Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مقالات عامة

معنى المهيمن ما هو؟ وكيفية الدعاء باسم الله المهيمن؟

يبحث الكثير من الأشخاص عن معنى المهيمن الذي يحمل الكثير من الأسرار والخفايا بل وتم شرحه بأكثر من معنى من قبل الفقهاء وعلماء اللغة؛ لذلك حرصنا على تقديم كافة الآراء المتعلقة بذلك الاسم وكيف يمكن شركه للأطفال بأسلوب مبسط وما هي أشهر الأدعية التي تتضمن ذلك الاسم، فتابعونا.

معنى المهيمن

المهيمن هو أحد أسماء الله الحسنى التي ذكرت في القرآن الكريم التي تمتلك الكثير من المعاني والأسرار، حيث تم ذكر ذلك اللفظ مرة واحدة في سورة الحشر من خلال قوله تعالى “هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ” صدق الله العظيم.

لقد أشار العلماء والمشايخ أن ذلك معنى المهيمن يعني معرفة الخالق عز وجل بالغيبيات أو الأمور المخفية فهو يطلع على العباد ولا يستطيع أحد أن يخفي عليه شيء مهما بلغ حجم سلطانه أو قوته تظل هيمنة الخالق عز وجل أعظم وأكبر، بل وتشمل الكون بالكامل.

كما تشير بعض الآراء أن لفظ مهيمناً جاء أيضًا معطوفاً عليه في سورة المائدة في قوله تعالى “وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ ۖ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ” أي أن القرآن الكريم جاء مصدقاً أو متمماً للكُتب السماوية السابقة مثل التوراة والإنجيل، حيث إنها بذلك تشير إلى طبيعة القرآن الكريم بكونه عربي مبين ومفصلاً لكل شيء.

قد يهمك: معنى اسباغ الوضوء وكيفية الوضوء وسننه

فوائد اسم الله المهيمن

أما عن فوائد معنى المهيمن فهي تظهر عند استشعار تلك الكلمة أو فهم معناها وتطبيقها في الحياة بشكلٍ عام، فلقد أشار العلماء أن اسم المهيمن يدل على الأجر والثواب من الله الذي ينهال على صاحبه إذا أتقن عمله، فالله جل وعلا يدرك جيداً حال المظلوم ويعلم ما تخفي الصدور؛ لذلك فهو يجازي المظلوم في الحياة الدنيا والآخرة.

ليس هذا فحسب، بل ويشير معنى المهيمن إلى ردّ الودائع فإن الناس حتى وإن أخفت أو أضاعت الودائع المادية فإن الله لا تضيع ودائعه، لذلك في حال تطبيقك اسم المهيمن في حياتك فإنك سوف تعيش حياة طيبة ولن يضيع عملك مهما قابلت إساءة أو نكران من الآخرين، كما يشير العلماء أيضًا أن المهيمن هو الذي يبعد الحزن والقلق من صدور العباد من خلال إنزال السكينة والطمأنينة في قلوبهم في حال شعورهم بالخوف والرهبة.

أما عن أهم الفوائد التي تعود على الشخص عند استشعار كلمة المهيمن ومحاولة تطبيقها في شتى جوانب حياته هي السير في طريق الهدى والتقى، فإن الله تعالى يرشده إلى الصلاح والخير ويرزقه التيسير في حياته.

فوائد اسم الله المهيمن

معنى اسم الله المهيمن للاطفال

يمكن أن يتم شرح معنى المهيمن للأطفال من خلال سرد بعض القصص التي توضح مراقبة الخالق لنا في كل الأفعال التي نقوم بها، على سبيل المثال يمكن سرد قصة تحكي عن الغش أو الكذب وكيف تسبب ذلك في هلاك صاحبها لأن الله يعلم ذلك ولا تخفى عنه خافية.

كما يمكننا أيضًا توضيح بعض الأمثلة التي تتعلق بالسرقة وكيف تم اكتشاف ذلك ومعاقبة السارق حتى يستطيع الطفل استيعاب ذلك المعنى ومحاولة تطبيقه في حياته اليومية؛ وبالتالي يتمكن من استشعار مراقبة الخالق له في كل تصرفاته حتى وإن كان صغير السن لكي يعتاد على ذلك السلوك الإيجابي.

قد يهمك: المنزه عن كل نقص ومعنى اسم الله القدوس وفضل الدعاء به

دعاء باسم الله المهيمن

بالنسبة إلى أفضل الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم بحيث تتضمن أسماء الله الحسنى وخاصةً اسم الله المهيمن نجدها كالآتي:

” اللهم يا عالم الغيب والشهادة، سبحانك لا إله إلا أنت يا ذا الجود والكرم، أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دُعيت به أَجبت وإذا اسُتفرجت به فرّجت وإذا سُألت به أعطيت، اللهم إني أسألك باسمك المهيمن إن تيسر لي أمرى وأن تغفر ذنبي وتُثبت قدمي وتنصرني على من يعاديني”.

” يالله يا ودود يا حميد يا ذا العرش المجيد يا فعال لما تريد، اللهم يا مالك الملك يا حنان يا منان ارزقنى الخير واكفني بحلالك عن حرامك ولا تحوجني لغيرك واجعلني بك غنياً عمن سواك، اللهم أنا نسألك السلامة من إثم والغنيمة من كل بر، اللهم إني أعوذ بك من همزات الشياطين واعوذ بك رب أن يحضرون”.

“اللهم إني أسألك باسمك المهيمن وكلماتك العُلا أن تغفر لي ذنوبي وإن كانت مثل الجبال، وأسألك يارب أن تغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات يوم يقوم الحساب، اللهم استر عيبي ولا تفضح أمري وارفع عني كل بلاء وعافيني من كل محنة أمر بها أو فتنة اتعرض لها”.

” يارب يا رحمٰن يا رحيم يا بديع السموات والأرض اللهم كن لنا ناصراً ومعينا ويسر أمرنا لما تحبه وترضاه وآتنا في الدنيا حسنةً وفي الآخرة حسنةً وقنا عذاب النار، يارب ثقل موازيننا في الحياة الدنيا وارفع درجاتنا وارزقنا طمأنينة القلب”.

قد يهمك: فوائد الحوقلة ومعنى لا حول ولا قوة إلا بالله

دعاء باسم الله المهيمن

الأسئلة الشائعة

تتمثل أبرز الأسئلة حول معنى المهيمن حول الآتي:-

ما معنى المؤمن المهيمن؟

معنى المؤمن المهيمن هو الذي يدرك أن الخالق عز وجل يراه في كل حالاته ويعلم ما تخفيه نفسه؛ لذلك يظل دوماً حريص على أداء الطاعات وعدم الانسياق وراء المظاهر الخادعة التي تجعله يفقد إيمانه أو يكذب ويسرق ويغش من أجل إرضاء العباد، كما يحاول دوماً مجاهدة شهواته وعدم التفريط في حقوقه أو ظلم الآخرين؛ لأنه يعلم جيداً أن ذلك سوف يُعاقب عليه أشد العقاب كما يتعرض للخزي في الحياة الدنيا ويفتضح أمره.

ماذا تعني كلمة المهيمن؟

بالنسبة إلى معنى المهيمن فهي تعني الشاهد أن الرقيب بأعمال خلقه، وذلك كما ورد في التنزيل الحكيم “وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ” كذلك في آية أخرى “ثُمَّ اللَّهُ شَهِيدٌ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ”، حيث تشرح تلك الآيات مفهوم معنى المهيمن بالتفصيل.

كيف ندعو الله باسم المهيمن؟

يمكن أن ندعو الله باسم المهيمن من خلال الوضوء والجلوس في موضع القِبلة ثم رفع اليدين وقراءة بعض الأدعية وطلب الخروج من الأزمات وتيسير الأحوال حتى وإن كان ذلك باللغة العامية فإن الله تعالى يعلم ما في نفس العباد ولا يشترط الدعاء باللغة العربية كما أشار العلماء.

ما معنى كلمة المهيمن في سورة الحشر؟

يشير معنى المهيمن في سورة الحشر كما ورد عن السلف إنه رقيباً على كل شيء ويمكنه معرفة بواطن الأمور حتى ولو اجتهد الإنسان في إخفائها عن العباد فإن رب العباد لا يخفى عنه شيئاً؛ وبالتالي يجزي كل إنسان بكل ما يعمل.

معنى المهيمن تشير إلى مراقبة الله لنا في كل وقت وحين؛ مما يجعل الإنسان يشعر بالطمأنينة بأن الظلم سوف ينتهي وإن عمل الخير سوف يرد له مهما طال الوقت أو تعرض للإساءة من الآخرين.

قد يهمك:

معنى اليم فى المعجم والقرآن الكريم

معنى كلمة الصديقين

ما معنى تعار من الليل ؟

الورع مفهومه وأنواع والفرق بينه وبين الزهد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر