Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
عبادات

كيفية صلاة الصبح؟ والفرق بينها وبين صلاة الفجر

صلاة الصبح هي واحدة من الفروض الخمس التي أقسم الله بها في القرآن الكريم لشدة فضلها وتعظيم مكانتها من بين الفرائض، وجعل ملائكته تعالى يشهدون صلاتها ويشهدون قراءة العباد فيها للقرآن، وهي صلاة مكونة من ركعتين.

ماذا تعرف عن صلاة الصبح؟

صلاة الصبح والفجر هما صلاة واحدة اختلفت تسميتها فقط، حيث سميت بالفجر نسبة لوقت صلاتها، وهو وقت الفجر الصادق، ويطلق عليه هذا الاسم لأنه يتفجر ضوؤه فيخرج من العتمة.

وسميت بالصبح أيضًا لأنها تصلى في وقت مطلع ضوء النهار الذي ينتشر في الآفاق، كما تعرف صلاة الفجر بصلاة الغداة أيضًا.

قد يهمك: مبطلات الصلاة ومكروهاتها

وقت صلاة الفجر وصلاة الصبح

يبدأ وقت صلاة الفجر عند طلوع الفجر الصادق أو بدخول وقت الصبح، وهو الوقت الذي يلوح فيه ضوء النهار فيختلط بعتمة الليل، أو هو وقت انتهاء الليل وانصرافه وبدء دخول النهار.

ولأن الفجر الصادق قد كان يختلط أحيانًا على المسلم، فقد قال بعض العلماء بأفضلية تأخير الفجر لبضع دقائق بحيث لا يصلى قبل وقت إقامة المؤذن للصلاة، حتى يتأكد دخول الفجر.

متى ينتهي وقت صلاة الصبح؟

انتهاء وقت أداء صلاة الفجر أو صلاة الصبح ليس كما يعتقد البعض من أنه بدخول وقت الظهر، وإنما ينتهي بشروق الشمس وطلوعها، ليدخل بعد ذلك وقت القضاء، وهو الوقت الذي يحرم تأخير الصلاة إليه بدون عذر شرعي.

والأعذار الشرعية هي النوم، والنسيان أو السهو والخطأ، وذهاب العقل بجنون وعلة، ومن غير المحرمات كالخمر.

كيف صلاة الصبح والفجر؟

صلاة الصبح تكون ركعتين للفريضة يسبقهما ركعتين خفيفتين هما سنة الفجر، وقد واظب الرسول عليه السلام على تلك الركعتين.

حيث روي عن أم المؤمنين عائشة أنها قالت ((كان رسول الله يصلي ركعتي الفجر إذا سمع الأذان ويخففهما))، ويقصد بتلك الركعتين هنا سنة الصبح وليس ركعتي الفريضة.

وقد ورد في فضل تلك الركعتين فضل عظيم حيث قال عنهما صلى الله عليه وسلم ((ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها))، ولكن  هل تصلى صلاة الصبح جهرا أم سرا؟ وماذا يقرأ في صلاة الصبح؟.

الجواب أنها تصلى جهرًا، وإن كان يقضيها إمامًا فيستحب الجهر بها، ويستحب السر فيها إن كان يصلي منفرد،، ويقرأ ما يتيسر له من القرآن، ويستحب أن يطيل في القراءة.

فإذا ما صلى المسلم الفجر يستحب وينبغي أن لا يصلي بعده نوافل إلى أن تطلع الشمس لأن ذلك الوقت هو وقت كراهة للصلاة، فإذا طلعت صلى ما شاء.

قد يهمك: شروط صلاة القصر عند المالكية والشافعية والحنابلة

صلاة الصبح بعد طلوع الشمس

ماذا يفعل المسلم إن فاته وقت أداء صلاة الصبح لعذر شرعي كالنوم، ثم استيقظ في وقت طلوع الشمس؟ أي قبيل وقت الشروق.

يقول صلى الله عليه وسلم ((إِذَا طَلَعَ حَاجِبُ الشَّمْسِ فأخِّرُوا الصَّلَاةَ حتَّى تَرْتَفِعَ))، يعني إن من بين أوقات الكراهة المنصوص عليها هو وقت طلوع الشمس، وهو ما بعد الفجر وقبل الشروق، فإذا استيقظ المسلم في ذلك الوقت وقد فاته فريضة الفجر هل يصليها؟ أم يؤخرها لما بعد طلوع الشمس وانتهاء وقت الكراهة؟

يرى جمهور الفقهاء أنه يصليها ولا يؤخرها، وقالو بأن الحديث الوارد فيه النهي إنما هو للنهي عن التنفل لا الفرض في وقت الكراهة، أما سنة الفجر فقد اختلف الفقهاء هل يقضيها أم لا قضاء فيها.

فيرى الشافعي أن يقضيها قبل قضاء الفرض، ولكن إن أدى الفرض في وقته ونسيها فإنه يقضيها بعد طلوع الشمس، وعند الحنفية لا يقضيها إن نسيها منفردة، ويرى المالكية أنه يصلي الفجر قبل طلوع الشمس، ويقضي السنة بعد طلوع الشمس بمقدار رمح.

مستحبات صلاة الصبح

يستحب للمسلم في القيام لأداء صلاة الصبح بعض الأمور منها:

  • ركعتي سنة الصبح.
  • الإطالة في قراءة القرآن، حيث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقرأ في كل ركعة أو في الركعتين ما بين ٦٠ و ١٠٠ آية.
  • ذكر الله تعالى عند المشي للمسجد وقت الفجر؛ فهو من أسباب نور المسلم يوم القيامة، حيث قال صلى الله عليه وسلم (بشر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة).
  • الجلوس لذكر الله بعد الفجر حتى وقت الشروق ((من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة)).
  • قراءة أذكار الصلاة بعد الصلاة.
  • يستحب قراءة أذكار الصبح وقت الفجر إلى الشروق.

والمرأة تفعل في بيتها ما يفعله الرجل في المسجد.

قد يهمك: فضل صلاة الفجر في القرآن

فضل صلاة الفجر

خلق الله الدنيا وزينها بكل جميل، ثم جعل فضل ركعتي سنة الفجر يعدلان كل تلك الدنيا بما عليها من خيرات ونعم، ثم أقسم بوقت الفجر تعظيمًا لشأنه وتنبيهًا لفضله، فكانت صلاة الفجر تاج الفروض الخمس وزينتها.

وقد ورد في أجر صلاة الصبح العديد من الفضائل، منها صلاح أمر المسلم وأحواله في الدنيا وعظم أجره في الآخرة، حيث تكون له نورًا على الصراط، وسببًا لرؤية وجه الله تعالى.

وهي براءة للمسلم من تهمة النفاق، فصلاة الفجر صلاة مشهودة لا يواظب على أدائها منافق، كما أن فضل صلاتها في جماعة يعدل قيام ليلة كاملة بعبادة الله.

وأيضًا المسلم إن صلى الفجر في جماعة فإن يومه كله خير في حفظ الله، حيث يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من صلى الصبح فهو في ذمَّة الله، فلا يطلُبنَّكم الله من ذمَّته بشيءٍ، فإنَّ من يطلُبه من ذمَّته بشيءٍ، يُدركه، ثم يكُبَّه على وجهه في نار جهنم)).

قد يهمك: ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل؟ وفضل قيام الثلث الأخير من الليل

كيفية الاستيقاظ لصلاة الفجر بسهولة؟

يحتاج المسلم إلى تحقيق أمور للحرص على الاستيقاظ لوقت صلاة الصبح وعدم فوت الفريضة، ومنها الآتي:

  • الدعاء بالتوفيق والاستعانة بالله على والعزم على الاستيقاظ للصلاة.
  • النوم مبكرًا لحصول الجسم على وقتٍ كافٍ لراحته قبل وقت الصبح.
  • ضبط المنبهات لمرات متتابعة قبيل وقت الصلاة، أو الاستعانة بصديق أو الأهل للاستيقاظ للفجر.
  • تهيئة النفس للاستيقاظ بترغيبها في الأجر والثواب وخروجها من درب المنافقين.
  • قراءة أذكار النوم، والنوم على طهارة.
  • القيام بالتماس العمل الصالح والذكر قبل النوم.
  • عدم تناول الطعام والشراب بكمية كبيرة قبل النوم لأن ذلك يمنع من سهولة الاستيقاظ.
كيفية الاستيقاظ لصلاة الفجر بسهولة

أسئلة شائعة 

هذه بعض الأسئلة المشهورة عن صلاة الصبح، وهي كالآتي:

هل يجوز صلاة الصبح الساعة 11؟

نعم يجوز، وذلك إن أخر المسلم الفريضة لعذر شرعي كالإغماء والنوم، وتأخر حتى قبيل فريضة الظهر فإنه يدخل في وقت كراهة الصلاة أيضًا، وعلى مذهب جمهور الفقهاء يصلي الفرض في وقت الكراهة ولا يؤخره إلى ما بعد وقت الظهر، فيعامل ذلك الوقت معاملة وقت طلوع الشمس من حيث ما ذكرناها من قضاء صلاة الصبح وسنتها.

هل يجوز قراءة الفاتحة فقط في سنة الفجر؟

قراءة ما تيسر من القرآن بعد الفاتحة هو سنة وليس بفرض، فلا حرج في قراءة الفاتحة فقط، ولكنه ليس الأفضل والأتم.

أخيرًا على المسلم أن يعلم أن ليست صلاة الصبح فقط أجل الفروض وأفضلها، بل وقت صلاة الفجر والصبح أيضًا هو أفضل أوقات اليوم من حيث البركة وتوزيع الأرزاق، فيجب على المسلم أن لا يغفل عن فضلها.

قد يهمك:

اذكار بعد صلاة الفجر وفضل الجلوس بعد صلاة الفجر حتى الشروق

الصلاة الناريه ما هي؟ وما صيغتها وحكمها؟

صلاة الفجر كم ركعة سنة وفرض كما كان يصليها رسول الله ؟

كيفية الاستيقاظ لصلاة الفجر بطرق مضمونة ومجربة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر