Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
صحابى

عثمان بن عفان | اسمه ونسبه وخلافته

عثمان بن عفان رجل من أهم قامات التاريخ الإسلامي، واحد من أخلاء رسول الله ومقربينه، من أوائل من استجابوا لدعوة النبي وسارعوا في الدخول إلى رحاب محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، كانت حياته سلسلة حافلة من العطاء والإخلاص، وكان واحد ممن وصفهم الله بأنهم أمة قد خلت، عقمت النساء أن يلدن مثله هو وأشباهه، كل ما يخص سيرته العطرة سنحاول مناقشته خلال مقالنا هذا.

نسب عثمان بن عفان

كان رضي الله عنه من بني أمية، فنسبه من جهة أبيه هو بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن لؤي بن غالب بن فهر العدوي القرشي.

أما عن أمه فهي أروى بنت كريز بن ربيعة بن حبيب بن عبد شمس، وجدته من أمه هي عمة الرسول أم حكيم بنت عبد المطلب، والتي كانت توأم أبيه عبد الله بن عبد المطلب.

أما عن زوجاته فقد تزوج رضي الله عنه من ابنتي رسول الله السيدة رقية، وبعد موتها تزوج من السيدة أم كلثوم فكان الوحيد من خلق الله الذي تزوج من ابنتي نبي، وتزوج كذلك أم عمرو بنت جندب الدوسية وفاطمة بنت الوليد المخزومية.

تزوج كذلك فاختة بنت غزوان المازنية وأم البنين بنت عيينة الفزارية كانت اسمها مليكة، وقد طلقها قبل أن يتم حصاره، كما تزوج من رملة بنت شيبة العبشمية، ونهاية نائلة بنت الفرافصة الكلبية والتي دافعت عنه بشدة قبل أن يتم مقتله وقيل أنه تم قطع أحد أصابعها وهي تحاول حمايته ممن قتلوه.

كنيته رضي الله عنه كانت أبو عمرو قبل الإسلام، وبعد أن ولدت له رقية ابنه عبد الله تم تكنيته به أبا عبد الله، أما عن ألقابه فتم تلقيبه بذي النورين لأنه تزوج من ابنتي رسول الله، أما عن مولده فقد كان بعد عام الفيل بما يقرب من 6 أعوام.

قد يهمك: بماذا وصف النبي عثمان بن عفان

إسلام عثمان بن عفان

كان رضي الله عنه من أوائل من دخلوا الإسلام قبل أن ينقل النبي مقر الدعوة إلى دار الأرقم بن أبي الأرقم، فكان من أول أربع رجال دخلوا الإسلام.

جاء إسلامه على يد أبي بكر الصديق وكان وقتها في الثلاثينات من عمره، وكان عند الكعبة يمتلئ قلبه بالحزن عندما علم بخطبة السيدة رقية بنت النبي من عتبة بن أبي جهل.

كانت من جميلات قريش فتمناها هو لنفسه ورغب لو أنه قد سبق وخطبها هو، عاد بعدها إلى بيته فوجد خالته تُخبره بأمر الدين الجديد الذي يدعو إليه رسول الله، فذهب إلى أبي بكر ليعرف حقيقة الأمر.

فخاطبه وقال أنه يعرف عنه الحكمة في الأمور فهل من العقل أن يكون إلهنا من الطوب والحجر، فاقتنع بكلامه وبينما يتحدثان مر بهما رسول الله والإمام علي بن أبي طالب فتكلم مع النبي عن هذا الأمر وأعلن دخوله في الإسلام، وقد طلق عتبة بعدها رقية بدون الدخول بها وتزوجها عثمان كما كانت أمنيته.

إسلام عثمان بن عفان

قصة بئر رومة وعثمان بن عفان

من مناقب عثمان بن عفان قصة هذا البئر، وهو يقع في المدينة المنورة بالقرب من مسجد رسول الله، وما زال يضخ مائه العذب حتى يومنا هذا.

حدث أنه بعد هجرة المسلمين إلى المدينة لم يستعذبوا مائها سوى ماء عين رومة هذه، ولكن كان صاحبها يبيع الماء، وهذا كان يُرهقهم حينها، حتى أن البعض لم يكن يملك ثمن الماء.

قال رسول الله لصاحبها أتتركها للمسلمين مقابل عين في الجنة، فأجابه الرجل بأنه لا يملك سواها لنفسه وأبنائه.

فعلم عثمان بن عفان بهذا الأمر فطلب من النبي أن يعده بهذه العين مقابل شرائه للبئر ووهبه إياه للمسلمين فوعده النبي بذلك، فاشتراها بـ 35000 درهم وقتها وقد كان من المعروف عنه أنه من الأغنياء أصحاب التجارة.

وفي رواية أخرى أن البئر كان يمتلكه يهودي يبيع الماء للمسلمين، فاشترى عثمان نصفه ب 12000 درهم واتفق مع اليهودي على أن يجعل السقاية يوم له ويوم لعثمان فوافق.

فكان المسلمون يأخذون كفايتهم في يوم عثمان ولا يقربونه في يوم اليهودي، فذهب اليهودي لعثمان وقال له لقد بورت لي مائي وباعه نصيبه مقابل 8000 درهم فجعلها عثمان طوال الأسبوع للمسلمين.

قد يهمك: أكثر الصحابة رواية للحديث بالترتيب وعددهم

جهاد عثمان بن عفان مع رسول الله

كان رضي الله عنه من أجود الناس فكان مِعطاء لا يخشى الفقر، وكان من أكثر من أنفق في سبيل الله.

فدائمًا كان له السبق في باب الجهاد بالمال، فنجده عند تجهيز جيش العُسرة كان من أعلى الصحابة بذلًا بماله حتى أن قال عنه رسول الله (ما ضرَّ عثمان ما عمل بعد اليوم مرتين).

وفي موقف آخر بعد الهجرة إلى المدينة ضاق المسجد النبوي بعد زيادة عدد المسلمين، مما جعل النبي يُقرر توسعته وكانت هي المرة الأولى التي يتم فيها هذا الأمر.

كانت هناك قطعة أرض بجوار المسجد أراد النبي شرائها وضمها إلى المسجد فعرض الأمر على المسلمين، وقال لهم من يشتري هذه الأرض وله مثلها في الجنة.

كعادته أول من تقدم لهذا الأمر كان عثمان بن عفان رضي الله عنه، لا يبغي شيء سوى رضا الله ورسوله.

عثمان بن عفان خليفة للمسلمين

أصبح عثمان بن عفان خليفة للمسلمين بعد موت عمر بن الخطاب رضي الله عنهما، فبعد طعنه شعر باقتراب أجله فرشح أسماء ليتم اختيار الخليفة القادم من بينهم، وهم عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب وعبد الرحمن بن عوف وطلحة بن عبيد الله والزبير بن العوام وسعد بن أبي وقاص، وبعد عدة أحداث تم اختيار عثمان بن عفان.

إنجازات الخليفة عثمان بن عفان

من أهم إنجازاته كخليفة التالي:-

  • استمر في الحكم كما كان الخلفاء من قبله بكتاب الله وسنة رسوله.
  • ثبت مجلس الشورى ليساعده في أعماله.
  • أول من استحدث نظام المحاكم وكان على رأس القضاة زيد بن ثابت وأبو الدرداء.
  • جعل الولايات أكثر تنظيمًا مما كانت أيام عمر.
  • قضى على محاولات الروم للاستيلاء على مصر مرة أخرى وثبت أقدام المصريين فيها.
  • توسعت رقعة الإسلام في عهده عن طريق الفتوحات الإسلامية الكثيرة، فضمت الرقعة الإسلامية أفريقية وكركان وخراسان والقوقاز.
  • أنشأ أول أسطول بحري إسلامي لتأمين حدود الدولة الإسلامية.
  • جمع القرآن الكريم في كتاب واحد هو المصحف، وجعل منه ستة نسخ وجعل في كل ولاية نسخة، وأمر بحرق باقي النسخ حتى يجتمع المسلمون على قول واحد.

قد يهمك: رفاعة بن عبد المنذر | اسمه ونسبه والغزوات التي شارك فيها

مقتل عثمان بن عفان

كان يوم من أسوأ أيام التاريخ الإسلامي الذي مات فيه حبيب رسول الله شهيدًا وسال دمه الشريف على مصحفه، ظل لآخر لحظة يرفض إراقة نقطة دم مُسلمة، حتى أجاد بآخر أنفاسه لا يقول إلا لا إله إلا الله.

بدأت فتنة مقتله في شهر شوال من عام 35 هجرية عندما بدأ الحجاج يتوافدون على مكة وترك عدد من الصحابة المدينة مقر الحكم وقتها وتوجهوا إلى مكة استعدادًا لموسم الحج.

استغل رأس الفتن عبد الله بن سبأ هذا الأمر، وبعث عدد كبير من الرجل من بلاد مختلفة وصل لـ 600 من كل بلد على رأسهم مصر والكوفة والبصرة.

كانت مهمة هؤلاء الرجال تقليب الرأي العام في المدينة على عثمان وخلعه من الحكم، فمنهم من ذهب إلى عليّ والآخرون إلى طلحة وأيضًا إلى الزبير، فقبلوا جميعًا بالرفض والاستنكار وتم الرد عليهم بأن عثمان بن عفان هو الخليفة ولا أحد غيره.

فرجعوا وهم يجرون أذيال الخيبة، لولا أنه تم إشعال نار الفتنة مرة أخرى بسرقة ختم عثمان بن عفان رضي الله عنه، فعادوا إلى المدينة مرة أخرى وحاصروه رضي الله عنه ووصل بهم الأمر إلى التطاول عليه ومنعه من الطعام والماء.

وظل هذا الحصار حتى شهر ذي الحجة، ورفض هو خلال هذه الفترة أن يهرب إلى الشام أو أن يقاتلهم الصحابة، حتى جاء اليوم المشؤوم وحرقوا باب داره واقتحموه وقطعوا يده وقتلوه.

وتم دفنه رضي الله عنه في أرض البقيع وصلى عليه الإمام علي بن أبي طالب، وسط دموع المسلمين جميعهم.

مقتل عثمان بن عفان

الأسئلة الشائعة

هل كان عثمان بن عفان اصلع؟

نعم كان رضي الله عنه وأرضاه أصلع الرأس ومتوسط الطول.

كم كان عمر عثمان بن عفان عند وفاته؟

كان وقتها عمره 82 عامًا رضي الله عنه وأرضاه، وكان يصلي بالمسلمين في المسجد حتى تم منعه.

ما الرؤية التي رآها ليلة وفاته؟

رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم يخبره أنه سيفطر معه اليوم في الجنة هو وعمر وأبو بكر.

قد يهمك:

من هو الصحابي الذي اشتهر بحُسن صوته بالقرآن الكريم؟

قصة حياة الصحابي الحارث بن أوس بن معاذ

تعرف على الصحابي عبادة بن الصامت الذي خاف منه ملك الروم

قصة الصحابي ثعلبة بن عبدالرحمن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر