Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
عبادات

شروط صلاة القصر عند المالكية والشافعية والحنابلة

شروط صلاة القصر يتساءل عنها الكثير من الأشخاص الذين يسافرون بشكل مستمر، حيث أن قصر الصلاة يعد رخصة أنعم الله بها علينا في ديننا الإسلامي لكي لا يحملنا طاقة أكبر ومشقة، كما أن رسولنا الحبيب قد عمل على قصر الصلاة فهي سنة عنه.

ما هي شروط صلاة القصر؟

المسافر يباح له أن يقصر الصلاة وذلك نظرًا لشروط صلاة القصر الآتية:

نية السفر: على الشخص المسافر أن يكون لديه نية للسفر، وذلك ليباح له صلاة القصر ففي حالة أنه خرج للسفر لمسافة طويلة تكون معادلة لمسافة القصر بغير أن ينوي للسفر فصلاة القصر لا تجوز له، لأنه قد أفلت شرط من شروط صلاة القصر.

مسافة السفر: كثرت الآراء حول المسافة المحددة التي عندها يجوز للمسافر أن يقوم بصلاة القصر، فقد قال جمهور الفقهاء من كل من المالكية والشافعية والحنابلة أن من شروط صلاة القصر أن تكون المسافة المقطوعة للسفر يومين أي 80 كيلو متر ورأى التابعين والصحابة أيضا ذلك.

ذهب الحنفية أن المسافة يجب أن تكون ثلاث أيام بالليالي التابعة لهم، والعلماء اتفقوا على أن وسائل السفر الحديثة سواء سيارة أو طائرة أو قطار يباح للمسافر بأي منها أن يقصر الصلاة، فالمشقة ليست العلة لأن تكون صلاة القصر مباحة بل السفر.

السفر المباح: ما يقصده الشخص المسافر يلزم أن يكون إما واجبًا كالذي يخرج لكي يؤدي الحج أو مباحًا كالذي يخرج لكي يرفه عن نفسه، والأشخاص الذين يسافرون لكي يقوموا بفعل المعاصي والأشياء السيئة كالسرقة وغيرها لا يجوز لهم أن يقصروا من الصلاة.

البدء في السفر والبعد عن عمران البلدة: يعد من شروط صلاة القصر فالمسافر لا يشرع له أن يقصر الصلاة قبل أن يبدأ في السفر ويغادر البلدة التي يعيش فيها، وذلك سواء أن المسافر كان يعيش في البنيان أو الخيام، كما في الآية الكريمة (وإذا ضربتم في الأرض فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة).

إذا وجبت الصلاة والشخص في السفر: الصلاة إذا وجبت على المرء قبل أن يسافر ويخرج أي في الحضر فعليه أن يصليها ويتمها حتى إذا قضى الصلاة في السفر، حيث أن هذه الصلاة واجبة عليه وليس لها قصر.

يجب على المرء ألا يقتدي بمسافر أو مقيم لديه نية أن يتم الصلاة؛ فالمسافر إذا صلى وراء إمام مسافر أو مقيم يريد أن يتم الصلاة وعنده نية لذلك فصلاة القصر غير جائزة له وعليه أن يتم الصلاة.

المسافر الذي يصل إلى البلدة في وقت الصلاة فيجب عليه أن يتمها ولا يقصرها كالذي يخرج ويسافر في سفينة والصلاة كانت أثناء وصول السفينة إلى مكان بلده فعليه حينئذ أن يؤدي الصلاة ويتمها.

عند إحرام المرء بالصلاة يجب أن تتواجد لديه نية القصر؛ سواء أن الصلاة كانت هي الأولى له في السفر أو في بداية جميع الصلوات التي يقوم بها المسافر.

في حال أن المسافر لم ينوي أو يشك في نيته فعليه أن يتم الصلاة وذلك الشرط عند كل من الحنابلة والشافعية لأن الأصل في الصلاة هو إتمامها.

اشترط الحنفية وجود فقط نية للسفر وذلك لكي تجوز صلاة القصر، بينما المالكية اشترطوا وجود نية لقصر الصلاة في الصلاة الأولى التي يصليها المسافر.

قد يهمك: فضل صلاة الفجر في القرآن

شروط صلاة القصر عند المالكية

الظهر، العصر، العشاء هم الصلوات التي يمكن للمسلم أن يصليها قصر عند المالكية ومن شروط صلاة القصر أن تكون المسافة لا تقل عن أربع بريد، والبريد عبارة عن أربع فراسخ، أي أن تكون المسافة 16 فرسخ ويكون من 80 إلى 83 كيلو مترًا.

يجب أن تكون المسافة المقطوعة على دفعة واحدة، ويجب أيضا أن يتجاوز بلده وتكون خلفه، كما عليه ألا يكون مقصد السفر شيء محرم أو منهي عنه من قبل الله عز وجل.

يجب ألا يجعل مسافته القصيرة طويلة بدون عذر، وعليه ألا يقتدي بشخص كان قد أدرك ركعة أو أكثر معه لأنه إذا فعل ذلك فعليه أن يتم الصلاة.

شروط صلاة القصر عند المالكية

شروط صلاة الجمع

هناك عدة شروط يجب أن تتواجد لكي تتم صلاة الجمع والتي تنقسم إلى نوعين وهما جمع التأخير أو التقديم، وسنتعرف في الآتي على كل منهما:

شروط جمع التقديم

  • النية: قبل البدء في الصلاة يجب أن يستحضر المسلم نية جمع الصلاتين، كما في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنما الأعمال بالنيات).
  • الموالاة: معناها ألا يكون هناك زمن طويل بين الصلاتين، فالمدة القصيرة تقدر بالوضوء والإقامة والغرض من الجمع هو المتابعة والاستمرار في الأداء وذلك لا يتحقق بوجود فصل طويل بين الصلوات.
  • التحقق من عذر الجمع: فعذر الجمع قد يكون مرض أو سفر أو مطر، ويجب تحققه عند بدء المصلي بصلاته الأولى وسلامه منها، فالأولى وقتها موضع النية ويجب أن يكون لها عذر ويكون السلام منها موضع الجمع.
  • استمرارية العذر: يجب أن يستمر العذر سواء مرض أو سفر حتى تنتهي الصلاة  الأولى ويبدأ التكبير للصلاة الثانية وحتى تنتهي الصلاة الثانية عند المالكية.
  • الترتيب: يعني أداء المسلم للصلاة الأولى ومن بعدها الصلاة الثانية.

شروط جمع التأخير

  • النية: يجب أن تنعقد النية وذلك قبل أن ينتهي زمن الصلاة الأولى، فتكون نيته أداء الصلاة الأولى في موعد الصلاة الثانية.
  • استمرار العذر: عند كل من المالكية والحنابلة يعني أن يستمر عذر الجمع حتى يدخل موعد الصلاة الثانية وعند الشافعية حتى تنتهي الصلاة  الثانية.

قد يهمك: واجبات الصلاة وأركانها وشروطها

شروط صلاة الجمع

الأسئلة الشائعة

هناك تساؤلات كثيرة شائعة يرغب الناس في معرفتها ترتبط بشروط صلاة القصر سنوضحها في الآتي:

هل المقصر يصلي الشفع والوتر؟

سواء في كل من الحضر أو السفر الوتر لا يوجد له عدد ركعات محدد فيمكن أن يكون خمسة أو ثلاثة أو تسعة أو سبعة حسب ما يريده المسلم، فرسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا يفرق في وتره بين الحضر والسفر، بينما الشفع وباقي سنن الصلوات يفضل ألا تصلى في السفر.

هل يجوز جمع الصلاة بدون قصر؟

المسافر الذي استوفى شروط صلاة القصر يمكن له أن يجمع ويشترط ألا يقوم المسافر بكل من القصر والجمع فقد قام الرسول به عندما كان يسير في مكان بشكل غير مستقر وفي غزوة تبوك أيضا، والجمع يكون للمريض وفي حالة المطر للمسلمين في المساجد.

هل يجوز صلاة القصر في المنزل؟

كما أوضحنا في شروط صلاة القصر فإنها تكون عندما يخرج المسلم من بلدته ويبتعد عنها لأنه يكون غير قادر حينها على أن يؤدي الصلاة فيعمل على قصرها، بينما وجوده في المنزل فهو بالفعل قادر على أداء الصلاة فلا يجوز قصرها.

في النهاية نكون قد ذكرنا شروط صلاة القصر التي على المؤمن أن يعرفها بشكل جيد وبالأخص إذا كان من المسافرين بشكل دائم والذي من بينها وجود النية والمسافة التي يسافرها المسلم المعادلة لمسافة القصر وغيرها.

قد يهمك:

صلاة التهجد في رمضان كم ركعة وما هو فضلها؟

ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل؟ وفضل قيام الثلث الأخير من الليل

الصلاة الناريه ما هي؟ وما صيغتها وحكمها؟

صلاة التراويح

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر