Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
دعاء

سيد الاستغفار تجارب تكراره في جلب الرزق وفضله قول هذا الدعاء

سيد الاستغفار هو دعاء يتوسل به العبد إلى ربه فيقر بذنبه ويطلب منه المغفرة والعفو ويعلن إيمانه بربوبية الله سبحانه وتعالى وألوهيته، وهو أكثر دعاء يبحث عنه جميع التائبون إلى الله لأنه ورد في كثير من الأحاديث النبوية الشريفة وحثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على قوله وبين لنا فضله والوقت الذي يفضل أن يُقال فيه.

سيد الاستغفار

إن دعاء سيد الاستغفار له صيغة معينة تقال وهي “اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”.

والاستغفار بشكل عام يمحي الذنوب ويرزقنا مغفرة من عند الله سبحانه وتعالى ورضوانًا، فهو يعمل بمثابة الممحاة التي تمحو ما اقترفناه من معاصي.

وقد أوصانا به الله عز وجل في أكثر من موضع في القرآن الكريم ومنها “ثُمَّ أفِيضُوا مِن حَيثُ أفَاضَ النَّاسُ واسْتَغْفِروا اللَّه إِنَّ اللَّه غَفُور رَحِيم”.

والاستغفار يكفر عنك تقصيرك في العبادات، وفيه تعظيم لله جل جلاله وهو مثل الرجاء الذي نتوجه به إلى الله كي يقبل منا صالح أعمالنا، لأنه إذا كثرت الذنوب قد تؤدي إلى حجب قبول بعض الأعمال لذلك فلتستغفر الله كثيرًا.

قد يهمك: هجر القران الكريم انواع واخطرها وأسباب هجره

تفسير دعاء سيد الاستغفار

ولدعاء سيد الاستغفار مجموعة من المعاني، وكونه سيد الاستغفار يعود إلى ثلاثة أمور، وهي في المقام الأول أن ثوابه عظيم والمقام الثاني أنه سريع الاستجابة من الله سبحانه وتعالى، والثالثة لما يحتوي عليه من معاني قيمة، وإليكم تفسير هذا الدعاء بالتفصيل:-

اللهم أنت ربي

وأول معنى يحتوي عليه هذا دعاء سيد الاستغفار قولك “اللهم أنت ربي”، وإذا تلفظت بهذه الكلمات فتكون قد أعلنت إيمانك بربوبية الله تعالى، والربوبية تعني الإقرار بانفراد الله سبحانه وتعالى بالصفات التالية “الخالق، المالك، المدبر”.

وهذا المعنى تلخصه لنا الآية الكريمة في سورة يونس “إِنَّ رَبكُم اللَّه الذِي خَلَقَ السَّمَاواتَ والأرْض فِي سِتَّةِ أَيامٍ ثُم اسْتَوَى عَلَى العَرشِ يُدَبِّرَ الْأمْرَ، مَا مِن شَفِيعٍ مِن بعْدِ إذْنِه ذَلِكُم اللَّه ربُّكُم فَاعْبدُوه أفَلَا تَذكَّرُون”.

لا إله إلا أنت

وعندما تقول “لا إله إلا أنت”، تعترف بألوهيته وإذا نظرت في أكثر صيغ الاستغفار استخدامًا لوجدتها مشمولة فيها ومن أهمها دعاء سيدنا يونس عليه السلام وهو “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”.

خلقتني وأنا عبدك

أما عن “خلقتني وأنا عبدك” فمعناها أنك تخاطب الخالق سبحانه وتعالى الذي خلقك من عدم وتخبره بأنك عبده تمتثل لأوامره وتبتعد عن نواهيه.

وشرف لك أن تكون من عباد الله سبحانه وتعالى وإلا أصبحت عبدًا للشيطان ويفعل بك ما يشاء وسوف تخسر في النهاية وسوف يتخلى عنك في أول الطريق، وهذا ما يخبرنا الله به في سورة يس:

“أَلَم أَعهَدْ إلَيكُم يَا بَنِي آدَمَ أَنْ لَا تَعْبدُوا الشَّيطانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِين، وَأَنِ اعْبدُونِي هَذا صِراطٌ مُستَقيمٌ”.

وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت

وحين تقول له “وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت”، فتقول له أنك تحاول قدر الإمكان الالتزام بعهد الله علينا وهو فعل الطاعات والبعد عن المحرمات.

أعوذ بك من شر ما صنعت

وتقول “أعوذ بك من شر ما صنعت”، أي أنك تستعيذ به سبحانه وتعالى من شر ما تفعل من معاصي وذنوب تجنبًا لعقاب الله جل وعلا الذي يخبرنا به في قوله تعالى “مَنْ يَهدِ اللَّه فَهُوَ المُهتَدي وَمَنْ يُضلل فأُولَئكَ هُم الخَاسِرون”.

أبوء لك بنعمتك علي

وتقر بما أنعم الله عليك من نعم فتقول “أبوء لك بنعمتك علي”، وهذا من طرق شكر الله على نعمه وهو الاعتراف بها ونسبها إليه جل جلاله، وهذا لقوله تعالى “وَمَا بِكُم مِن نعمَةٍ فَمنَ اللَّه”.

وأبوء بذنبي

وتعترف أيضًا بذنبك فتقول “وأبوء بذنبي”، وأول خطوة في خطوات التوبة هي الاعتراف بالذنب وكان قد فعلها آدم عليه السلام هو وزوجته حواء ووصفهما الله سبحانه وتعالى كما يلي:

“قَالَا رَبَّنا ظَلَمنَا أنْفُسنَا وإِن لَم تَغفِر لَنا وَترْحمنَا لنَكُونَنَّ مِن الخَاسِرين”.

فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت

وفي النهاية تطلب منه العفو والمغفرة عندما تقول “فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”، وطلب العفو والمغفرة من الله يجعلك تنال رضوانه عز وجل وتوبته عليك.

قد يهمك: دعاء سيدنا الخضر للرزق والجواز وتقوية القلب وعند الكعبة المشرفة

تفسير دعاء سيد الاستغفار

ما صحة حديث سيد الاستغفار؟

قد ورد أن الحديث الوارد فيه دعاء سيد الاستغفار صحيح، فقد رواه شداد بن أوس واتفق جميع الأئمة والفقهاء والعلماء على أنه حديث صحيح ويمكن الاطلاع على حكمه في كتاب الرد على البكري صفحة أو رقم 323.

وذهب جميعهم إلى فضل دعاء سيد الاستغفار في البركة في الرزق وفتح أبوابه وتيسيره واستجابة الله سبحانه وتعالى له في مغفرة الذنوب مهما بلغت.

كم مرة يجب قول سيد الاستغفار؟

لا مجال للجدل في مدى أهمية دعاء سيد الاستغفار لأن هناك أدلة كثيرة في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة على فضله، لكن لم يأتي ما يحدد عدد معين لتكراره.

لكن إن فعلت أنت وخصصت وردًا يوميًا لتكرار هذا دعاء سيد الاستغفار فلا بأس بشرط ألا تؤمن بأن هذا من صميم الشريعة الإسلامية أو السنة النبوية الشريفة.

تجارب دعاء سيد الاستغفار

هناك الكثير من التجارب التي يحكيها لنا متابعينا عن دعاء سيد الاستغفار، فتحكى أخت من الأخوات الكريمات أنها بدأت رحلتها مع مرض مناعي خطير منذ عام، وجميع الأطباء أخبروها أنه لا أمل في شفائها إلا إذا أراد الله ذلك.

وأصيبت بالاكتئاب إلى أن رأت ذات يوم وهي تتصفح صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك منشورًا يتحدث عن فضل دعاء سيد الاستغفار في تحقيق المعجزات.

وجلست تقرأ وتقرأ إلى أن أحست في أعماق قلبها أن الله يخاطبها من خلال هذا المنشور ليخبرها أنه موجود، وبالفعل بدأت في ترديد دعاء سيد الاستغفار مرارًا وتكرارًا وكانت تبكي بشدة آملة من الله أن يشفيها.

وفي يوم من الأيام استيقظت وشعرت بالنشاط على غير العادة، وكان لديها شهية قوية تجاه الطعام على الرغم من أنها كانت تأكل بغاية الصعوبة وبعد محاولات كثيرة من أهلها.

فأخبرت والدتها أنها تريد إعادة التحاليل مرة أخرى، فتعجبت والدتها من ذلك ولكنها فعلت هذا الأمر في ذات اليوم إلى أن تفاجؤوا جميعًا من هول الموقف وأنها تعافت تمامًا وأصبحت في حال أفضل بكثير من ذي قبل! وما فعلت شيئًا إلا أن خرت ساجدة إلى الله هي ومن كان معها من أهلها لتشكر الله على معجزة شفائه لها.

قد يهمك: المنزه عن كل نقص ومعنى اسم الله القدوس وفضل الدعاء به

فضل سيد الاستغفار قبل النوم

منحنا الله سبحانه وتعالى فرصة ذهبية وهي طلب العفو والمغفرة منه جل وعلا عن طريق الاستغفار، وشرع لنا بعض الأوقات المستحب فيها هذا الاستغفار وغيره من العبادات والأعمال الصالحة.

ومنها أن نستغفر في وقت السحر ودبر كل صلاة وعند أداء مناسك الحج وعند ارتكاب أي معصية وقبل النوم على وجه التحديد.

أما عن فضل دعاء سيد الاستغفار قبل النوم فقد بينه الرسول صلى الله عليه وسلم في الجزء المتبقي من الحديث الشريف الذي ذكرناه سابقًا وهو:

“ومن قالها من النهار موقنًا بها، فمات من يومه قبل أن يمسي، فهو من أهل الجنة، ومن قالها من الليل وهو موقن بها، فمات قبل أن يصبح، فهو من أهل الجنة”.

وهذا الدعاء يعترف فيه العبد بانكساره أمام عظمة الله سبحانه وتعالى، فيطلب منه فيه أن يعامله بكرمه وفضله وليس بعدله وبما يستحق، ففي أوله إقرارًا بالربوبية وتعظيمًا للألوهية.

وبالتالي فإنك تعلنها صراحة إنك مؤمن بالله وتحقر من نفسك أمامه سبحانه وتعالى وتطلب منه العفو والمغفرة لجميع ذنوبك السابقة.

فضل سيد الاستغفار قبل النوم

سيد الاستغفار للرزق

ودعاء سيد الاستغفار له أثر كبير على توسيع الرزق وتيسيره، وليس هو فقط بل أي صيغة ترددها بنية الاستغفار من الذنوب، وذلك ما يشير إليه الله عز وجل في كتابه العزيز:

“فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا، يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا، وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا”.

وذلك لأن كثرة الذنوب تمنع عنك أشياء كثيرة، منها القيام بالفرائض بطريقة سهلة ويسيرة فتجد أنك تبذل مجهودًا كبيرًا كي تتنظم على الصلاة، أو تتكاسل عن قراءة القرآن.

وبالإضافة إلى ذلك ضيق الرزق وكثرة الهموم وتراكم المشاكل وتفاقمها، وما يبتليك ربك إلا من أجل أن يطهرك فما أن تتذكر فعلتك وتستغفر الله منها وتطلب منه تقبل التوبة وتبدأ أبواب الرزق في الانفتاح أمامك ويزول عن صدرك الهم.

وتعود إلى المواظبة مرة أخرى على الطاعات بشكل أفضل من ذي قبل، ولذلك إذا أردت أن يوسع الله سبحانه وتعالى لك في رزقك ألزم الاستغفار آناء الليل وأطراف النهار.

وفي الختام نسأل الله تعالى أن يوفقنا في دعائه بدعاء سيد الاستغفار ويتقبله منا ويعفو عنا جميعًا ويبدل سيئاتنا حسنات ويعيننا على أداء فروضه كما ينبغي أن يكون، وألا يحملنا ما لا طاقة لنا به ويجعلنا ممن عفا عنهم ورزقهم من واسع فضله رزقًا طيبًا مباركًا فيه.

قد يهمك:

دعاء الركوب والسفر ودعاء النزول من الدابة

دعاء كفارة المجلس سبحانك اللهم وبحمدك وآداب المجلس

دعاء الارق والقلق وأسبابه وطرق علاجه

دعاء للمتزوج اللهم اسعد كل زوجين وتهنئة لهم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر