كل ما تريد معرفته حول النبي محمد صل الله عليه وسلم

النبي محمد
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp

النبي محمد أعظم البشر أجمعين منذ أن خلق آدم إلى أن تحين الساعة، ولد خير الأنام في مكة وتوفي في المدينة وبعث رحمة للعالمين ونورًا يهدي الصدور ويشرحها، فكان خير مبشرًا ونذيرًا، فهو خاتم المرسلين حمل الأمانة ودعا إلى الله تعالى لا شريك له وترك الأثر الكبير في نفوس كل مسلم فتعظم البشرية من مشارق الأرض إلى مغاربها، فهو أبو القاسم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب.  

فهرس المقالة

اسم النبي محمد كامل

اسم النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالكامل هو” محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هشام بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

اسماء النبي محمد

قام الكثير من العلماء بتصنيف الأسماء التي ألحقت اسم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في مصنفات كثيرة ومتعددة، حيث اختصت أبواب كاملة في الشمائل و السير لتوضيح أسماء النبي الكريم صلى الله عليه وسلم.

حدد العلماء أكثر من 300 اسم للنبي عليه الصلاة والسلام ومن أبرز أسماء النبي:

ذكر الله تعالى في كتابه الكريم النبي صلى الله عليه وسلم باسم محمد واسم أحمد وذلك كما قال تعالى في سورة آل عمران:” وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ” واسم محمد يعني كثير الصفات التي يحمد عليها.

واسم أحمد أحد أسماء النبي المذكورة في القرآن الكريم حيث ورد الاسم في سورة الصف وهي السورة الوحيدة التي ورد فيها اسم أحمد نسبة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله جل وعلا:” وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرائيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ”.

وفي قول ابن حجر أن للنبي أسماء عدة ورد ذكرها في آيات الذكر الحكيم ومنها:

  • النذير المبين.
  • السراج المنير.
  • النعمة.
  • البشير.
  • الأمين.
  • المزمل.
  • المدثر.
  • الرحمة.
  • الهادي.
  • الداعي إلى الله.

وردت الكثير من أسماء النبي صلى الله عليه وسلم في الأحاديث النبوية الشريفة ففي رواية جبير بن مطعم رضي الله عنه وأرضاه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:” لِي خَمْسَةُ أَسْمَاءٍ: أَنَا مُحَمَّدٌ، وَأَحْمَدُ، وَأَنَا الْمَاحِي الَّذِي يَمْحُو اللَّهُ بِيَ الْكُفْرَ، وَأَنَا الْحَاشِرُ الَّذِي يُحْشَرُ النَّاسُ عَلَى قَدَمِي، وَأَنَا الْعَاقِبُ” وقد ورد في الحديث أسماء النبي التالية:

  • العاقب.
  • الماحي.
  • الحاشر.

وذكر اسم المتوكل في رواية عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما:” قرأت في التوراة صفة النبي  صلى الله عليه وسلم : محمد رسول الله، عبدي ورسولي، سميته المتوكل، ليس بفظ ولا غليظ”

ذكرت أسماء النبي المقفى ونبي التوبة ونبي المرحمة ونبي الملحمة في رواية أبي موسى الأشعري رضوان الله عليه حيث قال:” كان رسول صلى الله عليه وسلم يسمي لنا نفسه أسماء فقال:”أنا محمد، وأحمد، والمُقَفِّي، ونبي التوبة، ونبي المرحمة”.

ومن أسماء النبي والتي وردت في الأحاديث النبوية:

  • المختار.
  • المصطفى.
  • الشفيع.
  • الصادق.
  • المشفع.
  • المصدوق.

قصة النبي محمد

نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء والمرسلين فهو خير من أنجبت البشرية منذ خلق آدم إلى قيام الساعة وقد مرت مراحل حياة النبي الكريم منذ ولادته بالعديد من المراحل فهو نبي الله أبو القاسم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب والذي يمتد نسبه الطاهر إلى خليل الله إبراهيم عليه السلام.

ولد النبي الكريم في عام الفيل وكان يتيم الأب وفي سن السادسة من عمره توفيت والدته آمنة بنت وهب فانتقل إلى بيت جده عبد المطلب لرعايته، إلى أن توفي ولازال النبي طفلًا في الثامنة من عمره فتولى رعايته عمه أبو طالب.

اعتادت مكة وقت ولادة النبي الكريم على إرسال المواليد إلى أحد قبائل البادية ليعيش بالصحراء وينشأ في غير نشأة مكة وتولت حليمة السعدية مرضعة النبي صلى الله عليه وسلم فنالت المزيد من البركة والخير بقبولها إرضاعه.

تعرض النبي بعد ذلك إلى شق الصدر وهي أحد معجزاته الطاهرة التي مهد الله بها نبوته فجاءه رجلان بثياب بيضاء وقاما بشق صدره الشريف لإخراج ما به من علقة سوداء.

عمل محمد صلى الله عليه وسلم بالرعي وهو صبي فرعى أغنام أهل مكة كما عمل محمد صلى الله عليه وسلم في التجارة، فكان خير تاجر تعاملت معه مكة وباقي القبائل، وذهب في أحد القوافل التي كانت تتبع خديجة بنت خويلد وحدثها عنه مواليها ميسرة وطلبت الزواج من محمد عليه الصلاة والسلام لأمانته وذكائه وحكمته وقبل زواجها وأنجبت ستة أبناء.

سادت مكة في تلك الفترة قبيلة قريش وعرف محمد قبل نبوته بالصادق الأمين فكان محبوبًا وسطهم والجميع يشهد له بالأخلاق الطيبة والحكمة والذكاء.

نزل الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في الأربعين من عمره، حيث كان رافضًا لما يسير عليه أهل مكة من عبادة الأصنام والأوثان، فكان يختلي في غار حراء ليتعبد، إلى أن جاءه جبريل بالوحي ليكون هو نبي الله المختار محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين.

 بدأ نزول الوحي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بأول آيات القرآن الكريم من سورة القلم حيث قال تعالى:” اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ”.

بدأ النبي الكريم دعوته سرًا لعبادة الله الواحد الأحد لا شريك له وترك عبادة الأوثان التي قد سادت بشبه الجزيرة العربية، فدعا أهل بيته وأقاربه وأصحابه فآمن به زوجته السيدة خديجة وأبو بكر الصديق وعلي بن أبي طالب، كما أسلم الزبير بن العوام وعثمان بن عفان وسعد بن أبي وقاص والكثير من الصحابة والصالحين.

توجه النبي صلى الله عليه وسلم إلى الدعوة الجهرية بأمر من الله تعالى، حيث شهد جبل الصفا أول دعوة جهرية من النبي لعبادة الله وحده والدخول في الإسلام فبدأت قريش تكيد المكائد له ولمن تبعه.

تحولت قريش في معاملتها لمحمد صلى الله عليه وسلم فسخروا من دعوته وآذوه قولًا وفعلًا و نكلوا بالمسلمين الضعفاء ونال الرسول صلى الله عليه وسلم الكثير من التهديدات والوعيد ليتخلى عما هو فيه حتى أن بعض المسلمين قد هاجروا من مكة إلى الحبشة لتجنب أذى المشركين.

في عام الحزن فقد النبي الكريم زوجته السيدة خديجة رضوان الله عليها وعمه أبو طلب وكان يتلقى منهما الكثير من الدعم والحماية فحزن النبي عليهما حزنًا شديدًا حيث أصبح في مواجهة حية أمام سادات قريش ومكة فانتقل إلى نشر الإسلام في الطائف فقوبل بالرفض والسخرية مما زاد من همه وحزنه.

 هون الله تعالى على نبيه صلى الله عليه وسلم برحلة الإسراء والمعراج تلك الرحلة الروحانية التي أبدلت حزن النبي بسرور حيث أسري به إلى بيت المقدس والمسجد الأقصى، ثم بدأت رحلته الثانية فعرج به إلى السماء ليلتقي بالأنبياء ومنهم آدم وإدريس ويوسف وإبراهيم وهارون وموسى عليهم السلام، رفع إلى سدرة المنتهى وفرض الله تعالى على أمة محمد الصلاة بعد أن حددت بخمس صلوات.

أمر الله تعالى النبي صلى الله عليه وسلم بالهجرة من مكة إلى المدينة كبداية لنشر الدعوة في كافة أرجاء الجزيرة العربية ولحمايته من بطش قريش بعد أن اشتد أذاهم له وصحابته، وقبل أمر الهجرة قام النبي بالتمهيد لها من خلال بيعة العقبة الأولى والثانية فقد أقدم النبي على دعوة قبائل العرب في موسم الحج ليدعوهم إلى الإسلام وقد استجاب لدعوته جماعة من أهل المدينة ودخلوا في الإسلام.

ترك الصحابة والمسلمين أموالهم وبيوتهم وتجارتهم في مكة وهاجروا إلى المدينة وكان آخر المهاجرين النبي الكريم صلى الله عليه وسلم وصاحبه أبو بكر الصديق الذي رافقه في رحلة الهجرة.

اجتمعت قريش على منع النبي صلى الله عليه وسلم من الهجرة مخططين لقتله لكن قدرة الله تعالى ورعايته أعمت قلوب وبصر المشركين وخرج النبي من بيته وقد أغشيت أبصارهم إلى أن خرج بسلام ووصل إلى غار ثور واختبأ النبي وصاحبه أبو بكر وأخذ طريقهما إلى المدينة بعد ثلاث أيام بقيا فيهما في الغار.

وصل النبي إلى يثرب واستقبله المهاجرين والأنصار بالهتاف والتهليل والتكبير وتم بناء أول مسجد في الإسلام وهو مسجد قباء.

كان محمد صلى الله عليه وسلم نعم القائد الشجاع حيث قاد جماعة المسلمين فكان قدوة حسنة اقتدت به سائر الأمم فخاض الغزوات والحروب من أجل إعلاء كلمة الحق ونشر الدين الإسلامي ومكارم الأخلاق ليتم الرسالة ويكون خاتم الأنبياء والمرسلين.

في العام العاشر للهجرة ذهب النبي مع عدد كبير من المسلمين لأداء مناسك الحج بمكة المكرمة بعد أن دخلها المسلمين ونجح الرسول صلى الله عليه وسلم في تبليغ الرسالة ونشر الإسلام في الجزيرة العربية، بالإضافة لتوجيه دعوته المباركة إلى ملوك البلاد المجاورة وكان منهم النجاشي ملك الحبشة وقيصر ملك الروم وكسرى ملك فارس و الغساني ملك دمشق.

قصد النبي مكة مع وفود الحجيج وخطب فيهم حجة الوداع وهي أشهر خطب الحج على مر التاريخ حيث أتم فيها مكارم الأخلاق ورسخ قواعد الدين وكانت بمثابة خطبة وداع ودع فيها المسلمين، حيث توفي بعدها بثلاثة أشهر تقريبًا بعد إصابته بمرض شديد وفي السنة الحادية عشر للهجرة توفي في بيت عائشة رضي الله عنها.

حفر للنبي قبره في نفس مكان وفاته في حجرة عائشة وحزن عليه الصحابة والمسلمون في شتى بقاع الأرض.

مولد النبي محمد

ولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم لأبيه عبد الله وأمه آمنة بنت وهب وكان مولده يوم الاثنين 12 ربيع أول وسمي هذا العام بعام الفيل، حيث قام أبرهة الحبشي بمهاجمة الكعبة بجيش جرار من الأفيال لهدمها ولكنه لم يتمكن من ذلك وحمى الله تعالى بيته الحرام.

أرسل الله جل وعلا على جيوش أبرهة الحبشي طيرًا أبابيل ترمي الجيوش بحجارة من سجيل فأهلكهم وحمى بيته الحرام.

ولد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يتيمًا حيث توفي والده وهو لا زال في بطن أمه وقد أكد ذلك القرآن الكريم في قوله تعالى:” أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى”.

اجمل الصور لاسم النبي محمد

هناك الكثير من الصور التي تحمل اسم النبي محمد صلى الله عليه وسلم بأجمل الخطوط والتصميمات المتنوعة، كما تحمل الكثير من صفات النبي وأسمائه الواردة في القرآن الكريم والأحاديث النبوية المطهرة.

خلق النبي صلى الله عليه وسلم حاملًا للأمانة والرسالة التي أرسله الله بها فهو خاتم الأنبياء والمرسلين فهو شفيع أمته يوم القيامة وهو القائل أمتي… أمتي يوم يقول خلق الله نفسي… نفسي.

سيرة النبي محمد

النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء حيث أرسل بالرسالة للناس كافة كما جاء في قوله تعالى:” وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيرًا ونذيراً ولكن أكثر الناس لا يعلمون”.

ولد النبي الكريم صلى الله عليه وسلم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب القرشي في مكة المكرمة في الثاني عشر من ربيع الأول من عام الفيل، حيث ولد يتيم الأب وتوفيت أمه آمنة بنت وهب وهو في السادسة من عمره، فكفله جده عبد المطلب ورباه إلى أن توفي جده أيضًا وانتقلت كفالة النبي الكريم إلى عمه أبو طالب فأكرمه ورباه وهو لازال في سن الثامنة من عمره.

عمل محمد صلى الله عليه وسلم في صغره برعي الغنم وكان محبوبًا منذ الصغر من قريش كلها واتسم بالكثير من الصفات كالأمانة والخلق والصبر والذكاء إلى أن عمل بالتجارة، وقد تولى تجارة خديجة بنت خويلد وسافر بها إلى الشام وحقق ربح كبير فتزوج منها وهو في عمر 25 عام وكانت أول زوجاته وعمرها آن ذاك 40 عام وظلت الزوجة الوحيدة للنبي صلى الله عليه وسلم إلى أن توفيت في عام الحزن.

وهب الله تعالى لنبيه محمد صلوات الله عليه الخصال الحميدة فكان أحسن قومه في الخلق والخلقة وتمتع بالمروءة والصدق والفصاحة والبلاغة حتى لقبته قريش بالصادق الأمين.

كان محمد كارهًا لعبادة الأوثان ولم يركع لصنم قط ولم يرتكب رذيلة من الرذائل التي كانت منتشرة في قريش وقتها، حيث كان يختلي بنفسه في غار حراء يتعبد وقد شارك في بناء الكعبة وهو ابن 35 عام حيث تنازعت قبائل مكة وقتها في وضع الحجر الأسود إلى أن احتكموا لرأي محمد صلى الله عليه وسلم والذي أمر بإحضار ثوب تم وضع الحجر فيه وقام رؤساء القبائل بالإمساك بطرف الثوب ليتم رفعه بأيديهم جميعًا إلى أن وضع في مكانه وحل النزاع.

نزل الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يتعبد في غار حراء حيث جاء جبريل إليه قائلًا: اقرأ فرد النبي: ما أنا بقارئ فكرر الأمر على النبي ثم قال له” اقرأ باسم ربك الذي خلق ، خلق الإنسان من علق ، اقرأ وربك الأكرم” وكانت أول آيات القرآن الكريم التي نزلت على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من سورة العلق.

ارتجف النبي وذهب لزوجته السيدة خديجة وطمأنته وبشرهم ورقة بن نوفل ابن عمها بأن ما حدث بشارة بنبوة محمد.

نزل الوحي مرة أخرى على النبي حيث نزل قوله تعالى:” يا أيها المدثر ، قم فأنذر” و توالى نزول الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم بآيات القرآن الكريم وهدي الشريعة الإسلامية ليكون مبشرًا بدين جديد هو الدين الإسلامي ويكون بذلك خاتم الأنبياء والمرسلين ومتم الرسالة.

دعا النبي صلى الله عليه وسلم إلى الدين الجديد وترك عبادة الأوثان لمدة 13 سنة في مكة، حيث بدأ بدعوته سرًا إلى أن بدأ في الدعوة جهرًا بصحبة من آمن به من الصحابة، حيث خلت دعوته صلى الله عليه وسلم من القتال فكان لين الحديث وهين الدعوة إلى الله وقصد النبي في دعوتة أقاربه وقومه إلى أن بدأ بدعوة العرب أجمعين.

قوبل النبي الكريم بالرفض من قومه ولم يؤمن به في البداية غير قلة قليلة من مكة وقد لاقوا من أذى قريش الكثير حتى إن أغلبهم هاجروا إلى الحبشة هربًا من بطش المشركين.

خرج النبي إلى الطائف لدعوتهم للإسلام فقبلوه بالأذى الشديد والرفض وهاجموه فعاد إلى مكة واستمر في دعوته، وفي عام الحزن توفيت السيدة خديجة بنت خويلد وتوفي عم النبي أبو طالب أي توفي من كانا يدعمان ويصدأ أذى قريش عنه فحزن النبي حزنًا شديدًا إلى أن من الله عليه برحلة الإسراء والمعراج ليعرج إلى سدرة المنتهى بالبراق وفرض الله تعالى على المسلمين الخمس صلوات في هذه الرحلة.

جاء الأمر الرباني إلى النبي صلى الله عليه وسلم بالهجرة من مكة إلى المدينة ليأمن بطش الكفار، وفي تلك الليلة تآمر المشركين على قتل النبي لمنعه من الهجرة ونشر دعوته بين القبائل الأخرى إلا أن الله حمى نبيه الكريم وانقذه من أيديهم فخرج النبي بصحبة أبو بكر الصديق إلى غار ثور وبقيا بالغار 3 ليالٍ.

استقبل أهل المدينة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وصحابته أفضل استقبال فرحين مبشرين، وتم بناء أول مسجد في الإسلام وهو مسجد قباء بالمدينة، حيث نزل النبي بمنزل أبي أيوب الأنصاري، وقد آخى بين الأنصار والمهاجرين وظل يدعو بالمعروف إلى أن أذن الله تعالى له بقتال المشركين في قوله جل وعلا:” أذن للذين يُقاتِلون بأنهم ظُلموا وإنَّ الله على نصرهم لقدير”

في السنة الثانية للهجرة وقعت أحداث غزوة بدر وانتصر المسلمون على المشركين وفي السنة الثالثة قاتل النبي يهود بني قينقاع وفي السنة الرابعة وقعت موقعة خيبر وفي السنة الخامسة وقعت غزوة الأحزاب وانتصر عليهم.

عقد النبي صلى الله عليه وسلم صلح الحديبية في السنة السادسة للهجرة وتم وقف القتال بين المسلمين واليهود لعشر سنوات فآمن الناس ودخلوا في الإسلام أفواجًا.

غزا النبي خيبر في السنة السابعة للهجرة وتمكن من القضاء على زعماء اليهود ممن تعمدوا أذى المسلمين.

فتح النبي صلى الله عليه وسلم مكة وطهر بيت الله الحرام من الأوثان والأصنام، وفي السنة الثامنة للهجرة وقعت أحداث غزوة حنين وانتصر المسلمون وحاصر الطائف ثم تركها واعتمر بمكة وعاد هو وأصحابه إلى المدينة.

كانت آخر غزوات النبي هي غزوة تبوك حيث توافدت القبائل على النبي لإعلان دخولها الإسلام وذهب أبو بكر الصديق ليحج بالناس بأمر من النبي صلى الله عليه وسلم، كما أمر أبو بكر أن يقرأ على الناس” يا أيها الناس لا يدخل الجنة كافر ، ولا يحج بعد العام مشرك ، ولا يطوف بالبيت عريان ، ومن كان له عند رسول الله عهد فهو إلى مدته”

عزم النبي صلى الله عليه وسلم أداء مناسك الحج في السنة العاشرة للهجرة فكانت حجة الوداع ودعا الناس للحج من كل مكان، حيث أدى مناسك الحج وخطب خطبة عرفات والتي قال فيها:” أيها الناس اسمعوا قولي , فإني لا أدري لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا , أيها الناس إن دماءكم , وأموالكم , وأعراضكم حرام عليكم , كحرمة يومكم هذا , في شهركم هذا , في بلدكم هذا , ألا كل شيء من أمر الجاهلية تحت قدمي موضوع , ودماء الجاهلية موضوعة , وإن أول دم أضع من دمائنا دم ابن ربيعة بن الحارث , كان مسترضعاً في بني سعد , فقتله هذيل . وربا الجاهلية موضوع , وأول ربا أضع ربا عباس بن عبد المطلب , فإنه موضوع كله , فاتقوا الله في النساء , فإنكم أخذتموهن بأمان الله , واستحللتم فروجهن بكلمة الله , ولكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحداً تكرهونه , فإن فعلن فاضربوهن ضرباً غير مبرح , ولهن عليكم رزقهن و كسوتهن بالمعروف , وقد تركت فيكم ما لن تضلوا بعده إن اعتصمتم به كتاب الله , وأنتم تسألون عني فما أنتم قائلون , قالوا نشهد أنك قد بلَّغت , وأديت , ونصحت فقال بإصبعه السبابة يرفعها إلى السماء وينكتها إلى الناس اللهم اشهد , اللهم اشهد ثلاث مرات”.

توفي النبي في يوم الاثنين الموافق 14 ربيع الأول من السنة الحادية عشر للهجرة، حيث مرض النبي مرض الموت وحزن على موته المسلمون في شتى بقاع الأرض ودفن في بيت عائشة رضي الله عنها، وتولى أبو بكر الصديق خلافة المسلمين بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم بعد أن أدى الأمانة وبلغ الرسالة وأكمل للناس دينهم وأتم نعمة الله على العباد.

زوجات النبي محمد

تزوج النبي صلى الله عليه وسلم إحدى عشر مرة وقد خصه الله تعالى بالزواج من أكثر من أربعة نساء كما جاء في قوله تبارك وتعالى:” النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ”.

يأتي ترتيب زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم وفقًا للترتيب الزمني لنكاحهن والدخول بهن على النحو التالي:

خديجة بنت خويلد, سودة بنت زمعة, عائشة بنت أبي بكر, حفصة بنت عمر بن الخطاب, زينب بنت خزيمة, أم سلمة, زينب بنت جحش، جويريّة بنت الحارث ، صفيّة بنت حُيَيّ، أم حبيبة، ميمونة بنت الحارث رضي الله عنهن وأرضاهن.

عند وفاة النبي كان متزوجًا من تسع نساء هن: سودة، وعائشة، وحفصة، وأم سلمة، وزينب بنت جحش، وأم حبيبة، وجويرية، وصفيّة، وميمونة رضوان الله عليهن. 

فقد كانت أغلب زيجات النبي صلى الله عليه وسلم بأمر من الله تعالى، كما حدث في زواجه من زينب بنت جحش رضي الله عنها حيث أراد الله تعالى إبطال حرمة زواج المسلم من زوجة الابن من التبني.

شكل النبي محمد

ورد عن صحابة رسول الله ومن فاز برؤيته صلى الله عليه وسلم شرح الكثير من صفاته الشكلية والتي جاءت على النحو التالي:

  • اللون: كانت بشرة النبي صلى الله عليه وسلم ليست بيضاء وليست سوداء.
  • الوجه: كان النبي صلى الله عليه وسلم مشرق الوجه وكان وجهه أملس وغير مستدير فكان يشبه القمر والشمس في الإشراق.
  • الجبين، كان جبين النبي صلى الله عليه وسلم متميزًا باتساعه وطوله وعرضه.
  • الحاجبين: كان للنبي صلى الله عليه وسلم حاجبين مقوسين ويتصل ببعضهما خفيفًا.
  • العين: كانت عينا النبي صلى الله عليه وسلم تتسم بالاتساع والجمال والتشرب بالحمرة حيث تنتشر فيهما العروق الرقيقة الحمراء وكانت شديدة السواد وذات رموش طويلة.
  • الأنف: كأن أنفه النبي صلى الله عليه وسلم مستقيم ويتسم بالطول من الوسط  ذات أرنبة مرتفعة ودقيقة.
  • الخد: كان خدي النبي صلى الله عليه وسلم صلب الخدين وحينما يصلي ويسلم يمينًا ويسارًا يظهر بياضهما.
  • الفم: تميز فم النبي صلى الله عليه وسلم بالجمال فكان ذو فم واسع وشفاه جميلة وتظهر أسنانه براقة وبيضاء ومفرقة بين الرباعيات والثنايا.
  • اللحية: كانت لحية النبي صلى الله عليه وسلم حسنة وكثيفة ويكثر شعر العنفقة وهي المنطقة التي تفصل بين الذقن والشفة السفلية، وكان دائم تسريح اللحية ودهنها وتطييبها.
  • الرأس: تميزت رأس النبي صلى الله عليه وسلم بالضخامة.
  • الشعر، كان للنبي صلى الله عليه وسلم شعرًا بين الشعر الأملس والشعر المجعد شديد السواد مع بعض الشعيرات البيضاء، وكان دائم فرق الشعر من منتصف الرأس ووصل شعر النبي إلى أذنيه.
  • الرقبة: كانت رقبة النبي صلى الله عليه وسلم طويلة وتشبه إبريق الفضة فكانت بين بياض الفضة وحمرة الذهب.
  • المنكب: تميز النبي صلى الله عليه وسلم بكثافة شعر المنكبين وورد ذلك في رواية أبي زيد الأنصاري قائلًا:” قالَ لي رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ: اقتَرِبْ مِنِّي. فاقتَرَبتُ منه، فقالَ: أدخِلْ يَدَكَ فامسَحْ ظَهري. قالَ: فأدخَلتُ يَدي في قَميصِهِ، فمَسَحتُ ظَهرَهُ، فوقَعَ خاتَمُ النُّبُوَّةِ بَينَ إصبَعَيَّ، قالَ: فسُئِلَ عن خاتَمِ النُّبُوَّةِ، فقالَ: شَعَراتٌ بَينَ كَتِفَيْهِ” فكان النبي عريض المنكبين وتميز الكتفين العريضين.
  • الإبط: كان إبط النبي صلى الله عليه وسلم أبيض حيث ورد في الصحيح” كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ إذَا سَجَدَ يُجَنِّحُ في سُجُودِهِ، حتَّى يُرَى وضَحُ إبِطَيْهِ”.
  • الذراع: تميز النبي صلى الله عليه وسلم بطور زراعية.
  • الكفين: كان النبي صلى الله عليه وسلم واسع الكفين وتميز كفيه بالليونة والنعومة والضخامة فعن أنس بن مالك قال:” وَلَا مَسِسْتُ دِيبَاجَةً، وَلَا حَرِيرَةً أَلْيَنَ مِن كَفِّ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ”.
  • الصدر: كان صدر النبي صلى الله عليه وسلم عريض ليس نحيف ولا سمين ويظهر الشعر أعلى صدره.
  • الركبتين: كان للنبي صلى الله عليه وسلم ركبتين ضخمتين دلالة على ما تميز به من قوة.
  • الساقين: كان ساق النبي صلى الله عليه وسلم أبيض اللون فعن وهب بن عبد الله قال:” خَرَجَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كَأَنِّي أنْظُرُ إلى وبِيصِ سَاقَيْهِ”.
  • القدمين: كان للنبي صلى الله عليه وسلم قدميه مرتفعتين وتتميز بغلظة الأصابع والراحة.
  • الإقامة والطول: كان النبي صلى الله عليه وسلم ليس بقصير وليس بطويل فكان أقرب إلى طول القامة وتناسق الأعضاء.
  • العرق: كان عرق نبي الله صلى الله عليه وسلم طيب الرائحة كالمسك، صافي اللون كاللؤلؤ فعن أنس بن مالك قال:” ما شَمَمْتُ عَنْبَرًا قَطُّ، وَلَا مِسْكًا، وَلَا شيئًا أَطْيَبَ مِن رِيحِ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، وَلَا مَسِسْتُ شيئًا قَطُّ دِيبَاجًا، وَلَا حَرِيرًا أَلْيَنَ مَسًّا مِن رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ”.

قبر النبي محمد

بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم في حجرة السيدة عائشة رضوان الله عليها ورد دفنه في نفس الحجرة، حيث دفن جثمانه الطاهر في الجهة الغربية للحجرة والتي تقع الجهة الشرقية للمسجد النبوي الشريف.

دفن في نفس الجهة كل من أبو بكر الصديق وعمر رضوان الله عليهما ولم يبنى المسجد النبوي على القبر ولم يتم الدفن داخل المسجد إلا أنه تم توسعة المسجد النبوي فاتخذوا الجهة التي بها القبر محلًا للتوسعة ودخلت حجرة دفن النبي صلى الله عليه وسلم في توسعة المسجد النبوي.

معجزات النبي محمد بالتفصيل

اختار الله سبحانه وتعالى نبيه محمد صلى الله عليه وسلم بشيرًا ونذيرًا وحاملًا الرسالة للعاملين أجمعين وليس لأمة بعينها وقد أيده الله تعالى في دعوته بالعديد من المعجزات التي اختص بها رسول الله صلى الله عليه وسلم وجاءت معجزات النبي محمد كالتالي:

القرآن الكريم

من أعظم المعجزات التي نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم القرآن الكريم والتي أكدت بما لا يدعو مجالًا للشك نبوءة سيدنا محمد فتحدى النبي الكريم قومه وسائر العرب أن يأتوا بآية واحدة مثل ما نزل من آيات القرآن فعجز جميعهم رغم ما تميزوا به من فصاحة وبلاغة.

رحلة الإسراء والمعراج

جاءت رحلة الإسراء والمعراج ضمن أهم الأحداث التي حدثت في حياة النبي صلى الله عليه وسلم، حيث صدق بهما المسلمون وفرضت الصلاة في رحلة المعراج إلى السماء السابعة.

حماية الملائكة للنبي الكريم

روى أبو هريرة:” قال أبو جهل هل يعفر محمد وجهه بين أظهركم فقيل نعم فقال واللات والعزى لئن رأيته يفعل ذلك لأطأن على رقبته أو لأعفرن وجهه في التراب فأتى الرسول وهو يصلي ليطأ على رقبته فما جاءهم منه إلا وهو ينكص على عقبيه، وأخذ يقي وجهه بيديه، فقيل له ما بك قال إن بيني وبينه خندقًا من نار وهولًا وأجنحة”.

وقد قال النبي في ذلك أن أبوجهل لو اقترب منه لقامت الملائكة باختطافه عظمة تلو الأخرى.

سماع النبي لأهل القبور

جاء عن أنس بن مالك أنه قال:” بينما الرسول وبلال يمشيان بالبقيع فقال الرسول محمد يا بلال تسمع ما أسمع قال لا والله ما أسمعه قال ألا تسمع أهل القبور يعذبون”.

معجزة انشقاق القمر

سأل أهل مكة النبي صلى الله عليه وسلم أن يثبت لهم رسالته بمعجزة فكان انشقاق القمر نصفين أمام أعينهم فتكبروا واتهموه بالسحر فأنزل الله تعالى قوله:” اقتربت الساعة وانشق القمر وإن يروا آية يعرضوا ويقولوا سحر مستمر”.

معجزة اهتزاز جبل أحد

في رواية عن عمر وعلي رضوان الله عليهما أنه بعد استشهاد سبعين من الصحابة في غزوة أحد فابتعد الكثير من المسلمين عن جبل أحد، حيث ذكروا أنهما كانا بصحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم على جبل أحد فاهتز الجبل فضرب النبي على الجبل بقدمه قائلًا: اثبت فإنما عليك نبي وصديق وشهيدان”.

حنين جذع النخلة

كان النبي صلى الله عليه وسلم يخطب في مسجده متكًا إلى جذع نخلة وبعد صنع منبرًا للنبي ليخطب عليه سمع صوت العشار جذع النخلة.

نبع الماء من بين أصابع النبي

أقر صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنه يوم غزوة بواط والحديبية خرج الماء من بين أصابع النبي محمد أمام الجميع.

وفاة النبي محمد

كانت وفاة النبي في يوم الاثنين 12 ربيع الأول من السنة الحادية عشر من الهجرة الموافق يونيو 633 ميلادية عن عمر بلغ 63 سنة، حيث توفي في المدينة المنورة داخل حجرة السيدة عائشة رضي الله عنها.

احتضر النبي صلى الله عليه وسلم بين أيدي زوجته السيدة عائشة حيث إشتدت عليه سكرات الموت فنظر لأعلى ورفع إصبعه وقال ثلاث مرات:” اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي وارْحَمْنِي وأَلْحِقْنِي بالرَّفِيقِ”.

وكانت عائشة قد روت أن النبي قال لها سرًا وقت احتضاره بكلمات فبكت أولًا ثم ابتسمت ثانيةً، ففي المرة الأولى أبلغها النبي الكريم بموته فبكت إلى أن أبلغها بأنها أول من ستلحق به من أهل بيته فابتسمت للقاء النبي مرة أخرى.

كم عدد زوجات النبي محمد وأسماؤهم

تزوج النبي صلى الله عليه وسلم إحدى عشر مرة وعند وفاته كان متزوجًا من تسع زيجات وتم ترتيب أسماء زوجات النبي صلى الله عليه وسلم على النحو التالي:

خديجة بنت خويلد رضي الله عنها.

سودة بنت زمعة رضي الله عنها .

عائشة بنت أبي بكر -رضي الله عنها-.

حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنها.

زينب بنت خزيمة رضي الله عنها.

أم سلمة رضي الله عنها.

زينب بنت جحش رضي الله عنها.

جويريّة بنت الحارث رضي الله عنها.

صفيّة بنت حُيَيّ رضي الله عنها.

أم حبيبة رضي الله عنها.

ميمونة بنت الحارث رضي الله عنها.

أين ولد النبي محمد

ولد محمد صلى الله عليه وسلم في مكة في شعب أبي طالب أو ما يطلق عليهم شعب بني هاشم نتيجة لقيام قريش بمحاصرة بني هاشم وحاليًا يطلق عليه شعب على وتعد تلك المنطقة منطقة بني هاشم قبل بعثة النبي الكريم.

يقع شعب على يسار منطقة أبي قبيس ويمين جبال الخنادم ويضم حاليًا مكتبة مكة ويفصل بينها وبين المسجد الحرام حوالي 300 متر.

متى ولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم

ولد خير الأنام يوم الاثنين الموافق 12 من شهر ربيع الأول، حيث ولد النبي الكريم عند طلوع الفجر ويوافق مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم 22 من شهر إبريل من عام 571 ميلاديًا وقد اتفق على يوم الاثنين كيوم ولادة النبي الكريم وفقًا لعدة دلائل أهمها:

حينما سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن سر صيام أيام الاثنين فقال:” ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ، وَيَوْمٌ بُعِثْتُ، أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ”.

أما دلالة ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم في عام الفيل:

ورد عن قيس بن مخرمة قوله:” وُلِدْتُ أنا والنَّبيُّ عامَ الفيلِ”.

لماذا فضل الله النبي محمد على الأنبياء

روى أبو جبيش الكوفي أنه حضر مجلسًا للإمام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام وكان عنده جماعة من الأنصار فقال الأنصاري أن فضل موسى وعيسى ومحمد سواء لأن كل منهم أصحاب كتب وشرائع سماوية، فرد الإمام جعفر الصادق عليه السلام بأن محمدًا هو أفضلهم وأعلمهم وقد منحه الله تعالى من العلم ما لم يعط لغيره من الأنبياء.

فقال النصارى هل هناك آية من القرآن نزلت في هذا القول فأجابهم بالإثبات وتلى عليهم قوله جل وعلا:” وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الْأَلْوَاحِ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ…” كما قال تعالى لعيسى:” وَلِأُبَيِّنَ لَكُمْ بَعْضَ الَّذِي تَخْتَلِفُونَ فِيهِ” وقول الله تعلى للنبي محمد:” وَجِئْنَا بِكَ شَهِيدًا عَلَىٰ هَٰؤُلَاءِ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ”.

كما قال تعالى:” لِيَعْلَمَ أَنْ قَدْ أَبْلَغُوا رِسَالَاتِ رَبِّهِمْ وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيْهِمْ وَأَحْصَىٰ كُلَّ شَيْءٍ عَدَدًا”

كم عمر النبي محمد عندما توفي

اختلف الكثير من العلماء على تحديد عمر النبي صلى الله عليه وسلم وقت وفاته فقد أوردت السيدة عائشة رضوان الله عليها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توفي في عامه الثالث والستون.

وروى ابن عباس رضوان الله عليهما أن النبي صلى الله عليه وسلم توفي وهو في سن الخامسة والستون من عمره، وفي رواية أخرى عن أنس رضوان الله عليه أن النبي توفي في عمر الستين عام.

وبتحديد تاريخ وفاة النبي صلى الله عليه وسلم في يوم الاثنين الثاني عشر من شهر ربيع الأول في سنة 11 هجريًا والموافق شهر يونيو من العام الميلادي 633 وفي هذا التاريخ كان عمر رسول الله صلى الله عليه وسلم 63 سنة حيث توفي في المدينة المنورة.

من هو النبي الذي بشر بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم

جاء نبي الله عيسى بن مريم بالبشارة بقدوم نبي بعده اسمه أحمد وورد ذلك في القرآن الكريم في قوله تعالى:” وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ من التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي من بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ”

من الذي سمى النبي محمد

يتسائل الكثيرين حول من قام بتسمية النبي صلى الله عليه وسلم بمحمد حيث روى بعض الأئمة أن اسم محمد قد كتب له قبل الخلق، حيث وردت تفسيرات تفيد برؤية نبي الله آدم عليه السلام لاسم محمد على ساق عرش الرحمن، كما وجد اسم محمد على الكثير من الأشياء بالجنة والله أعلم بهذا القول.

يرجع اختيار اسم محمد بعد ولادة النبي صلى الله عليه وسلم لجده عبد المطلب حيث جاءت بعض الروايات التي أشارة إلى أنه قد رأى رؤيا عبارة عن سلسلة من الفضة أطرافها في السماء وتصل إلى الأرض من مشرقها إلى مغربها وقام أحد الكهنة بتفسير الرؤيا لعبد المطلب على أن غلامًا يخرج من ظهره ويحمل رسالة يتبعه فيها أهل الأرض من المشرق إلى المغرب.

كما جاءت بعض الروايات التي فسرت سبب اختيار عبد المطلب اسم محمد وفقًا لرؤية رأتها آمنة بنت وهب أم النبي صلى الله عليه وسلم وأمرت في منامها بتسمية المولود محمد.

أين توفي النبي محمد صلى الله عليه وسلم

توفي نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة في حجرة زوجته السيدة عائشة رضوان الله عليها، وقد قبض ملك الموت روحه الشريفة وكانت رأسه متكأة على فخذ السيدة عائشة رضي الله عنها وكان ذلك عشية اليوم الثاني عشر من ربيع الأول الموافق الاثنين عن عمر 63 عام.

احتضر النبي بجوار السيدة عائشة رضوان الله عليها فقامت بإسناده إليها حيث وافته المنية في حجرتها.

أين ولد النبي محمد

في دار عقيل بن أبي طالب تمت ولادة نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم حيث وضعته أمه السيدة آمنة بنت وهب فجر يوم الاثنين الموافق 12 من شهر ربيع الأول في عام الفيل، وقد شهدت ولادته أم عبد الرحمن بن عوف ونزل النبي صلى الله عليه وسلم بين يديها ساجدًا لله ورفع إصبعيه إلى السماء.

كم مرة رأى النبي محمد جبريل على صورته الحقيقية

جاء في صحيح مسلم برواية عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:” لم أره يعني جبريل على صورته التي خلق عليها إلا مرتين”

جاءت المرة الأولى التي رأى فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم جبريل على صورته الحقيقة في حينها سأله النبي أن يريه هيئته الحقيقية التي خلقه الله عليها.

أما المرة الثانية التي رأى فيها النبي صلى الله عليه وسلم جبريل على هيئته كانت في رحلة المعراج.

وروى أبو الأسود عن عروة عن السيدة عائشة رضوان الله عليها أنها قالت:” إن النبي صلى الله عليه وسلم كان أول شأنه يرى في المنام، وكان أول ما رأى جبريل بأجياد صرخ جبريل: يا محمد، فنظر يميناً وشمالاً فلم ير شيئاً، فرفع بصره فإذا هو على أفق السماء فقال يا محمد: جبريل، فهرب فدخل في الناس فلم ير شيئًا، ثم خرج عنهم فناداه فهرب، ثم استعلن له جبريل من قبل حراء، فذكر قصة إقرأ”.

أين ذكر النبي محمد في الانجيل

ورد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم في إنجيل يوحنا الإصحاح 16 في الفقرتين 16 و17:” إن خيراً لكم أن أنطلق لأني إن لم أذهب لم يأتكم الفارقليط فإذا انطلقت أرسلته إليكم فإذا جاء فهو يوبخ العالم على الخطيئة ، وان لي كلاماً كثيراً أريد قوله ولكنكم لا تستطيعون حمله لكن إذا جاء روح الحق ذاك الذي يرشدكم إلى جميع الحق لأنه ليس ينطق من عنده بل يتكلم بما يسمع ويخبركم بكل ما يأتي” وانطبق هذا الكلام جملة وتفصيلًا على نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم.

أكد القرآن الكريم في عدة آيات ذكر الإنجيل لرسالة سيدنا محمد على لسان نبي الله عيسى عليه السلام في آيات من سورة الصف في قوله تعالى:” وَإِذْ قَالَ عِيسَى ٱبْنُ مَرْيَمَ يَٰبَنِىٓ إِسْرَٰٓءِيلَ إِنِّى رَسُولُ ٱللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَىَّ مِنَ ٱلتَّوْرَىٰةِ وَمُبَشِّرًۢا بِرَسُولٍۢ يَأْتِى مِنۢ بَعْدِى ٱسْمُهُۥٓ أَحْمَدُ ۖ فَلَمَّا جَآءَهُم بِٱلْبَيِّنَٰتِ قَالُواْ هَٰذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ”.

وفي سورة الأعراف قال جل وعلا:” ٱلَّذِينَ يَتَّبِعُونَ ٱلرَّسُولَ ٱلنَّبِىَّ ٱلْأُمِّىَّ ٱلَّذِى يَجِدُونَهُۥ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِى ٱلتَّوْرَىٰةِ وَٱلْإِنجِيلِ يَأْمُرُهُم بِٱلْمَعْرُوفِ وَيَنْهَىٰهُمْ عَنِ ٱلْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ ٱلطَّيِّبَٰتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ ٱلْخَبَٰٓئِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَٱلْأَغْلَٰلَ ٱلَّتِى كَانَتْ عَلَيْهِمْ ۚ فَٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ بِهِۦ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَٱتَّبَعُواْ ٱلنُّورَ ٱلَّذِىٓ أُنزِلَ مَعَهُۥٓ ۙ أُوْلَٰٓئِكَ هُمُ ٱلْمُفْلِحُونَ”.

وتدل الآيتين الكريمتين على ذكر النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الإنجيل حتى وإن ادعى النصارى خلاف ذلك فلا أصدق من كلام الله سبحانه وتعالى.

كم مرة حج النبي محمد

لم يحج النبي صلى الله عليه وسلم في حياته إلا مرة واحدة وهي حجة الوداع وكانت قبل وفاته بعام واحد كما أتم العمرة لله أربع مرات، الأولى عمرة ذي القعدة والثانية عمرة الحديبية والثالثة عمرة مع حجة الوداع والرابعة عمرة الجعرانة حيث قسم غنائم غزوة حنين.

كانت حجة الوداع في السنة العاشرة للهجرة في حين روى جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يحج إلا حجة واحدة بعد هجرته إلى المدينة إلا أنه أتم حجتين قبل الهجرة.

كان الحج قد فرض على المسلمين في السنة السادسة للهجرة وحج المسلمون مع المشركين في بيت الله الحرام إلى إن جاء قوله جل وعلا في سورة التوبة:” يَا أيُّها الذينَ آمنُوا إنَّمَا المشركونَ نَجَسٌ فلا يقربُوا المسجدَ الحرامَ بعدَ عامِهِمْ هذَا وإنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فسوفَ يُغْنِيكُمُ اللهُ منْ فضلِهِ إنْ شاءَ إنَّ اللهَ عليمٌ حكيمٌ”.

بعد تطهير الكعبة المشرفة من الأصنام والأوثان وأصبحت مكة في حمى المسلمين توجه النبي لأداء مناسك الحج بصحبة أكثر من مائة ألف مسلم وكان ذلك في العام العاشر للهجرة.

من أسماء حجة النبي:

حجة الوداع. وحجة الإسلام. و البلاغ

من الرجل الذي قتله النبي محمد

لم تدنس يد النبي صلى الله عليه وسلم الطاهرة بقتل أي من البشر بسيفه وإنما ورد قتله لأبي بن خلف بحربته،حيث خرج هذا الرجل في مكة المكرمة مقسمًا اعتزامه قتل النبي صلى الله عليه وسلم حتى إن كلامه وصل النبي وعلم بما يدبره له.

فعزم النبي قتل أبي بن خلف أولًا حال أذن الله تعالى له بقتله، وفي غزوة أحد خرج أبي بن خلف يبحث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لقتله مرددًا لا نجوت إن نجا محمد، وانقض على النبي صلى الله عليه وسلم فور رؤيته.

تقدم مصعب بن عمير لمبارزة أبي بن خلف محاولًا إبعاده عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستشهد مصعب وواصل أبي بن خلف للهجوم على النبي مرة أخرى، فلمح النبي صلى الله عليه وسلم ثغرة في ثياب بن خلف الحديدي فرماه بحربته فسقط من أعلى حصانه فحمله بعض أصحابه محاولين إنقاذه فقال لهم إن الألم الذي يشعربه لو أصاب قومًا بأكملهم ما استطاعوا احتماله ومات على الفور.

كان أبي بن خلف بن وهب بن جمح بن هصيص بن كعب بن لؤي من أشراف قريش وقام بتعذيب المسلمين ومنهم بلال مؤذن الرسول. 

من هو النبي الذي سبق سيدنا محمد

اختلفت الآراء حول وجود أنبياء بين كل من نبي الله عيسى بن مريم عليهما السلام والنبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث ذهبت الآراء إلى أن النبي عيسى عليه السلام هو النبي الذي سبق رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، والدليل على ذلك في سورة المائدة في قوله جل وعلا:” يَا أَهلَ الكتَاب قَد جَاءَكم رَسولنَا يبَيّن لَكم عَلَى فترَة منَ الرّسل”.

وفسرت هذه الفترة أنها الفترة التي جاءت بين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وبين عيسى عليه السلام، كما جاءت رواية أخرى عن أبي هريرة أنه ليس هناك نبي بين نبينا وبين نبي الله عيسى وورد ذلك في صحيح البخاري ومسلم.

وعليه فنبي الله عيسى هو آخر الأنبياء بني إسرائيل ممن جاءوا بشريعة ومن تبعه كان تابعًا له وبذلك يكون نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم هو النبي الذي جاء بعد عيسى عليه السلام ولا نبي قبله ولا بعده عليه الصلاة والسلام.

هل النبي محمد خلق من نور

من الأنباء المكذوبة التي أوردها أهل البدع ابتداع مقولة أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد خلق من نور والحقيقة أنه لا أصل لهذا الموضوع .

خلق رسولنا الكريم محمد بن عبد الله من ماء مهين كما خلق غيره من البشر فهو من ماء عبد الله بن عبد المطلب وآمنة بنت وهب، ولم يذكر في الكتاب أو السنة أنه خلق من نور إلا أنه قد بعث للبشرية نورًا يضيئ الدنيا وسراجًا ومنيرا بما أنزل عليه من وحي وقرآن وسنة مطهرة، فقد جعله الله تعالى نورًا يهدي بني البشر إلى عبادة الله وحده واتباع شريعته والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

محمد بن عبد الله خاتم الأنبياء والمرسلين هو بشر ولا صحة لما يردده بعض المتصوفة والمبتدعة عن أنه خلق من نور أو أن أول ما خلق هو نور محمد.

هل النبي محمد أجمل من يوسف

نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم هو أجمل خلق الله على الإطلاق فكما ورد في سيرة المشفع المختار أنه كان أجمل الورى وأكمل الخلق والخلقة، كما ورد في الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أحسن وأجود وأشجع الناس، فقد أوتي حسن الدنيا كله وأوتي يوسف عليه السلام نصف الحسن.

روى الترمذي من حديث أنس” ما بعث الله نبيا إلا حسن الوجه حسن الصوت، وكان نبيكم أحسنهم وجها وأحسنهم صوتا”.

قد ذهب عدد من الفقهاء إلى الرأي القائل بأن الله تعالى قد ستر جمال رسول الله صلى الله عليه وسلم في هيبته ووقاره وجلاله بخلاف جمال يوسف عليه السلام  فقد كان سيدنا محمد باهر الجمال لكنه مستورًا عمن حوله، ولو برز جماله فلم يكن بوسعهم النظر إليه من شدة جماله في حين لم يستر الله تعالى جمال يوسف الصديق.

من اقوال النبي محمد

ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم الكثير من الأفعال والأقوال التي تعد نبراسًا يستدل به على ما شرعه الله وأمر به وما نهى عنه، فقد كانت أقوال النبي وأفعاله خير ما ورد عن النبي يهدي إلى ثواب الدنيا والآخرة.

الأحاديث النبوية الشريفة هي أفضل ما ورد عن النبي من أقوال وتعد ثاني مصادر التشريع الإسلامي حيث يسبقها القرآن الكريم، ومن أقوال النبي صلى الله عليه وسلم:

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلّى الله عليه وسلم: “كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم”.
  • وعن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من قال: “سبحان الله العظيم وبحمده غرست له نخلة في الجنة”.
  • عن أبي عمير الأنصاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: “من صلّى عليّ صلاة واحدة صلّى الله عليه عشر صلوات، وحطت عنه عشر خطيئات، ورفعت له عشر درجات، وكتبت له عشر حسنات”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:”رضا الربّ في رضا الوالدينِ، وسخطُهُ في سخطِهما”.
  • سأل عبد الله بن مسعود رضي الله عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال:”أيُّ الأعمالِ أحَبُّ إلى اللهِ تعالى؟ قال: الصَّلاةُ لِوَقتِها، فقُلتُ: ثم أيُّ؟ قال: ثم بِرُّ الوالدينِ، ثم قُلتُ: ثم أيُّ؟ قال: الجِهادُ في سَبيلِ اللهِ عزَّ وجلَّ ولوِ استَزَدتُه لزادَني”.قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:”إنَّما الأعْمالُ بالنِّيّاتِ، وإنَّما لِكُلِّ امْرِئٍ ما نَوَى، فمَن كانَتْ هِجْرَتُهُ إلى دُنْيا يُصِيبُها، أوْ إلى امْرَأَةٍ يَنْكِحُها، فَهِجْرَتُهُ إلى ما هاجَرَ
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:”إنَّ للِلَّهِ تِسْعَةً وتِسْعِينَ اسْمًا، مِائَةً إلَّا واحِدًا، مَن أحْصاها دَخَلَ الجَنَّةَ”.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:”بيْنَما النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في مَجْلِسٍ يُحَدِّثُ القَوْمَ، جَاءَهُ أعْرَابِيٌّ فَقالَ: مَتَى السَّاعَةُ؟ فَمَضَى رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُحَدِّثُ، فَقالَ بَعْضُ القَوْمِ: سَمِعَ ما قالَ فَكَرِهَ ما قالَ. وقالَ بَعْضُهُمْ: بَلْ لَمْ يَسْمَعْ، حتَّى إذَا قَضَى حَدِيثَهُ قالَ: أيْنَ -أُرَاهُ- السَّائِلُ عَنِ السَّاعَةِ قالَ: هَا أنَا يا رَسولَ اللَّهِ، قالَ: فَإِذَا ضُيِّعَتِ الأمَانَةُ فَانْتَظِرِ السَّاعَةَ، قالَ: كيفَ إضَاعَتُهَا؟ قالَ: إذَا وُسِّدَ الأمْرُ إلى غيرِ أهْلِهِ فَانْتَظِرِ السَّاعَةَ”.
  • قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم:”آيَةُ المُنافِقِ ثَلاثٌ: إذا حَدَّثَ كَذَبَ، وإذا وعَدَ أخْلَفَ، وإذا اؤْتُمِنَ خانَ”.
  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال:”خطَبَنا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال في الخُطبةِ: لا إيمانَ لِمَن لا أمانةَ له ولا دينَ لِمَن لا عهدَ له”.

هل النبي محمد من بني إسرائيل

عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال:” كل الأنبياء من بني إسرائيل إلا عشرة نوح، وهود، ولوط، وصالح، وشعيب، وإبراهيم، وإسماعيل، ويعقوب، وعيسى، ومحمد صلوات الله عليهم، وليس لنبي من بني إسرائيل اسمان إلا عيسى: المسيح، ويعقوب: إسرائيل”

يعتبر نبي الله عيسى عليه السلام هو آخر أنبياء بني إسرائيل، حيث بعث إليهم بالإنجيل فكذبوه وكذبوا رسالته وكفروا بها رغم ما ظهر منه من معجزات مؤيدة نبوءته فقد أبرأ الأكمه والأبرص وأحيي الموتى بأمر الله وجاء بعد عيسى عليه السلام محمد صلى الله عليه وسلم وهو ليس من بني إسرائيل.

أول من أرضعت الرسول

جاء في تاريخ الطبري أن ثويبة هي أول من أرضعت رسول لله صلى الله عليه وسلم فقد كان لها ابن يدعى مسروح وقد رضع عليه محمد صلى الله عليه وسلم إلى أن أقدمت حليمة السعدية على إرضاعه.

كانت حليمة السعدية قد أرضعت قبل محمد صلوات الله وسلامه عليه حمزة بن عبد المطلب كما أرضعت أبا سلمة بن عبد الأسد المخزومي بعد النبي صلى الله عليه وسلم.

كانت ثويبة أول من أرضعت النبي صلى الله عليه وسلم مولاة لدى أبو لهب عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقيل أن أبو لهب قد أعتق ثويبة بعد بشرى ولادة محمد صلى الله عليه وسلم، وقد أعلنت إسلامها بعد البعثة وقد أكرمها النبي والسيدة خديجة إلى أن توفاها الله.

بعد فتح خيبر توفيت مرضعة النبي ثويبة في العام السابع للهجرة وكان مسروح ابنها قد توفي قبل وفاتها.

كم كان عمر النبي عندما نزل عليه الوحي

اجتمع علماء الدين على أن عمر النبي صلى الله عليه وسلم حينما نزل عليه الوحي كان 40 عام فقد قال عبد الله بن عباس رضي الله عنه:” بُعِث النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وهو ابنُ أربعينَ سنَةً” وكان ذلك في شهر رمضان المعظم.

بعد نزول الوحي على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فقد مكث بمكة 13 عام إلى أن أمره الله تعالى بالهجرة إلى المدينة، حيث مكث فيها 10 أعوام إلى أن توفاه الله عن عمر 63 عام.

كان نزول الوحي على النبي في بدايته على هيئة منامات كانت تتحقق، ففي رواية عائشة رضي الله عنها قالت:” أَوَّلُ ما بُدِئَ به رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ الرُّؤْيَا الصَّادِقَةُ”.

وفي أحد ليالي تعبد النبي في غار حراء نزل عليه سيدنا جبريل فقال للنبي اقرأ، فرد النبي ما أنا بقارئ وأعاد السؤال ثلاث مرات ورد النبي ثلاثًا ما أنا بقارئ فقرأ جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم سورة العلق” اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ* خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ* اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ* الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ* عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ”.

لمن ارسل النبي محمد

أرسل رسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم للجميع من إنس وجن فلم يبعث أي نبي آخر برسالته إلى الإنس والجن معًا غير محمد عليه الصلاة والسلام، وقد خصه الله تعالى بذلك وفضله على سائر الأنبياء حيث أرسل كل نبي نذير لقومه إلا محمد بعث للجميع.

فحينما أرسل الله كل نبي قبل محمد صلى الله عليه وسلم بالرسالة كان يختص برسالتهم الإنس والجن من قومه حتى وإن كان كل نبي لا يعلم بتفاصيل وأسماء الجن إلا أنه عليهم طاعته والإيمان برسالته والانتفاع بها طالما أنهم في قومه.

اسم الرسول الكريم في السماء

عن أبي هريرة رضوان الله عليه إنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم:” ليلة عرج بي إلى السماء ما مررت بسماء إلا وجدت اسمي فيها مكتوباً: محمد رسول الله”.

ورد اسم محمد صلى الله عليه وسلم في القرآن الكريم ورغم تعدد أسماء النبي الكريم إلا أن اسم محمد هو الأكثر ذكرًا في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، وقد ورد اسم محمد في 4 سور قرآنية هم:

 آل عمران في قوله تعالى:” وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئاً وسيجزي الله الشاكرين”.

 وفي سورة الأحزاب في قوله جل وعلا:” مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً”.

وايضا فى سورة محمد في قوله تبارك وتعالى:” والذين آمنوا وعملوا الصالحات وآمنوا بما نزل على محمد وهو الحق من ربهم كفر عنهم سيئاتهم وأصلح بالهم”.

سورة الفتح في قوله تعالى:” مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ”.

وقد ذكرت الأحاديث النبوية الشريفة اسم محمد في قوله صلى الله عليه وسلم:” لما أذنب آدم الذنب الذي أذنبه رفع رأسه إلى العرش فقال: اللهم بحق محمد إلا غفرت لي، فأوحى الله إليه، ومن محمد؟ فقال: تبارك اسمك، لما خلقتني رفعت رأسي إلى عرشك، فإذا فيه مكتوب: لا إله إلا الله محمد رسول الله . فعلمت أنه ليس أحد أعظم عندك قدراً ممن جعلت اسمه مع اسمك، فأوحى الله عز وجل يا آدم: إنه آخر النبيين من ذريتك، ولولاه ما خلقتك”

النبي محمد خير الأنام مبعوث الهدى وخاتم الأنبياء والمرسلين بعث للناس جميعًا فأتم الرسالة وأبلغها ونشر النور الإلهي وعلم القرآن وشرح الشريعة الإسلامية السامية ودعا من في الأرض إلى عبادة الله وحده لا شريك له.

هل كان الموضوع مفيدا لك ؟

هل لديك سؤال حول هذا الموضوع ؟!

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on linkedin
LinkedIn
On Key

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هل لديك ملاحظات لتحسين تجربتك؟