Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
صحابى

من هو عثمان بن مظعون؟ وما هي مناقبه؟

عثمان بن مظعون يعتبر اسمه من ألمع أسماء الصحابة رضوان الله تعالى عليهم التي نقر لهم كل الاحترام والتقدير والحب، هذا لأن الصحابة لهم مكانة خاصة وأن جميع العلماء والفقهاء قد أكدوا على أهمية دورهم في نشر الفضائل وحبهم واجب على كل مسلم ومسلمة، وينبغي علينا أن ندعو لهم دائماً بالخير ونحسن الظن فيما ورد عنهم من قصص وروايات، ولهذا نتناول أحدهم اليوم في هذا الموضوع وفقاً لما ورد في كتاب سير أعلام النبلاء.

من هو عثمان بن مظعون؟

إنه أبو السائب عثمان بن مظعون بن حبيب بن وهب، ووالدته تدعى سخيلة بنت العنبس، وكنيته هي “أبا السائب”، ولد في مكة المكرمة وتوفي في المدينة المنورة ودخل الإسلام وهو في عمر الثلاثين وكان ترتيبه حينئذ الرابع عشر، وتوفي سنة 3 هجرياً في شهر شعبان، وكان لديه لحية كبيرة وعريضة ولم يكن طويلا أو قصيراً بل بينهما.

كان من أوائل الذين هاجروا إلى الحبشة كما أنه الأول فيمن توفوا في المدينة ودفنوا في البقيع، وله الكثير من المواقف مع الرسول صلى الله عليه وسلم منها أنه أراد أن يوهب حياته لله فقط ولهذا قرر “التبتل” وهو إخصاء النفس وإعلان الرهبانية، إلا أن الرسول صلوات الله وسلامه عليه نهاه عن فعل ذلك وأخبره أن هذا ينافي تعاليم الدين الإسلامي الحنيف.

قد يهمك: قصة حياة الصحابي الحارث بن أوس بن معاذ

زوجة عثمان بن مظعون

إن زوجة عثمان بن مظعون هي خولة بنت حكيم بن أمية السلمية، وهي من الصحابيات ومن أوائل من دخلوا الإسلام، وكانت تتمتع بالكثير من الصفات الحسنة التي لا تفرقها عن زوجها، كما أن لها قصة مشهورة تجمعها مع النبي صلى الله عليه وسلم تدور حول حزنه عند وفاة زوجته أم المؤمنين السيدة خديجة رضي الله عنها.

وكانت السيدة خولة كثيرة الزيارة لنساء الرسول صلى الله عليه وسلم وفي يوم من الأيام أتت إلى منزل الرسول أثناء وجود السيدة عائشة رضي الله عنها والتي قصت لنا الحديث الشريف:

“دخلت امرأة عثمان بن مظعون – اسمها خولة بنت حكيم – على عائشة، وهي باذة الهيئة، فسألتها: ما شأنك؟ فقالت: زوجي يقوم الليل، ويصوم النهار، فدخل النبي – صلى الله عليه وسلم – فذكرت ذلك له عائشة، فلقي النبي – صلى الله عليه وسلم – فقال: ” يا عثمان، إن الرهبانية لم تكتب علينا، أما لك في أسوة؟ فوالله إن أخشاكم لله وأحفظكم لحدوده لأنا”.

وللسيدة خولة دور كبير في زواج الرسول صلى الله عليه وسلم بعد وفاة زوجته السيدة خديجة رضي الله عنها، حيث كانت تحاول بذل قصارى جهدها من أجل إدخال السرور إلى قلبه، ولهذا قررت أن تزوجه بعد وفاة زوجته وقالت له “ألا تتزوج؟”، حينها سألها النبي عن الزوجة المقصودة فأخبرته أن ما يريد متاح سواء أكانت بكراً أم لا.

ورشحت له عائشة بنت أبي بكر الذي كان أقرب الناس إليه صلوات الله وسلامه عليه وكذلك سودة بنت زمعة التي كانت من ضمن المؤمنين به وبرسالته وتوفى زوجها، فأخبرها أن تسأل أهليهما.

ثم بعد ذلك ذهبت إلى أبي بكر لتخبره برغبة الرسول في الزواج من ابنته عائشة والذي أخبرها أنها مخطوبة بالفعل من جبير بن المطعم بن عدي ولكن أخبرها أبو بكر بأن تقول للرسول صلى الله عليه وسلم أن يأتي إليهم.

وكذلك ذهبت إلى سودة بنت زمعة لتطلبها للرسول والتي قام والدها بوضع التراب على رأسه حزناً خاصةً أنه لم يدخل الإسلام حينها، إلا أنها أصبحت ثاني زوجاته رضوان الله عليهن جميعا في النهاية.

زوجة عثمان بن مظعون

حديث الرسول مع عثمان بن مظعون

كان عثمان بن مظعون رضي الله عنه يتمتع بقدر عالي من الحياء المبالغ فيه، حتى أنه كان يستحي من أن يرى عورة زوجته أو أن يُريها عورته هو، ولهذا قرر الذهاب إلى النبي صلى الله عليه وسلم حتى يستخيره في هذا الأمر.

وقد وضح له أن المرأة لباس لزوجها والزوج لباس لها ولا ينبغي أن يشعر أي منهما بالحياء من الآخر وهذا أمر طبيعي حتى أن النبي نفسه يفعل ذلك، حينها تعجب عثمان وقال له طالما رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك فسوف أفعل الشيء نفسه.

كما أن هناك حديث آخر له مع الرسول حول العبادة، حيث اشتهر عثمان بأنه يقضي طوال وقته في الصيام والصلاة وعبادة الله سبحانه وتعالى فقط لا غير، إلا أن الرسول صلى الله عليه وسلم أراد أن يوضح له أن ديننا دين يسر ولا ينبغي أن نعسره بل الأفضل أن نكون معتدلين في العبادة دون إفراط أو تقصير.

خاصةً أن زوجته أتت وأخبرت الرسول صلى الله عليه وسلم بأنها تغضب من ذلك وقد سبق وأن أشرنا إلى ذلك في السطور السابقة، وقد أخبره النبي أن لزوجته عليه حق وكذلك جسده وبيته ولا يحق له أن يتعبد كل هذا الوقت ويهمل حياته بهذا الشكل.

قد يهمك: من هو الصحابي الذي اشتهر بحُسن صوته بالقرآن الكريم؟

قبر عثمان بن مظعون

دفن عثمان بن مظعون في المدينة المنورة وتحديداً في بقيع الغرقد، وقد ورد من الأحاديث النبوية الشريفة ما يؤكد قرب وحب النبي صلى الله عليه وسلم لهذا الصحابي الجليل رضي الله عنه حيث عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال “أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ أعلمَ قبرَ عُثمانَ بنِ مظعونٍ بصخرةٍ”.

فبعد وفاة عثمان وأثناء ما كان النبي يبحث لأصحابه عن قبر أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بأن يتم إحضار حجر كبير ولكن باءت جميع محاولات حمله بالفشل.

لهذا كشف الرسول عن ذراعيه وحمله وحده ثم وضعه عند رأس عثمان حتى يُعرف مكانه فيما بعد حيث قال “أتعلم بها قبر أخي وأدفن إليه من مات من أهلي” وكان عثمان هو الأول بينهم.

وحزن الرسول صلى الله عليه وسلم عليه كثيراً وكانت آخر كلماته أثناء وداعه أن قال “رحمك الله يا أبا السائب خرجت من الدنيا وما أصبت منها، ولا أصابت منك”.

مناقب عثمان بن مظعون

هناك الكثير من الفضائل التي تميز بها الصحابي عثمان بن مظعون خلال حياته والتي أشيعت عنه بعد وفاته عن لسان النبي صلى الله عليه وسلم، والتي نسردها لكم أيها القراء الكرام على النحو الآتي:

  • صدق في إيمانه بالله ورسوله.
  • أطاع الرسول صلى الله عليه وسلم طاعة تامة دون نقاش.
  • كان كثير العبادة ليل نهار.
  • قيل عنه أنه الحيي الستير من شدة حيائه ورغبته في ستر عورته.
  • حرم على نفسه شرب الخمر.
  • كان أول المهاجرين.
  • وهب نفسه لنصرة الدين الإسلامي الحنيف.
  • أول مسلم دفن في بقيع الغرقد.
  • بكى عليه الرسول بعد وفاته من شدة حبه وتعلقه به.
  • عُرف بالزهد والتعبد والصدق والتبسم.
  • بذل قصارى جهده لدعم أخاه الرسول صلى الله عليه وسلم.

قد يهمك: من هو الصحابي الذي اهتز عرش الرحمن لموته؟

مناقب عثمان بن مظعون

أسئلة شائعة

من أهم الأسئلة التي أوردت عن عثمان بن مظعون ما يلي:

هل عثمان بن مظعون أخو النبي؟

لم يكن لرسول الله صلى الله عليه وسلم إخوة أشقاء على الإطلاق لأن والده لم يتزوج سوى أمه آمنة وهو الشيء نفسه الذي فعلته أمه تجاه والده، ولكن  هناك إخوة له في الرضاعة كان من بينهم عثمان بن مظعون.

ما صحة حديث عثمان بن مظعون؟

ورد الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة عن الصحابي عثمان بن مظعون والتي من بينها حديث أم علاء الأنصارية التي قالت أنه قتل وهو يحارب وهو شهيد، لكن النبي رد عليها وقال “أجَلْ عثمانُ بنُ مَظعونٍ ما رأَيْناه إلَّا خَيِّرًا وها أنا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم واللهِ ما أدري ما يُصنَعُ بي”، وهو حديث صحيح الإسناد.

من القائل فإن تك عيني في رضا الله؟

إنها مقولة قالها الصحابي عثمان بن مظعون وتكملتها كالآتي:

فإن تك عيني في رضا الرب نالها     يدا ملحد في الدين ليس بمهتد

فقد عوض الرحمن منها ثوابه     ومن يرضه الرحمن يا قوم يسعد

فإني وإن قلتم غوي مضلل     سفيه على دين الرسول محمد

أريد بذاك الله والحق ديننا     على رغم من يبغي علينا ويعتدي

كيف أسلم عثمان بن مظعون؟

في العام الرابع من بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم دخل عثمان بن مظعون الإسلام، وكان ذلك حينما كان النبي يجلس في بيته في مكة المكرمة، ومر عليه عثمان وتبسم إليه، وحينها طلب منه الرسول أن يأتي ويجلس معه ومن ثم أصبح من أوائل المسلمين والمهاجرين.

من هو الصحابي الذي حرم على نفسه الخمر؟

بالرغم من أن الإسلام أتى كي يحرم الخمر إلا أن عثمان بن مظعون قد فعل ذلك من قبل حتى قبل دخوله إلى الإسلام في زمن الجاهلية.

وبذلك تنتهي قصة الصحابي الجليل عثمان بن مظعون رضي الله عنه التي أمتعتنا كثيراً وعرفتنا على جوانب كثيرة ومتنوعة من حياة أخ الرسول صلى الله عليه وسلم في الرضاعة، وتعلمنا منها الكثير من الفضائل والطباع الحسنة التي ينبغي على كل مسلم ومسلمة التحلي بها، وانتظرونا في المزيد من المواضيع عن صحابة الرسول صلوات الله وسلامه عليه.

قد يهمك:

الصحابي عبد الله بن الزبير .. مسيرة حياته ودوره فى الحروب

تعرف على الصحابي عبادة بن الصامت الذي خاف منه ملك الروم

زيد بن حارثة مولى النبي .. الصحابي الوحيد الذي ذكر اسمه في القرآن

قصة الصحابي ثعلبة بن عبدالرحمن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر