامات يوم القيامة، وأنه سيتبعه الكثير من الناس إلى طريق الضلال.

سيظهر بالفعل المسيح الأعور الدجال في نهاية الزمان، واجتمع أهل العلم على أن من سيقوم بقتله هو نبي الله سيدنا عيسى عليه السلام.

وسيحدث ذلك بعد نزول سيدنا عيسى إلى الأرض بأربعين يوماً.

فعن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال”ثم ينزل عيسى بن مريم عند المنارة البيضاء شرقي دمشق فيدركه – أي يدرك الدجال – عند باب لُد فيقتله”.

فمن الواضح هنا في الحديث الشريف، أن نزول سيدنا عيسى من السماء إلى الأرض، سيكون في أرض دِمشق.

ولكن سيدنا عيسى سيقوم بملاحقة المسيح الدجال، ثم يقوم بقتله عند جبل يُدعى باب لُد في بلاد الشام.

وتتضح أيضاً الحكمة الإلهية من ظهور سيدنا المسيح، في نفس وقت ظهور المسيح الدجال، ليَستخدِم الله عصا الحق لهزيمة الباطل، فكانت بداية ظهور السيد المسيح عليه السلام هي نهاية لوجود عدو الله المسيح الدجال.

وقد تحدث رسول الله عن ذلك تفصيلاً، في قوله عليه الصلاة والسلام”ينزل عيسى بن مريم عليه السلام فإذا رآه عدو الله أي الأعور الدجّال ذاب كما يذوب الملح في الماء، فلو تركه لانذاب حتى يهلك، ولكن يقتله الله بيده فيريهم دمه في حربته”.

فنجد رسول الله تحدث في هذا الحديث بشكل مُفصل، عن هزيمة ومقتل المسيح الدجال على يد سيدنا عيسى بتأييد من الله.

تابع المزيد :- فوائد سورة الإخلاص و سبب نزولها

من يقتل المسيح الاعور الدجال

وصف المسيح الدجال

للمسيح الدجال العديد من الصفات  التي من الجيد مَعرِفتها بعد معرفة من يقتل الاعور الدجال، التي تم ذكرها في أحاديث صحيحة أهمها التالي:-

أنه سيصف نفسه بالربوبية، وأن من سيأتيه سيكون عنده الظن أن ما يذكره من باطل لن يخدعه، وأنه سيكشف كذبه بمجرد حديثه معه، لكنه سيجد العكس فيجده مصدقاً أكاذيبه وما يروجه من باطل بل وأيضاً مؤمناً به، لذا ذكر النبي أن من يسمع بوجوده يبتعد عنه وعن مواجهته اتقاء لشر فتنته، وذكر ذلك إذ قال”من سمع بالدجال فلينأ عنه، فوالله إن الرجل ليأتيه وهو يحسب أنه مؤمن، فيتبعه، مما يبعث به من الشبهات، أو لما يبعث به من الشبهات» (رواه أبو داوود).

من صفاته الجسدية البارزة وجود عيب واضح جداً في عينه اليُمنى، فعينه بارزة وعنده عَوَر في العين، ومهما حاول بكل الطرق الممكنة إخفاء هذا العيب لا يستطيع، فقال عليه الصلاة والسلام في وصفه” أعور العين اليمنى، كأنها عنبة طافية» (رواه البخاري ومسلم).

وقال أيضاً في وصف عينه”الدجال عينه خضراء كالزجاجة» (رواه أحمد وصححه الألباني).

ومن ما ورد عنه أنه مكتوب بين عينيه كافر، يقرؤها كل مؤمن، كاره لعمَلِه القبيح، فورد عن النبي أن قال في هذا الشأن “إنه مكتوب بين عينيه كافر، يقرؤه من كره عمله، أو يقرؤه كل مؤمن».

ومن ما قيل من وصفه أنه عقيم لا ولد له، فقال عليه الصلاة والسلام”عقيم لا يولد له» (رواه مسلم).

من يقتل المسيح الدجال، صفات المسيح الدجال
وصف المسيح الدجال

إقرا المزيد :- فضل شهر شعبان والاستعداد لرمضان

هل  المسيح الاعور الدجال هو اسم أم لقب ولماذا سمي المسيح الدجال بهذا الاسم؟

بعد الرد على تساؤل من يقتل الاعور الدجال، قد يتسائل البعض هل عند ظُهُوره هل سيكون اسمه هو المسيح أم هو لُقِب به.

والإجابة على هذا السؤال، هي أنه عند ظهوره، سيكون ذلك من مدينة تُسمى أصفهان، وأنه سيدعي الصلاح وأنه رجل يدعو إلى الخير، وسيتبعه سبعون ألفاً من اليهود من أهل هذه المدينة فقط.

وسيكون له اسم عادي ينادونه به الناس، لكن المسيح والاعور الدجال، هي كنية له فالمسيح قيل لأن عينه ممسوحة تماماً، وقيل لأنه يسيح في الأرض يدعو إلى الضلال.

أما الأعور، نظراً لأن عينه اليمنى بارزة وعنده عور فيها، والدجال لانه كثير الدجل والكذب فتارة يدعي أنه نبي من أنبياء الله ويدعو الناس إلى ذلك، ثم يزداد كذباً، ويدعي الألوهية، لذلك فهو كاذب مخادع عدو لله.

قال فيه الإمام الرازي رضي الله عنه “وأمّا المسيح الدجّال فإنّما سُمّي مسيحاً لأحد وجهين أولهما: لأنّه ممسوح العين اليمنى، وثانيهما: لأنّه يمسح الأرض أي يقطعها في زمن قصير لهذا قيل لهُ: دجّال لضربهِ في الأرض وقطعهِ أكثر نواحيها، وقيل سُمّي دجّالاً من قوله: دَجَلَ الرجلُ إذا مَوَّه ولبَّس “.

هل رأى الصحابة الاعور الدجال

من يقتل الاعور الدجال هو المسيح عيسى، لكن هل من الصحابة من رأى المسيح الدجال، الإجابة هي نعم، فذَكَرْ أهل العلم، أن هناك صحابي شريف اسمه سيدي تميم الداري، كان راهباً مسيحياً.

ثم أسلم على يد رسول الله عام 9 هجرية، بعد أن جاء إليه من فلسطين.

أنه خرج على مركب مع ثلاثين فرد من قبيلتي لخم وجزام، وحدثت عاصفة وضلوا طريقهم في البحر، حتى وصلوا إلى جزيرة .

وجدوا فيها دابة شكلها غريب تُحدِثهم وتُخبرهم عن كهف يوجد به المسيح الدجال، فذهبوا إليه وتحدثوا معه، وأخبرهم أنه اقترب ظهوره.

وقد تَحدث رسول الله في هذا الصدد فقال”  في حديث جاء في صحيح الإمام مسلم وغيره من كتب الحديث، عن فاطمة بنت قيس: أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم جاء ذات يوم مسرعًا فصعد المنبر ونودي في الناس الصلاة جامعة فاجتمع الناس.

فقال: “يا أيها الناس إني لم أدعكم لرغبة ولا لرهبة، ولكن تميم الداري أخبرني أن نفرًا من أهل فلسطين ركبوا البحر فقذف بهم الريح إلى جزيرة من جزائر البحر، فإذا هم بدابة أشعر لا يدري ذكر هو أو أنثى لكثرة شعره، فقالوا: من أنت، فقالت: أنا الجساسة، فقالوا: فأخبرينا، فقالت: ما أنا بمخبرتكم ولا مستخبرتكم، ولكن في هذا الدير رجل فقير إلى أن يخبركم وإلى أن يستخبركم، فدخلوا الدير فإذا هو رجل أعور مصفد في الحديد.

فقال: من أنتم؟ قالوا: نحن العرب، فقال: هل بعث فيكم النبي؟ قالوا: نعم، قال: فهل اتبعه العرب؟ قالوا: نعم، قال ذاك خير لهم، قال: فما فعلت فارس هل ظهر عليها؟ قالوا: لا، قال: أما أنه سيظهر عليها، ثم قال: ما فعلت عين زغر؟ قالوا: هي تدفق ملأى

قال: فما فعل نخل بيسان هل أطعم؟ قالوا: نعم أوائله، قال: فوثب وثبة حتى ظننا أنه سيفلت، فقلنا: من أنت؟ فقال: أنا الدجال، أما أني سأطأ الأرض كلها غير مكة وطيبة، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أبشروا معاشر المسلمين هذه طيبة لا يدخلها”

تابع ايضا :- فضائل سورة الكهف لن تتوقف عن قرأتها بعدها

علامات يوم القيامه الكبرى

قيام المسيح بإجابة تساؤل من يقتل الاعور الدجال، وذلك بقيامه بقتله وذلك كُله بِأَمر الله، من علامات يوم القيامة الكبرى، وهناك العديد من العلامات الأخرى كالتالي:-

  • ظهور يأجوج ومأجوج.
  • ظهور المهدي المنتظر.
  • الدخان.
  • طلوع الشمس من مغربها.

من يقتل الاعور الدجال، ليس فقط تساؤل تناولته فقط ديانة الإسلام ولكن تناولته أيضاً الديانة اليهودية والمسيحية، نظراً لأهميته ورغبة الكثيرين لمعرفة كل ما يخصه من معلومات.

فيديو عن من يقتل الاعور الدجال

قد يهمك ايضا :-

حقيقة عذاب القبر واحداثه

تعرف على مفهوم السحر و كيف يمكنك اكتشافه

من هى الخنساء و لماذ هى مميزة

الحمد لله الذي عافاني في جسدي وَرَدّ عَليّ روحي وَأَذِنَ لي بِذِكْرِه

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

مصدر 4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر