معاوية بن أبي سفيان مؤسس الدولة الأموية

معاوية بن أبى سفيان
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp

معاوية بن أبي سفيان الأموي القرشي من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن كتّاب الوحي ويعتبر الخليفة السادس للإسلام، مؤسس الدولة الأموية في بلاد الشام، كانت ولادته في مكة المكرمة قبل البعثة النبوية، وتعلم الكتابة والحساب في طفولته، وقد أسلم قبل فتح مكة.

معاوية بن أبي سفيان

وكان يلقب بعم المؤمنين، حيث أن أخته أم المؤمنين أم حبيبة زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم ونسبه رضي الله عنه اتحدت بالنبي صلى الله عليه وسلم وسلمه لعبد مناف.

ولد قبل البعثة بخمس سنوات على الراجح، واعتنق الإسلام في عمرة القضاء بعد معاهدة الحديبية، لكنه أخفى إسلامه خوفًا على والده ومع فتح مكة أعلن إسلامه.

وقد استقبله الرسول صلى الله عليه وسلم حسنًا ورحب به، واتخذه كاتبًا للوحي كما كان يكتب حسابات الناس وشهد بعض المعارك مع الرسول.

حيث ساهم في العديد من الفتوحات الإسلامية في زمن الخلفاء الراشدين وتولى إمارة الشام في عهد عمر بن الخطاب بعد وفاة أخيه يزيد بن معاوية.

إسلام عم المؤمنين،

تباينت الآراء حول اعتناق معاوية الإسلام، وهناك رأي مفاده أنه أسلم هو ووالده ووالدته وأخوه يزيد يوم فتح النبي صلى الله عليه وسلم مكة، وهناك رأي آخر أنه أسلم قبل الفتح، لكنه كان يخفي إسلامه، حيث يقول الإمام الذهبي:  انهو أسلم  قبل أن يسلم أبو سفيان وكان ذلك في عمرة القضاء، لكنه خاف أن يخرج إلى النبي صلى الله عليه وسلم بسبب أبيه وسلطانه على قريش.

إنجازات معاوية بن أبي سفيان

تميز معاوية بن أبي سفيان بمكانة عالية في الإسلام، فرافق رسول الله ونال ثقة خلفائه الصالحين من بعده، ومن أهم أعماله :

  • من أشهر أعماله أنه كتب وحي النبي صلى الله عليه وسلم مع زيد بن ثابت، وكان كتابة معاوية قبل وفاة الرسول بأشهر، كما كان يكتب الرسائل التي أرسلها الرسول إلى البدو في البرية.
  • جاء معاوية إلى النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة، وأعلن إسلامه ثم ذهب للقتال في سبيل الله تحت راية الرسول.
  • وشهد مواقف عظيمة مثل غزوة الطائف وغزوة حنين، وأهداه الرسول من غنائم هذه المعركة مائة من الإبل بالإضافة إلى أربعين أوقية من الفضة.

ولاية لخليفة السادس

سنة 21 هـ تولى معاوية حكومة الأردن في بلاد الشام بأمر من عمر بن الخطاب، وكان ذلك في عام 21 هـ، ولما توفي أخوه زيد بالطاعون في عمواس أذن له عمر بن الخطاب بولاية دمشق والدول التي خلفته.

في عهد عثمان بن عفان أصبح معاوية همّ الشام كله، وبعد استشهاد عثمان بن عفان عام 35 هـ دعا معاوية إلى الانتقام من القتلة وحرض على قتلهم للذهاب إلى غزوة الجمل.

ثم قاد  جيشهو ضد الخليفة علي بن أبي طالب في صفين، وانتهت هذه المعركة بالقبض القسري وبعد استشهاد علي بن أبي طالب أصبحت خلافة حسن بن علي ثار معاوية على حسن، وقد تحدث للحسن عن الخلافة حفاظًا على دماء المسلمين.

وفاة معاوية بن أبي سفيان

ولما استشعر معاوية بن أبي سفيان اقتراب موته ألقى خطبة وداع على الناس وطلب من ابنه يزيد أن يحفظ إرادة الله تعالى في الوالدين ويوكل من يغسله، وكان معاوية من ثياب الرسول يلف جسده قبل أن يلفه، وأعطى نصف ماله لخزينة المسلمين، وقال: اللهم اجعلني فيمن تشاء أن تغفر له، وأوصى أهله بالتقوى.

وهكذا قد وضحنا لكم في هذا المقال المبسط نكون قد وتعرفنا على أهم التفاصيل حول أهم إنجازات معاوية بن أبي سفيان، بالإضافة إلى معرفة إسلامه، ونتمنى أن نكون قد أجبنا على جميع أسئلتكم.

هل كان الموضوع مفيدا لك ؟

هل لديك سؤال حول هذا الموضوع ؟!

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on linkedin
LinkedIn
On Key

مقالات ذات صلة

بماذا وصف النبي عثمان بن عفان

بماذا وصف النبي عثمان بن عفان

بماذا وصف النبي عثمان بن عفان وما هو لقب عثمان بن عفان هذا مع بيان فضائل عثمان بن عفان وإنجازاته فضلا عن ذكر كيف أغتيل والسبب وراء ذلك

قصة هاروت وماروت

قصة هاروت وماروت

ما هي قصة هاروت وماروت وما هو مكان هاروت وماروت الذي نزلا فيه هذا مع بيان قصة هاروت وماروت والمرأة فضلا عن ذكر ما هو سحر هاروت؟

بنات الرسول

بنات الرسول بالترتيب وأزواجهن

من هن بنات الرسول بالترتيب من الأكبر إلى الأصغر هذا مع بيان أزواج بنات الرسول والإجابة على سؤال من هي أصغر بنات النبي صلى الله عليه وسلم؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هل لديك ملاحظات لتحسين تجربتك؟