Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
عبادات

شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن

شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هي الآية التي تُعتبر دليلاً واضحاً على أن القُرآن الكريم قد أُنزل في شهر رمضان المُبارك، ولذلك سيكون موضوعنا بالكامل اليوم عند الآية القرآنية “شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدىً لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ” وتفسيرها وأهم المعلومات التي يحتاج إليها كل مسلم ومسلمة قبل حلول الشهر الكريم من أجل الاستعداد له جيداً سوف نجد كل هذا بالتفصيل في موقع أذكر الله من خلال السطور التالية.

شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن


مدح الله – سبحانه وتعالى – شهر رمضان وخصصه بمنزلة كبيرة لم تنلها الشهور العربية الأخرى، حيث خصصه بإنزال القرآن فيه، وليس القرآن فقط بل جميع الكتب الإلهية التي نزلت على الأنبياء قد نزلت فيه، والدليل على ذلك قول رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : “نزَلَتْ صُحُفُ إبراهيمَ عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ أوَّلَ ليلةٍ مِن رمَضانَ، وأُنزِلَتِ التَّوراةُ لسِتٍّ مضَيْنَ مِن رمَضانَ، وأُنزِلَ الإنجيلُ لثلاثَ عَشْرَةَ خلَتْ مِن رمَضانَ، وأُنزِلَ الزَّبُورُ لثمانَ عَشْرَةَ خلَتْ مِن رمَضانَ، والقُرْآنُ لأربعٍ وعِشرينَ خلَتْ مِن رمَضانَ”،  كل ذلك كان في هذا الشهر المُبارك، لذلك هو الآن يمتلك فضل كبير واغتنام هذا الفضل يتطلب منك معرفة تفسير آية شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن وهذا ما نعرضه لك في الفقرة القادمة.

تفسير شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن 


إن آية ” شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن ” من سورة البقرة تُعد أعظم آيات القرآن الكريم بركةً، حيث أنها تنص على أن القرآن الكريم قد نزل في شهر رمضان الذي فُرض فيه الصيام، ويكمل الله – عز وجل – قوله “هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان..”.

 يُؤكد الله هُنا عن كون هذا الشهر هدى للناس أجمعين، ويجب الإشارة إلى أن للقرآن تنزّلان؛ منها نزوله جملةً واحدةً وهو النُزول في ليلةٍ القدر ، ونزوله الثاني على قلب رسولنا محمد – صلى الله عليه وسلم – بالتجزئة من قِبل جبريل – عليه السّلام.

ولتوضيح ذلك بشكل أوسع نجد أن النزول للقرآن وُرد في القرآن بلفظين وهما (أُنزل) و (نُزَّل) أما الأول فيدل على الجُملة في نزول القرآن، والثاني يدل على النزول مفرقاً.

أما بالنسبة إلى الجزء الثاني من الآية وهو “هدى للناس” هُنا يستخدم الله – جل جلاله – صيغة الشمول في الوصف، حيث أن القرآن هو عبارة عن كتاب سماوي جاء لهداية الناس أجمعين.

 فالله قد خلق الناس لعبادته وهي الغاية الرئيسية للخلق، في المقابل أنزل الله الرسل والكُتب إليهم لهدايتهم وهذا هو الغرض الأساسي من جميع الكُتب السماوية.

 وعن طريق الهُدى نستطيع إدراك معانِ هذا القرآن الذي يُعلمنا كيف الطريق إلى الهداية ومن ثم الطريق إلى الله – جل وعلا – لذلك علينا جميعاً تعلُم سُبل فِهم القرآن من أجل الحصول على الهدى والنور.

والجزء الثالث من الآية الكريمة “بينات من الهدى والفرقان” هنا تخصيص بعد إجمال لصفة الهدى، يزيد على الهدى بيان الهداية والفرقان بين كل حقٍ وباطلٍ.

 خاصةً أن هُناك الكثير من الشُبهات التي من المُمكن أن تشتت الفكر والعواطف ولكن عن طريق الفُرقان يستقيم العقل ويعرف طريق هدايته بعيداً عن أي تشتت وضلال وبهذا لن تُؤثر عليك وساوس الشياطين ولا أي وساوس أخرى لأنك الآن تتبع الهُدى الذي يُرشدك إلى الفُرقان.

قد يهمك:-تعرف على مفهوم السحر و كيف يمكنك اكتشافه

طريقة قراءة القرآن في شهر رمضان


بعدما تناولنا تفاصيل ما تحويه الآية الكريمة ” شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن ” نتحدث الآن عن طرق قراءة القرآن وختمه في هذا الشهر المُبارك، والجدير بالذكر أن الطرق المختلفة لقراءة القرآن تختلف باختلاف الغرض من هذه القراءة وللتوضيح أكثر نعرضها لكم في النقاط الآتية:

القراءة من أجل ثواب الختم



هُنا يكون هدف القارئ للقرآن هو قراءة كل حرف في القرآن بتمهل ولا يهتم كثيراً بالتدقيق فيما يحتوي عليه القرآن من معانٍ ويهدف بذلك إلى ختمه بالكامل، ويمكنه تكرار ذلك طالما يستطيع، وهذه الطريقة أكثر الطرق شيوعاً بين المسلمين عملاً بما قاله الرسول – صلى الله عليه وسلم – : “مَن قراَ حَرفًا مِن كِتَاب اللهِ فَلهُ بِهِ حَسَنةً، وَالحَسنةُ بعشرِ أمثالِها، لا أقولُ آلم حَرفٌ، ولَكِن ألِفٌ حَرفٌ ومِيمٌ حَرفٌ”.

تدبر القرآن والتأمل في معانيه



هُنا يكون هدف القارئ للقرآن هو التفكر في كل معنى تشتمل عليه كل آية من آيات القرآن، وبذلك يستفيد القارئ من القرآن ويستشعر قلبه بآيات الله عن النار وعن الجنة والأوامر والنواهي، وتُعد هذه الطريقة من أفضل طرق قراءة القرآن عملاً بقول الله – تعالى – “كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لَّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيتَذّكَّرَ أُولُو الْأَلْبابِ”، كما أن الرسول الكريم قد اعتاد على قراءة بعضً من سور القرآن في الليلةِ الواحدةِ من بينها سورة البقرة وآل عمران والنساء ويقرأهم بتدبر كبير ويطلب من الله الرحمة والمغفرة، وبذلك يُصبح الغرض الأساسي من قراءة القرآن هو تدبر معانيه.

المراجعة أو الحفظ


هُنا من يحفظون كتاب الله يهدفون منها حِفظ القرآن عن ظهرِ قلب ونيل ثواب الحفظ والقراءة على حدٍ سواء وبالتالي فَهُم يُكررون الآيات مراراً وتكراراً ويقول الرسول عن ذلك “تَعاهَدُوا هذا القُرْآنَ، فَو الذي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بيَدِهِ لَهو أَشَدُّ تَفَلُّتًا مِنَ الابِلِ في عُقُلِها”.

أقرا ايضا :-معنى كلمة الصديقين

طريقة قراءة القرآن في شهر رمضان

أهمية شهر رمضان عند المسلمين



مما لا شك فيه أن شهر رمضان من أهم الشُهور التي ينتظر جميع المُسلمين قُدومها من العام إلى العام وذلك لما يمتلكه هذا الشهر المبارك من الكثير من البركات والرحمات والنفحات الإلهية التي تُميزه عن غيره من الشهور العربية الأخرى، وتتمثل أهمية هذا الشهر في النقاط الآتية: 

  • شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن: هذا الشهر الكريم قد نزّل الله فيه القُرآن وفضل قراءة القرآن فيه عظيم والثواب مُضعاف.
  • ليلة القدر خير من ألف شهر: يحتوي هذا الشهر على ليلة من أهم اليال وهي ليلة القدر التي يتبدل فيها القدر وإذا بلغتها وأديت الطاعات فيها واجتهدت في قيامها نِلت فضلاً واسعًا من الله.
  • شهر العِتق من النار: في هذا الشهر تكون أبواب الجنة مفتوحة وتُغلق جميع أبواب النيران ويعتق الله رقاب الكثيرين منها.
  • الأجر مُضاعف: يُضاعف الله – عز وجل – الأجر والثواب في هذا الشهر الكريم ليُصبح أجر النافلة مساوٍ لأجر الفريضة بالتمام والكمال.
  • الشرب من حوض الرسول: كرّم الله كل من يتسبب في إفطار مسلم بأن يسقيه شربة ماء لا يظمأ بعدها أبدًا من حوض رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وما أعظم ذلك.
  • أجر الصائم عظيم: عظّم الله من أجر الصائِم حتى أنه جعل – سبحانه وتعالى – رائحة فمه تكون أحب عنده من رائحة المسك، كما يُزيّن للصائم جنته كل ليلةٍ لما يبذله الصائم من مجهود كبير لتحمله العطش والجوع ومُجهادة النفس طُوال أيام هذا الشهر المُبارك.

ادعية لاستقبال شهر رمضان


إن لنا في شهر رمضان الكثير من الدعوات المُستجابة – بمشيئة الله تعالى – حيث يقول الرسول الحبيب محمد – صلى الله عليه وسلم – في حديثٍ له “ثلاثٌ لا تُرَدُّ دعوتُهُم الصَّائِمُ حتَّى يُفطرَ والإمامُ العادلُ ودعوةُ المظلومِ يَرفعُها اللهُ فوق الغمامِ وتُفتَّحُ لها أبوابَ السَّماءِ ويقولُ الرَّبُّ وعزَّتي لأنصُرنَّك ولو بعد حينٍ”.

  • “اللهُم لك الحمد حمدًا كثيراً طيباً مباركاً فيه مِلء السماوات ومِلء الأرض ومِلء ما بينهما”.
  • “اللهُمَّ أرزقنا رحمةً يُشفى بها مرضانا ويُرحم بها موتانا وتُغفر بها ذُنوبنا يا أرحم الراحمين”.
  • “اللهُم اهدنا فِيمن هديت وعافنا فِيمن عافيت وتولنا فٓيمن توليت واصرف عنا شر ما قضيت إنك تَقضي ولا يُقضى عليك تباركت ربنا وتعاليت”.
  • “اللهُم بِك خاصمنا وعليك حاكمنا فاغفر لنا ما أسررنا وما أعلنا وما أنت أعلم به مِنا”.
  • “اللهُم إنا نسألُك العَفو والعافية في ديننا ودُنيانا وأهلِنا وأموالنا يا عفو يا كريم”.
  • “اللهِم إنا نسألِك من الخير كُله عاجلهِ وآجلهِ ما علمنا منه وما لم نعلم، اللهُم يا مُثبت القلوب ثبّت قُلوبنا على دينك”.
  • “اللهُم طهّر أعمالنا من الرياء وقلوبنا من النفاق وألستنا من الكذب وأعيُننا من الخيانة فإنك تعلم خائنة الأعيُن وما تُخفي الصدور”.
  • “اللهُم اجعلنا للمُتقين إماما، اللهُم اجعلنا هُداة مُهتدين غير ضالين ولا مُضلين”.

دعاء شهر رمضان مكتوب


  • “اللهُم أعِزّ الإسلام والمسلمين وأذِل الشِرك والمُشركين واجعل هذا البلد آمنا مُطمئناً وسائرَ بلاد المسلمين”. 
  • “اللهُم اكشف هذه الغُمة وكُن لإخواننا المُستضعفين في كل مكان”.
  • “اللهُم أنقِذ المسجد الأقصى من ظُلم اليهود والمُشركين واجعله شامخاً إلى يوم الدين برحمتك يا أرحم الراحمين”. 
  • “اللهُم أضرب الظالمين بالظالمين وأخرج من بينهم المسلمين سالمين”. 
  • “اللهُم إنا نسألُك رحمةً من عندك تُغنينا عن رحمةِ من سواك”.
  • “اللهُم فرج هُمومنا وارحمنا وارحم موتانا يا أرحم الراحمين”.
  • “اللهُم لا تُحاسبنا بما فعل السُفهاء منا ولا تُحملنا ما لا طاقة لنا به وعاملنا يا ربنا بلطفك وعفوك يا لطيف يا عفو”.
  • “اللهُمَّ لا تجعل لنا دعوةً إلا واستجبتها ولا مريضًا إلا شفيته ولا مديوناً إلا وقضيت عنه دينه يا واسع الجُود والكرم”.
  • تابع المزيد :-من هى الخنساء و لماذ هى مميزة

دعاء شهر رمضان مستجاب


يقول الله – عز وجل – في كتابه العزيز عن فضل شهر رمضان ” شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن “، لا شك أن قراءة القرآن في هذا الشهر المبارك لها أهمية كبيرة، لكن الدعاء أيضا من بين العبادات التي لا يجب أن تُفرط فيها مُطلقاً، ومن بين أهم أدعية رمضان مستجابة بإذن الله تعالى ما يلي:

  • “اللهُم يا خالقنا وخالق الكون، ويا رازقنا ورازق كل سائِلٍ ارزقنا رزقًا واسعًا يا خير الرازقين”.
  • “اللهُم نسألك في هذه الساعةِ المباركةِ مغفرًة لكل ذنوبنا وطهارةً لقلوبنا ورحمًة لضعفنا والجنة بغير حساب”.
  • “اللهُم طَهرنا من المعاصي والذنوب وحبب إلينا طاعتك يا قادر يا قدير”.
  • “اللهُم بارك لنا في أيام هذا الشهر المُبارك وأعدها علينا باليُمن والبركات وأُكتب لنا فيها العِتق من النار يا واسع الغفران”.
  • “اللهُم إنا جئنا لبابك تائبين فتُب علينا يا الله يا واسع المغفرة”.
  • “اللهُم نسألُك أن تعتِق رقابنا من النار وكل أحبابنا وأهلنا ووُلاة أمرنا، اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا”.
  • “اللهُم إنا نسألك ما قسمت في هذه الليلةِ الشريفةِ من رحمةٍ وصحةٍ وسعة رزقٍ ومغفرٍة فاجعل لنا مِنه نصيباً كبيرًا، وما قسمته من شرٍ وبلاءٍ وفتنةٍ فاصرفه عنا وعن المسلمين برحمتك يا أرحم الراحمين”.
  • “اللهُم اجعلنا ممن قبلت صيامه وقيامه واسعدته بطاعتك فاستعد بما أمامه”.
  • “اللهُم اختم لنا شهر رمضان بغفرانك والعِتق من نيرانك وأعده علينا أياما عديدة وأزمنة مديدة”.
  • “اللهُم بارك لنا في هذا الشهر وإن قضيت لنا فيه بموتنا اجعل الموعد جنة يارب العالمين”.
  • “اللهُم هذا الدعاء ومنك الإجابة نعوذ بك من سخطك وغضبك وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين”.
  • “اللهُم إن كُنت قد أذنبت في هذا الشهر فأرجوك أن تغفر لي ما تقدم من ذنبي بعفوك وكرمك وليس بعدلك يا أكرم الأكرمين”.
  • “اللهُم تجاوز عن إسرافنا في أمرنا وبلغنا ليلة القدر وارزقنا قِيامها إنك على كُل شيء قدير”.

موعد شهر رمضان 2022


كذلك من أهم ما يبحث عنه المسلمون في جميع أنحاء العالم هو موعد شهر رمضان 2022 خاصة أنه لا يفصلنا عن قدومه سوى بِضعة أشهر قليلة والجميع ينتظر قدومه على نار أحر من الجمر وباشتياقٍ كبير لما يحتويه هذا الشهر من نفحات روحانية وربانية جميلة، فيقول الله  – جل وعلا – عنه في كتابه ” شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان”، كما يقول الرسول صلى الله عليه وسلم عما يقوله الله عن فضل الصيام “كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ له إلَّا الصَّوْمَ، فإنَّه لي وأنا أجْزِي به، ولَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِن رِيحِ المِسْكِ”.

والجدير بالذكر أن خُبراء الفلك قد أعلنوا بالفعل عن موعد أول يوم في رمضان 1443 والذي سيكون بحلول السبت الموافق 2 من شهر إبريل المقبل لعام 2022، أي لا يتبقى سوى شهران وبضعة أيام من يومنا هذا.

موعد شهر رمضان 2022

فوائد صيام شهر رمضان الصحية


إن لصيام شهر رمضان المُبارك فوائد عِدة من حيث تأثيره على صحة الإنسان البدنية والنفسية والعقلية، ومن بين أهم هذه الفوائد نجد ما يلي:

صحة القلب والشرايين

فالصيام يُساهم في التعزيز من صحة القلب والشرايين، حيث أنه بصيامك لمدة 14 ساعة متواصلة هذا يجعل جُهد قلبك في ضخ الدم إلى المعدة يقل مما يساعد على تحسين صحته، كما يقلل من نسبة الدهون في الدم وبذلك يحسن من صحة الشرايين.

تحسين حالتك المزاجية

كل الدراسات تُثبت فاعلية صيام شهر رمضان في تحسين الحالة المزاجية للإنسان خاصةً أنه يقوم بتعزيز مقاومة الدماغ للإجهاد، كما يساعد على تقوية الذاكرة والرفع من قدرات التعلم وينشط خلايا المخ ما يجعلها تستجيب لإدراك المعلومات بشكل أكبر وأفضل.

خفض الكوليسترول في الدم

 يقلل الصوم من تراكم الدهون في الدم ويعزز صحة الأوعية الدموية ويقي من خطر الإصابة بالجلطات والنوبات القلبية.

التخلص من السموم

 صيام شهر رمضان يساعد على تخلص الجسم من سمومه نتيجة الامتناع عن تناول الطعام والشراب خلال ساعات النهار وبالتالي يتخلص الجهاز الهضمي من كل سمومه خاصةً أن الصيام يساعد في تكسير الدهون ويجدد الطاقة في الجسم.

الحل الأمثل لعلاج القولون العصبى

 للصيام تأثير قوي على الجهاز الهضمي ويقضي تماماً على الانتفاخات وعسر الهضم والقولون العصبي ويقوي من أغشية المعدة ويعزز من وظائفها.

خفض الوزن

يساعد الصيام على خفض الوزن بطريقة آمنة وصحية لأنه يمنعك من تناول الطعام بشكل مُفرط وبالتالي يكون جهازك الهضمي في راحة تامة طوال النهار ما يساعد على تقليص حجم المعدة والحد من الشهية.

القضاء على العادات السيئة

 إذا كنت تدخن السجائر بشراهة سيكون الصيام هو الحل الأمثل لك، وإن كنت تُحب تناول السكريات بشكل كبير سوف يساعدك صيام شهر رمضان على هذا بكل تأكيد وسوف تقلع عنها تماماً.

وإلى هنا نكون قد قدمنا كل ما يتعلق بـ شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن من تفسير وفضل صيام شهر رمضان المُبارك وأهميته وفوائد صيامه وموعد قدومه في هذا العام 2022، كما تناولنا مجموعة كبيرة من أدعية شهر رمضان مستجابة بإذن الله تعالى ونسأل الله – سبحانه وتعالى – أن يتقبلها مِنا يُبلغنا شهر رمضان لا فاقدين ولا مفقودين آمين.

فيديو عن شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن

قد يهمك ايضا :-

الرحمن الرحيم و معناهاومقصودها

فوائد سورة الإخلاص و سبب نزولها

الغسل الصحيح للرجل والمرأة في الإسلام

من هم الشهداء وما منزلة الشهداء عند الله

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر