Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مقالات عامة

شروط الاضحية وحكمها عند المذاهب الأربعة

شروط الاضحية تعد من أكثر المواضيع الهامة التي ينبغي علينا جميعاً أن نعرفها من الألف إلى الياء، خاصةً أنها سنة مؤكدة لمن استطاع فعل ذلك، إلى جانب أن هناك الكثير من الأحكام والشروط الخاصة بها يجهلها غالبية المسلمين وهناك أيضاً من لا ينظر إلى كثير من العيوب المتواجدة فيها والتي من شأنها أن تبطل هذا الفعل، ولهذا وجب علينا توضيحها في هذا المقال.

ما هي شروط الاضحية؟

يقول الله سبحانه وتعالى في سورة الحج “ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ”، والأضحية تعتبر من أهم شعائر الله فهذه هي وسيلة مضمونة لنيل رضوان الله ورحمته بنا، ولهذا ينتظر المسلم قدوم عيد الأضحى من العام للعام كي يغتنم حب الله ورضاه بهذه السنة المؤكدة.

ولكل شريعة من شرائع الإسلام شروط واجب توافرها فيها من أجل الوصول إلى أقصى درجة من الكمال كما هو الحال مع شروط الاضحية، ولكن قبل الشروع في ذكرها ينبغي الإشارة إلى أن الأصل في تشريع هذا الأمر هو بمثابة إحياءٌ لما فعله خليل الله إبراهيم عليه السلام والذي أمره الله بذبح ابنه وحينما أوشك على التنفيذ بدّله الله له بذبحٍ آخر.

وتتمثل هذه الشروط في عمر الأضحية في المقام الأول إلى جانب نوعها، وذلك لأن هناك أنواع معينة يجوز التضحية بها في العيد وأنواع أخرى لا تجوز، كما تمتد الشروط لتكون هناك شروطاً للمضحي نفسه ينبغي أن تتوافر فيه.

وأحكام وشروط الاضحية باختصار تتمثل في أن تكون الأضحية ضمن الأضاحي التي يجوز التضحية بها في يوم النحر وهي الأغنام والأبقار والماعز والإبل والضأن.

ومن السنة استحسان واستسمان الأضحية وخلوها من أي عيوب أو أمراض، وينبغي أن يكون المُضحي حر ومسلم وعاقل وامتلاكه لها بوسيلة شرعية.

قد يهمك: هل يجوز عدم توزيع الأضحية؟ وكيفية تقسيم الأضحية بين المشتركين؟

عمر الأضحية

وبالإضافة إلى ما سبق من شروط الاضحية فإن عمرها يعد أهمها فيجب ألا يقل عمر الإبل عن خمسة أعوام فأكثر وكذلك عمر الجاموس أو البقر عن عامين فقط لا غير بحد أدنى، بالإضافة إلى وجوب كون عمر الماعز لا يقل عن عام وعمر الضأن عن ستة أشهر طالما توافرت فيها الشروط.

ووفقاً للأزهر الشريف فإن هناك أضاحي يتم تسمينها عن قصد وتُسمى “أضحية معلوفة”، وهذا النوع من الأضاحي لا تنطبق عليه شروط الاضحية فيما يخص السن الشرعي لأنها تصل إلى الحجم المطلوب في مدة أقل من المعتادة، ومثال على ذلك أنه من الممكن أن تصل البقرة المعلوفة إلى وزن 350 كيلوجرام في مدة تقل عن سنتين.

عمر الأضحية

تعريف الأضحية

وبعد ذكر شروط الاضحية ينبغي أن نعرف أن هناك ثلاث تعريفات للأضحية أحدهما في اللغة وآخر في الاصطلاح وآخر في الفقه والشرع؛ أما عن تعريفها في اللغة فهي ما يُضحى به في عيد الأضحى والجمع “أضاحي”.

وبالحديث عن تعريفها في الاصطلاح فهي كل ما يقوم الإنسان المسلم بذبحه من الحيوانات خلال العيد وسبب إطلاق هذا الاسم عليها هو كون بداية توقيتها في الضحى.

وبالحديث عن تعريفها في الفقه أو الشرع الإسلامي فإنها كل حيوان من ضمن الحيوانات الخمسة المُشار إليها سابقاً قد تم ذبحه من أجل نيل رضا الله والتقرب إليه في وقت معين بداية من أول أيام عيد الأضحى المبارك وحتى آخر يوم من أيام التشريق.

قد يهمك: زكاة الفطر لمن تعطى؟ وما هي شروطها؟

تقسيم الأضحية

إن من ضمن شروط الاضحية أن يتم تقسيمها إلى عدة أقسام بحيث يستفاد أهل المُضحي بالثلث فقط، وللفقراء والمساكين والجيران والأقارب الثلث الثاني، أما بالنسبة إلى الثلث الأخير فهو من حق السائلين عملاً بقول الله عز وجل في سورة الحج “فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ”.

والمقصود بالقانع هنا أي الشخص السائل الذي ينال منك ما يناله وهو في بيته، أما المعتر فهو من يتعرض لنا من أجل أن نعطيه اللحم ولكن دون أن يسأل.

كما ينبغي الإشارة إلى أنه ليس من حق الجزار أن يأخذ من هذه الأضحية شيئاً كأجرة له على عمله، وإنما إذا منحه المُضحي جزء منها كهدية فلا حرج في ذلك.

هذا بالإضافة إلى أنه لا ينبغي للمُضحي أيضاً أن يبيع أي شيء من هذه الأضحية حتى لو كان الجلد أو الأرجل وفي المقابل يحاول الانتفاع منها بطرق أخرى بديلة بعيداً عن بيعها والاستفادة منها بمقابل مادي، بل يجوز الانتفاع بها لأمر شخصي وما إلى ذلك.

حكم الأضحية في المذاهب الأربعة

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم “ثلاثٌ هنَّ عليَّ فرائضٌ ولكم تطوُّعٌ : النحرُ والوِترُ وركعتا الضحَى”، ولهذا كل من أبي بكر الصديق وابن عباس وعمر بن الخطاب لم يضحوا مخافةً من اعتقاد الناس بأنها فريضة واجبة وهي بذلك تكون سنة مؤكدة لا أكثر من ذلك وهو رأي جمهور الشافعية والحنابلة والمالكية.

ولكن هناك فئة أخرى أكدوا أنها واجبة وهم مذهب الحنفية والبعض من المالكية والبعض من  الحنابلة وهو رأي ابن تيمية رحمه الله أيضاً واستدلوا على ذلك بقول الله تعالى في سورة الكوثر “فَصَلِّ لِرَبٌّكَ وَانْحَرْ”، وهو أمر واضح من الله يجعل منها أمراً واجب التنفيذ.

قد يهمك: خمسة لا يجوز دفع الزكاة إليهم

حكم الأضحية في المذاهب الأربعة

أسئلة شائعة

من الأسئلة التي وردت في موضوع شروط الاضحية:

هل يشترط في الأضحية أن تكون ذكرا؟

لا، هذا لأن أهم شرط في شروط الاضحية هو أن تكون سالمة من أي عيوب ومن بهيمة الأنعام وبالغة للسن الشرعي ولا فرق بين كونها ذكراً أم أنثى لأن الأضحية جائزة في الحالتين.

هل يجوز الأضحية بدون نية؟

لا، هذا لأن النية تُعتبر واجبة وشرطاً أساسياً من ضمن شروط الاضحية، وذلك يكون من خلال القلب أو اللسان لقول النبي “إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى”، ولكن يجب أن يتم عقدها قبل الذبح، ولا يُشترط التلفظ بها لأن منبعها في المقام الأول هو القلب.

هل يجوز أن أضحي عن نفسي؟ 

نعم، فيجوز للشخص أن يضحي عن نفسه وعمن يقطن معه من آل بيته بذبيحة واحدة وهو ما فعله الرسول صلى الله عليه وسلم من قبل، كما يجوز أن يشترك في الأضحية سبعة حتى ولو لم يكونوا من البيت نفسه.

ما هي العيوب التي لا تجوز في الأضحية؟

في رأي مذهب الحنفية ألا تكون مقطوعة الذيل أو الأذن أو الذنب ولا تمتلك أسناناً، وفي المالكية ألا تكون مشقوقة الأذن أو قرنها مكسوراً أو ذنبها قد قُطع، وعند الشافعية ينبغي ألا تكون حاملاً أو عديمة الأذنين بالإضافة إلى العيوب السابقة، وأخيراً في رأي الحنابلة ألا تكون عمياء أو لا تستطيع السير بسبب وجود قطع ما في الرجل أو اليد.

وفي النهاية ينبغي الإشارة إلى أن شروط الاضحية بالرغم من اختلاف الأئمة الأربعة في تفسيرها لنا إلا أن علينا اكتشاف نقطة الاتصال بينهم كي نصل في نهاية المطاف إلى الدرجة الأقرب إلى الله في مثل هذه الأيام المباركة أعادها الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات. 

قد يهمك:

كل ما تريد معرفته عن زكاة عيد الفطر

حكم زيارة القبور في عيد الأضحى

الفرق بين المذاهب الاربعة في الحج | شروط وجوب الحج

ما هي مبطلات الوضوء؟ وما هي أركانه؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر