Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مقالات عامة

كم لبث يونس في بطن الحوت؟ وما هي قصة يونس في القرآن؟

كم لبث يونس في بطن الحوت؟ تساؤل يجهل إجابته الكثيرون، فمعظمنا يعرف جيدًا قصة سيدنا يونس الشهيرة وما تحويه من عجائب وغرائب، ودلائل قوية على قدرة الله عز وجل، والتي تجلت في حفظه لعبده ونبيه سيدنا يونس، لكن عدد الأيام أو الليالي التي مكثها، وكيف قضاها؟ وفي أي حال؟ كل هذه الجزئيات قد يجهلها الكثيرون ولا يملكون عنها معلومات أكيدة، وهذا ما سنحاول تغطيته في المقال الآتي.

كم لبث يونس في بطن الحوت؟

اجتهد الفقهاء في الإجابة عن سؤال كم لبث يونس في بطن الحوت؟، لكن لم يتفق العلماء على المدة التي مكثها.

فنجد أن ابن كثير ذكر في تفسيراته، وذلك عن سعيد بن أبي الحسن البصري، أنه عليه السلام قد أقام أربعين يومًا في بطن الحوت، بينما قال البغوي أن فترة المكوث كانت أربعين ما بين يوم وليلة.

ونجد أن سيدي عطاء بن سيدي جعفر الصادق قد ذكر أنه مكث سبع أيام، وقيل أيضًا أنهم ثلاث، أما عن رأي أبو السعود فكان أنه قام الحوت بإلقائه إلى الشاطئ، بعد فقط أربع ساعات من ابتلاعه.

أما عن الألوسي فكتب أنه مكث ساعات، بينما ذكر الشعبي أنه ابتلعه في الضحى وألقاه في العشاء، وأما عن قتادة رضي الله عنه فذكر أن مدة المكوث كانت ثلاث أيام وهو نفس ما ذكره اليهود.

لذا فمن الواضح أن كم لبث يونس في بطن الحوت؟ تساؤل اختلف في إجابته أهل الذكر، وذلك لعدم وجود نص صريح ينقل المدة بشكل مُحدد وواضح.

قد يهمك: قصة موسى عليه السلام مع فرعون والسامري وقتل القبطي

حالة سيدنا يونس في بطن الحوت 

كم لبث يونس في بطن الحوت؟ ليس فقط التساؤل الذي يتبادر إلى الأذهان في قصته، ولكن أيضًا ماذا كان الوضع داخل الحوت؟ وكيف قضى هذه المُدة، وماذا كان يفعل؟ في وضع يتنافى تمامًا مع كل قوانين الطبيعة لكن لا توجد قوانين مع قدرة الله.

ففي بداية الأمر وجد نفسه في بطن الحوت والبعض قال في فمه، وفي ظُلمة شديدة قد تكون بسبب البحر أو الظلام أو بطن الحوت ولكن الأرجح أنها ظُلمة بطن الحوت.

قال الله تعالى “فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ”.

ولكن كان من أهم أسباب نجاته أنه كان في السابق من المُسبحين الذاكرين لله، وقد لبث فترة مكوثه في الحوت التي تحدثنا عنها عند إجابة تساؤل كم لبث يونس في بطن الحوت؟ مُستغرقًا في الاستغفار وذكر الله حتى عفا الله عنه، وأمر الحوت بأن يلقيه.

وهناك ذكر كان يُردده دائمًا في هذه المدة، له حتى الآن فضيلته عند الله، وهو لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فورد عن  رسول الله صلى الله عليه وسلم ” روى الترمذي (3505)، وأحمد (1462) عَنْ سَعْدٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:  دَعْوَةُ ذِي النُّونِ ، إِذْ دَعَا وَهُوَ فِي بَطْنِ الحُوتِ: لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، فَإِنَّهُ لَمْ يَدْعُ بِهَا رَجُلٌ مُسْلِمٌ فِي شَيْءٍ قَطُّ إِلَّا اسْتَجَابَ اللَّهُ لَهُ”.

سيدنا يونس في بطن الحوت 

قصة يونس في القرآن

ومعرفة إجابة تساؤل كم لبث يونس في بطن الحوت؟ نجده يجذبنا إلى محاولة المشاهدة الكاملة لمشهد قذفه في اليم، وما هي القصة الكاملة لذلك.

بداية القصة كانت بعد أن بعثه الله إلى قوم يعبدون الأصنام ولا يعرفون شيئًا عن عبادة الله الواحد، فأخذ يدعوهم بلا كلل أو ملل وبكل صبر لعبادة الله، ولكنهم كانوا يُقابلون هذه الدعوة الكريمة بالرفض والعناد، وظل على هذا الوضع سنوات كثيرة وصلت إلى ثلاث وثلاثون عامًا لم يؤمن معه سوى اثنين، وذلك حتى أصابه اليأس منهم، وقرر الخروج من القرية وتوعدهم بالعذاب الأليم بعد ثلاث أيام من خروجه.

لكن خروجه كان بدون إذن من الله كما كان واضحًا في القرآن الكريم في هذا الشأن فنجد أن الله تعالى قال عنه عليه السلام في هذا الموقف ” إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ”، فوصفه بالآبق، ومعناها هو العبد الهارب.

وهذا التصرف ما كان ينبغي أن يحدث من نبي فلا يجب أن يخرج من أرض أمره إلهه بالدعوة إليه فيها، لذا نجد أن الله عز وجل يوجه تحذير لنبيه الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، بأن يصبر على الدعوة ولا يكون مثل نبيه يونس وذلك في قوله تعالى “فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تَكُن كَصَاحِبِ الْحُوتِ”.

وبمجرد خروج سيدنا يونس من القرية، بدأ ظهور عذاب الله وآياته على قومه وألمت بهم الكوارث وصور التعذيب.

قد يهمك: قصة النبي دانيال بالتفصيل وعلاقته بتفسير الأحلام

يونس في بطن الحوت القرآن

بعد مناقشة كم لبث يونس في بطن الحوت؟ وخروجه من قريته قد نتساءل ماذا  حدث له هو بعد خروجه؟ وكيف كان حاله وماذا ألم به؟ 

ما وقع عليه كان شيء عجيب، فبعد خروجه توجه إلى البحر، مسافرًا لأي بلدة أخرى، وبعد ركوبه إحدى السفن، وكان في منتصف اليم إذ قامت عاصفة شديدة كادت تؤدي إلى انقلاب السفينة، حينها وجدوا من في السفينة أن حمولتها يجب أن يتم تخفيفها، وذلك بإلقاء أحد الركاب، ولكن كانت الحيرة فيمن يقع عليه الاختيار لذلك فلجئوا إلى الاقتراع، فكانت النتيجة يونس.

فقام وألقى نفسه في اليم، وبمجرد سقوطه قام الحوت بالتقاطه فظن نفسه في البداية مات ولكنه وجد أنه يقوم بتحريك يديه وقدميه فعرف أنه مازال حيا ولبث فيها فترة حتى ألقاه الحوت على الشاطئ، فكان مُكوثه في بطن الحوت آية وإعجاز من آيات الله القوي العظيم.

قال تعالى ” إِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (139) إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ (140) فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ (141) فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ (142) فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ (143) لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (144) فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ سَقِيمٌ (145) وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ” .

كم عاش سيدنا يونس ومعنى التقمه الحوت؟

ذُكر أن سيدنا يونس قد عاش ١٢٠ عام حيث توفاه الله في السابع من آذار بعد ١٦٢٦ عام من الطوفان، وقبل البعثة النبوية ب ٢٣٤٨ عام.

أما إذا تأملنا الدقة القرآنية في لفظ التقمه، فالمقصود بالالتقام هو البلع دون مضغ فالحوت الذي التقطه كان يبلع بدون مضغ وهذا من الإعجاز الإلهي وإلا كان قضى حتفه عليه السلام.

كم عاش سيدنا يونس ومعنى التقمه الحوت؟

من هو سيدنا يونس عليه السلام؟

بعد توضيح إجابة سؤال كم لبث يونس في بطن الحوت؟ سيكون من الجيد الحصول على معلومات أكثر تفصيلًا عن نبي الله يونس، ومن هم قومه الذي بعثهم الله إليهم.

بالنسبة لاسمه فهو يونس بن مَتى أو يونان بن أمتاي كما نصت اللغة العبرية، وهو نبي من أنبياء الديانات السماوية الثلاثة الإسلام والمسيحية والعبرية.

وعند تتبع النسب الشريف له نجد أنه من نسل بنيامين شقيق سيدنا يوسف عليه السلام، أما عن قومه فهم أُناس استوطنوا الموصل في العراق، يُطلق عليهم نينوى.

قد يهمك: اسم ام سيدنا يوسف ما هو؟ وقصة سيدنا يوسف بالتفصيل

الأسئلة الشائعة 

توجد العديد من الأسئلة الشائعة من قِبل الناس بهذا الخصوص يُمكن التعرف عليها كالتالي:-

كم لبث يونس في بطن الحوت ابن باز؟

تحدث عن معنى نبذناه بالعراء، أي ألقيناه على الساحل من بطن الحوت وذلك في يومه أو خلال ثلاث أو سبع أو عشرين أو أربعين يومًا من ابتلاعه.

ماهو الخطأ الذي ارتكبه سيدنا يونس؟

شعوره بالضجر من الدعوة وخروجه من القرية، قبل أن يأذن له الله بذلك.

هل كان يونس في بطن الحوت أم فمه؟

البعض ذكر تواجده في فمه ولكنه لم يمضغه، والآخرون ذكروا تواجده في البطن.

كم طول حوت سيدنا يونس؟

بلغ طوله ٣٠ متر أي ما يُعادل ١٠٠ قدم، ووزنه ١٥٠ طن.

كم لبث يونس في بطن الحوت؟ وما حدث له داخله، وما تتضمنه هذه القصة العظيمة من آيات الله وقدرته، فقصة يونس من أعظم قصص القرآن التي قصها الله عز وجل على نبيه الكريم، لتكون عظة للبشر على مدار الأزمنة والعصور، لذا كان من المستحب المناقشة الجيدة لكل ما يتعلق بها من جوانب.

قد يهمك:

سيده زوجها نبي وابوها نبي من هي؟ وما هي قصة حياتها؟

قصة عبد الرحمن بن عوف .. أغنى أغنياء قريش

قصة حرب الفجار في الجاهلية التي شهدها النبي قبل البعثة

قصة صالح عليه السلام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر