Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
عبادات

صلاة الفجر كم ركعة سنة وفرض كما كان يصليها رسول الله ؟

يتساءل أهل الذمم الجدد،عن  صلاة الفجر كم ركعة، وهم الذين أدركوا فضل صلاة الفجر،وهما أن يتساءلون عن  صلاة الفجر كم ركعة سنة وفرض، وفي هذا المقال سوف نحدثكم عن ما تبحثون عليه بالتفصيل.

حكم ترك صلاة الفجر

صلاة الفجر هي من أعظم الصلوات الخمس، لم تكن أعظمها بالفعل، وهي الصلاة الأولى التي تعصم من الشيطان مدى يومك،وهي التي نزلت سورة بإسمها،وأقسم الله تعالى بها فقال والفجر وليال عشر والشفع والوتر، وهي فرض عين عليك مسلم ومسلمة،واجب أداؤها دون تأخير فيها أو تأجيل، وحكم تركها كبيرة من الكبائر، وتأخيرها متعمدا أكبر.

صلاة الفجر كم ركعة ؟

إن كنت من أهل الذمم الذين يبحثون عن صلاة الفجر كم ركعة، فقد كان رسول الله صل الله عليه وسلم يصليها ركعتين متتابعتين لا فارق بينهما ثم يلقي التحيات ثم يسلم،ومع الرغم من أن صلاة الفجر هي من أقل الصلوات عددا في ركعتها، إلا أنها على عكس ذلك في ثوابها، فإن لها ثواب عند الله غير ممنون.

وكذلك يصليها الناس بعد رسول الله من صحابة وعلماء التابعين وغيرهم،وقد أجمع العلماء على أن صلاة الفجر ركعتين فقط، حينما سئلوا عن صلاة الفجر كم ركعة، فقالوا جميعا أنها ركعتين فرض ص وركعتين سنة.

صلاة الفجر سنة وفرض

بعد أن تعرفنا عن صلاة الفجر كم ركعة،يجب الحديث أيضا والتنويه على سنة صلاة الفجر،حيث كان رسول الله لا يترك صلاة الفجر سنة وفرض، وكطانتسنةالفجرلا،منأكثر النوافل مداومة عليها،حتى اعتقد أنه أخذ عهدا على نفسه بذلك، قالت حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنهما في ذلك أن رسول الله صل الله عليه وسلم لَمْ يَكُنْ عَلَى شَيْءٍ مِنَ النَّوَافِل أَشَدَّ مِنْهُ تَعَاهُدًا عَلَى رَكْعَتَيِ الْفَجْرِ.

وقال المصطفى صلوات الله وتسليمه عليه، (لاَ تَدَعُوا رَكْعَتَيِ الْفَجْرِ وَإِنْ طَرَدَتْكُمُ الْخَيْلُ)، وهذا فيه أهمية كبيرة لصلاة الفجر،وركعتي السنة أيضا،وتصلي ركعتي السنة بعد الأذان الأول لصلاة، وقبل إقامة الصلاة، فيتوضأ الفرد ويصلي ركعتي قبل إقامة الصلاة بنية ركعتي الفجر،وبعدها يقوم ليصلي مع الناس صلاة الفجر،وهكذا يكون قد صلى صلاة الفجر سنة و فرض.

كيفية الإستيقاظ لصلاة الفجر

بعد التعرف على صلاة الفجر كم ركعة، يبقى السؤال المحير هو كيف يمكنني الاستيقاظ لصلاة الفجر، فقد فشلت المنبهات في ذلك،ولا أحد يكون مستيقظا يوقظني، وأنا أريد أن أصلي صلاة الفجر،فماذا علي أن أفعل؟

ببساطة هناك تطبيق جميل على الهواتف المحمو بلسمة أيقظني،وهو تطبيق مهمته الأساسية أن يوقظك لصلاة الفجر،وقد جربته شخصيا وبالفعل استطاع أن يوقظني للصلاة،فهو لا يهدأ حتى تستيقظ وتجيب على 5 اسئلة في الدين، لن تستطيع الإجابة عنها إن كنت لا تزال شبه نائمة بالطبع.، كما أن التطبيق لا يحتوي على إعلانات مزعجة مطلقا، لذلك نظن أنه التطبيق المناسب لك.

حيث إننا جميعا الأن لا نترك هواتفنا مطلقا من أيدينا، لذلك فلنستغل تلك النقطة في التقرب من الله أكثر.

يمكن تحميل التطبيق من هنا

متى فرضت صلاة الفجر ؟

فرضت صلاة الفجر في رحلة الإسراء والمعراج، عندما كلم الله نبيه في أمره بخمسين صلاة، ولا يزال النبي يسأل الله التخفيف حتى جعلها الله تعالى خمس بأجر خمسين، وقد سبق وتحدثنا عن القصة كاملة، يمكنك قرائتها.

موعد صلاة الفجر الحقيقي

يبدأ موعد صلاة الفجر عند رؤية أول خيط من خيوط النهار، في الأفق، ويجب أن يظهر بياض النهار في الأفق، حتى نتأكد أن هذا هو وقت صلاة الفجر،وأخر موعد صلاة الفجر وطلوع الشمس بأكملها،هي وصلاة الفجر وصلاة الصبح شئ واحد، ولا تنسى قول الله تعالى “فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا”

صلاة الفجر كم ركعة وماذا يقرأ فيها

صلاة الفجر كم ركعة وما الذي يقرأ فيها، دعنا نفصل إجابة هذا السؤال.

يقرأ في الركعة الأولى سورة الفاتحة،وأحد السور الاخرى قصيرةكانتأمطويلة، وأفضل شخصيا قراءة سورة الفجر على الركعتين.

وفي الركعة الثانية نفس الشئ،ولا يختلف عن الركعة الأولى، اقرأ سورة الفاتحة، ثم ما يروق لك من القرآن الكريم.

وتقرأ صلاة الفجر جهرا

وبهذا نكون قد تعرفنا على صلاة الفجر كم ركعة،وكيفية صلاة الفجر سنة وفرض،والأمور المتعلقة بهذا الموضوع،نسأل الله العلي العظيم رب العرش العظيم، أن يجعلنا واياكم من المحافظين على الصلوات الخمس في وقتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر