Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مقالات عامة

على نياتكم ترزقون ما حكم قولها؟ وهل وردت في القرآن الكريم؟

على نياتكم ترزقون كثيرًا ما يتردد هذا القول على جميع الألُسن، ظنًا منهم أنها حديث شريف أو حتى آية في القرآن الكريم، لكن في الواقع ماهي إلا قول حكيم ذكره أحدهم ثم ردده الناس نظرًا لقربه من قلوب الكثير فالمعظم يُحب الطيب صاحب النية الطيبة ويعتقد أنه في رزق دائم وستر من الله.

حكم قول على نياتكم ترزقون

كما ذكرنا سالفًا هو ليس بنص إلهي أو مُحمدي، ولكنه قول مأثور أو حكمة تداولتها الأجيال، لكن ما الحُكم الشرعي لمقولة على نياتكم ترزقون؟، وهل يجوز مثل هذا القول في ميزان الشريعة؟.

أفتى أهل العلم في ذلك أن هذا القول لا بأس منه، ولا توجد به أي شبهة تحريم، فمن المُستحب للمسلم بالتأكيد أن يكون حَسن النية وجيد السريرة، صاحب ظن حسن في ربه قبل أي مخلوق.

والمعروف أن العمل الطيب ليس هو فقط المطلوب من المُسلم، لكن يجب أن يكون مَصحوبًا بالنوايا الخالصة لله، وعلى قدر حُسن النية على قدر الثواب من الله في الدنيا والآخرة فعن رسول الله” نية المؤمن أبلغ من عمله”.

قد يهمك: معنى اسباغ الوضوء وكيفية الوضوء وسننه

وعلى نياتكم ترزقون في القران الكريم

قد تُقابل أحدهم ليسألك قائلًا قال تعالى على نياتكم ترزقون في أي سورة ذُكرت؟ فيجب أن تكون الإجابة كما ذكرنا في السابق أنها ليست بآية ولم تَرد في كتاب الله، ولكن ماذا يا تُرى ورد عن الرزق من كلام الله؟

وورد الرزق في العديد من المواضع في القرآن من الممكن أن نذكر منها التالي:-

  • الم * ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ}.
  • قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ كُلُوا وَاشْرَبُوا مِن رِّزْقِ اللَّـهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ}
  • وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ* فَوَرَبِّ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِّثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنطِقُونَ}
  • إِنَّمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّـهِ أَوْثَانًا وَتَخْلُقُونَ إِفْكًا إِنَّ الَّذِينَ تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّـهِ لَا يَمْلِكُونَ لَكُمْ رِزْقًا فَابْتَغُوا عِندَ اللَّـهِ الرِّزْقَ وَاعْبُدُوهُ وَاشْكُرُوا لَهُ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ”
  • “فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا* يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا* وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا”.
على نياتكم ترزقون في القرآن الكريم

مدى صحة حديث نية المؤمن خير من عمله

بعد أن أوضحنا حقيقة مقولة على نياتكم ترزقون، ماذا عن حديث نية المؤمن خير من عمله، ماذا عن صحته؟ وماذا عن تفسيره؟

فقد روى الطبراني عن سهل بن سعد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “نية المؤمن خير من عمله، وعمل المنافق خير من نيته، وكل يعمل على نيته، فإذا عمل المؤمن عملاً نار في قلبه نور”، وفي رواية أخرى عن البيهقي “نية المؤمن أبلغ من عمله”.

وهذا الحديث ضَعفه وضَعف إسناده الألباني وكذلك البيهقي، أما عن تفسيره والمقصود منه، فالمراد هنا أن الله مُطلع على النوايا الخاصة بالفرد، فالنية الطيبة خير من العمل الطيب.

فالعمل قد يُخالطه فساد ومراءاة من فاعله، أو يكون ينوي بعمله أي شيء آخر غير الله، أما صاحب الدواخل الطيبة فنيته خالصة لله لأنه سبحانه هو المُطلع عليها، فأقرب العباد لله أكثرهم إخلاصًا.

فالنية الطيبة في حد ذاتها حَسنة وقربة من الله، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من هم بحسنة فلم يعملها كتبت له حسنة”.

قد يهمك: كم لبث يونس في بطن الحوت؟ وما هي قصة يونس في القرآن؟

شرح أنا عند ظن عبدي بي

من الأحاديث القُدسية المشهورة حديث أنا عند حسن ظن عبدي بي وهو قريب في المعنى من مقولة على نياتكم ترزقون.

 عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : قال النبي – صلى الله عليه وسلم – : يقول الله تعالى : “أنا عند ظن عبدي بي ، وأنا معه إذا ذكرني ، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ، وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منهم ، وإن تقرب إلي بشبر تقربت إليه ذراعا ، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا ، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة”.

وفي الحديث حث على التقرب من الله وحُسن الظن به، فمن الواجب على المُسلم أن يكون دائمًا ظنه خير بالله فإذا دعا الله يجب أن يكون في جنبات نفسه مُتيقن من أنه سيستجيب سبحانه، فعن رسول الله ” ادعوا الله تعالى وأنتم موقنون بالإجابة”.

وإذا أذنب فاستغفار الله يجب أن يوقر في قلبه أن الله سيقبل توبته، وقد ذكر سبحانه في الحديث أن من يذكره في نفسه سيذكره الله، وفي هذا حث على ذكر الله الدائم باللسان والقلب.

أما الملأ المذكور في الحديث ففسره البعض بالجمع من الناس والبعض بالجمع من الشرفاء والوجهاء، وفسره آخرون أن يكون الذكر نفسه جماعيًا كما يفعل أهل الصوفية من الحضرة وختمة القرآن وما شابه ذلك.

شرح أنا عند ظن عبدي بي

ترجمة مقولة على نياتكم ترزقون بالانجليزي

من المعروف دخول جنسيات أخرى غير العرب إلى الإسلام، وقد يحتاج بعضهم إلى ترجمة بعض من النصوص القرآنية أو الأحاديث أو الحكم والأقاويل الشهيرة إلى لغته.

بالنسبة لمقولة على نياتكم تُرزقون فإن ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية هي كالتالي:-

On your good intentions you shall get sustenance.

قد يهمك: زمهرير ما معناها وكم مرة ذكرت في القرآن الكريم؟

الأسئلة الشائعة 

توجد بعض التساؤلات التي تجدها مُنتشرة بين الناس بصدد مقولة على نياتكم ترزقون، كمثال على هذه الأسئلة التالي:-

ما المقصود بعلى نياتكم ترزقون ؟

المقصود بها أن حُسن النوايا هي المُنجيات، وصاحب النية الطيبة هو الفائز وفي حالة اجتمعت الأنس والجن على أن يضروك سينقذك الله طالما نيتك الحسنة هي الحاضرة معك دائمًا.

ما صحة حديث على نياتكم تُرزقون؟

لا يوجد حديث أو آية قرآنية بهذا النص، هي مقولة أو حكمة.

على نياتكم ترزقون مقولة شهيرة ولأنها قريبة من مُراد الله ورسوله، ومن الأقاويل المـحببة للناس كَثر تداولها إلى أن ظن الكثيرون أنها نصًا لذا لزم توضيح هذا الأمر وتوضيح النصوص القريبة من معناه وتفسيرها.

قد يهمك:

فضل العلم في الإسلام وما هو أفضل العلم؟

سيد الاستغفار تجارب تكراره في جلب الرزق وفضله قول هذا الدعاء

كان الرسول يحب الفأل الحسن فما هو الفأل الحسن؟

هجر القران الكريم انواع واخطرها وأسباب هجره

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر