Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مقالات عامة

معنى اسباغ الوضوء وكيفية الوضوء وسننه

معنى اسباغ الوضوء عدد كبير من المسلمين لا يعرفه  على الرغم من أن جميع المسلمين بلا استثناء يعرفون مفهوم الوضوء وكيفيته، فهو ما نتعلمه منذ نعومة الأظافر في المدرسة والبيت، لكن مفهوم الاسباغ غير معروف للكثير وهذا ما سنتناوله في المقال التالي.

معنى اسباغ الوضوء

معنى كلمة أسباغ من الناحية اللغوية الإتمام والإكمال، فالمقصود هنا هو إكمال غسل العضو المطلوب على أكمل وجه وتعميمه بالماء.

فعن رسول الله” إِنَّ أُمَّتِي يُدْعَوْنَ يَوْمَ القِيَامَةِ ‌غُرًّا ‌مُحَجَّلِينَ مِنْ آثَارِ الوُضُوءِ، فَمَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ يُطِيلَ غُرَّتَهُ فَلْيَفْعَلْ”.

ومنه المُستحب والواجب، فأما الواجب فهو الغسل الجيد لأعضاء الوضوء وتعميها بالماء والمُستحب أن يكون ثلاث ويكون مُسبق بالتسمية، وفضائله كثيرة منها أنه من صفات أمة مُحمد، وهو مغفرة للذنوب ورضا الله وكونه سبب لدخول الجنة.

حديث الوضوء

الوضوء هو شرط لأهم ركن في الإسلام، وقد ورد فيه وعِظم فضله العديد من الأحاديث، من الممكن ذكر بعض منها على النحو التالي:-

  • رُوي عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنه قال: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَتَوَضَّأُ عِنْدَ كُلِّ صَلَاةٍ قُلتُ: كيفَ كُنْتُمْ تَصْنَعُونَ؟ قالَ: يُجْزِئُ أحَدَنَا الوُضُوءُ ما لَمْ يُحْدِثْ).
  • (استَقيموا ولن تُحصوا، واعلَموا أنَّ خيرَ أعمالِكُمُ الصَّلاةَ، ولن يُحافظَ علَى الوضوءِ إلاَّ مؤمنٌ).
  • ( ما مِن مُسْلِمٍ يَتَوَضَّأُ فيُحْسِنُ وُضُوءَهُ، ثُمَّ يَقُومُ فيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ، مُقْبِلٌ عليهما بقَلْبِهِ ووَجْهِهِ، إلَّا وجَبَتْ له الجَنَّةُ).
  • (لطُّهُورُ شَطْرُ الإيمان).
  • (أدُلُّكُمْ علَى ما يَمْحُو اللَّهُ به الخَطايا، ويَرْفَعُ به الدَّرَجاتِ؟ قالُوا بَلَى يا رَسولَ اللهِ، قالَ: إسْباغُ الوُضُوءِ علَى المَكارِهِ، وكَثْرَةُ الخُطا إلى المَساجِدِ، وانْتِظارُ الصَّلاةِ بَعْدَ الصَّلاةِ، فَذَلِكُمُ الرِّباطُ).

قد يهمك: هل نزول نقطة دم بعد الاستحمام من الدورة يبطل الصيام؟

كيفية الوضوء؟

حتى يتسنى معرفة معنى اسباغ الوضوء يجب معرفة الطريقة الصحيحة له وفروضه وسننه، ففي البداية من الواجب الآتي على المسلم في الوضوء:-

  • النية
  • غسيل الوجه بدءً من منبت الشعر.
  • غسل الذراعين إلى المرافق.
  • المسح على الرأس.
  • غسيل الأقدام إلى الكعبين وتخليل الماء بين أصابع القدم.
  • الترتيب كما ذكرنا في السابق في غسيل الأعضاء، وعدم تطويل مدة الغسل بينهم والواجب غسل كل عضو مرة واحدة.
  • قال تعالى “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ” سورة المائدة آية:٦

أما عن سنن الوضوء فهي:-

  • التسمية في البداية وذهب البعض إلى فرضيتها.
  • غسل الكفين والمضمضة والاستنشاق وغسيل الأذنين قبل الوجه.
  • استخدام السواك.
  • تخليل المياه اللحية للرجال.
  • وتكرار الغسل ثلاث مرات لكل عضو.
  • البدء من اليمين من الأعضاء.

من المستحب أن يقول بعد الوضوء أشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمد عبد الله ورسوله اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المُتطهرين، سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.

كيفية الوضوء؟

كيفية الوضوء للنساء ولماذا اطلاق الريح ينقض الوضوء؟

معنى اسباغ الوضوء قد تحتاج النساء على وجه الخصوص لمعرفة مقصده الصحيح، لعظيم أجره لهن لهذا تبحث الكثيرات عن معنى اسباغ الوضوء، وهو لا يختلف تمامًا عن خُطوات الوضوء التي ذكرناها في السابق في أي ركن.

