Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
صحابى

من هو الصحابي الذي اهتز عرش الرحمن لموته؟

من هو الصحابي الذي اهتز عرش الرحمن لموته؟ ولماذا اهتز عرش الرحمن لموته؟، هذا ما سوف نوضحه لكم أعزائي الكرام من خلال مقالنا اليوم، فمن الجدير بالذكر أن سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه من أكثر الدروس الدينية التي يبحث الكثير من المسلمين على معرفتها والدراية بها بشكل جيد؛ للاستفادة منها في كافة أمور حياتهم والاقتداء بها واتباعها في جميع نواحي الحياة.

من هو الصحابي الذي اهتز عرش الرحمن لموته؟

مما لا شك فيه أن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أحب الناس إلى الله سبحانه وتعالى، فهم كانوا يسعون إلى إرضائه بكافة الطرق ونتيجة الاقتداء بسنة رسول الله والعمل بتعاليمه، نجد الكثير منهم قد كرمهم الله سبحانه وتعالى، فمنهم من بشره الرسول الكريم بدخول الجنة ومنهم من رفعه الله في الدنيا وبشره بالرفعة في الآخرة.

حيث كان هناك العديد من المسلمين الذين يتسارعون إلى فعل الخيرات من صوم وصلاة وعبادة وفعل الخيرات، حتى ينالون من الخير في الدنيا والآخرة مثلما نال غيرهم، فكان أكثرهم يسعون إلى نيل الشهادة في ميادين الجهاد وهي من أكثر الأمور التي تميز بها صحابة رسول الله صلى الله عليه.

وهناك من المسلمين من ذكرهم النبي الكريم في أحاديثه تكريمًا لهم؛ نتيجة أعمالهم الصالحة وحبهم لفعل الخيرات ومسارعتهم لإرضاء الله عز وجل ورسوله الكريم، وفي سياق حديثنا عن الصحابة الكرام نذكر الصحابي الجليل سعد بن معاذ الذي اهتز عرش الرحمن لموته، وبهذا نجاوب على سؤال من هو الصحابي الذي اهتز عرش الرحمن لموته الذي يتردد على أذهانكم كثيرًا.

قد يهمك: اصحاب الرس من هم؟ وكم مرة ذكروا في القرآن؟

لماذا اهتز عرش الرحمن لموت سعد بن معاذ

في بداية القول ذلك الصحابي الجليل هو سعد بن معاذ بن النعمان بن امرئ القيس، هو من الصحابة الأنصار الذي أسلم على يده قبيلة الأسهل، وذلك لأنه كان سيدهم الذي يوقرونه ويحبونه ويتبعونه في كافة الأمور، فقد كان له الفضل في إسلامها.

تمتع سعاد بن معاذ بالعديد من المميزات الحسنة أبرزها الفطنة والذكاء والحكمة وإيمانه القوي وغيرته على أهل بيته، بالإضافة إلى ذلك قد كان حسن المظهر ذو وجه أبيض وعينان واسعتان ولحية جذابة، كما كان يتمتع بجسم قوي.

علاوة على ذلك شارك مع النبي صلى الله عليه وسلم في العديد من الغزوات مثل غزوة بدر وكذلك غزوة الخندق وأحد، حيث كان سيد قبيلته الذين اتبعوه وأسلموا على يده، وشاركوا معه في كل الغزوات بمجرد ما طلب منهم ذلك، فقد كان محبًا لرسول الله حبًا جمًا ولا يتركه في أي أمر، ودائمًا ما يكون معه في فعل أي أمر ضد الكفار.

بهذا نكون وضحنا إجابة شافية عن سؤال من هو الصحابي الذي اهتز عرش الرحمن لموته، ولكن يا تُرى لماذا اهتز عرش الرحمن لموته، حيث أن عند وفاته قد نزل حوالي سبعون ألف ملك ليحضرون جنازته وهذا لم يحدث من قبل.

ولأنه من أكثر الصحابة لفعل الخيرات وحبه القوي لله سبحانه وتعالى ورسوله فقد فرح الله بموته لأفعاله الصالحة وهذا ما يقصد به اهتزاز عرش الرحمن، حيث تميز بنصرته لرسول الله ونصرة دين الإسلام، ذلك بالإضافة إلى تقربه إلى الله سبحانه وتعالى بفعل الأعمال الصالحة. 

لماذا اهتز عرش الرحمن لموت سعد بن معاذ
من هو الصحابي الذي اهتز عرش الرحمن لموته

سعد بن معاذ عند الشيعة

وفي حال إذا كنتم تتساءلون من هو الصحابي الذي اهتز عرش الرحمن لموته، فإجابتنا هي سعد بن معاذ كما ذكر عن حديث النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا عكس ما ذكره الشيعة حيث اختلف رأيهم حول ذلك الأمر وأنكروا اهتزاز عرش الرحمن لموت سعد بن معاذ، حيث أنهم يقولون أن العرش قد اهتز لموت سيدنا على بن أبي طالب، وهذا اعتقاد خاطئ منهم ففي حال سؤال من هو الصحابي الذي اهتز عرش الرحمن لموته، فردنا هو سعد بن معاذ وليس على بن أبي طالب كما يعتقد الشيعة.

علاوة على ذلك توجد فئة منهم يبررون الحديث بقولهم أن الذي اهتز هو السرير الذي كان يُحمل عليه أثناء تشييع جثمانه وليس عرش الرحمن، وذلك كما رُوي عن جابر بن عبد الله أن البراء قد قال اهتز السرير.

قد يهمك: من هم اصحاب الايكة؟ وكم مرة ذكرت أصحاب الايكة في القرآن؟ 

أعمال سعد بن معاذ

بعد معرفة من هو الصحابي الذي اهتز عرش الرحمن لموته؟، وهو سعد بن معاذ ذلك الشاب ذو الثلاثين عامًا الذي شارك في العديد من الغزوات مع رسول الله صلى الله عليه وسلم كغزوة بدر وغزوة الخندق وغيرها من الغزوات الأخرى.

حيث أنه عندما شارك في غزوة بدر قد كان سببًا في استبشار النبي صلى الله عليه وسلم بالنصر على الأعداء وذلك حينما قال له سعد بن معاذ: “يا رسول الله امض لما أردت فنحن معك، فوالذي بعثك بالحق لو استعرضت بنا البحر لخضناه معك”، علاوة على ذلك قال للنبي صلى الله عليه وسلم أثناء المعركة بأن يقيم داخل مسجد  العريش قبل بدء المعركة حتى يدعو لهم ويتضرع إلى الله سبحانه وتعالى.

شارك سعد بن معاذ في غزوة أحد، حيث شارك هو وقبيلته في الغزوة وساندوا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ودافعوا عنه ضد الكفار في نفس الوقت الذي تخلى فيه الرماة عن أماكنهم وكانوا سببًا في اضطراب جيش المسلمين  أثناء المعركة.

بالإضافة إلى ذلك قد شارك في غزوة الخندق أيضًا، فقد كان يقاتل بكل قوة وشجاعة حتى تسبب كلًا من حيان بن قيس والأكحل في إصابته التي أدت إلى وفاته بعد شهر من المعركة، وذلك تأثرًا بالجراح التي أصابته.

وفاة سعد بن معاذ

من هو الصحابي الذي اهتز عرش الرحمن لموته، هو سعد بن معاذ الذي توفي عن عمر يناهز 37 عامًا، حيث كانت إصابة سعد بن معاذ في ذراعه أثناء غزوة الخندق سببًا في موته نتيجة النزيف الذي كان يعاني منه، وعلى الرغم من أن النبي صلى الله عليه وسلم قد كوى ذراعه إلا أن النزيف لم يتوقف ومات متأثرًا بذلك وحزن عليه الرسول الكريم وبكى عليه كلًا من أبو بكر وعمر.

فقد توفي في العام الخامس هجريًا بعد مرور شهر على غزوة الخندق، وحضر جنازته آلاف المسلمين لما تركه من أثر لا ينسى، وقد قام كلًا من الحارث بن أوس بن معاذ وأسيد بن حضير بدفنه في قبره في البقيع، وذلك بحضور النبي صلى الله عليه وكافة المسلمين.

قد يهمك: الصحابي عبد الله بن الزبير .. مسيرة حياته ودوره فى الحروب

وفاة سعد بن معاذ

الأسئلة الشائعة

تتمثل أهم الأسئلة الشائعة حول سؤال من هو الصحابي الذي اهتز عرش الرحمن لموته كما يلي:

ما صحة حديث اهتز عرش الرحمن لموت سعد بن معاذ؟

هو حديث صحيح قد رواه عدة أشخاص عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وهم جابر بن عبد الله، وأنس بن مالك، بالإضافة إلى أسيد بن حضير، وكذلك عبد الله بن عمر، ومعيقيب، وأبي سعيد الخدري، وكذلك السيدة عائشة، وحذيفة، وغيرهم من الصحابة رضوان الله عليهم.

ما معنى كلمة عرش الرحمن؟

المقصود بعرش الرحمن كما ذكره العلماء في اللغة العربية هو كرسي الملك، حيث أنه عرش يحمله الملائكة ونتيجة لموت سعد بن معاذ فقد اهتزت الملائكة فرحة بقدومه وبهذا نجاوبكم عن سؤال من هو الصحابي الذي اهتز عرش الرحمن لموته.

ما هو شكل عرش الرحمن؟

قد وصف الله سبحانه وتعالى عرشه بالمجيد والكريم والعظيم وذلك تعظيمًا له وللملائكة التي تحمله، وذلك كما ذكره في كتابه الكريم حيث قال الله تعالى في سورة التوبة “رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ”.

وبهذا نكون قد انتهينا من حديثنا اليوم عن سعد بن معاذ، وبهذا نكون قد قدمنا لكم إجابة شافية عن سؤال من هو الصحابي الذي اهتز عرش الرحمن لموته.

قد يهمك:

تعرف على الصحابي عبادة بن الصامت الذي خاف منه ملك الروم

زيد بن حارثة مولى النبي .. الصحابي الوحيد الذي ذكر اسمه في القرآن

قصة الصحابي ثعلبة بن عبدالرحمن

قصة انس بن مالك مع الرسول وسيرته العطر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر