Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مقالات عامة

من الذي جهز جيش العسره من ماله الخاص؟ ومتى كانت غزوة العسرة؟

من الذي جهز جيش العسره من ماله الخاص؟ سؤال يطرحه كل من يقرأ في الحروب والغزوات التي كانت في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، خاصةً أننا اعتدنا على سماحة الصحابة رضي الله عنهم وتكالبهم من أجل مساعدة النبي في أداء رسالته، واليوم سوف نتحدث باستفاضة عن جيش العسرة والصحابي الذي جهزه من ماله الخاص.

من الذي جهز جيش العسره من ماله الخاص؟ 

من الذي جهز جيش العسره من ماله الخاص هو الصحابي الجليل عثمان بن عفان رضي الله عنه، إن ترتيبه بين الخلفاء الراشدين هو الثالث.

وقد أنفق من أمواله من أجل إعداد جيش العسرة، فقال عنه رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم “ما ضر بن عفان ما يفعل بعد اليوم، افعل ما شئت يا عثمان، فقد رضي الله عنك”.

والجدير بالذكر أن عثمان بن عفان واحد من العشرة المبشرين بالجنة، وكنيته “ذو النورين”، وهذه الكنية ترجع إلى زواجه لابنتين من بنات الرسول صلى الله عليه وسلم وهما رقية رضي الله عنها، وبعد وفاتها تزوج من ابنة أخرى وهي أم كلثوم رضي الله عنها.

وهو أول من هاجر إلى أرض الحبشة وتبعه بقية المهاجرين، وكانت هجرته الثانية إلى المدينة المنورة، ورسولنا الحبيب كان يكن له محبة شديدة ويثق فيه بشكل كبير، وذلك لأنه كان على خلق وبذل الكثير من مال ومجهود من أجل نصرة الإسلام والمسلمين.

وبشره الله سبحانه وتعالى بالجنة مثله مثل عمر بن الخطاب وأبي بكر الصديق وغيرهم، وأخبره الرسول صلوات الله وسلامه عليه أنه سوف ينال الشهادة في نهاية المطاف.

أما عن صفاته الجسدية فلم يكن قصيرًا أو طويلًا، وكان أسمر البشرة ولحيته كبيرة وشعره كثيف، وعظيم الكراديس والكردوس هو عظام المفصل، وعريض المنكبين وطويل الذراعين، وكان يشد أسنانه بالذهب ويصفر لحيته.

قد يهمك: غزوة الطائف

بكم جهز عثمان بن عفان جيش العسرة؟

وبعد أن علما من الذي جهز جيش العسره من ماله الخاص، نتحدث عن كمية هذا المال وقدر هذه المعونات، فكان جيش العسرة هو الجيش الذي خاض غزوة تبوك، آخر غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم.

وهذه الغزوة خاضها جيش المسلمين الذي بلغ عدده 30 ألف مسلم على الأرجح ضد جيش الرومان والذي بلغ عدده 40 ألف مقاتل.

وأمر الرسول المسلمين بإعداد الجيش فلقى استجابة من غالبيتهم، وكان من أبرزهم أبو بكر وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما، لكن كان لعثمان بن عفان النصيب الأوفر في ذلك وهو من الذي جهز جيش العسره من ماله الخاص.

فقام عثمان بن عفان بتجهيز 1/3 الجيش بالكامل، بالإضافة إلى عدد 950 بعيرًا كذلك 1000 دينار تركها في حجر النبي صلى الله عليه وسلم، والذي قال حينها “ما ضر عثمان من عمل بعد اليوم”.

كذلك أخبرنا في حديث آخر أنه من جهز جيش العسرة دخل الجنة، ويشير هنا إلى المكانة التي نالها عثمان بن عفان بعد كم المعونات التي قدمها للجيش في هذه الفترة.

وهناك صحابة آخرون ساهموا معه في تجهيز هذا الجيش، ومن بينهن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه الذي تبرع بنحو 200 أوقية وكانت كل ما يملك، أما بالنسبة إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه فتبرع بنحو 100 أوقية، وعاصم الأنصاري أيضًا تبرع بحوالي 90 وسقًا من التمر.

وكذلك أبو عقيل رضي الله عنه تقدم إلى الرسول بصاع من التمر وكان في غاية الحرج من ذلك وأبقى لأهله صاعًا آخر، وتبرع أبو بكر بـ 4000 درهم وغيرهم.

عدد المسلمين في غزوة تبوك

من مناقب عثمان بن عفان رضي الله عنه

من الذي جهز جيش العسره من ماله الخاص؟ هو عثمان حيث إنه تزوج الصحابي الجليل باثنين من بنات النبي صلى الله عليه وسلم، وهو الشخص الوحيد الذي فعل ذلك ولهذا سمي بذي النورين وهذا ما وضحناه سابقًا، وبالإضافة إلى ذلك أنه كان من السابقين وأول من هاجر مع الرسول وأحد المبشرين بالجنة والستة الذين توفاهم الله والرسول راضٍ عنهم.

وعثمان بن عفان كان ضمن الصحابة الذين قاموا بجمع القرآن الكريم، حتى أن ابن عباد قال عنه أنه هو فقط من جمع القرآن مع المأمون ولا أحد سواهما.

وتم ذكره في 146 حديث من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم، منها ما يقول فيه “إن عثمان لأول من هاجر إلى الله بأهله بعد لوط”، كذلك في الحديث الشريف “إن الله عز وجل أوحى إلي أن أزوج كريمتي من عثمان”.

وقد علمت من قبل أن عثمان بن عفان هو من الذي جهز جيش العسره من ماله الخاص، وقالت عنه السيدة عائشة رضي الله عنها “دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم فرأى لحمًا فقال: من بعث بهذا؟ قلت: غثمان، قالت: فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم رافعًا يديه يدعو لعثمان”.

وبالإضافة إلى ما تم ذكره من معونات قدمها عثمان بن عفان إلى جيش العسرة إلا أن هناك من يقول أنه تبرع بنحو 700 أوقية من الذهب تبرعًا لهذا الجيش.

قد يهمك: قصة عبد الرحمن بن عوف .. أغنى أغنياء قريش

متى كانت غزوة العسرة؟

من الذي جهز جيش العسره من ماله الخاص؟ ومتى كانت؟، حيث وقعت غزوة تبوك في شهر رجب في العام التاسع من الهجرة وقبل حجة الوداع، وتم تسميتها باسم “تبوك” نسبةً إلى عين ماء يطلق عليها تبوك موجودة فيما بين دمشق والمدينة المنورة.

وأطلق عليها اسم آخر وهو غزوة العسرة للأسباب التي وضحناها بالتفصيل في الفقرة السابقة، واستطاع المسلمون من تحقيق النصر والعودة إلى المدينة مرفوعين الرأس.

وكُشفت نوايا المنافقين الخبيثة الذين كانوا بين صفوف المسلمين واستغلوا غياب الرسول صلى الله عليه وسلم وقاموا ببناء مسجدًا في المدينة المنورة حتى يصبح مقرًا لهم ولمؤامراتهم، لكن كشفت خطتهم ورفض الرسول الصلاة في هذا المسجد وأمر بهدمه وحرقه.

لماذا سمي جيش العسرة بهذا الاسم؟

وبعد ذكر كل من الذي جهز جيش العسره من ماله الخاص؟ نتناول الآن سبب تسمية هذا الجيش بهذا الاسم، فيقول الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز “لَقَد تَابَ اللَّهُ عَلَى النَّبِي وَالمُهَاجِرينَ وَالأنْصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوه فِي سَاعَةِ العُسْرَةِ مِنْ بَعْدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَريقٍ مِنهُم ثُمَّ تَابَ عَليْهِم إنَّه بِهِم رَءُوفٌ رَحِيمٌ”.

والغزوة المشار إليها هنا هي غزوة تبوك، أما عن كلمة العسرة فتصف حال المسلمين أثناء هذه الغزوة والتي أطلقوا عليها هذا الاسم، لأن المسلمون كانوا في حالة من الفقر الشديد للدواب، فلم يجد كل 10 من الصحابة إلا دابة واحدة يركب كل واحد منهم عليها بالتناوب.

بالإضافة إلى أنهم كانوا يعانون من قلة الطعام، فكل اثنين من الصحابة يأكلان تمرة واحدة فقط يقسمانها بينهما، إضافة إلى شدة الحر وقتها ووصول المياه إلى درجة الانعدام تمامًا.

والوقت الذي بدأت هذه الغزوة فيه كان وقت إيناع الثمار، لذلك تراجع الكثيرون عن المشاركة في هذه الغزوة لأنهم لا يريدون أن يتركون الثمار دون قطفها.

عدد المسلمين في غزوة تبوك

من الذي جهز جيش العسره من ماله الخاص؟ وما هو عددهم؟،  لم يتفق العلماء والمؤرخون على عدد معين لجيش المسلمين المشاركين في غزوة تبوك، منهم من قال أن عددهم قد كان 30 ألف وهذا الرأي ذهب إليه الواقدي وابن اسحق وابن سعد.

أما الحاكم فقد روى عن معاذ بن جبل الصحابي الجليل رضي الله عنه أن الجيش كان يزيد عدده عن 30 ألف، وعن الإمام أبي زرعة أنهم بلغوا 70 ألف أو 40 ألف.

وتحدث الشامي عن أن كل من اعتبر أن عدد المسلمين في غزوة تبوك كان 30 ألف قد اعتمد على عدهم بدون تابع، أما من اعتبر عددهم 70 ألف فقد جمع معهم التابع.

عدد المسلمين في غزوة تبوك

وإلى هنا نصل بكم أيها القراء الكرام إلى خاتمة مقال من الذي جهز جيش العسره من ماله الخاص؟ ووضحنا لكم صفات سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه الجسدية والأخلاقية وكم المعونات التي تبرع بها من أجل هذا الجيش الذي عانى الكثير من الصعوبات حينها، بالإضافة إلى بعض المعلومات عن غزوة تبوك وعدد المسلمين المشاركين فيها.

قد يهمك:

ما اسم الغزوة التي قادها أسامة بن زيد

من هم الصحابة العشرة المبشرون بالجنة بالترتيب واسمائهم

متى اسلم خالد بن الوليد؟

الصحابي عبد الله بن الزبير .. مسيرة حياته ودوره فى الحروب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر