Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مقالات عامة

ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل؟ وفضل قيام الثلث الأخير من الليل

ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل معلومة يجهلها العديد من الناس، فمن اصطفاه الله واستطاع القيام من فراشه لصلاة القيام قد يقوم بها ولكنه لا يعرف ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل، فلذلك يذهب ويبحث عن ذلك من خلال شبكة الإنترنت أو من خلال سؤال معارفه أو أصدقائه أو أحد أهل العلم، لذلك سنقوم بتقديم خلال مقالنا هذا كل ما يخص صلاة القيام فهيا بنا.

ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل

صلاة القيام هي من أفضل الصلوات عند الله بعد الفروض، وصاحبها له شأن عظيم عند الله ورسوله ومُستجاب الدعوة لأنها صلاة المخلصين فمن قام من فراشه الوثير ليتوضأ ويُصلي لله تعالى لا يُريد إلا وجهه ما هو إلا عبد قلبه مملوء بالحب لله.

تبدأ من بعد صلاة العشاء وحتى أذان الفجر، ولكن الوقت المُستحب لها هو الثلث الأخير من الليل، قال الله تعالى « وَمِنَ اللَّيلِ فَتَهَجَّد بِهِ نافِلَةً لَكَ عَسى أَن يَبعَثَكَ رَبُّكَ مَقامًا مَحمودًا».

عدد ركعاتها من اثنتين إلى اثنتي عشر ومن أراد أن يزيد فله ذلك، ومن السُنة بعد الانتهاء منها القيام بصلاة الوتر، وهي ركعة أو ثلاثة أو خمسة أو تزيد شرط أن يكون عددها وتر.

من الممكن أن يختم المسلم بعد كل ركعتين أو أربعة كما أفتى أيضًا البعض يتخللهم نصف التشهد بعد ركعتين.

أما عن حكمها فهي سُنة عن رسول الله، ولكن قد يتبادر إلى أذهان البعض ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل؟ لم يثبت عن النبي التزامه بقراءة سورة معينة خلالها.

ولكن كان يقوم بتكبيرة الإحرام ثم الفاتحة وقراءة ما تيسر من القرآن الكريم ومن الممكن أن تُقرأ قِصار السور، وقد يستفسر البعض هل يجوز القراءة من المصحف في صلاة القيام؟ أفتى أهل العلم بأنه من الجائز ذلك، أما عن ماذا يقرأ في صلاة الوتر فإن كانت ثلاث ففي الركعتين الأولتين بعد الفاتحة يتم قراءة الأعلى والكافرون بعد الفاتحة أما الثالثة فتقرأ الإخلاص بعد الفاتحة.

أما في حالة أن صلاها ركعة واحدة فيُِصلي فيها الإخلاص بعد الفاتحة، ويقوم بقراءة الأعلى والكافرون في الركعتين اللاتين سبقاها ويُطلق عليهما ركعتي الشفع.

والجدير بالذكر أن صلاة الوتر وقيام الليل لهما فضل وقدسية عند الله والنبي وليس القيام فقط، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، قَالَ: أَوْصَانِي خَلِيلِي صلى الله عليه وسلم بِثَلاَثٍ: «صِيَامِ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ، وَرَكْعَتَيِ الضُّحَى، وَأَنْ أُوتِرَ قَبْلَ أَنْ أَنَامَ».

كذلك قال رسول الله «إِنَّ اللَّهَ وِتْرٌ يُحِبُّ الوِتْرَ، فَأَوْتِرُوا يَا أَهْلَ القُرْآنِ».

قد يهمك: صلاة التهجد في رمضان كم ركعة وما فضلها؟

كيفية صلاة قيام الليل بالتفصيل والدعاء

 تحدثنا في المبحث السابق عن كيفية صلاتها بالتفصيل ورددنا عن استفسار ماذا يقرأ في صلاة القيام، وقد يسال سائل هل يجوز قيام الليل بركعتين؟ وقد أجاب أهل العلم عن هذا بأنه جائز تمامًا أن يُصلي ركعتين ثم الشفع والوتر ويختم الصلاة.

أما عن سنن قيام الليل، فمن السنة عن رسول الله أنه كان يُصليها ١١ ركعة أو ١٣ ركعة، وكان يتسوك قبل الصلاة ويُطيل في الركعات في قراءة القرآن والركوع والسجود، وإذا مر بآية عذاب استعاذ بالله وفي آيات تنزيهه سبحانه وتعالى كان يقوم بالتسبيح.

 ولكن ماذا عن الدعاء خلالها، من الجائز الدعاء بأي صيغة تتاح للمُصلي ولكن كان النبي يدعو بدعاء سمعه أحد الصحابة يُناجي ربه به في صلاة القيام.

عبد الله بن عباس، أن رسول الله، صلى لله عليه وسلم، كان إذا قام الى الصلاة من جوف الليل يقول: (اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض، ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومَن فيهن، أنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والساعة حق.. اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وأخرت وأسررت وأعلنت، أنت إلهي لا إله الا أنت).

وبهذا نكون تعرفنا على إجابة سؤال ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل والدعاء الذي كان يقوله رسولنا الكريم.

كيفية صلاة قيام الليل بالتفصيل والدعاء

صلاة الليل المختصرة

من الجائز القيام بها عند الاستيقاظ قبل صلاة الفجر بوقت بسيط، أو إذا انشغل الإنسان بأي عذر حتى دخل وقت صلاة الفجر، وهي أن يُكبر تكبيرة الإحرام وهو ينوي صلاة الوتر وتكون النية محلها القلب، وبالنسبة لـ ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل  فإنه يتم قراءة سورة الفاتحة والإخلاص ثم الركوع.

وبعده يدعو دعاء القنوت ويُصلي خلاله على النبي وآله فيقول اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد، ثم يسجد ويختم الصلاة.

وعند الأذان يُصلي ركعتين سنة الفجر، ومن الممكن أن يُصلي ركعتين الشفع قبل الوتر إذا كان الوقت قبل أذان الفجر يسمح بذلك.

قد يهمك: الصلاة الناريه ما هي؟ وما صيغتها وحكمها؟

فضل قيام الليل 

بعد أن يُلم الإنسان المسلم بماذا يقرأ في صلاة قيام الليل، قد يتحرى الفضل الخاص بها، والذي من الممكن حصره في النقاط التالية:-

  • هو أفضل صلاة بعد الفريضة فقال رسول الله ” أفضل الصّيام، بعد رمضان، شهر الله المُحرَّمُ، وأفضل الصَّلاة، بعد الفرِيضة، صلاةُ اللَّيل”.
  • مدح الله أهله فهم من المتقين والأبرار النبلاء فقال الله تعالى  (تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ المَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ * فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ).
  • قائم الليل لا يستوي مع غيره وله أفضلية فقال الله(أَمْ مَّنْ هُوَ قَانِتٌ آَنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الآَخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ).
  • سبب لدخول الجنة فقال رسول الله” وصَلُّوا بالليل والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام”.
  • هو شرف المؤمن فعن رسول الله” “واعلم أنَّ شرف المؤمن قيامه بالليل”.
  • تنزل السكينة والبركة على أهل البيت الذي تُقام فيه، وكذلك الرحمة ومغفرة الذنوب وسعة الرزق.
  • الدعاء أثنائها مُستجاب بإذن الله لأنها تكون في الغالب في وقت التنزل الإلهي لسمائنا في الثلث الأخير من الليل.
فضل قيام الليل 

الأسئلة الشائعة

توجد استفسارات عديدة بالنسبة لموضوع ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل؟ على النحو الآتي:-

هل يجوز قراءة نفس السور في قيام الليل؟

أفتى العلماء بجواز ذلك، فمن الممكن قراءة سورة معينة في الركعة الأولى وإعادة قراءتها في الركعة الثانية.

من قرأ 100 آية في قيام الليل؟

قال عنه رسول الله أنه يُكتب عند الله من القانتين.

متى يكون الدعاء في صلاة قيام الليل؟

من الممكن قبلها أو بعدها ولكن كان من المستحب الدعاء عند القيام من ركوع صلاة الوتر في الركعة الأخيرة منها.

ماذا يقرأ في صلاة القيام كان تساؤل يجول بأذهان البعض، ولأهميتها العظيمة ولأنها صلاة جليلة كان من الواجب التحدث عن كل ما يخصها وعلى وجه التحديد فضائلها حتى يتحمس من لا يؤديها إلى الانتظام عليها، وآملين من الله أن يجعلنا الله من أهل قيام الليل وبركته.

قد يهمك:

اذكار بعد صلاة الفجر وفضل الجلوس بعد صلاة الفجر حتى الشروق

صلاة التراويح

معجزات قيام الليل وفضل الصلاة فيه

وقت صلاة الفجر متي يبدأ وينتهي حكم السهر والنوم قبلها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر