Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مقالات عامة

معنى الصلب والترائب في سورة الطارق

معنى الصلب والترائب في القرآن الكريم من المعاني التي تثير الدهشة والعجب عند التعرف عليها، وذلك لما تنطوي عليه من إعجاز لغوي وعلمي وقرآني عظيم.

وهنا سنتعرف على هذا معنى الصلب في سورة الطارق ومعنى الترائب والأقوال المختلفة والآراء الواردة بشأنه، لنتعلم تعظيم خلق الله جل وعلا في نفوسنا ونستشعر قدرته اللامتناهية، فكونوا معنا لنغوص في بحر هذه الكلمات.

معنى الصلب والترائب في سورة الطارق

ورد لفظي الصلب والترائب في القرآن الكريم مرة واحدة، وذلك في سورة الطارق في الآية السادسة في قوله جل في علاه: (يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ، وقد ورد ذكر هاتين المفردتين “معنى الصلب والترائب” بغرض تذكير الإنسان بعظمة الخالق وقدرته على البعث.

بمعنى أنه لما كان حديثه جل وعلا عن البعث والأحداث المصاحبة له من تصدع السماء وتغير الأرض، وقدرته المطلقة على إعادة الموتى إلى الحياة.

استلزم الحديث ذكر بعض من صور تلك القدرة الإلهية الكبيرة ومنها خلق الإنسان في بدايته الأولى من ماء مهين يخرج بعضه من الذكر وبعضه الآخر من الأنثى، ليلتقيا فيتحدا فتكون النطفة، تتطور تلك النطفة لتصبح علقة ثم مضغة ثم هيكلاً من العظام، ثم تكسى بعد ذلك باللحم.

فإذا ما نظر الإنسان إلى كل ذلك بقلبه وتدبره بعقله، واستشعر ما فيه من الإعجاز والقدرة والعظمة، تبدل إنكاره للبعث ورفضه لفكرة اليوم الآخر والحساب والثواب والعقاب وكل ما يتعلق بذلك من الغيبيات.

ومما قاله الزمخشري في تفسير الكشاف من توضيح ذلك أن قوله تعالى: (فلينظر الإنسان مم خلق) متصلاً بما قبله (أن كل نفس لما عليها حافظ) وهذا الاتصال هو اتصال في المعنى، فحين ذكره بأن كل نفس عليها حافظ ورقيب وأن مردها إلى الله حيث الحساب، ذكره بنشأته الأولى.

قد يقول قائل كيف يخلق الإنسان من الصلب والترائب، إذا كان ماء الرجل ينتج في الخصيتين وماء المرأة أو البويضة تنتج في المبيض وهما بعيدان كل البعد عن منطقة ما بين الظهر وضلوع الصدر؟

والإجابة أن العلم الحديث الخاص بتشريح الأجنة أثبت حقيقة هامة وهي أن منشأ المبيض أو الخصيتين في مرحلة تكوين الأجنة يكون في المنطقة الفاصلة بين العمود الفقري وضلوع الصدر، ثم ينزل المبيض قليلاً ليصبح في مكانه الطبيعي، وتنزل الخصيتين خارج الجسم لتستطيع إنتاج الحيوانات المنوية بعيداً عن الحرارة المرتفعة.

ومن ثم يظهر موافقة هذا الواقع لما جاء به القرآن الكريم منذ نزوله على النبي -صلى الله عليه وسلم-.

قد يهمك: كل من عليها فان تفسيرها في القرآن وإعرابها في اللغة

أشهر الأقوال في معنى الصلب والترائب

إذا ذهبت عزيزي القارئ لتبحث عن “ما معنى الصلب والترائب في القران؟” فإنك ستكتشف أن هاتين الكلمتين قد فسرت بعدة تفسيرات، وأن هناك آراء متعددة واختلافات حول معناها.

فالكلمة الأولى تعني صلب الرجل وهو ظهره، ولا يوجد خلاف عليها، أما  الكلمة الثانية وهي كلمة الترائب فهي محل الخلاف، وقد حملت على أكثر من معاني أشهرها أن المقصود بها موضع القلادة من صدر المرأة، ويمكن استعراض أهم التفاسير التي ذكرها العلماء على الوجه التالي:

أشهر الأقوال في معنى الصلب والترائب

تفسير الإمام الطبري

الإمام الطبري أحد كبار المفسرين وأشهرهم وقد عرض عدة آراء في تفسير معنى الصلب والترائب، ورجح بعضها على بعض، ومما جاء في تفسيره لمعنى الصلب والترائب ما يلي:

  • ذكر بعض المفسرين أن المقصود بالترائب اليدان والرجلان والعينان.
  • بينما ذكر البعض الآخر أن الترائب هي الأضلاع التي تقع أسفل الصلب، ومنهم من قال إنها  عصارة القلب.
  • يقصد بالترائب المكان الذي تكون عليها القلادة من صدر المرأة وهذا التفسير ذكره ابن عباس وأيده عكرمة رضي الله عنهم جميعاً.
  • يرى مجاهد وبعض السلف أن الترائب هي الجزء الواقع بين الصدر والمنكبين.
  • بينما ذكر قتادة أن الترائب هي ما يقع بين صلب الرجل ونحره.
  • الرأي الذي رجحه الطبري واختاره في تفسيره هو أنها موضع القلادة من صدر المرأة.
  • استند الطبري في هذا التفسير إلى كلام العرب.

قد يهمك: سيماهم في وجوههم | شرح الآية في القرآن وعلاقتها بعلامة الجبهة

تفسير ابن القيم

أما ابن القيم فكان له رأي مخالف فيما يتعلق بمعنى الصلب والترائب، وذلك لأنه يرى أن المقصود هنا هو صلب الرجل وترائبه، وقيل في تعريفها أنها عظام الصدر التي تقع بين الترقوة إلى الثندوة.

استدل على ذلك بقوله تعالى “يخرج من بين الصلب والترائب” أي أنه يخرج من مكانين مختلفين من الرجل نفسه، و ما يشابه ذلك الحديث عن اللبن حيث قال الله جل وعلا فيه أنه “يخرج من بين فرث ودم”.

ومما يؤيد هذا القول أيضاً ما ذكر في مواضع أخرى من القرآن الكريم أن الإنسان خلق من نطفة، والنطفة يقصد بها ماء الرجل.

كما قيل أيضاً أن وصف الماء بأنه دافق أو متدفق يدل على أنه ماء الرجل، لأن ماء المرأة لا يوصف بهذا الوصف.

تفسير محمد الأمين الشنقيطي

يقول العلامة محمد الأمين الشنقيطي أن الله سبحانه وتعالى لما ذكر الماء قصد الماء الذي يكون النطفة وهو خارج من الرجل والمرأة معاً، أي ماء الرجل وهو الخارج من الصلب، وماء المرأة وهو الخارج من الترائب.

ومما يدل على أن المراد بالصلب ظهر الرجل، والترائب هي موضع القلادة من صدر المرأة، ما جاء في شعر العرب مما قاله امرؤ القيس:

مُهَفهَفَةٌ بَيضاءُ غَيرُ مُفاضَةٍ

تَرائِبُها مَصقولَةٌ كَالسَجَنجَلِ

تفسير الحسن البصري

أما الحسن البصري فله رأي مخالف في تلك المسألة نقله عنه الإمام القرطبي في تفسيره، وهو أن معنى الصلب والترائب هو صلب الرجل وترائبه.

وصلب المرأة وترائبها أيضاً، حيث أن الماء الذي تتكون منه النطفة والتي تتحول فيما بعد إلى علقة وتكون الجنين هو خارج من صلب الرجل وترايبه وصلب المرأة وترائبها، وأيد هذا الرأي المفسر الجليل الإمام ابنُ جُزي رحمه الله ، الذي ذكره في كتاب تفسير.

معنى الصلب والترائب الأرجح عند معظم المفسرين

أما أرجح التفسيرات من بين تلك الآراء التي استشعرناها والمعاني التي ذكرناها في معنى الصلب والترائب، هو أن المراد بالترائب هو مكان القلادة والذي يقع فوق صدر المرأة دون نحرها، ومن المفسرين الذين أيدوه ما يلي:

  • إمام المفسرين محمد بن جرير الطبري
  • الشيخ ابن عاشور
  • ابن عثيمين وابن سعدي
  • الحافظ ابن كثير في تفسيره
  • العلامة محمد الأمين الشنقيطي.

قد يهمك: فضل آخر آيتين في سورة البقرة

معنى الصلب والترائب الأرجح عند معظم المفسرين

الأسئلة الشائعة

من أهم الأسئلة التي تتردد فيما يتعلق لمعنى الصلب والترائب في سورة الطارق ما يلي:

ما تفسير خلق من ماء دافق يخرج من بين الصلب والترائب؟

أي أن الإنسان خلق من ماء الرجل أو المني الذي يتدفق إلى الرحم حتى يلتقي بالبويضة فتتكون منهما معاً النطفة، وقد عبر بالماء كناية عن ماء الرجل وماء المرأة لأنهما حين يمتزجا يصيرا شيئاً واحداً.

ما معنى الترائب في اللغة العربية؟

هي جمع تريب ويقدم بها مكان القلادة على جيد المرأة، ويدل على هذا المعنى الاستخدام اللغوي للكلمة من قبل العرب.

وأخيراً نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حاولنا فيه أن نتعرف على معنى الصلب والترائب، ومن ثم نتمكن من التفكر في خلق الله وتدبر آياته الكريمة بقلب مؤمن وعقل مقر بقدرة الله.

قد يهمك:

لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين | شرح الحديث والدروس المستفادة

ارحنا بها يابلال شرح هذا الحديث وكيف تم فرض الأذان

ايات السكينه والطمأنينة والانشراح مكتوبة كاملة

متشابهات جزء عم | لن تنساها بعد اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر