Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
حديث

ما صحة حديث ليلة النصف من شعبان بن عثيمين؟

ما صحة حديث ليلة النصف من شعبان، تم طرح هذا السؤال من قبل الكثير من الناس، وذلك لأن ليلة النصف من شعبان تعد من الليالي الطيبة، حيث ورد في قول الله تعالى عنها (فيها يفرق كل أمر حكيم) كما أوضحت دار الإفتاء أنها المقصودة بالآية الكريمة.

ما صحة حديث ليلة النصف من شعبان؟

عملت دار الإفتاء على توضيح ما تم ذكره من سؤال ما صحة حديث ليلة النصف من شعبان، واستشهدت بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (تقطع الآجال من شعبان إلى شعبان، حتى إن الرجل لينكح ويولد له، وقد خرج اسمه في الموتى).

وكما قالت عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها: فقدت النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ذات ليلة، فخرجت أطلبه فإذا هو بالبقيع رافع رأسه إلى السماء فقال: يا عائشة، أكنت تخافين أن يحيف الله عليك ورسوله، فقلت: وما بي ذلك، ولكني ظننت أنك أتيت بعض نسائك، فقال: إن الله تعالى ينزل ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم طلب -وهو اسم قبيلة) رواه الترمذي وابن ماجه وأحمد واللفظ لابن ماجه.

لكن جميع هذه الأحاديث تعد ضعيفة، ومنها حديث رسول الله (إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا يومها؛ فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا فيقول: ألا من مستغفر فأغفر له؟ ألا مسترزق فأرزقه؟ ألا مبتلى فأعافيه؟ ألا كذا؟ ألا كذا…؟ حتى يطلع الفجر)، كما أن الله لا ينزل في ليلة النصف من شعبان على وجه التحديد إلى السماء الدنيا، بل ينزل برحمته في جميع الليالي في الثلث الأخير، وبذلك نكون قد أوضحنا سؤال ما صحة حديث ليلة النصف من شعبان.

قد يهمك: فضائل شهر شعبان

ليلة النصف من شعبان بن عثيمين

أجمع بن عثيمين أنه لا يوجد حديث صحيح يذكر فضائل ليلة النصف من شعبان، ويكون ذلك إجابة على السؤال المتداول ما صحة حديث ليلة النصف من شعبان، ولكن هذا الشهر يغفل الكثير عنه لأنه يكون بين شهرين مباركين وهما رمضان ورجب، فيجب على الناس ألا يتهاونوا به، حيث كان رسول الله يصوم أيام كثيرة في شعبان.

أوضح رسول الله صلى الله عليه وسلم أدلة عديدة في سنته النبوية تبين السبب وراء صيامه الكثير في شعبان حيث قال: ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى الله تعالى؛ فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم.

ليلة النصف من شعبان بن عثيمين

فضل ليلة النصف من شعبان عند المالكية

بعد أن تم التعرف على ما صحة حديث ليلة النصف من شعبان، نأتي إلى فضل هذه الليلة الذي قد تم ذكره من قبل المالكية:

  • ففي الإكليل والتاج جاء أن الصوم في هذه الليلة والقيام فيها مرغوب.
  • في المواهب ذكر الحطاب عليه رحمة الله: (بقي من الأيام التي ورد الترغيب في صيامها، أيام أخر، لم يذكرها المصنف، منها: ثالث المحرم، والسابع والعشرون من رجب، والخامس والعشرون من ذي القعدة).
  • في منح الجليل أوضح ابن عليش العلامة عليه رحمة الله: (كره الاجتماع والصلاة في يوم عرفة، وليلة النصف من شعبان، وسبعة وعشرين من رجب بالمسجد، أو غيره، واستدل بذلك أنه فيه تشبيه بالحجاج، أو أنه سنة في ذلك الوقت، وإلا فينذب).

ليلة النصف من شعبان عند الشيعة

يعتبر الشيعة ليلة الخامس عشر من شعبان ليلة مباركة في الشهر الذي يسبق رمضان ويعملون على إحيائها بالأعمال الكثيرة فهم يقومون بالغسل لتقليل الذنوب والصلاة بعد العشاء ركعتين والتسبيح 33 مرة والتكبير 34 مرة والحمد 33 مرة، بالإضافة إلى الأعمال الأخرى.

ليلة النصف من شعبان عند العلويين يرون هذه الليلة لا يعذب الله فيها أي طفل مولود، وفي حال أن الطفل ولد في مكان ليس فيه مسلمين فسوف يهديه الله للإسلام.

في اليوم الخامس عشر من شعبان ولد الإمام المهدي الحجة بن الحسن، ويكثر العلويين من الأعمال التي يقوموا بها في هذا اليوم والتي منها الدعاء والصلاة والاستغفار اقتداء بحديث: (من أحيا هذه الليلة لم يمت قلبه يوم تموت القلوب) كما أنهم يقتدون بالإمام زين العابدين، ويقومون بزيارة الإمام الحسين ليتلقوا منه العفو عن ذنوبهم.

قد يهمك: بداية شهر شعبان

الاحتفال بليلة النصف من شعبان

لا يجوز أن يحتفل الناس بليلة الخامس عشر من شهر شعبان فبعض الأحاديث فيها يكون موضوع والبعض الآخر ضعيف، وبالإجابة التي قد بينها لسؤال ما صحة حديث ليلة النصف من شعبان سوف يتضح هذا الأمر.

أما عن ما صحة حديث ليلة النصف من شعبان يغفر الله والذي رواه بن ماجه عن أبي موسى الأشعري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال: (إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو منافق) وهذا الحديث قد جاء في السلسلة السليمة والصحيحة.

الاحتفال بليلة النصف من شعبان

ماذا حدث في ليلة النصف من شعبان؟

يظهر سؤال آخر غير ما صحة حديث ليلة النصف من شعبان وهو ما الذي حدث في هذه الليلة بالفعل ففيها كرم الله رسوله محمد صلى الله عليه وسلم وحول له القبلة، وذلك لكي تقر عين رسول الله لأن قلبه متعلق بمكة بشكل كبير، حيث تحولت القبلة للمسجد الحرام بعدما كانت للمسجد الأقصى في اليوم الخامس عشر من شهر شعبان في سنة الهجرة الثانية في نوفمبر عام 623م.

ما صح في ليلة النصف من شعبان ابن عثيمين؟

ليلة الخامس عشر من شعبان لم يصح عنها أي شيء أي لم يتم تخصيصها بعبادة معينة أو عمل محدد في الأحاديث النبوية الصحيحة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، كما أن جميع الأحاديث التي يتداولها المسلمون تعتبر ضعيفة وغير صحيحة عن رسول الله، وأن الاحتفالات بهذه الليلة والصيام فيها يعد من البدع.

قد يهمك: ادعية شهر شعبان .. وفضل ليلة النصف من شعبان

هل ترفع الأعمال في ليلة النصف من شعبان ابن الباز؟

حرص رسول الله على أن يصوم شعبان، فقد جاء عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها حيث قالت: ( ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر قط إلا شهر رمضان، وما رأيته في شهر أكثر منه صياما شعبان) يشير الحديث أن الرسول لم يكثر من أن يصوم أيام تطوع في السنة بعد رمضان مثل ما كان يكثر من أن يصوم شعبان.

كان رسول الله يتبعه الكثير من الناس والصحابة والمسلمين في كل فعل وقول، وذلك لكي يتعلموا منه الصيام والعبادات وأصولها، ففي شهر شعبان كما أوضح رسول الله ترفع جميع أعمال العباد فيه سواء معصية أو شر أو خير أو طاعة، لذا يجب على كل إنسان أن يحرص على أداء الطاعات في هذا الشهر.

لم يرد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه اختص ليلة النصف من شعبان برفع الأعمال، وبهذا نكون تعرفنا على ما صحة حديث ليلة النصف من شعبان؟.

بذلك نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقالنا الذي أوضحنا فيه ما صحة حديث ليلة النصف من شعبان وأسردنا الأسئلة الشائعة وراء هذا الأمر، كما وضحنا حكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان.

قد يهمك:

كيفية قيام ليلة النصف من شعبان وفضل هذه الليلة

فضل ليلة النصف من شعبان وموعدها

فضل شهر شعبان وأحكامه

حكم صيام شهر شعبان وفضل ليلة النصف من شعبان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر