Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مقالات عامة

فضل الصلاة في المسجد النبوي للرجال وللنساء

فضل الصلاة في المسجد النبوي الشريف يعد من أكثر الأمور الهامة التي يبحث عنها كل من اتخذ قرار زيارة مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم، فهي حلم كل مسلم لأن هذا المسجد يحتل مكانة رفيعة في قلوب المسلمين كافة وفضل زيارته عظيم، كما أنه يشتمل على قبر النبي الذي دُفن فيه عام 11 هجريا يوم الإثنين، وفيما يلي سوف نعرض فضائل زيارة مسجد الرسول وأحكام تلك الزيارة إلى جانب بعض التساؤلات الهامة حولها خلال سطور هذا المقال.

ما هو فضل الصلاة في المسجد النبوي؟

ليس هناك من يختلف في فضل الصلاة في المسجد النبوي الشريف على الإطلاق، هذا لأن الرسول صلى الله عليه وسلم نفسه هو من أكد على ذلك حينما قال: “صلاةٌ في مسجِدِي هذا أفضلُ من ألْفِ صلاةٍ فِيما سِواهُ من المساجِدِ إلَّا المسجِدَ الحرامَ”، وهذا حديث فضل الصلاة في المسجد الحرام.

وقد قال عنه الله سبحانه وتعالى في سورة التوبة ” لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ”، ومن قام بالصلاة في هذا المكان المقدس يُرجى له أن يرزقه الله الجنة في نهاية المطاف.

هذا بالإضافة إلى أن الدعاء مستجاب بإذن الله في هذا المسجد، وبالتالي حينما تزور مسجد الرسول من الضروري أن تجهز كافة الأدعية التي تحتاج إليها سواء في الدنيا أو الآخرة، وذلك من أجل أن يمنحك الله سبحانه وتعالى إياها في أقرب وقت ممكن وبالطريقة المثلى بإذن الله تعالى.

قد يهمك: اول مسجد بنى للناس ما هو ومن الذي بناه؟

فضل الصلاة في المسجد النبوي للنساء

إن فضل الصلاة في المسجد النبوي الشريف للنساء لا يختلف عن فضل الصلاة في المسجد النبوي للرجال، وهذا أفضل من أداء الصلوات المفروضة في المنزل، خاصة أن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول “لا تمنعوا إماء الله مساجد الله، وبيوتهن خيرٌ لهن، وليخرجن تفلات”.

ويقصد بقوله “ليخرجن تفلات”، أي بدون أن يتطيبن بالروائح الطيبة أو يبدين زينتهن كي يتجنبن فتنة الرجال أثناء الصلاة بأي شكل من الأشكال وهو شرط أساسي لا محالة.

فضل الصلاة في المسجد النبوي للنساء

كيفية الصلاة في المسجد النبوي؟

وبعد الحديث عن فضل الصلاة في المسجد النبوي يقول الرسول صلوات ربي وسلامه عليه “ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة”، وبناءً على ذلك فإن فضل الصلاة في المسجد النبوي الشريف واضح وضوح الشمس، خاصةً إذا تم الإكثار في أداء الصلوات على وقتها وبالسنن التابعة لها.

والصلاة في المسجد النبوي مثلها مثل الصلاة العادية من حيث الأركان بدون وجود أي فارق ملموس، إلا أنه من الأفضل أن يتم الاستفادة من هذا الحضور الشريف بترديد الأدعية المستحبة عند زيارة المسجد النبوي الشريف وإبلاغه بالسلام، لكنها تختلف عنها في شيء واحد فقط، وهو صلاة تحية المسجد إلا أن هذا الاختلاف ليس ملموساً لأنه طبيعي أثناء الصلاة في أي مسجد آخر.

قد يهمك: واجبات الصلاة وأركانها وشروطها

هل الصلاة في المسجد الحرام تقضي الصلوات الفائتة؟

إن فضل الصلاة في المسجد النبوي لا ينكره أحد ولكن اختلف في حكم قضاء الصلوات الفائتة بها الكثير من العلماء، إلا أنه قد أكد أمين لجنة الفتوى في دار الإفتاء المصرية الدكتور “محمود شلبي” على أن الصلاة في الحرم المكي أو المسجد النبوي لا علاقة لها بإسقاط ما فاتنا من الصلوات، وأرجع ذلك إلى أن هناك الكثير من الفروقات البينة بين الفرض والعبادة.

أي أن هناك فرق بين توضيح الله سبحانه وتعالى أن الصلاة في المسجد الحرام تعادل 100 ألف صلاة في الأجر وبين أداء الصلوات الفائتة، لأن هذا الأجر الكبير لن يقلل من عدد تلك الصلوات بأي شكل من الأشكال.

وأكد على أنه من الضروري أن يتم أداء تلك الصلوات الفائتة بأن يتم صلاة كل فرض فائت مع الصلاة المفروضة في وقتها ومحاولة الالتزام بفعل ذلك ما دام قادرا وعلى قيد الحياة، لأن أداء الفرائض الفائتة أفضل من أداء السنن وهي الأولى بالطبع.

دعاء الصلاة في المسجد النبوي

بعد الانتهاء من عرض فضل الصلاة في المسجد النبوي الشريف ينبغي الإشارة إلى أهم الأدعية المستحبة عند زيارة المسجد وقبر الرسول صلى الله عليه وسلم، والتي نرشح لك منها ما يلي:

  • “اَللّهُمَّ صَلِّ عَلى المَعصُومينَ مِنْ عِترَتِهِ ، وَالطَّيِبيِنَ مِنْ أُسرَتِهِ، وَشَرِّفْ لَدَيكَ مَنازِلَهمْ، وَعَظِّمْ عِنْدَكَ مَراتِبَهُمْ، وَاجْعَل في الرَّفيقِ الأعلى مَجالِسَهُمْ، وَاْرفَعْ اِلى قُربِ رَسُولِكَ دَرَجَاتِهِمْ، وَتَمِّمْ بِلِقائِهِ سُرورَهُمْ، وَوَفِّرْ بِمَكانِه أُنسَهُمْ”.
  • “السلاَمُ عليكَ يا رسولَ الله، السلاَم عليك يا نبيَّ الله، السلاَم عليكَ يا خِيرةَ الله، السلامُ عليكَ يا خَيْرَ خَلْقِ الله، السلاَمُ عَلَيْكَ يَا حَبِيبَ الله، السلامُ عَلَيْكَ يا نذير، السلامَ عليك يا بشيرُ، السلامُ عليكَ يا طُهْرُ، السلامُ عليك يا طاهِرُ، السلامُ عليكَ يا نبيَّ الرحمةِ، السلامُ عليك يا نبي الأَمَّةِ”.
  • “اللهم اجعل رسولك شفيعاً لي يوم القيامة يوم لا ينفع مال ولا بنون، اللهم ارزقني البركة من زيارته وبلغني فضلها وارزقني شربة من يده الشريفة برحمتك يا أرحم الراحمين”.

قد يهمك: الصلاة على الميت في المسجد وعدد ركعاتها

دعاء الصلاة في المسجد النبوي

متى بني المسجد النبوي؟

إن المسجد النبوي أو كما يطلق عليه مسجد النبي أو الرسول يعد واحداً ضمن أكبر مساجد العالم، كما يحتل المركز الثاني في قائمة المواقع المقدسة في الدين الإسلامي الحنيف بعد المسجد الحرام.

والذي بنى هذا المسجد هو الرسول محمد صلوات الله وسلامه عليه على أرض المدينة المنورة عام 622 هجريا واختار موقعه إلى جانب بيته، ومن الجدير بالذكر أن هذا المسجد خضع للعديد من التحديثات على مر التاريخ بداية من عهد الخلفاء الراشدين ثم الدولة الأموية ثم العباسية ثم العثمانية وتمت توسعته عام 1994 كآخر تحديث له.

أسئلة شائعة

من أهم الأسئلة التي أوردت عن فضل الصلاة في المسجد النبوي ما يلي:

ما يجب فعله عند زيارة المسجد النبوي؟

على زائر المسجد النبوي أن يصلي ركعتين كصلاة تحية المسجد في بداية الزيارة، ثم يقوم بترديد ما تيسر من الأدعية المستحبة، مع مراعاة النية لزيارة المسجد لا القبر، وذلك لقول النبي “ولَا تُشَدُّ الرِّحَالُ إلَّا إلى ثَلَاثَةِ مَسَاجِدَ: مَسْجِدِ الحَرَامِ، ومَسْجِدِ الأقْصَى، ومَسْجِدِي هذا”.

كم ركعة يصلي في الروضة الشريفة؟

إن على زائر مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم أن يؤدي صلاة الفرض في المقام الأول ثم يقوم بصلاة ركعتين يسلم فيهما على الرسول والصحابة عمر بن الخطاب وأبي بكر الصديق رضي الله عنهما ثم ينصرف أو ينتظر إلى بدء الصلاة التي تليها.

ماذا نقول عند السلام على قبر الرسول؟

من الواجب أن يخفض الزائر صوته أثناء زيارة قبر النبي ويسلم على الرسول صلى الله عليه وسلم بأن يقول “السلام عليك يا نبي الله، السلام عليك يا سيد المرسلين وإمام المتقين، أشهد أنك قد بلغت الرسالة وأديت الأمانة ونصحت الأمة وجاهدت في الله”.

ماذا ادعي في المسجد النبوي؟

هناك الكثير من الأدعية المستحبة والمستجابة عند زيارة مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم منها أن يقول الزائر “اللهم اغفر للمهاجرين والأنصار، واغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان، اللهم لا تجعله آخر العهد من قبر نبيك ومن حرمك يا أرحم الراحمين”.

ومع نهاية هذا المقال، ينبغي أن نؤكد على فضل الصلاة في المسجد النبوي الشريف لأنه من خير المساجد وأكثرها طهارة وفضلاً على الإطلاق، وبلوغ هذه الفرصة الذهبية يعني أن الله قد أنعم عليك بخير النعم، لهذا اغتنمها بالشكل المطلوب ولا تفرط فيها وتنشغل بأشياء أخرى عن السبب الرئيسي لزيارتك.

قد يهمك:

كم مرة اعتمر الرسول؟ | أسماء عمرات النبي

في اي سنة فرض الحج؟ | كم مرة حج الرسول عليه السلام؟

ساعة الاستجابة يوم الجمعة وأفضل دعاء

قصة انس بن مالك مع الرسول وسيرته العطرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر