Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
عبادات

فضائل سورة الكهف لن تتوقف عن قرأتها بعدها

من فضائل سورة الكهف أنها تنير الوجوه، وخاصة إذا قرأتها يوم الجمعة، وقد روى أبو سعيد الخدري أن رسول الله صلوات ربي وتسليمه عليه قال عن فضائل سورة الكهف “مَنْ قرأَ سورةَ الكهفِ كما أُنْزِلَتْ كانَتْ لهُ نُورًا يومَ القيامةِ، من مَقَامِهِ إلى مكةَ، و مَنْ قرأَ عشرَ آياتٍ من آخِرِها ثُمَّ خرجَ الدَّجَّالُ لمْ يَضُرَّهُ”.

وصدقني ليس هذا فحسب ما يشجع على قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، هناك عدد كبير من الفضائل الربانية، والجوائز اللاهية لمن يقرأ آيات القرآن الكريم، وبالأخص سورة الكهف، فهي قريبة من القلوب خفيفة على الأذان، جميلة السمع، عذبة المعاني، فصيحة البيان، كما هو الحال مع القرأن الكريم أجمع.

سورة الكهف


https://www.youtube.com/watch?v=hDDOcl5Ece0

تأتي سورة الكهف في الترتيب الثامن عشر بترتيب المصحف الشريف، وهي سورة مكية، معنى مكية أي أنها أنزلت قبل الهجرة، وهذا هو الحال في معظم الآيات التي تقرب بين العبد وربه على خلاف آيات التشريع والتي انزل أغلبيتها بعد الهجرة.

جاءت سورة الكهف ضمن مجموعة نصوص قرآنية تهدف إلى توطين العلاقة بين المؤمنين الجدد والله سبحانه وتعالى، ومن هذه السور أيضا سورة الرحمن، وسورة الواقعة، وسورة يس، وغيرها من سور الكتاب الحكيم، وقد يفسر هذا سبب التعلق الشديد بسورة الكهف، وقد يفسر أيضا سبب عدد فضائل سورة الكهف الكبير.

عدد أيات سورة الكهف


فضائل سورة الكهف لن تتوقف عن قرأتها بعدها
فضائل سورة الكهف لن تتوقف عن قرأتها بعدها

تنتهي سورة الكهف عند الأية 110، وبالتحديد عند قول الله عز وجل “قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَىٰ إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۖ فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا” وكانت الأية تحس على عبادة الله الواحد الأحد، وعلى أن رسول الله هو بشر مثل باقي البشر لكنه رسول الله وخاتم النبيين، وتحس الأية على الدمج بين العمل الصالح وعدم اتخاذ شريك لله في العبودية، فالشرك هو الإيمان بالله مع اتخاذ شريك له.

سورة الكهف كاملة

فضائل سورة الكهف


سورة الكهف هي من أجمل السور القرأنية المقربة إلى قلبي، والتي بها من الفضائل والأجر ما يشجع على قراءتها في كل يوم وليلة، وخاصة يوم الجمعة، وقد حث النبي أيضا على العشر أيات الأخر من السورة، في الحديث حيث قال صل الله عليه وسلم “مَنْ قرأَ سورةَ الكهفِ كما أُنْزِلَتْ كانَتْ لهُ نُورًا يومَ القيامةِ، من مَقَامِهِ إلى مكةَ، و مَنْ قرأَ عشرَ آياتٍ من آخِرِها ثُمَّ خرجَ الدَّجَّالُ لمْ يَضُرَّهُ”، ومن فضائل سورة الكهف ما يلي:

حماية قارئها من فتنة المسيح الدجال الكبرى


يأتي المسيح الدجال مع فتن كبيرة منها أنه يأمر السماء أن تمطر فتمطر،ويأمر الأرض أن تنبت فتنبت، ويقطع المسافات في خطوة واحدة،ومع جنة ونار،ويدعى أنه هو الله، فمن أمن هو دخل جنته كانت نار له عند الله، ومن كفر بهودخلناره كانت جنة له عند الله، وقد روى عن ابى الدرداء أنه سمع رسول الله صل الله عليه وسلم يقول (مَن حَفِظَ عَشْرَ آياتٍ مِن أوَّلِ سُورَةِ الكَهْفِ عُصِمَ مِنَ الدَّجَّالِ).

وفي رواية أخرى نظنها الأصح، من قرأ العشر الأواخر، لكن الأخ حوطه وقراءة السورة كاملة، وقراءة القرآن دائما له أجر عظيم عند الله،وهذا متفق عليه.

وروى عن الإمام مسلم في صحيح مسلم،أنه قال أن رسول الله عندما تحدث عن الدجال في حديث طويل قال (فمَن أَدْرَكَهُ مِنكُمْ، فَلْيَقْرَأْ عليه فَوَاتِحَ سُورَةِ الكَهْفِ)،وهذه أحد أكبر فضائل سورة الكهف.

تفتح نور الهداية لمن يقرأها


إن الله دائما ما يعطى عباده فرص للهداية والرجوع عن الطريق الخطأ، وسورة الكهف من فضائلها أنها تفتح عينيك على هذا الطريق، حتى إذا ما رأيتها مشعة بالنور علمته، كما أنها تساعد في توطين العلاقة بين العبد وربه، وهي تجعل المسلم أقوى في منع نفسه من المعاصي خشية من الله، وقد ورد عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه أنه قال، قال رسول الله صل الله عليه وسلم “من قرأ سورةَ الكهفِ في يومِ الجمعةِ سطع له نورٌ من تحت قدمِه إلى عنانِ السماءِ يضيءُ به يومَ القيامةِ ، وغُفر له ما بين الجمعتين”

الوقاية من الفتن الدنيوية


تتناول سورة الكهف عددا من أشهر الفتن الدنيوية مثل المال والبنون، وكيف كان جزاء من وقع فيها، وهذا يجعل الإنسان المسلم أكثر حرصا في التعامل مع تلك الفتن، وهذا من أعظم فضائل سورة الكهف، حيث تتناول السورة فتن دنيوية كثيرة منها:

  • فتنة العلم: لقد قصت علينا سورة الكهف قصة موسى والخضر، وكيف كان سيدنا موسى من أعلم أهل الأرض قبل أن يقابل الخضر، وما أروع الخضر في التعامل مع العلم الذي آتاه الله له، فهو لم يقل إنما اتويته على علم مني، بل هو يعترف أنه من عند الله، وكان معروف بأنه رجل صالح، وعلم موسى ما لم يستطع عليه صبرا.
  • المال والبنون: ظهرت قوة فتنة المال في قصة صاحب الجنتين، إذا قال لصاحبه وهو يحاوره أنا أكثر منك مالا وأعز نفرا، ودخل جنته وهو ظالم لنفسه، قال لا أظن أن تبيد هذه أبدا، لكن كلمة الله كانت العليا،وانتهى به المطاف مع أهل جهنم.
  • فتنة الدين: ظهرت فتنة الدين في قصة أصحاب الكهف،والتي سميت السورة بهذا الاسم لورود قصتهم فيها، إذ أنهم كانوامطاردونمن جيوش المشركين الظلماء حتى يكفروا بالله، فدخلوا الكهف ولبثوا فيه 309 عام على الأرجح، فأحياهم الله بعد مماتهم، فعادوا ليتاح وأمن المدينة فجودوا كل شئ قد تغير.
  • فتنة الملك والسلطة: ظهرت فتنة السلطة، مع قصة ذو القرنين،وكيف أن الله تعالى ملكه مشارق الأرض ومغاربها،ومع أنه لم يكن نبي، إلا أنه قابل هذا بشكر الله والسجود له في كل بقاع الأرض،كما قيل في بعض الروايات،وكان يحمد الله كثيرا على فضله عليه.

حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة؟


حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة؟
حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة؟

إن قراءة القرآن الكريم واجب على كل مسلم ومسلمة، فهل يوجد أجمل من قضاء اليوم في الإستماع إلى كلام الله تعالى؟!، ومع هذا فإن حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة بالأخص مستحب لمن يريد قراءتها،ومعنى مستحب أنه يؤجر فاعلها،ولا يعاقب تاركها، وسورة الكهف نور بين الجمعة والجمعة، كما ورد في حديث أبي سعيد الخدري أعلاه.

وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة


لم يأتي في السنة النبويةما يحدد وقت لقرأة سورةالكهف، لكن لكي نكون عقلانيين، فإنتركالرباط مفتنوح هكذا سيجعل المطاف ينتهي بك دون قراءة آية واحدة على الأقل في الغالب، لذلك حدد لنفسك معاد قرأتها كل جمعة واجعلها عاده لك،ومن الممكن أن يبدأ وقت قراءة سورة الكهف من أول مغرب يوم الخميس حتى مغرب يوم الجمعة، فإن تأخرت على المعاهد، فلا يزال لديك بعض الوقت للتعويض فيه.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر