[the_ad id="1575"]

صفوان بن امية وقصة إسلامه

صفوان بن امية
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp

صفوان بن امية اسم قد لا يعرفه الكثيرون، وإذا تم تداوله في أحد الجلسات قلما تجد من يمتلك في ذهنه معلومات عنه، من هو؟ هل هو صحابي أم تابع أم غير ذلك؟ وما هي قصته؟ وماذا فعل حتى يُخلِّد التاريخ اسمه؟ كل ما يخص صاحب هذا الاسم، سنتناوله بشكل تفصيلي في مقالنا هذا.

صفوان بن امية

هو صفوان بن امية بن خلف الجمحي، كان هو وأبوه من أشراف مكة أيام الجاهلية.

كان أبوه من أشد الناس كُرهًا للإسلام، فكان شديد البُغض للنبي والمُسلمين، وكان يملك سيدنا بلال بن رباح إذ كان نظام العُبودية حينذاك، وتملك البشر مُنتشر في هذه الفترة.

وقام أُمية بتعذيب سيدنا بلال تعذيبًا شديدًا بعد إعلانه اعتناق الإسلام، كان قيامه بذلك من واقع كُرهه وحِقده على أهل الإسلام، وفي غزوة بدر قتله سيدنا بلال انتقامًا منه لما فعله من تعذيب له ولضعفاء المُسلمين.

ورث صفوان من أبيه بغضه وكُرهه للرسالة المُحمدية ومن اتبعها، ومن شدة كرهه اتفق مع ابن عمه يُدعى عُمير على قتل النبي، وكان ذلك بعد الهجرة الشريفة إلى المدينة، وأغراه بأنه سوف يقضي عنه كل ديونه مُقابل ذلك.

لكن النبي أنبأه العليم الخبير بذلك فعند ذهابه للتنفيذ، وجد رسول الله وهو على معرفة بالغرض من مجيئه فأعلن إسلامه بين يديه حيث أن هذا الأمر لم يشهده سوى الله وكان شديد الخصوصية بينه وبين صفوان.

وحينها وقف صفوان يسأل عنه كل من جاء من المدينة، حتى علم بنبأ إسلامه فأقسم ألا يِكلمه أبدًا.

قد يهمك: قصة النبي دانيال بالتفصيل وعلاقته بتفسير الأحلام

صفوان بن امية بعد الفتح

بعد واقعة تخطيطه لقتل النبي بست سنوات دخل النبي مكة مُنتصرًا، وبعد دخوله قال مقولته الشهيرة التي كانت مضرب الأمثال للعفو والصفح مُخاطبًا من آذوه (ما ترون أني فاعل بكم؟ قالوا: خيراً، أخ كريم، وابن أخ كريم، فقال: أقول كما قال أخي يوسف: {قَالَ لا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ} (يوسف:92)، اذهبوا فأنتم الطلقاء).

ولكنه أهدر دم أربعة من المُشركين لشدة إيذائهم للمسلمين، ولكن صفوان لم يكن بينهم، وعلى الرغم من ذلك فقد فر بصحبة فتى يُدعى يسار إلى مدينة جده ليركب البحر مُتجهًا إلى اليمن.

ذهب حينها ابن عمه عُمير إلى رسول الله مُتشفعًا له، وأخبر رسول الله أنه يُريد أن يُلقي بنفسه في البحر، فآمنه رسول الله وطلب منه عُمير شيئًا ليُصدقه أنه في أمان، فأعطاه النبي عمامته التي كان يرتديها يوم الفتح.

وبالفعل أدركه قبل ركوبه البحر وأراه عمامة النبي واستحلفه أن لا يؤذي نفسه وأن يعود معه إلى مكة وقد حدث ذلك بالفعل.

صفوان بن امية بعد الفتح

إسلام صفوان بن امية

حدث أنه في شهر شوال بعد الفتح كانت غزوة حُنين، وقد انتصر فيها المُسلمون وأيدهم الله بنصره، وكان من ضمن المُشاركين فيها من هم حديثي عهد بالإسلام، كان كذلك من لم يُسلم بعد مثل صفوان بن امية.

وكان من الحكمة النبوية وقتها أن يقوم عليه الصلاة والسلام بإعطاء البعض المزيد من الغنائم حتى يُثبت قلوبهم على حب الإسلام.

وقد أفتى العلماء بأن الأنفال هي لله والرسول ليوزعها كيفما يشاء طالما أن ذلك يصب في مصلحة الدعوة والإسلام، فالبعض كان ما يُرضيه الإبل والشاة والآخر ما كان يُرضيه سوى عودة رسول الله معهم فكل له عقله وتفكيره وقد تعامل النبي مع الجميع على حسب قدر كل واحٍد منهم.

كان من ضمن هؤلاء صفوان بن امية إذ كان يمتلك مجموعة جيدة من الأسلحة فذهب له رسول الله ليُعيره إياها فنظر إلى رسول الله قائلًا أطوعًا أم كرهًا يا رسول الله فأخبره النبي أنها طوعًا.

ظل النبي يُعطيه ويُزيده من الغنائم حتى تحول ما في قلبه من الكراهية إلى الحب الشديد للنبي والإسلام فيقول رضي الله عنه “لقد أعطاني رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أعطاني وإنه لأبغض الناس إليَّ، فما برح (ما زال) يعطيني حتى إنه لأحب الناس إليَّ) رواه مسلم.

فكان صفوان بن أمية هنا ضمن المؤلفة قلوبهم والذين ذكرهم القرآن الكريم في قوله تعالى” إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ” (التوبة: 60).

قد يهمك: اسم ام سيدنا يوسف ما هو؟ وقصة سيدنا يوسف بالتفصيل

أسرة صفوان بن امية

ينتهي نسب صفوان بن امية إلى عدنان جد النبي، وزوجته كانت تُدعى ناجية بنت الوليد بن المغيرة.

كان له أخ يُدعى ربيعة بن أمية، وابنه يُدعى عبد الله بن صفوان، كان من أشراف مكة وممن شُهد لهم بالشهامة والكرم والمروءة، وُلد في حياة رسول الله، وكان من أنصار بن الزبير وقُتل معه وهو مُتعلق بأستار الكعبة وتم قطع رأسه مع رأس بن الزبير وبِعث بها لعبد الملك بن مروان بعد غزو حجاج بن يوسف الكعبة المُشرفة وضربها بالمنجنيق.

وفاة صفوان بن امية

توفي رضي الله عنه بعد حياة حافلة تدرجت من قمة الكراهية إلى قمة الحب والإخلاص للنبي ولدين الإسلام.

ولقى ربه عام ٤١ هجرية وكان ذلك في بداية عصر تولي معاوية بن أبي سفيان حكم المسلمين كما ذكرت كتب التاريخ.

قصة صفوان بن امية عبر وعظات

تتضمن سيرة صفوان بن امية العديد من العِبر التي من الممكن أن نستخلصها لنستفيد بها في حياتنا، ونذكر بعض منها على النحو التالي:-

  • التسامح والعفو من شيم الكرام.
  • عدم اليأس من هداية الظالمين الفجار.
  • الإحسان لمن أساء وانتظار الأجر من الله.
  • قد يخلق الله من نُطفة الجاهل الكاره من يوحد الله ويعبده ويعمر الأرض.
  • معاملة الناس على قدر نفوسهم وعقولهم.
  • تظهر في قصتنا اليوم مدى بصيرة النبي ورؤيته الخير بداخل أشد القلوب شرًا وحقدًا.

قد يهمك: حاتم الطائي مولده ونسبه وموقفه مع الرسول

قصة صفوان بن امية عبر وعظات

الأسئلة الشائعة 

هناك العديد من الأسئلة التي تم تداولها بخصوص هذا الشأن نذكر منها التالي:-

هل أسلم صفوان بن أمية؟

أسلم بالفعل بعد غزوة حُنين.

صفوان هل هو صحابي؟

نعم كان من الصحابة.

من هو الصحابي الجليل الذي لقب بسداد البطحاء؟

هو عمير بن وهب

هل أمية بن خلف أخو أبي بن خلف؟

نعم هو أخوه.

صفوان بن امية من الشخصيات البارزة في حياة النبي ومن الصحابة الأجلاء، وهو خير تطبيق لحالة المؤلفة قلوبهم، قد يجهله الكثيرون ولا يعرفون شيئًا عن سيرته وكل ما يخصه، لذا وجب التحدث عنه ومعرفته عن قرب وإلقاء نظرة على زوايا مُختلفة من حياته وقصة إسلامه.

قد يهمك:

ابو الدحداح ملامح قيادية من قصة ابو الدحداح

ابناء نوح من هم وما هو عددهم؟ وما اسم سيدنا نوح الحقيقي؟

حكيم بن حزام أين ولد وما هي قصة إسلامه

قصة الصحابي ثعلبة بن عبدالرحمن

هل كان الموضوع مفيدا لك ؟

هل لديك سؤال حول هذا الموضوع ؟!

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on linkedin
LinkedIn
On Key

مقالات ذات صلة

قصة اصحاب الاخدود

قصة اصحاب الاخدود في القرآن

ما هي قصة اصحاب الاخدود وأين ذكر أصحاب الأخخدون في القرآن الكريم هذا مع بيان العبرة من هذه القصة والدروس المستفادة فضلا عن ذكر اسم الغلام في قصة اصحاب الاخدود

مصعب بن عمير

مصعب بن عمير نشأته ووفاته

من هو مصعب بن عمير ومن هي والدته هذا مع بيان وفاة مصعب بن عمير وماذا يقرب لرسولنا الكريم وعلى ماذا اعتمد مصعب بن عمير في نجاح دعوته؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هل لديك ملاحظات لتحسين تجربتك؟