أما عن مُفسدات الوضوء فمن ضمنها هو خروج ريح من المُتوضي فَعَنْ أبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (لَا تُقْبَلُ صَلَاةُ مَنْ أَحْدَثَ حَتَّى يَتَوَضَّأَ) قَالَ رَجُلٌ مِنْ حَضْرَمَوْتَ : “مَا الْحَدَثُ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ ؟ قَالَ : فُسَاءٌ أَوْ ضُرَاطٌ “، لكن لماذا هو مُبطل للوضوء؟

أجاب العُلماء عن هذا التساؤل وقاموا بتوضيح هذه النُقطة، بأن الريح يخرج من المكان الذي يخرج منه الغائط وهو الدُبر، ومن المعروف أن الغائط مُفسد للوضوء، لذلك فكان الريح من مُبطلاته، على العكس من التجشؤ وهو هواء أيضًا لكن يخرج من الفم وهو موضع ليس مَخرج لمُبطل.

مثل ذلك مثل الفرق بين البصق فهو من الفم ولا يستوجب الاغتسال، بينما خروج العذرة يوجب الغُسل لخروجه من الدُبر موضع خروج البول المُفسد للوضوء.

قد يهمك: حكم مداعبة الفرج أثناء الصيام وما هي مبطلات الصيام؟

كيفية وضوء النبي؟

حتى يصل المُسلم لمعنى اسباغ الوضوء، ويتعلم كيف يقوم بتطبيقه فإن أقرب الطرق لذلك هو الاقتداء بالنبي عليه الصلاة والسلام في وضوئه.

كان ببدء بالتسمية ثم غسل الكفين، ثم المضمضة والاستنشاق والاستنثار، بعدها غسل الوجه ثم الذراعين حتى المرفقين، بعدها غسيل الرأس والأذنين ويختم بالقدمين.

وكان يغسل كل عضو مرة أو اثنتان أو ثلاثة وفي الغالب ثلاثة وهو الأصح، ويختم بالتشهد والدعاء السالف ذكره، لكن الدعاء أثناء غسيل أجزاء الجسم لم يثبت عنه، عليه الصلاة والسلام.

الوضوء في المنام

اختلف المُفسرون في تفسير الوضوء في المنام، فنجد ابن سيرين يتحدث في هذا الأمر قائلًا أن الوضوء على وجه العموم هو أمان وطمأنينة من الله، ولكن في حالة الوضوء الغير كامل فإن هذا يدل على عدم اكتمال أمر لصاحب الرؤية، أما الوضوء الكامل فهو قضاء للحوائج بإذن الله.

أما في حالة أن قام بالوضوء بما حرم الله، فهو كرب لا خروج منه أو إن كان تاجر ذهب رأس ماله وان كان أمير تفرق عنه جُنده، لكن الوضوء في جماعة من الناس يدل على عودة شيء مسروق للحالم.

أما النابلسي فكان له رأي آخر فرأى أن الوضوء هو نور على نور للرائي، وأن اكتماله يدل على وصوله لمقصده لكن الوضوء بمُحرم يدل على الدَين.

وابن شاهين قال أن الوضوء قضاء للدين وشفاء للمريض، والوضوء باللبن والعسل حُسن في الدِين، والوضوء بماء كدر هو تعسر لبعض الأمور.

أما عن ابن غنام فرأى أنه نجاة من كل خوف وأمان من المخاطر والشرور.

قد يهمك: الاغتسال من الدورة الشهرية كيفيته وحكم تأخيره

الوضوء في المنام

الأسئلة الشائعة

توجد بعض التساؤلات المُنتشرة بين الناس بخصوص معنى اسباغ الوضوء، سنجيب بعض منها على النحو التالي:-

ما معنى كلمة اسباغ الوضوء؟

القيام بجميع فروضه وسننه والمُستحب فيه، والوضوء بخشوع واستحضار عظمة الله عز وجل وإعطاء الأعضاء حقها في الغُسل.

ماهو اجر من اسبغ الوضوء على المكاره؟

أجره المغفرة من الله والجنة، فمن توضأ وأحسن الوضوء ثم نطق الشهادتين فُتحت له أبواب الجنة الثمانية ليدخل منها كيف يشاء.

ما معنى اسباغ الوضوء على المكاره؟

المقصود هنا هو إتقان الوضوء على الرغم من وجود بعض ما يكره الإنسان كالبرد أو الحر الشديد، وقد فسر البعض المكاره بأنها الأعضاء.  

معنى يُسبغ الوضوء أي يُتمه ويُكمله؟

نعم الاهتمام بشكل صحيح وغسل الأعضاء بالترتيب المذكور في القرآن مع النية.

معنى اسباغ الوضوء كان من الأمور المُبهمة لبعض الناس، والمجهولة الفضل والثواب على الرغم من عِظمه، وذلك على الرغم من يُسرها وإمكانية القيام بها والحصول على أجرها بدون مشقة لذلك كان من الأمور المُحببة التحدث عنها بكافة تفاصيلها وجوانبها.

قد يهمك:

هل الترجيع يبطل الصيام؟ وما هو حكم الاستفراغ عمدًا؟

فوائد الحوقلة ومعنى لا حول ولا قوة إلا بالله

المنزه عن كل نقص ومعنى اسم الله القدوس وفضل الدعاء به

ما معنى تعار من الليل ؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر