Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
عبادات

فوائد سورة الإخلاص و سبب نزولها

فوائد سورة الإخلاص من السور القصار في القرآن الكريم التي جاءت في الجزء الثلاثين، وهي من أعظم ما أنزل الحق على رسول الله صلى الله عليه وسلم فما من مسلم هم بقراءة سورة الإخلاص وتدبر معاني آياتها التي شملت توحيد الله وتوحيد صفاته وأسماءه إلا ونال الكثير من الفضل ما يعادل ثواب قراءة ثلث القرآن الكريم ويبني الله له قصرًا في الجنة.

سورة الإخلاص مكتوبة

من أعظم السور القرآنية التي لها مكانة عظيمة وفضل كبير على كل من تلاها وتدبر معانيها، وتأتي سورة الإخلاص في 4 آيات قرآنية كريمة لترثي العديد من المعاني الجميلة والأوامر الربانية التي جاءت مكتوبة من خلال كلمات سورة الإخلاص، حيث يقول المولى جل وعلى

” قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4)”.

تحميل السورة اسم الإخلاص والذي يعني قصر العبادة لله الواحد الأحد والحذر من الشرك بعبادة إله غير الله حيث تعني كلمة الإخلاص التوحيد، وقد شاع اسم سورة الإخلاص بين الكثيرين تحت مسمى سورة “قل هو الله أحد”.

يعتبر التوحيد الذي هو المغزى الأساسي من نزول سورة الإخلاص مهمة أولى وأساسية للرسالة التي جاء بها سيد الخلق محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم، فقد جاءت دعوته للناس للتوحيد بالله وعبادته وحده لا شريك له.

تدور الشريعة الإسلامية حول ترسيخ ثلاثة أمور هما التوحيد وما يقوم به العباد من أفعال وما يدور في يوم القيامة، وقد شملت سورة الإخلاص هذه الأمور الثلاثة مما جعلها تعادل في معانيها وثوابها ثلث القرآن الكريم.

تعتبر سورة الإخلاص من السور المكية التي نزلت عقب نزول سورة الناس وهي السورة 112 في الترتيب في المصحف الشريف.

سورة الاخلاص والاسرار ها ومعانيها

وتحمل العديد من العجائب والأسرار التي تتخلل كلماتها ومعانيها والتي أكدت على وحدانية الله تعالى وتعاليه وقدسيته، ففي السورة الكريمة ذكر لفظ الجلالة الله صريحًا بأنه الخالق الأحد الصمد المتنزه عمن سواه، ومن أهم الأسرار التي يجب العلم بها

  • ثواب قراءة سورة الإخلاص يعدل ثواب قراءة ثلث القرآن الكريم.
  • قراءة سورة الإخلاص إنارة للبصيرة وبها تعريف كامل بمن هو الله.
  • قراءة سورة الإخلاص تجلب الغنى وتدفع الفقر والشرور.

يعظم أجر قارئها فهي تدفع البلاء وتقي من الأمراض.

  • قراءة سورة الإخلاص تبارك في الرزق والعمر والولد فمن قرأها مرة بورك في ما يخصه، ومن قرأها مرتين بارك الله له في أهله، ومن قرأها 3 مرات بارك الله فيه وفي من حوله.
  • قراءة سورة الإخلاص 12 مرة تبني قصرًا للمسلم في الجنة.
  • قراءة سورة الإخلاص 400 مرة يكفر الذنوب والآثام.

الارتواء من الماء المقروء عليه سورة الإخلاص يبطل مفعول الأسحار بإذن الله تعالى.

  • قراءة سورة الإخلاص 18 مرة تقضي الحوائج.

سورة الاخلاص للاطفال

تأتي سورة الإخلاص في مقدمة السور القرآنية التي يبدأ بترديدها و حفظها وتلاوتها الأطفال حيث تتميز بقصر آياتها وبساطة كلماتها التي يسهل على الطفل في سن مبكرة ترديدها.

تحميل العديد من المعاني التي يجب أن يتعلمها الأطفال منذ نعومة أظافرهم، فهي حث على توحيد الله والإيمان به وحده لا شريك له تطبيقًا لما جاء في الركن الأول من أركان الإسلام، حيث يتعلم الطفل المسلم أن شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله هو أول ما يجب أن ينطق به المسلم قلبًا ونطقًا.

من الجدير بالذكر التشديد على أن يفهم كل طفل مسلم ما تقصده كلمات وآياتها بشيء من البساطة ودقة المعاني حيث تفسر السورة للأطفال على النحو التالي:

  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1)

فالله واحد أحد ليس له ثانٍ فلا شبيه له ولا يعدله أحد وليس له ولي فهو الكامل الواحد الأحد.

  •  اللَّهُ الصَّمَدُ (2) 

فالحمد تعني غنى الله تعالى عمن سواه وكل المخلوقات فقراء إليه فكل ما هو مخلوق يصمد لله تعالى ويتوسل إليه في كل شيء فهو الغني عنهم.

  •  لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) 

فلا بداية لوجود الله تبارك وتعالى فهو لم يولد ولا انتهاء لوجوده فهو الحي القيوم الذي لا يموت فلم يكن لله أبدًا ولد فالتوالد دليل على الفناء والله باقي. 

  • وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4)

فلا يمثل الله تعالى شيء فهو المنزه عن أن يكافئه أحد من خلقه.

سورة الإخلاص تعدل ثلث القرآن،

من أهم ما جاء عن فضلها أن تلك السورة القصيرة التي تحمل أربع آيات قرآنية هي تعدل ثلث القرآن الكريم، وقد اختلف فقهاء الإسلام في تحديد المقصود من أنها تعدل ثلث القرآن، فالبعض ذهب إلى أنها تعدل ثواب ثلث القرآن والبعض الآخر ذهب إلى أنها تعدل في معانيها معاني ومقاصد ثلث القرآن الكريم.

من أبرز علماء الإسلام ممن ذهبوا إلى أن سورة الإخلاص تعدل ثلث المعاني والأهداف:

  • الإمام ابن عبد البر.
  • الإمام ابن بطال.
  • الإمام أبو الحسن بن القابسى.
  • الإمام إسحاق بن راهويه.
  • الإمام ابن عقيل.
  • الإمام ابن الأثير.

وفي رواية البخاري عن أبي سعيد” أَنَّ رَجُلًا سَمِعَ رَجُلًا يَقْرَأُ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ يُرَدِّدُهَا فَلَمَّا أَصْبَحَ جَاءَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَ ذَلِكَ لَهُ ، وَكَأَنَّ الرَّجُلَ يَتَقَالُّهَا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّهَا لَتَعْدِلُ ثُلُثَ الْقُرْآنِ)”.

وعن أبي هريرة حيث قال:” قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: احْشُدُوا فَإِنِّي سَأَقْرَأُ عَلَيْكُمْ ثُلُثَ الْقُرْآنِ فَحَشَدَ مَنْ حَشَدَ، ثُمَّ خَرَجَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَرَأَ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ثُمَّ دَخَلَ، فَقَالَ بَعْضُنَا لِبَعْضٍ: إِنِّي أُرَى هَذَا خَبَرٌ جَاءَهُ مِنْ السَّمَاءِ، فَذَاكَ الَّذِي أَدْخَلَهُ، ثُمَّ خَرَجَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: إِنِّي قُلْتُ لَكُمْ سَأَقْرَأُ عَلَيْكُمْ ثُلُثَ الْقُرْآنِ، أَلَا إِنَّهَا تَعْدِلُ ثُلُثَ الْقُرْآنِ”.

فقراءة آيات سورة الإخلاص هي تعدل جزاء قراءة ثلث القرآن ولكنها لا تجزئ المسلم عن قراءة باقي سور القرآن الكريم.

سورة الإخلاص من أعظم سور القرآن الكريم

من أعظم سور القرآن الكريم التي نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم سورة الإخلاص، التي عدد آياتها أربع آيات من أعظم آيات القرآن الكريم التي شملت توحيد الله جل وعلا وتوحد ما خص به الله تعالى نفسه من أسماء وصفات.

دللت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة على فضل قراءة وتدبر سورة الإخلاص وذلك على النحو التالي:

سورة الإخلاص تعادل في فضلها ومعانيها ثلث القرآن الكريم كاملًا كما روى أبو هريرة رضوان الله عليه عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله:” أَيَعْجِزُ أحَدُكُمْ أنْ يَقْرَأَ في لَيْلَةٍ ثُلُثَ القُرْآنِ؟ قالوا: وكيفَ يَقْرَأْ ثُلُثَ القُرْآنِ؟ قالَ: قُلْ هو اللَّهُ أحَدٌ تَعْدِلُ ثُلُثَ القُرْآنِ”.

وفي هذا لابد من إيضاح أن آيات سورة الإخلاص لا تمثل ثلث القرآن من حيث الكم أو بالمعنى الحقيقي لمعنى ثلث، بل هي تختص بثواب وفضل قراءة ثلث القرآن، أما لو كان المسلم قد نذر قراءة ثلث القرآن الكريم فهنا لا يجوز قراءة سورة الإخلاص واعتبارها وفاء بالنذر فهي لا تغني عن قراءة ثلث القرآن حقًا.

فضل سورة الإخلاص


من فضل سورة الإخلاص أن من حبها كانت له سببًا في محبة الله جل وعلا له حيث روي عن السيدة عائشة رضوان الله عليها قولها:” أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بَعَثَ رَجُلًا علَى سَرِيَّةٍ، وكانَ يَقْرَأُ لأصْحَابِهِ في صَلَاتِهِمْ فَيَخْتِمُ بقُلْ هو اللَّهُ أحَدٌ، فَلَمَّا رَجَعُوا ذَكَرُوا ذلكَ للنبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ: سَلُوهُ لأيِّ شيءٍ يَصْنَعُ ذلكَ؟، فَسَأَلُوهُ، فَقالَ: لأنَّهَا صِفَةُ الرَّحْمَنِ، وأَنَا أُحِبُّ أنْ أقْرَأَ بهَا، فَقالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أخْبِرُوهُ أنَّ اللَّهَ يُحِبُّهُ”.

سورة الإخلاص إيضًا تعد من أفضل سور القرآن الكريم التي تقي وتحمي من كل شر وذلك كما روي عن السيدة عائشة قولها:” أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان إذا أوى إلى فراشِه جمَع كفَّيْهِ ثمَّ نفَث فيهما وقرَأ فيهما بـ {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} و{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ} و{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ} ثمَّ يمسَحُ بهما ما استطاع مِن جسدِه يفعَلُ ذلك ثلاثَ مرَّاتٍ”.

من أهم ما ورد عن فضائلها أنها تحصن المسلم من كيد كل شيطان رجيم وذلك كما جاء في قول النبي صلى الله عليه وسلم:” قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ والمعوِّذتينِ حينَ تُمسي وتصبحُ ثلاثَ مرَّاتٍ تَكفيكَ من كلِّ شيءٍ”.

سورة الإخلاص هي سبب في بناء قصر في الجنة للمسلم كما وعد النبي صلى الله عليه وسلم في قوله:” من قرأ {قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ} حتى يختمَها عشرَ مراتٍ بنى اللهُ له قصرًا في الجنَّةِ”.

التوجه والتوسل إلى الله بأسمائه الحسنى التي ورد ذكره فيها و يجيب الدعاء فقد جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه من المستحب الدعاء بها وجاء ذلك في رواية بريدة الأسلمي رضوان الله عليه “سَمِعَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم رجلاً يدعو وهو يقولُ: اللهم إني أسألُك بأني أشهدُ أنك أنت اللهُ لا إلَه إلا أنتَ الأحدُ الصمدُ الذي لم يلدْ ولم يولدْ ولم يكن له كُفُوًا أحدٌ. قال: فقال: والذي نفسي بيدِه لقد سألَ اللهُ باسمِه الأعظمِ الذي إذا دُعيَ به أجابَ وإذا سُئِلَ به أعطى”.

سبب نزولها

جاءت عدة أقاويل حول سبب نزولها حيث أكد عدد من علماء الإسلام أن السبب وراء نزول سورة الإخلاص كان سؤال أطلقه اليهود على النبي صلى الله عليه وسلم، حيث جاء عن سعيد بن جبير رضوان الله عليه قوله:” أتى رهطٌ من يهودٍ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقالوا: يا محمدُ هذا اللهُ خلق الخلقَ فمن خلقه؟ فغضب رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ حتى انتقع لونُه، ثم ساورهم غضبًا لربه، فجاء جبريلُ عليه السلامُ فسكنه فقال: خفِّضْ عليك يا محمدُ، وجاءه من اللهِ بجوابِ ما سألوه: (قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ….)”.

واتجه عدد آخر من علماء الإسلام إلى أن السبب في نزولها هو حينما أرسل المشركين عامر بن الطفيل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليسأله ما هو جنس معبوده فن

وفي رواية أخرى لبعض فقهاء الإسلام عن السبب وراء نزولها هو سؤال وفد من نصارى نجران، كما جاء عن ابن عباس رضوان الله عليه قوله:” أتى رهطٌ من يهودٍ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقالوا: يا محمدُ هذا اللهُ خلق الخلقَ فمن خلقه؟ فغضب رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ حتى انتقع لونُه، ثم ساورهم غضبًا لربه، فجاء جبريلُ عليه السلامُ فسكنه فقال: خفِّضْ عليك يا محمدُ، وجاءه من اللهِ بجوابِ ما سألوه: (قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ…).

أي أنه من مجمل آراء فقهاء الإسلام وما لديهم من أدلة فإن السبب في نزولها يتأرجح ما بين سؤال النصارى أو سؤال اليهود عن الله الواحد الأحد فنزلت لتأكد أن الله واحد لا شريك له فرد صمد لا يلد ولم يولد ولم يتخذ له ولدًا.

عدد آيات سورة الإخلاص

هي إحدى السور المكية وعدد آياتها أربع آيات وتشمل الآيات 15 كلمة، وجاءت آياتها كاملة حاملة لمعنى توحيد الألوهية والربوبية وتوحيد الصفات والأسماء لله وحده جل وعلا.

معنى سورة الاخلاص

يدور المعنى العام حول إخلاص العبادة لله وحده الواحد الأحد وتجنب أن يكون له شريك، والإخلاص هو اسم السورة يعني التوحيد وقد تعددت مسمياتها حيث سميت أيضًا:

  • سورة التوحيد.
  • سورة التجريد.
  • سورة التفريد.
  • سورة الولاية
  • سورة  النجاة
  • سورة الجمال.
  • سورة النسبة.
  • سورة الصمد.
  • سورة المانعة.
  • سورة الأساس.
  • سورة المعوذة.
  • سورة المذكرة.
  • سورة البراءة.
  • سورة المحضر.
  • سورة الأمان.
  • سورة النور.

وقد نزلت سورة الإخلاص لإثبات وحدانية الله ونفي كل شريك أو مثيل لله سبحانه وتعالى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر