Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مقالات عامة

من هم اصحاب الايكة؟ وكم مرة ذكرت أصحاب الايكة في القرآن؟ 

من أهم أصحاب الأيكة، سيكون هذا السؤال هو موضوع مقالنا اليوم، حيث ضرب الله لنا مثلاً في القرآن الكريم في قصة أصحاب الايكة وجعل لنا في قصتهم عبرة وتذكرة، بأنه مهما بلغ الإنسان من العلو في الأرض، فإن الله قادر على أن يهلكه في لحظة إن هو كفر به وعصاه، وها هم أصحاب الأيكة اجتمعت عليهم ألوان العذاب نتيجة كفرهم بالله والاستهزاء بنبيه. 

من هم اصحاب الايكة 

من هم اصحاب الايكة الذين ذكرت قصتهم في القرآن الكريم؟ هم قبيلة قديمة من قبائل العرب، كانوا يعرفون بأنهم يبنون منازلهم في بطون الجبال، ولا تزال آثارهم موجودة في المملكة العربية السعودية إلى الآن.

قد كانوا يعيشون في شبه الجزيرة العربية في الجهة الشمالية الغربية بالتحديد في إحدى المناطق التابعة لتبوك، وكانت مهنتهم الأساسية هي التجارة ورعاية الأغنام، ولكنهم كانوا يفعلون أشياء محرمة من أشهرها عبادة غير الله والغش في الميزان.

أصحاب الايكة هم قوم سيدنا شعيب وكانت مملكتهم تسمى مدين وعاصمتها مغاير، قال الله تعالى “كذب أصحاب الايكة المرسلين* إذ قال لهم شعيب ألا تتقون* إني لكم رسول أمين* فاتقوا الله وأطيعون* وما أسألكم عليه من أجر إن أجري إلا على رب العالمين* أوفوا الكيل ولا تكونوا من المخسرين* وزنوا بالقسطاس المستقيم* ولا تبخسوا الناس أشياءهم ولا تعثوا في الأرض مفسدين* واتقوا الذي خلقكم والجبلة الأولين* قالوا إنما أنت من المسحرين * وما أنت إلا بشر مثلنا وإن نظنك لمن الكاذبين * فأسقط علينا كسفا من السماء إن كنت من الصادقين * قال ربي أعلم بما تعملون * فكذبوه فأخذهم عذاب يوم الظلة إنه كان عذاب يوم عظيم* إن في ذلك لآية وما كان أكثرهم مؤمنين”. 

وقال أيضاً “وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ وَلَا تَنْقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِنِّي أَرَاكُمْ بِخَيْرٍ وَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُحِيطٍ”. 

وقال بعض المفسرين أن في تسميتهم بهذا الاسم إشارة إلى النعم التي أنعم الله عليهم بها وكانوا يتمتعون بها، وأنهم بدلاً من أن يشكروا الله تعالى على نعمته ويعبدوه وحده نظير ذلك، كفروا به وأصابهم الغرور لما لديهم من خيرات مما يجعلهم يظلمون ويبطشون في الأرض.

وقد قال قتادة في إجابة سؤال من هم اصحاب الايكة “كان أصحاب الايكة أهل غيضة وشجر وكانت عامة شجرهم الدوم وهو شجر المقل، ويذكر إنهم عاشوا في بلدة مليئة بالماء والأشجار بين الحجاز والشام وكانت حياتهم مرفهة ثرية فأُصيبوا بالغرور والغفلة”. 

قد يهمك: من هو الذي كان مندوب قريش في صلح الحديبيه؟ وما نتائج صلح الحديبية؟

عذاب أصحاب الايكة 

 يقول الضحاك “أن ظلم أصحاب الأيكة كان شركهم بالله وقطعهم الطريق ونقص الكيل والميزان فعذبهم الله بالصيحة والرجفة وعذاب يوم الظلة”. 

وبعد أن تعرفنا على من هم اصحاب الايكة  دعونا نتعرف على أحداث قصتهم وكيف عذبهم الله تعالى:

عندما زاد أصحاب الأيكة أو أهل مدين في ظلمهم وإفسادهم في الأرض، كما أنهم كانوا يغشون في الميزان ويبخسون الناس أشيائهم، بعد أن أنعم الله عليهم ورزقهم، أرسل الله لهم سيدنا شعيب. 

وقد كان سيدنا شعيب عليه السلام لديه موهبة كبيرة في الإقناع، حيث أنعم الله عليه بحسن الخطاب، حتى أنه في بعض الأقوال يسمى بخطيب الأنبياء.

فبدأ سيدنا شعيب في وعظ قومه ونهيهم عن الكفر بالله وارتكاب المحرمات، وكان يستخدم معهم أسلوب الترغيب تارة والترهيب تارة أخرى، حيث أخبرهم بأنهم لو آمنوا فسيرزقهم الله في الدنيا ويقيهم من عذاب الآخرة، وإن لم يفعلوا فسوف يخسرون النعم التي رزقهم الله بها في الدنيا وسيعذبون في الآخرة. 

ولكنهم لم يستمعوا لكلامه، بل وأنهم قابلوا نصحه لهم بالاستهزاء والعصيان، ولكن سيدنا شعيب لم يزل يحاول ويستخدم معهم أسلوب لين، ولكن ذلك لم يجد نفعا وظلوا في ضلالهم وإعراضهم عن الحق، فدعا سيدنا شعيب عليهم، واستجاب الله لدعائه. 

فعذبهم الله وأهلكهم بذنوبهم، وكان عذاب أصحاب الايكة بأن الله ابتلاهم بشدة حرارة الجو، حتى أصبح الظل لا يقيهم من الحر، والماء لا يروي ظمائهم. 

وكانوا يفرون من الحر فرأوا في السماء سحابة كبيرة، فهرعوا ليحتموا بها من الحر الشديد وأشعة الشمس الحارقة، وظلوا يتوافدون عليها حتى اجتمعوا كلهم تحت تلك السحابة. 

بعدها أمطرت تلك السحابة عليهم الشرر واللهب، وكان ذلك عذاب الظلة، ثم جاءتهم الصيحة واهتزت الأرض من تحت أقدامهم وزلزلوا حتى هلكوا جميعاً نتيجة أعمالهم، أما سيدنا شعيب ومن آمن معه فقد نجوا جميعاً، قال تعالى “ولما جاء أمرنا نجينا شعيبا والذين آمنوا معه وأخذت الذين ظلموا الصيحة فأصبحوا في ديارهم جاثمين * كأن لم يغنوا فيها ألا بعدا لمدين كما بعدت ثمود”. 

وبهذا نكون تعرفنا على من هم اصحاب الايكة  والعذاب الشديد الذي تعرضوا له وكان نتيجة ظلمهم.

قد يهمك: اسم القرية التي ذكرت في سورة يس ؟

عذاب أصحاب الايكة 

كم مرة ذكرت أصحاب الايكة في القرآن

وبعد أن تعرفنا على من هم اصحاب الايكة سوف نتعرف على مرات ذكرها في القرآن الكريم، حيث ورد ذكر كلمة الأيكة بالتحديد 4 مرات وهي كالتالي:

  • وردت في سورة الحجر في الآية رقم 78 قال تعالى “وإن كان أصحاب الايكة لظالمين”. 
  • ووردت أيضا في سورة الشعراء في الآية رقم 176 قال تعالى “كذب أصحاب الايكة المرسلين”. 
  • كما وردت في سورة ص معطوفة على كلا من ثمود وقوم لوط، وذلك في الآية رقم 13 قال الله عز وجل “وثمود وقوم لوط وأصحاب الايكة أولئك الأحزاب”. 
  • ووردت في سورة ق في الآية رقم 14 قال تعالى “وأصحاب الايكة وقوم تبع كل كذب الرسل فحق وعيد”. 

كانت تلك عدد المرات التي ذكرت فيها لفظ من هم اصحاب الايكة، وذلك بخلاف الآيات التي ذكرت فيها قصة أهل مدين، ومعنى ذلك أن قصتهم مذكورة في القرآن الكريم أكثر من أربع مرات، حيث يجيب أكثر العلماء على سؤال من هم اصحاب الايكة بأنهم أهل مدين. 

قد يهمك: اين كانت بيعة العقبة الأولى؟ ولماذا سميت ببيعة النساء؟ والدروس المستفادة منها

كم مرة ذكرت أصحاب الايكة في القرآن

الأسئلة الشائعة 

فيما يلي إجابة أكثر الأسئلة الشائعة حول قصة من هم اصحاب الايكة:

لماذا سمي أصحاب الايكة بهذا الاسم؟

يقول بعض العلماء أن سبب تسمية أصحاب الأيكة بهذا الاسم نسبة إلى الشجر الذي كانوا يبعدونه من دون الله، حيث يسمى بشجر الأيك وهو شجر كثيف ملتف. 

من هو النبي الذي ارسله الله الى اصحاب الايكه؟

النبي الذي أرسله الله إلى أصحاب الأيكة هو سيدنا شعيب قال تعالى “كذب أصحاب الايكة المرسلين، إذ قال لهم شعيب ألا تتقون إني لكم رسول أمين”.

ما الفرق بين مدين والايكة ؟

لا يوجد فرق بين مدين والأيكة، وهذا قول أكثر العلماء والمفسرين مثل ابن كثير، حيث يقولون في إجابة سؤل من هم اصحاب الايكة بأنهم أهل مدين، وقد استدلوا على ذلك بأن المعاصي التي ذكرت في حق أهل مدين هي نفسها مذكورة في حق أصحاب الأيكة، وأن النبي المبعوث لهم واحد.

وبعد أن عرفنا من هم اصحاب الايكة وكيف كانت نهايتهم عندما عصوا الله، يجب علينا جميعاً وخاصة من يملك القوة والمال، ألا نغتر بالدنيا وأحوالها مهما كانت تبدو لنا سعيدة ولا ينقصها شيء، فالسعادة الحقيقة لا تكون إلا في رضا الله سبحانه وتعالى. 

قد يهمك:

شفاعة الرسول والصالحين ومن هم أهل الشفاعة يوم القيامة؟

لماذا حارب الرسول يهود خيبر؟ ومن هم يهود خيبر؟

ابناء نوح من هم وما هو عددهم؟ وما اسم سيدنا نوح الحقيقي؟

من هم الصحابة العشرة المبشرون بالجنة بالترتيب واسمائهم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر