Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
عبادات

فضائل سورة الكهف والوقت المستحب لقراءتها

فضائل سورة الكهف عديدة تعود على كل مسلم عندما يقوم بقراءتها في يوم الجمعة، وهذا وفقًا لما أمرنا به نبينا الكريم سيدنا محمد –صلى الله عليه وسلم-، وهذا لأنه يحثنا على ما هو خيرٍ لنا، وهذه الفضائل من الأمور الهامة التي تهم كل مسلم وتساعده على جعل هذه السورة ورد، وسوف نتحدث من خلال هذا الموضوع على كل ما يتعلق بفضل قراءة سورة الكهف.

فضائل سورة الكهف

“مَنْ قرأَ سورةَ الكهفِ كما أُنْزِلَتْ كانَتْ لهُ نُورًا يومَ القيامةِ، من مَقَامِهِ إلى مكةَ، ومَنْ قرأَ عشرَ آياتٍ من آخِرِها ثُمَّ خرجَ الدَّجَّالُ لمْ يَضُرَّهُ”، ولقراءة هذه السورة فضائل أخرى هامة تعود على المسلم بالنفع، وسوف نقوم بتوضيح فضائل سورة الكهف من خلال السطور التالية:

  • من فضائل سورة الكهف أنها تضيء للمسلم الذي يقوم بقراءتها كل يوم جمعة نورًا في البيت العتيق من الجمعة وحتى الجمعة الأخرى التي تأتي بعدها، والدليل على ذلك قول رسول الله –صلى الله عليه وسلم- عن أبي سعيدٍ قال: “من قرأ سورةَ الكهفِ ليلةَ الجمعةِ، أضاء له من النورِ ما بينه وبين البيتِ العتيقِ”.
  • إن توقف المسلم عن قراءة سورة الكهف في كل يوم جمعة، وقد كان مداومًا عليها، فإنه سوف ينال نفس الأجر من المولى عز وجل.
  • إن الفقهاء أجمعوا أنه من خير الأمور التي يفعلها المسلم يوم الجمعة هو قراءة سورة الكهف كاملةً، وذلك لما ورد عن النبي –صلى الله عليه وسلم- قال: “من قرأ سورةَ (الكهفِ) في يومِ الجمعةِ أضاء له من النورِ ما بين الجمُعَتَين”.
  • سورة الكهف تضيء طريق الهداية لمن يقرأها، حيث أنها تمنع المسلم عن ارتكاب المعاصي والذنوب، وتقوم بإرشاده إلى الطريق الصواب، ويغفر الله –جل وعلا- له الذنوب جميعها، كما جاء عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: “من قرأ سورةَ الكهفِ في يومِ الجمعةِ سطع له نورٌ من تحت قدمِه إلى عنانِ السماءِ يضيءُ به يومَ القيامةِ، وغُفر له ما بين الجمعتين”.
  • من فضائل سورة الكهف نورٌ لمن يقوم بتلاوتها، ولقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تشير إلى ذلك؛ ومنها: ما جاء عن أبي سعيد الخُدري -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: “مَنْ قرأَ سورةَ الكهفِ كما أُنْزِلَتْ كانَتْ لهُ نُورًا يومَ القيامةِ، من مَقَامِهِ إلى مكةَ، ومَنْ قرأَ عشرَ آياتٍ من آخِرِها ثُمَّ خرجَ الدَّجَّالُ لمْ يَضُرَّه”. 
  • قراءة سورة الكهف تورث السكينة والطمأنينة، وذلك كما جاء عن البراء بن عازب، قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم: “كانَ رَجُلٌ يَقْرَأُ سُورَةَ الكَهْفِ، وإلَى جانِبِهِ حِصانٌ مَرْبُوطٌ بشَطَنَيْنِ، فَتَغَشَّتْهُ سَحابَةٌ، فَجَعَلَتْ تَدْنُو وتَدْنُو وجَعَلَ فَرَسُهُ يَنْفِرُ، فَلَمَّا أصْبَحَ أتَى النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَذَكَرَ ذلكَ له فقالَ: تِلكَ السَّكِينَةُ تَنَزَّلَتْ بالقُرْآنِ”.

قد يهمك: فوائد سورة الإخلاص وسبب نزولها

سورة الكهف تقي من فتنة المسيح الدجال

من ضمن فضائل سورة الكهف أنها تحفظ من يقرأها من فتنة المسيح الدجال، وذلك في حال قام بحفظ أول 10 آيات منها، ولقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تؤكّد ذلك؛ منها: ما ورد عن أبي الدرداء -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: “مَن حَفِظَ عَشْرَ آياتٍ مِن أوَّلِ سُورَةِ الكَهْفِ عُصِمَ مِنَ الدَّجَّالِ”.

كما أخرجه الإمام مُسلم في صحيحه أيضًا بحديثٍ طويلٍ متعلق بالمسيح الدجال: “فمَن أَدْرَكَهُ مِنكُمْ، فَلْيَقْرَأْ عليه فَوَاتِحَ سُورَةِ الكَهْفِ”، وقيل إنّها آخر عشر آياتٍ من سورة الكهف، كما جاء في الرواية التي أخرجها ابن حبّان: “مَن قرَأ عَشْرَ آياتٍ مِن آخِرِ الكهفِ عُصِم مِن الدَّجَّالِ”.

سورة الكهف تقي من فتنة المسيح الدجال

الحكمة من تنزيل سورة الكهف 

إن الله سبحانه وتعالى قام بتنزيل سورة الكهف واختصها من بين السور القرآنية الأخرى، وجعل تلاوتها تعود على المسلم بأجرٍ عظيم عند المولى، وذلك كما ذكرنا في فضائل سورة الكهف، أن لله تعالى حكمة عظيمة أراد أن نستفيد منها عن طريق تلاوة هذه السورة، وسوف نوضح هذه الحكمة من خلال الآتي: 

  • أنزل الله تعالى سورة الكهف على المؤمنين حتى تقوم بتأدية مهمة محددة، وهي تقديم الإنذار للشخص الذي يعصي الله تعالى. 
  • تتناول سورة الكهف الكثير من القصص الإنسانية التي يمكن استخلاص المواعظ الدينية ونستفيد بها في دروس الحياة التي يجب التعلم منها، وعلى سبيل المثال قصة سيدنا آدم -عليه السلام-، وإبليس، عندما قام بإغوائه حتى يقطف من الشجرة الممنوعة إلى أن طرد من الجنة إلى الأرض.
  • بالإضافة إلى ذكر قصة يأجوج ومأجوج وذي القرنين، فضلًا عن قصة صاحب الجنتين، وقصة نبي الله موسى -عليه السلام-، وقصة أصحاب الكهف. 
  • توضح لنا هذه السورة قيمة الآخرة وأن الدنيا ستزول بما عليها، وأنها ما هي إلا اختبارات للشخص المبتلى.
  • الهدف من تنزيل سورة الكهف هو التوحيد بالله تعالى وصدق النبوة، وهي رسالة أنبياء الله، كما أنها تحذرنا أيضًا من اتباع خطوات الشيطان الرجيم، وتوضح جزاء الكافرين المشركين بالله، وتؤكد على أن القرآن الكريم هو الحق من عند الله، بجانب عرض مجموعة من وصف أهوال يوم القيامة حتى يتعظ منها المسلمين ويتقوا الله تعالى في أفعالهم.

قد يهمك:  لماذا سميت سورة الأنفال بهذا الاسم

هل يجوز قراءة سورة الكهف بشكل متقطع؟

لم يأتي في الأحاديث النبوية الشريفة التي حثنا فيها النبي –صلى الله عليه وسلم- على قراءة سورة الكهف يوم الجمعة أي كلمة تدل على ضرورة قراءتها دفعة واحدة، لذا فلا يوجد مانع من قراءتها متفرقة على مدار اليوم وعلى دفعات.

حيث إن الهدف من قراءة السورة هو أن تقرأ كلها في الوقت المخصص لها، سواء كان من خلال قراءتها كاملة أو متقطعة، وذلك حتى يتحقق الهدف منها، ويجوز أيضًا قراءتها أثناء أداء الصلاة.

ومما لا شك فيه أن المبادرة إلى تلاوتها كاملة وعدم تأخيرها هو أفضل شيء يمكن أن يقوم الشخص بفعله، وذلك للحصول على فضائل سورة الكهف التي سبق وعرضناه.

هل يجوز قراءة سورة الكهف بشكل متقطع؟

ما هو الوقت المستحب لقراءة سورة الكهف؟

الوقت المستحب لقراءة سورة الكهف والذي أمرنا الله تعالى بقراءتها فيه هو يوم الجمعة، فعلى الرغم من أن قراءة أي سورة من القرآن الكريم في أي وقت يأخذ المسلم ثواب وأجر عظيم على هذه التلاوة.

لكن قراءة الكهف في الوقت المحدد لها ثواب أعظم، والوقت الذي يفضل فيه قراءة سورة الكهف يكون بدءً من غروب شمس يوم الخميس وحتى موعد غروب شمس يوم الجمعة، وذلك للحصول على الأجر والثواب العظيم من المولى جل وعلا. 

فضائل سورة الكهف عظيمة وعديدة، ولقد قام النبي –صلى الله عليه وسلم- بذكرها في الأحاديث النبوية الشريفة، وذلك لترغيب المسلمين في تلاوتها والاستفادة من هذه الفضائل الجليلة.

قد يهمك:

تعرف على سورة الرعد وما هو فضلها

كل من عليها فان تفسيرها في القرآن وإعرابها في اللغة

اذا خاصم فجر .. معناه وهل هي من صفات المنافقين فقط؟

استوصوا بالنساء خيرا ما معناها ولماذا أوصى الرسول بالنساء؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر