Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مقالات عامة

فضل سورة يس ومتى تقرأ؟

فضل سورة يس من الأمور التي لا يغفل عنها أي مسلم فهذه السورة المباركة لها فضل عظيم عند الله ورسوله، وذكرها رسول الله في أحاديثه وتحدث عن فضائلها ومكانتها بين سور القرآن، فما هو فضل سورة يس؟ وما سر الحروف في بدايتها؟ رحلتنا اليوم مع هذه السورة الجليلة لنعرف أسرارها وخباياها وبالكنوز التي تمتلئ بها فهيا بنا لنحاول معرفة ما لا يعرفه الكثيرون عن سورة يس.

فضل سورة يس

قبل أن نخوض حديثنا عن فضل سورة يس هيا بنا نتعرف بشكل سريع عن السورة.

هي سورة مكية عدد آياتها 83 آية  وترتيبها السادسة والثلاثون بين سور المُصحف، وتناولها مُتضمن للعقيدة والحديث عن الجنة والنار، وتكاملت مع سورتي فاطر وسبأ.

تحتوي على مجموعة من القصص القرآنية المليئة بالعبر والعظات، ولُقبت بالعديد من الأسماء مثل قلب القرآن فقال رسول الله ” إن لكل شيء قلب وقلب القرآن (يس) “، والدافعة والقاضية والمُعمة أي التي تُعم صاحبها بالخير، والعزيزة وسورة حبيب النجار.

بدأت السورة بحروف مُبهمة اختلف في تفسيرها العلماء فمنهم من قال أنها نداء لرسول الله ومنهم من قال غير ذلك، ولكن المُتفق عليه أن هذه الحروف جاءت في تحدي لغرور أهل الكفر وقتها وذلك لتميزهم الغير محدود حينها في اللغة العربية.

أما عن فضل سورة يس ففضائلها لا حدود لها سنحاول ذكر بعض منها كالآتي:-

قراءة سورة يس تُعادل قراءة القرآن 10مرات فعن رسول الله “وَمَنْ قَرَأَ يس كَتَبَ اللهُ لَهُ بِقِرَاءَتِهَا قِرَاءَةَ القُرْآنِ عَشْرَ مَرَّاتٍ” وتُشعر قارئها بالراحة النفسية والسكينة والطمأنينة.

من قرأ سورة يس بنفس خالصة لله راغبة في رضاه غُفر له بفضلها فعن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قرأ سورة يس في ليلة ابتغاء وجه الله غُفر له في تلك الليلة).

تُخفف من سكرات الموت عند قراءتها بجوار من يحتضر يروي أبو الدّرداء عن النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- أنه قال: (ما من ميّت يموت فيقرأ عنده (يس) إلّا هوّن الله عليه).

تلاوتها كذلك على الأموات فقال رسول الله ”  (اقرَؤوا يس علَى موتاكُم).

قد يهمك: اسم القرية التي ذكرت في سورة يس ؟

قصص سورة يس

بالنسبة لقصص سورة يس فقد تضمنت العديد من القصص والعبر القرآنية الخالدة على مر الزمان، وذلك مثل قصة حبيب النجار حيث بعث سيدنا عيسى ثلاث من الرسل إلى قرية ليدعو أهلها إلى دين الله فكذبوهم فخرج هذا الرجل إلى قومه يؤيد هؤلاء الرسل ويدعو قومه إلى اتباعهم فكذبوه وقتلوه وأدخله الله الجنة لصالح عمله.

وكذلك قصة بني سلمة الذين رغبوا في مجاورة النبي بعد أن كانوا يسكنوا أطراف المدينة.

وقصة العاص بن وائل الذي دخل على رسول الله يحمل عظام لميت، وقد استنكر أن يُحيي الله هذه العظام فأخبره النبي بأنها يُحييها ويُميته هو ثم يُحييه.

لها فاعلية في القضاء على السحر والعين والتحصين منهما، وقيل كذلك أنها صاحبة فوائد في تهدئة الطفل وجعله ينام بشكل هادئ، وكذلك في فك عقدة اللسان للأطفال المتأخرين في النطق.

متى تقرأ سورة يس

بعد التحدث باستفاضة عن فضل سورة يس لم يرد نص صريح في توقيت قراءتها، ولكن بعض العلماء والصالحين ذكروا أنها من المُحبب قراءتها بعد صلاة الفجر.

والبعض الآخر قال في الثلث الأخير من الليل، وقال أحدهم أن قراءتها  قبل النوم مباشرة لها عظيم الأثر في النوم العميق الهادئ الخالي من الكوابيس والجاثوم وغيرهم.

وكانت عادة جيدة لدى بعض الصالحين تلاوتها في ليلة النصف من شعبان فمن الجائز أن يكون هذا الأمر ذو أثر طيب مع العلم أن ذلك لم يرد عن النبي.

قد يهمك: فضائل سورة يس .. هل يستجاب بها الدعاء؟

متى تقرأ سورة يس

فضل قراءة سورة يس 7 مرات

زعم البعض أن فضل سورة يس يظهر وبشكل قوي في عدة أمور بعد قراءتها سبع مرات، وهذه الأمور هي على النحو التالي:-

  • فك السحر فتُساعد الإنسان على التخلص بشكل نهائي من هذا الكرب.
  • الشفاء من المس.
  • القضاء على القرين السيء للإنسان وكف أذاه.
  • تيسير امور الزواج.
  • تحقيق الأمنيات فمن قرأها بنية شيء ما سيحققه له الله.
  • تُساعد على الذهاب في النوم العميق عندما تُقرأ قبله بشكل مباشر.

هذه الأمور كلها من الجدير بالذكر أنها لم ترد عن النبي والعهدة على راويها ولكن هذا لا ينفي فضل سورة يس العظيم في هذه الأمور.

قراءة سورة يس يوم الجمعة

فضل سورة يس قال البعض أنه يتعاظم يوم الجمعة، وذلك لأن هذا اليوم صاحب قدسية عند الله ومن الأيام التي لها خصوصية، فقال رسول الله «إِنَّ فِي الْجُمُعَةِ سَاعَةً لَا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ يَسْأَلُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ فِيهَا خَيْرًا إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ وَهِيَ بَعْدَ الْعَصْرِ».

وقد تحدث أحد علماء الأزهر عن فضل سورة يس في الشفاء وفك الكرب وسداد الدين والبركة في الرزق عند قراءتها ليلة الجمعة.

والبعض تحدث عن فضل سورة يس العظيم ولكن الحصول عليه لا يتطلب ربط قراءتها بزمان أو توقيت مُحدد.

قد يهمك: فضل سورة البقرة ومتى يبدأ مفعول قراءتها؟

قراءة سورة يس يوم الجمعة

الأسئلة الشائعة 

هناك تساؤلات عديدة بخصوص فضل سورة يس جاءت على النحو التالي:

ماذا يحدث عند قراءة سورة يس يوميا؟

عند قراءتها بنية أمر ما فسيحققه الله من فضله، وببركة قراءتها اليومية يغفر الله ذنوب من يقوم بذلك.

هل صحيح ان سورة يس تفتح المخ؟

لم يوجد نص ثابت عن هذا الأمر، ولكن قال أهل الله أنها تفتح ٣٠ ثقب في المخ وتُزيد الذكاء.

ماهي السورة التي تساعد على التركيز؟

قال الشيخ علي جمعة أنها سورة الأعلى وخاصة عند تكرار آية ” سَنُقْرِؤُكَ فَلا تَنسَى” سبع مرات.

فضل سورة يس لا يُعد ولا يُحصى لكننا حاولنا أن نحصر بعض منه ونتحدث عن هذه السورة الجليلة، فتحدثنا عن بعض ما تتضمنه من عبر وعن ما قيل عن فضل سورة يس، فنأمل من الله أن نكون قمنا بذلك على خير وجه.

قد يهمك:

سبب نزول سورة المجادلة ومن هي المرأة التي نزلت فيها؟

حكم تناجي اثنان دون الثالث وأقسام التناجي في سورة المجادلة

فضل سورة الواقعة ومتى تقرأ لجلب الرزق؟

فضائل سورة الكهف والوقت المستحب لقراءتها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر