Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مقالات عامة

لماذا سمي أبو هريرة بهذا الاسم؟ | قصة أبو هريرة مع القطة

لماذا سمي أبو هريرة بهذا الاسم؟ سؤال يتم تداوله بين الناس، وقد لا يعلم إجابته الكثيرون، فمن منا لم يسمع اسم هذا الصحابي الجليل فهو من أكثر من نقلوا عن رسول الله، سنحاول خلال مقالنا هذا إجابة هذا التساؤل والتعريف به بشكل مفصل.

لماذا سمي أبو هريرة بهذا الاسم؟ وقصة أبو هريرة مع القطة

قد يتساءل البعض فيقول ما اسم أبو هريرة الحقيقي؟ وإجابة هذا التساؤل هو عبد الرحمن بن صخر الدوسي اليماني، وهو أول من أسلم من قبيلة دوس.

أما عن إسلام أبي هريرة فقد جاء مُهاجرًا إلى المدينة مُعلنًا إسلامه أمام رسول الله، كان ذلك في العام الذي فُتح فيه خيبر، كان اسمه عبد شمس فأسماه رسول الله بعد إسلامه بعبد الرحمن.

وبخصوص كم حديث روى أبو هريرة؟ فقد روى عن النبي 5743 حديث على الرغم من أنه لم يصاحب النبي سوى ثلاث أعوام فقط، لم يروي عن النبي فقط أحاديث قالها بل أفعاله وتقريره.

أما بخصوص سؤالنا اليوم لماذا سمي أبو هريرة بهذا الاسم؟ فهو بسبب قطة صغيرة كان دائم الاعتناء بها وتربيتها، وقيل أنه كان يُبقيها في كُم ملابسه ويعتني بها، وقيل كان يذهب إلى البادية يرعى أغنام أهله وكان دائم الاعتناء بهذه القطة.

ولشدة حبه لها قام رسول الله بإطلاق هذا الاسم عليه، فكلمة هريرة هي تصغير لهِرة ومعناها هو القطة، وهذه كانت قصة أبو هريرة مع القطة.

قد يهمك: عام الحزن ما هو ولماذا سمي بهذا الاسم؟

متى ولد أبو هريرة؟

بعد أن تعرفنا على لماذا سمي أبو هريرة بهذا الاسم؟ فمن الجدير معرفة ميعاد ومكان ميلاده، فبعض أهل العلم ذكروا أنه وُلد في 19 قبل الهجرة والبعض الآخر ذكر أنه في 21 قبل الهجرة ما يقابل عام 602 ميلادية.

لكن ما لا اختلاف عليه أن مكان ميلاده كان اليمن ويمتد نسبه إلى قبيلة أزد القحطانية، وأمه هي ميمونة بنت صبيح ومات أبوه صغيرًا فنشأ يتيمًا.

ظل في اليمن راعيًا الغنم فقيرًا حتى هاجر ليُعلن إسلامه في المدينة عن طريق الطفيل بن عمرو، وظل يعاني الفقر بعد إسلامه ولكنه استغل محنة فقره هذه في الوصول إلى الله والترقي في مراتب الإيمان والإحسان.

متى ولد أبو هريرة؟

كم كان عمر أبو هريرة عند وفاة الرسول؟

وردت إجابة هذا التساؤل في كتب التاريخ والسيرة أنه كان ثلاثون عامًا.

ومات رضي الله عنه عن عمر يُناهز الـ77 عامًا، فمن الملفت أثناء مناقشتنا لماذا سمي أبو هريرة بهذا الاسم؟ ملاحظة أنه عاش فترة طويلة جدًا بعد النبي.

استغل هذا في نقل كل ما عرفه وسمعه وتعلمه من رسول الله، وذلك لأنه كان شديد الذكاء ولماح لذا استطاع أن يحفظ عنه الكثير.

حسب ما ذكر أهل العلم فإنه قد استمع إليه ما يقرب من 800 صحابي وتابع، وتم تدوين كل ما قاله ونقله عن النبي على مدار التواريخ من هذا إلى ذاك.

كما أنه تعلم من النبي قراءته للقرآن الكريم وظل يعلمه لأهل المدينة حتى مات وتم دفنه في البقيع.

قد يهمك: المسيح الدجال القصة كاملة ولماذا لم يذكر في القرآن؟

من هي زوجة الصحابي أبو هريرة وما موقفه مع النبي؟

قد يُثار هذا التساؤل أثناء البحث عن ما يتعلق بلماذا سمي أبو هريرة بهذا الاسم؟ حيث تم ذكر هذا الأمر بالتفصيل في كتابات أهل التخصص.

وإجابة ذلك هو أنه رضي الله عنه لم يتزوج طول فترة حياة النبي وملازمته له لكنه تزوج بعد موته عليه الصلاة والسلام.

تزوج من سرة بنت غزوان أخت الصحابي عتبة بن غزوان، وبخصوص أبنائه فالوارد في المراجع التاريخية أن أبناءه هم المحرر والذي روى عنه الكثير من الأحاديث، وعبد الرحمن وبلال وكان له ابنة كان زوجها الزاهد العابد سعيد بن المسيب.

ومن المواقف الطريفة له مع النبي عندما وجد كوب من اللبن وكان يشعر بالجوع والعطش الشديد، فهم لشربه فإذا بأحدهم يخبره بأن ربعمائة رجلًا كان يُطلق عليهم أهل الصُفة سيشربون جميعهم منه، فشعر بداخله بالحزن.

فنظر له النبي وتبسم ثم دعا بالبركة فإذا بجميع الرجال وأبي هريرة يشربون حتى كمال الشبع، حتى عاد الكوب كما هو لرسول الله فنظر إليه وتبسم.

قد يهمك: ماهي السبع الموبقات؟ ولماذا سميت بهذا الاسم؟

من هي زوجة الصحابي أبو هريرة وما موقفه مع النبي؟

الأسئلة الشائعة

توجد العديد من التساؤلات بخصوص موضوع لماذا سمي أبو هريرة بهذا الاسم كالتالي:

من عبادات الصحابي الجليل أبو هريرة أنه كان؟

من العبادات التي اشتهر بها رضي الله عنه أنه كان كثير التسبيح لله تعالى.

كم مرة كان يسبح ابو هريرة؟

كان له عقد يحتوي على ألف حبة كان لا ينام حتى يُسبح عليه 12000 مرة.

هل ضرب عمر بن الخطاب أبو هريرة؟

نعم حدث هذا الأمر ولكنه لم يكن يقصد إيذاء له وإنما كانت بينهما علاقة ود واحترام.

لماذا سمي أبو هريرة بهذا الاسم؟ تساؤل كان من الجيد التحدث عنه وإجابته بالتفصيل، وذلك لمكانة هذا الصحابي الجليل في الإسلام، وقد حاولنا خلال هذا المقال الإلمام بكل ما يخص هذه الجزئية.

قد يهمك:

اين كانت بيعة العقبة الأولى؟ ولماذا سميت ببيعة النساء؟ والدروس المستفادة منها

لماذا حارب الرسول يهود خيبر؟ ومن هم يهود خيبر؟

لماذا أسامة بن زيد هو حبيب رسول الله

أبو بكر الصديق قصة إسلامه وأهم أعماله

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر