Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مقالات عامة

فضل سورة البقرة ومتى يبدأ مفعول قراءتها؟

فضل سورة البقرة عظيم لأنها تحتوي على العديد من القصص والعبر القرآنية المختلفة، وهي سورة ذَكرها أهل العلم بكثرة فوائدها لدفع السحر والعين، وهي أطول سورة في القرآن الكريم، والبعض أفتى بأنها ذات فائدة في الشفاء الجسدي وليس الروحي فقط، أسرار وخبايا سورة البقرة وعظيم فوائدها وما تتضمنه من حكايات تخص أكثر من نبي وما تحدثت عنه من فرائض في الدين وتعاملات يومية بين الناس سنحاول تغطية كل هذا ضمن مقالنا.

فضل سورة البقرة

قبل التعرف على فضل سورة البقرة من الجيد الدراية ببعض ما يخص هذه السورة الجليلة، هي ثاني سورة في ترتيب المصحف، آياتها مدنية إلا آية واحدة نزلت على النبي في حجة الوداع وكانت آخر آية نزلت في القرآن وهي “”وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ۖ ثُمَّ تُوَفَّىٰ كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ”.

سُميت بالبقرة لأنها ذكرت قصة بقرة سيدنا موسى وقومه بالتفصيل، تتضمن كذلك قصة بداية الخلق وواقعة أكل الثمرة من شجرة الجنة ونزول سيدنا آدم إلى الأرض ومن ثَم بداية الحياة، وخلالها نجد الحديث عن سيدنا سليمان والسحر وهاروت وماروت.

وذُكر فضل سورة البقرة في مواضع عديدة من السنة الشريفة فقال عنها رسول الله” “اقْرَءُوا الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ يَأْتِى يَوْمَ 

الْقِيَامَةِ شَفِيعًا لِأَصْحَابِهِ، اقْرَءُوا الزَّهْرَاوَيْنِ الْبَقَرَةَ، وَسُورَةَ آلِ عِمْرَانَ، فَإِنَّهُمَا تَأْتِيَانِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَأَنَّهُمَا غَمَامَتَانِ، أَوْ كَأَنَّهُمَا غَيَايَتَانِ، أَوْ كَأَنَّهُمَا فِرْقَانِ مِنْ طَيْرٍ صَوَافَّ، تُحَاجَّانِ عَنْ أَصْحَابِهِمَا، اقْرَءُوا سُورَةَ الْبَقَرَةِ، فَإِنَّ أَخْذَهَا بَرَكَةٌ، وَتَرْكَهَا حَسْرَةٌ، وَلَا تَسْتَطِيعُهَا الْبَطَلَةُ”، قَالَ مُعَاوِيَةُ: بَلَغَنِي أَنَّ الْبَطَلَةَ: السَّحَرَةُ”.

وقال عنها كذلك ” “إِنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ سَنَامًا، وَإِنَّ سَنَامَ الْقُرْآنِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ، مَنْ قَرَأَهَا فِي بَيْتِهِ لَيْلًا لَمْ يَدْخُلِ الشَّيْطَانُ بَيْتَهُ ثَلَاثَ لَيَالٍ، وَمَنْ قَرَأَهَا نَهَارًا لَمْ يَدْخُلِ الشَّيْطَانُ بَيْتَهُ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ”.

ولخواتيمها فائدة كبيرة فقال رسول الله”منْ قَرَأَ بالآيتَيْنِ مِنْ آخِرِ سُورةِ البقَرةِ فِي لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ» متفقٌ عَلَيْهِ.

واحتوت كذلك على آية الكرسي ذات المقام العظيم فقال في حقها رسول الله” روى عنها أبو هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “إذا أوَيْتَ إلى فِراشِكَ فاقْرَأْ آيَةَ الكُرْسِيِّ، لَنْ يَزالَ معكَ مِنَ اللَّهِ حافِظٌ، ولا يَقْرَبُكَ شيطانٌ حتَّى تُصْبِحَ”.

وبعض كتب الفقه ذكرتها بأنها سورة الفسطاط فمن أسمائها أيضًا هذا الاسم.

ومن فوائد سورة البقرة للرزق أنها تجلب البركة والرزق لقارئها، بينما من فوائد سورة البقرة في البيت أنها تطرد الشياطين ثلاث أيام من البيت الذي يتم قراءتها فيه، وتجلب الطمأنينة والراحة لأهل البيت.

أما عن فضل حفظ سورة البقرة فهو عظيم فسورة البقرة قيل إنها تأتي كسحابة تُظل حافظها من حر يوم القيامة، وكذلك أنها ترد عنه عند سؤال الملكين له في القبر.

وقال أنس بن مالك رضي الله عنه: (وكانَ الرجلُ إذا قرأَ البقرةَ وآلَ عمرانَ جدَّ فينَا، يعني عَظُمَ) والمقصود هنا أي حفظهما.

قد يهمك: ايات قرانيه للراحه النفسيه

فضل قراءة سورة البقرة لمدة ٤٠ يوم

قال رسول الله عن فضل سورة البقرة  “ا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ قُبُورًا فَإِنَّ الْبَيْتَ الَّذِي يُقْرَأُ فِيهِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ لَا يَدْخُلُهُ الشَّيْطَانُ”.

أما عن قراءتها لهذه المدة فبعض العلماء أنكر ذلك وقال إنه لم يَرد عن النبي أنه ذو فائدة، والبعض الآخر كان له رأي مختلف وفَصل في فوائد هذا التكرار وأنه من ضمن أسرار هذه السورة العظيمة.

فقراءتها كما ذكروا لمدة ٤٠ يوم بنية حدوث أمر ما مثل  الشفاء أو وقوع حدث معين فإنه يتم بإذن الله، كما أنه لذلك أثر طيب في تيسير الأمور وإنزال البركة على قارئها

وقد يتساءل البعض متى يبدأ مفعول سورة البقرة، وإجابة هذا التساؤل أجاب عنه أهل العلم بأنه من رَغب فيها للحماية من السحر والعين فيقرئها في الصباح ليبدأ مفعولها ويكون في معية الله حتى المساء، أو يقرأها في المساء قبل المغرب فيبدأ مفعولها ويكون في معية الله حتى الصباح.

ومن هنا نستنتج أن أفضل وقت لقراءة سورة البقرة هو بعد الفجر وبعد العصر، أما عن مفعولها إذا كانت النية الاستشفاء فيبدأ بمجرد الانتهاء من قراءتها.

قد يهمك: فضل سورة الواقعة ومتى تقرأ لجلب الرزق؟

فضل قراءة سورة البقرة لمدة ٤٠ يوم

كم ياخذ وقت قراءة سورة البقرة؟

بعد معرفة فضل سورة البقرة العظيم وفوائدها الجمة، فمن الممكن أن ما يكون عائق أمام من يريد الانتظام على قرائتها هو كم سيستغرق من وقت لذلك.

لكن بداية يجب التنبيه على من يرغب في ذلك أن لا يشعر بالملل عند بداية القراءة، وذلك لأنها سورة طويلة فتقدر بنحو جزأين ونصف أو ما يزيد من القرآن فمن الطيب أن يكون القارئ صاحب إصرار ولا يمل من طول السورة حتى يستطيع أن يحصل على فضل سورة البقرة.

وبالنسبة لمدة القراءة فالسورة ٢٨٦ آية أي ما يُقابله ٤٩ صفحة من كتاب الله قد تتراوح مدة القراءة من ساعتين ونصف إلى ساعة حسب سرعة القراءة ولكن كلما كانت في تدبر وخشوع كلما زاد الأجر وعَظم نصيب من يقرأ من فضل سورة البقرة.

كم ياخذ وقت قراءة سورة البقرة؟

تجارب قراءة سورة البقرة

لعظم فضل سورة البقرة فوصل إلى مسامع البعض تجارب كثير من الناس معها والحصول على فوائدها.

فيقول أحدهم أنه عانى من مس من الجن وظل في معاناته سنوات حتى نصحه أحدهم بالاستمرار عليها حتى مَن الله عليه بالشفاء.

وتقول أخرى أنها كانت تعاني من آلام رهيبة في معدتها، وظلت هكذا فترة من الوقت زارت فيها أكثر من طبيب، وكان بلا فائدة حتى استمرت على قراءتها  بنية الشفاء فشفاها الله.

وهناك من يحكي عن إخفاقاته المستمرة للحصول على فرصة عمل فكان كلما تقدم لإحدى الوظائف قوبل بالرفض، أو تم عقد اختبار له ولم ينجح حتى قرأها بانتظام بنية الحصول على عمل فوفقه الله في ذلك.

وأيضًا كانت شابة كلما تقدم إليها شخص للزواج لا يتم الزواج لأسباب مختلفة، فكانت لا تُكلل زيجاتها بالنجاح أبدًا ولا أحد يعرف ما وراء ذلك، فقامت بتلاوتها بانتظام بهذه النية فحل الله لها هذه العقدة وتزوجت بإنسان صالح.

قصص كثيرة وردت من أشخاص عن فضل سورة البقرة، في حياتهم يتفق مع هؤلاء البعض ويختلف البعض الآخر، ولكن مالا اختلاف فيه هو فضل سورة البقرة الإلهي وما تحتويه من عجائب وأسرار أما عن استخدامها لأغراض دنيوية فهو محل خلاف.

قد يهمك: تعرف على سورة الرعد وما هو فضلها

الأسئلة الشائعة 

إليكم أهم الأسئلة حول موضوع فضل قراءة سورة البقرة:-

من عجائب قراءة سورة البقرة يوميا؟

تُنزل السكينة والبركة وهدوء الأحوال على من يفعل ذلك.

هل سورة البقرة تحقق المعجزات؟

هي سورة مباركة مليئة بالأسرار الربانية ومن انتظم عليها بنية تحقيق شيء معين يُحققه الله له وهذا الأمر رفضه بعض من أهل العلماء واتفق عليه الآخر.

فضل سورة البقرة عظيم وشأنها جليل فهي سورة لها وضع يختلف عن باقي السور، ولذلك كان من الجيد معرفة فوائدها المُتعددة وكل ما يخص السورة وما تحتويه من خبايا ودواخل جعل لها عظيم المكانة.

قد يهمك:

اسم القرية التي ذكرت في سورة يس ؟

سيد الاستغفار تجارب تكراره في جلب الرزق وفضله قول هذا الدعاء

آداب تلاوة القرآن الكريم وفضل التلاوة

سبب نزول سورة المجادلة ومن هي المرأة التي نزلت فيها؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر