Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مقالات عامة

من صفات عباد الرحمن؟ وأوجه التشابه بينها وبين صفات المؤمنين

يعتبر الصدق والأمانة والتواضع وقيام الليل من صفات عباد الرحمن التي تم ذكرها في القرآن الكريم والتي تحمل الكثير من المعاني الطيبة والأخلاق الحميدة التي تساعد على تطور المجتمعات؛ لذلك دعونا نتعرف على مزيد من التفسيرات المتعلقة بتلك الصفات التي وردت في سورة الفرقان بالتفصيل.

من صفات عباد الرحمن

من صفات عباد الله الرحمن التي تم ذكرها في سورة الفرقان نجدها كالآتي:

التواضع

لعل أبرز الصفات التي ذكرتها الآية 62 من سورة الفرقان هي التواضع وعدم اعتراض طريق الآخرين بالأذى فنجد قوله تعالى “وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا” حيث يشير هنا إلى قيمة التواضع التي يتحلى بها العباد الصالحين والتي تمنع شعور الآخرين بالدونية أو الاحتكار أمامهم.

الترفع عن السفاهات

تأتي الصفة الثانية من صفات عباد الرحمن كما وردت في الآية الكريمة “وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا” أي أنهم يترفعون عن السفاهات التي تصدر من الجاهلين وتسبب فساد المجتمعات أو نشر الفتنة.

قيام الليل

تعتبر عبادة قيام الليل من أعظم العبادات التي يقوم بها المسلم والتي تم ذكرها ضمن صفات عباد الرحمن فنجد قوله تعالى “وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا* وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا* إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا” حيث تصف حال المؤمنين آناء الليل الذين يحرصون على الصلاة والدعاء والتقرب إلى الخالق عز وجل.

الإنفاق بحساب 

تم ذكر الإنفاق ضمن صفات عباد الرحمن لكنه أشار إلى الوسطية والاعتدال بحيث يبتعد الإنسان عن البخل الشديد أو الإنفاق ببذخ، فنجد الآية الكريمة “وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا” حيث تشير إلى الإنفاق المتزن سواء أنفق ذلك المال على أسرته أو في سبيل الله.

الإيمان بالله 

أما عن أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها عباد الرحمن هي الإيمان بالله وحده دون وجود شركاء آخرين أو بمعنى آخر أن يحاول الإنسان إرضاء الناس بغض النظر عن ملائمة ذلك للعقيدة الإسلامية أم لا، فنجد قوله “وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ”. 

تجنب الآثام 

أما عن أكبر الذنوب بعد الشرك هي قتل النفس والزنا والتي تهدد حرية الآخرين وتمثل تعدي على حقوقهم فنجد قوله تعالى “وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا” حيث أنهم يعلمون جيداً عاقبة الظلم والعدوان ويحفظون فروجهم.

عدم شهادة الزور 

لم تقتصر الفواحش عند الزنا والقتل والشرك بها لكنها تضمنت أيضًا عدم شهادة الزور بحيث يتجنب المؤمن الكذب أو تدليس الحقائق، كما يمتنعون عن مشاركة الآخرين في اللغو والغيبة والنميمة وذلك في قوله تعالى “وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا”.

قد يهمك: صفات المنافق ما هي؟ والفرق بين النفاق الأكبر والنفاق الأصغر

من صفات عباد الرحمن

ما أثر التخلق بصفات عباد الرحمن على الفرد والمجتمع؟

أما عن أثر التخلق بصفات عباد الرحمن على الفرد والمجتمع فهي تساعد على إعادة بناء الثقة وتكور العلاقة الطيبة بين أبناء المجتمع الواحد، كما تعمل على تقليل المشاكل بين الأسرة بالإضافة إلى تراجع حدة الجرائم أو الظواهر المجتمعية التي تظهر بسبب فساد الأخلاق مثل الزنا أو السرقة ونشر الفتنة بين طوائف الشعب، حيث تعتبر الأخلاق خير رادع للأشخاص وتعتبر اللبنة الأساسية التي تقوم عليها المجتمعات المتحضرة.

لذلك فإن التمسك بصفات عباد الرحمن تساهم في نشر الألفة بين الشعوب وتساهم في بث الطمأنينة وتحافظ على بناء حد الحرية أسمى الحدود التي جاء الإسلام لكي يرسخها في مجتمعات الجاهلية منذ سنوات طويلة، كما يمنع تحول المجتمعات إلى غابة لا يوجد بها أي قانون أو رادع قوي.

ليس هذا فحسب، بل وتساهم أيضًا في زيادة الكفاءة الإنتاجية في العمل وزيادة تقدم المجتمعات، حيث إنها تمنع صاحبه من الكذب والغش والحصول على الرشاوي من أجل تيسير الأعمال؛ مما يتسبب في هلاك الأمم فيما بعد.

قد يهمك: اذا خاصم فجر .. معناه وهل هي من صفات المنافقين فقط؟

الفرق بين صفات عباد الرحمن والمؤمنين

يتساءل البعض عن الفرق بين صفات عباد الرحمن التي وردت في سورة الفرقان وبين صفات المؤمنين التي تم ذكرها في سورة المؤمنين، فنجد بعض الصفات المتشابهة وبعض الاختلافات أيضًا:

صفات المؤمنين

تتضمن العشر آيات الأولى من السورة صفات المؤمنين فنجد قوله “قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ *الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاَتِهِمْ خَاشِعُونَ *وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ *وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ *وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ *إِلاَّ عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ *فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ *وَالَّذِينَ هُمْ لأِمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ *وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ *أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ *الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ”.

حيث تحصر صفاتهم في الخشوع في الصلاة والإعراض عن اللغو كذلك إخراج الزكاة وعدم إقامة علاقات محرمة كذلك حفظ الأمانة وعدم إخلاف الوعود بالإضافة إلى الالتزام بأداء الصلوات في أوقاتها المفروضة، فإذا تحلى الشخص بتلك الصفات جزاءه أعلى درجات الجنة وهي الفردوس.

صفات عباد الرحمن

كما ذكرنا بالأعلى صفات عباد الرحمن التي تتشابه مع صفات المؤمنين هي الإعراض عن اللغو وعدم شهادة الزور أو ارتكاب فاحشة الزنا كذلك الالتزام بالصلاة لكن في جوف الليل، أما عن الاختلافات فنجد ردّ الأمانات والوفاء بالوعود والتواضع والاعتدال في الإنفاق وعدم قتل النفس؛ وبالتالي نجد أن تلك الصفات بشكلٍ عام تجعل الإنسان المسلم يرتقي إلى أعلى الدرجات ويعيش حياة طيبة وسوف ينال الخير ويسهل أمامه كل عسير.

الفرق بين صفات عباد الرحمن والمؤمنين

الأسئلة الشائعة

إليكم أبرز الأسئلة حول صفات عباد الرحمن في الآتي ذكره:-

ما جزاء عباد الرحمن عند الله يوم القيامة؟

أما عن جزاء عباد الرحمن عند الله يوم القيامة فإنه تم ذكره في نهاية الآيات بأنهم ينالون أعلى درجات السكينة والأمان في الجنة وتكون منازلهم في أبهى صورها وذلك كما ورد في  في قوله تعالى في سورة الفرقان الآية 75 “أُوْلَٰٓئِكَ يُجْزَوْنَ ٱلْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُواْ وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلَٰمًا”.

ماذا يطلب عباد الرحمن من خالقهم؟

يطلب عباد الرحمن من خالقهم التيسير في أمورهم وقضاء الحاجات، حيث إنهم تحلوا بكافة الصفات التي وردت في الآية وهي الاعتدال في الإنفاق وعدم شهادة الزور أو الزنا كذلك الإعراض عن اللغو أو المشاركة في الجدال الذي لا ينتهي إلا بنشر الوقيعة بين الناس؛ لذلك تستجاب دعوتهم في الدنيا وينالون أعلى الدرجات في الآخرة.

لماذا سمي عباد الرحمن بهذا الاسم؟

تم تسمية عباد الرحمن بهذا الاسم؛ نظراً لكونهم أخلصوا النية لله وتحلوا بتلك الصفات الحميدة واصبحوا من الصفوة المقربة إلى خالقهم؛ وبالتالي اقترن اسمهم بأحد أسماء الخالق عز وجل.

من صفات عباد الرحمن الإيمان بالله وعدم الشرك به كذلك تجنب شهادة الزور أو الغش والتدليس من أجل كسب المال أو الحصول على الشهرة، كما تتضمن أيضًا إنفاق المال في محله وقيام الليل من أجل عبادة الخالق عز وجل.

قد يهمك:

الورع مفهومه وأنواع والفرق بينه وبين الزهد

هل يجوز الشماتة في موت الظالم؟ وما هو عقاب الشامت؟

معنى اسباغ الوضوء وكيفية الوضوء وسننه

ثمرات التوكل على الله وقصص الأنبياء في التوكل على الله

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر