Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مقالات عامة

فضل قيام الليل في رمضان

قيام الليل في رمضان يعد من بين العبادات التي يرغب المسلمون في المحافظة عليها وتأديه صلاتها في شهر رمضان لأنها تحمل ثواب كبير لصاحبها، ويكثر العباد في الأيام الأخيرة من شهر رمضان من الطاعات وقيام الليل والدعاء والتضرع لله في جوف الليل.

كيفية قيام الليل في رمضان؟

قيام الليل في رمضان عبارة عن صلاة التراويح التي يعمل المسلمون على تأديتها بعدة ركعات وتكون مثنى مثنى، كما أنها من النوافل والتي تُصلى في الفترة التي توجد بين صلاة العشاء وصلاة الفجر.

قيام الليل في رمضان يشمل أيضا صلاة التهجد ويمكن قراءة آيات القرآن الكريم عن ظهر قلب أو من خلال المصحف الشريف مع الدعاء، ويمكن للعبد أن يقوم الليل في أوله أو آخره أو في وسط الليل.

يمكن التفريق بين صلاة التهجد والتراويح في أن التهجد يصلى بعد أن ينام العبد ويستيقظ قبل الفجر، بينما صلاة التراويح تكون بدون نوم بعد صلاة العشاء بشكل مباشر.

يتنزل الله بعظمته للسماء الدنيا في آخر ثلث من الليل ليتقبل برحمته دعاء العباد ويستغفر لمن يطلبون المغفرة منه، مما يجعلهم يتعرضون لنفحات ربهم وبالأخص في الأيام العشر الأخيرة من شهر رمضان.

قد يهمك: ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل؟ وفضل قيام الثلث الأخير من الليل

دعاء قيام الليل

يمكن أن يدعو العبد ربه في قيام الليل في رمضان بجميع ما يشاء، وفي الآتي سوف نوضح أفضل الأدعية:

  • لا إله إلا أنت وحدك يا كريم سبحانك ربي رب العرش العظيم، أسألك بقوتك ومغفرتك ورحمتك التي وسعت كل شيء ألا تدع لي همًا إلا وفرجته ولا ذنبًا إلا غفرته يا أكرم الأكرمين.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة الا بالله، رب اغفر لي.
  • إني تحصنت بذي الملك والملكوت، وتمسكت بمن يملك العزة والجبروت، وتوكلت على الحي الذي لا يموت، فصلي اللهم على حبيبك وعبدك ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم، واجعل لي من كل هم فرجًا أنك الغفور الرحيم.
دعاء قيام الليل

كيفية قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان؟

قيام الليل في رمضان وبشكل خاص في العشر الأواخر يعتبر من الأمور التي يسعى العباد فيها بالقرب من الله وفي الآتي سنتعرف على ما يجب على المسلم القيام به:

  • قيام الليل يشمل صلاة التراويح والتهجد ويجب على المسلم أن يطل السجود والركوع فيهم ويقرأ أكبر قدر من القرآن فيهم.
  • يجب على المسلم أن يكثر من الدعاء وذلك لأن الدعاء كما قال عنه رسول الله هو العبادة.
  • الاستماع للقرآن وقراءته والتدبر في معانيه يعد من الأمور المهمة التي يجب ألا يتغافل عنها المؤمن.
  • طلب العفو من الله والعمل على تحري ليلة القدر في الأيام الأخيرة العشرة، والصلاة حسب ما يستطيع ويقدر عليه المسلم.

قد يهمك: معجزات قيام الليل وفضل الصلاة فيه

فضل قيام الليل في رمضان

قيام الليل في رمضان يختص ببركات وفضائل عديدة كالآتي:

  • يكون قيام الليل سبب كبير للمسلم في أن تغفر له عثراته وذنوبه.
  • قيام الليل للمسلم يعتبر اقتداء برسول الله الذي كان شديد المداومة عليه إلى أن أصبحت قدماه مشققة.
  • يهيىء قيام الليل المسلم ليصبح من الأشخاص الذين سوف ينعم الله عليهم بدخول الجنة.
  • يحظى المسلم الذي يقوم الليل بالرحمة من رب العزة.
  • تربي صلاة قيام الليل نفس الإنسان وتجعله مخلص في عمله.

حديث عن قيام الليل في رمضان

تعددت الأحاديث عن قيام الليل في رمضان مثل حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (من صام رمضان وإيمانا واحتسابنا غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابنا غفر له ما تقدم من ذنبه).

أوضح رسول الله الكريم في حديثه :(أفضل الصيام، بعد رمضان، شهر الله المحرم، وأفضل الصلاة، بعد الفريضة، صلاة الليل).

قد يهمك: فضل قيام الليل والوتر فضائل قيام الليل في القرآن والسُّنة في استجابة الدعاء

صلاة الوتر

تعتبر صلاة الوتر مثل باقي الصلوات وتكون مختلفة في أن عدد ركعاتها يكون فردي فقد تكون ركعة أو ثلاثة ركعات أو خمسة أو سبعة وهكذا، وتم إيجاد كيفيات عديدة لهذه الصلاة ويكون ذلك تبعًا لعدد ركعاتها.

رأى الحنفية أن صلاة الوتر تصلى ثلاثة ركعات ويكون لهم تسليمة واحدة وأوضحوا ما روي عن عائشة رضي الله عنها وابن عباس وابن مسعود حيث قالوا: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر بثلاث ركعات).

رأى المالكية أن صلاة الوتر تكون ركعة واحدة، بينما الحنابلة رأوا أن صلاة الوتر قد تكون تسعة أو سبعة أو خمس ركعات، وكان عند الشافعية الإتيان بالصلاة بشكل منفرد مكروه.

كيفية صلاة الوتر؟

تتم صلاة الوتر بشكل مثنى مثنى أي تكون عبارة عن ركعتين ثم ركعتين ويعمل المصلي على التسليم بعد كل ركعتين ثم يؤدي المصلي ركعة واحدة ويعمل على التسليم منها.

رأى كل من الحنابلة والمالكية أن المسلم يجب عليه أن يصلي 13 ركعة ويعمل على التسليم بعد أداء كل ركعتين إلى أن يصل للركعة الثامنة، ثم يقوم بصلاة 5 ركعات ويكون لهم تسليمة واحدة.

قد يهمك: فضل قيام الليل في استجابة الدعاء

كيفية صلاة الوتر؟

الأسئلة الشائعة

إليكم أهم الأسئلة بخصوص قيام الليل:

ما هي السور التي تقرأ في قيام الليل؟

لم يختص رسول الله صلى الله عليه وسلم سور محدد في جميع الأيام التي كان يقوم فيها الليل، وقد ورد في أحاديث صحيحة أن عليه الصلاة والسلام كان يقرأ سورة آل عمران والبقرة والنساء وسور أخرى أيضا في القيام.

كان رسول الله في قيام الليل يقرأ آية من القرآن ويكررها ويبكي، حيث يقصد بقيام الليل أن يطيل العبد فى أن يقوم الليل لله وحده، ويعمل القائم على قراءة القرآن بدون أن يختص سورة معينة.

ما هو وقت قيام الليل في رمضان؟

يفضل أن يقوم العبد بقيام الليل في الفترة التي تكون تقريبا من الساعة الثانية عشر أو الواحدة بعد منتصف الليل ويقوم العبد خلال هذه الفترة بالتضرع واللجوء لله والدعاء بالرحمة والعفو.

يجب أن يحرص المسلم على أن يفصل بين صلاة الفجر وصلاة قيام الليل بفترة تتراوح بين عشرين دقيقة إلى عشرة دقائق على الأقل قبل أن يؤذن الفجر.

كيف نصلي ركعتين قيام الليل؟ وكم عدد ركعاتها في الأيام العادية؟

تعتبر عدد ركعات قيام الليل في رمضان هي نفس عدد الركعات في الأيام العادية إلا أن العبد قد يعمل على الإكثار من عدد ركعات قيام الليل في رمضان حرصًا منه على أن يأخذ أجر مضاعف في هذه الأيام المباركة، وفي الأيام العادية يمكن أن يكتفي العبد بركعتين.

كان رسول الله يحب أن يصلي 2 ركعة يستفتح فيهم ويكمل إلى أن ينهي إحدى عشر ركعة حيث كان يعمل على التسليم بعد أن يؤدي كل ركعتين، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى).

في النهاية قيام الليل في رمضان يعتبر من أفضل العبادات التي على المؤمن ألا يتخلى عنها في رمضان، وذلك لأن هذه العبادة تحمل فضائل كثيرة للعبد وتأثيرات إيجابية على النفس البشرية.

قد يهمك:

تدخلوا الجنة بسلام… تعرف علي فضل قيام الليل

فضل قيام الثلث الاخير من الليل

دعاء جوف الليل دعاء الثلث الأخير من الليل للشفاء وزيادة الرزق

جوف الليل : فضله ووقته وصلاته

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر