Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
عبادات

سجود السهو في المذاهب الأربعة وكيفيته

سجود السهو هو الوسيلة المثلى لضمان خلو الصلاة من أي شيء قد يحجب عنا فرصة الحصول على أجرها كاملة، فهو نعمة من الله سبحانه وتعالى أنعم بها على المسلمين، لأن مصطلح الإنسان يأتي من النسيان وتأثير الشيطان عليه يكون كبير للغاية ولهذا وهبنا الله هذه الفرصة وعلينا أن نتعلم كيفية استغلالها، وفيما يلي سنتعرف على كيفية وأسباب هذا السجود بالتفصيل.

ما هو سجود السهو؟

حينما نقول “سهو” فإننا نرغب في الإشارة إلى الغفلة والنسيان أو الذهول وهو تعريفها في اللغة، بينما تعريفها في الاصطلاح ما يستعين به المصلي من أجل تخطي خلل ما حدث أثناء الصلاة ويكون ذلك إما قبل التسليم أو بعده وهذا الأمر كان محل اختلاف أئمة المذاهب الأربعة.

وقد أشار الرسول صلى الله عليه وسلم كعادته إلى أهمية سجود السهو حتى يوضح باب الصلاة كاملاً وذلك حينما ورد عن عبد الله بن مسعود ما يلي: “يا رسول الله، أزيد في الصلاة شيء؟ فقال: إنما أنا بشر مثلكم، أنسى كما تنسون، فإذا نسى أحدكم فليسجد سجدتين وهو جالس، ثم تحول رسول الله صلى الله عليه وسلم فسجد سجدتين”.

وأسباب هذا النوع من السجود عديدة منها ترك سنة مؤكدة أو الشك فيها أمثال التشهد الأول، ولكن في حالة نسيان فرض مثل الركوع حينها سيكون عليه أن يعتبر الركوع الثاني هو الأول ومن بعده يسجد السهو وذلك بالطبع خلال الصلاة.

لكن إذا تذكر أنه قد نسى ذلك بعد الصلاة ولم يتلفظ بجملة تزيد عن ست كلمات أو يفعل فعل يبطل الصلاة فإنه يركع ويقرأ التشهد وبعدها سجوده للسهو.

وفي حالة نسيان عدد الركعات فعلى الأرجح أن يتم احتساب أقل عدد ويتم تكملة الباقي ومن ثم سجود السهو طالما لم يتحدث إلا بكلمات معدودة.

قد يهمك: واجبات الصلاة وأركانها وشروطها

ماذا أقول في سجود السهو؟

وبالحديث عما ينبغي أن يُقال في سجود السهو فإنه “سبحان ربي الأعلى” ثلاثاً فقط لا غير، أما بالنسبة إلى ما يزعمه البعض بأن هناك دعاء معين لهذا السجود فإنه باطل ولم يرد عن الرسول صلى الله عليه وسلم تحديد دعاء له على الإطلاق.

إلا أن هناك من يستند إلى حديث ابن عباس رضي الله عنه والذي صححه الحاكم بأن نقول “اللهم اكتب لي بها عندك أجراً، وضع عني بها وزراً، واجعلها لي عندك ذخراً، وتقبلها مني كما تقبلتها من عبدك داود”.

ماذا أقول في سجود السهو؟

كيفية سجود السهو القبلي والبعدي؟

يُعد سجود السهو مكملاً للصلاة، وبالتالي إذا نسى المصلي ولو تسبيحة من تسبيحات السجود أو الركوع فإنه عليه قضائها بما ينوب عنها وهو هذا السجود وهو ما اجتمع عليه غالبية العلماء وما أمرنا به رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وتحديد وقت السجود للسهو أمر اختلف فيه غالبية العلماء والفقهاء ورجال الدين، فعلى سبيل المثال أكد مذهب الشافعي رحمه الله على أن كل أسباب السجود للسهو تجعله قبل التسليم.

وبالنسبة إلى رأي مذهب أبي حنيفة النعمان رحمة الله تعالى عليه فإن السجود مهما اختلف سببه يكون بعد التشهد والتسليم.

إلا أن مذهب مالك رحمه الله يشير إلى أنه في حالة الزيادة يكون السجود للسهو بعد التسليم، وإذا نقص من الصلاة شيء يكون قبل التسليم.

قد يهمك: مبطلات الصلاة ومكروهاتها

هل يقرأ التشهد في سجود السهو؟

إن سجود السهو لا يتطلب التشهد فهو عبارة عن سجدتين فقط لا غير ولا بأس من السجود قبل التسليم أو بعده ولكن الأفضل التأكد من حالة النسيان التي نتعرض لها وعلى أساسها نحدد موضع هاتين السجدتين في الصلاة المفروضة.

سجود السهو عند المالكية

يتفق كل من المذهب المالكي والشافعي والحنفي في وجوب اللجوء إلى سجود السهو ويرون أيضاً أنه سُنَّة وهو ما ورد في غرر الأحكام وشرحه، لكن بالنسبة إلى المذهب الحنبلي فإن هذا السجود واجب في حالة حدوث أمر مبطل للصلاة مثل ترك التكبير على سبيل المثال.

سجود السهو ابن العثيمين

عرف الشيخ ابن عثيمين رحمة الله عليه سجود السهو بأنه سجدتين فقط يضطر إليها المصلي لإصلاح ما فسد في صلاته بسبب النسيان إما بالزيادة أو النقصان أو الريبة والشك.

وفي حالة إذا كان هناك شيء زائد عن المطلوب سواء في القيام أو السجود أو الركوع عن عمد أصبحت تلك الصلاة باطلة، ولكن في حالة فعل ذلك بدون قصد بسبب النسيان وجب عليه أن يسجد للسهو وبعدها سوف تصبح الصلاة صحيحة.

ومثال على ذلك شخص قام بأداء صلاة الظهر خمس ركعات بالرغم من كونها أربعة فقط ولم يتذكر أنه فعل ذلك إلا عند التشهد حينها سيكون عليه قراءة التشهد ثم التسليم وبعدها يسجد سجدتي السهو ويسلم.

ولكن في حالة إن تذكر ذلك بعد التسليم فإنه يسجد للسهو مباشرةً، وإذا تذكر وهو في الركعة الخامسة عليه أن يسجد فور التذكر ويذكر التشهد ويسلم ثم يقوم بسجود السهو.

وقد ورد في حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد صلى ذات مرة صلاة الظهر خمس ركعات حينها سأله شخص “أزيد في الصلاة؟” وبعدما استدرك الرسول ما حدث معه سجد سجدتين بعد التسليم.

قد يهمك: ساعة الاستجابة يوم الجمعة وأفضل دعاء

مبطلات سجود السهو

أشار الداعية الإسلامي والعالم في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المصرية الشيخ محمد أبو بكر إلى أن هناك أمور لا ينفع معها السجود للسهو بأي شكل من الأشكال وحتى إذا فعل المصلي ذلك كانت صلاته باطلة.

وعلى رأس هذه الأمور إهمال النية أو تغييرها أثناء الصلاة، ومثال على ذلك أن يشرع المصلي صلاة العشاء ثم يتذكر أنه لم يصلي المغرب وهو بالفعل قد بدأ في الصلاة حينها يقرر تغيير نيته وهو أمر محرم ويبطل الصلاة.

كذلك إهمال تكبيرة الإحرام عند الدخول إلى المسجد وقد بدأ الإمام في صلاته فيقوم هذا الشخص بالتكبير تكبيرة واحدة فقط لكنه عليه أن يكبر تكبيرة الدخول إلى الصلاة وليس الانتقال بين أركان الصلاة.

هذا بالإضافة إلى أن الهدوء والسكينة واستشعار كل شيء نقوم به في الصلاة يُعد أمراً ضرورياً حيث يقول الرسول صلى الله عليه وسلم “ليس من صلاة المرء إلا ما عقل”، أي أنه من الواجب استحضار العقل وعدم التركيز في شيء آخر أثناء الصلاة قدر المستطاع.

مبطلات سجود السهو

أسئلة شائعة

من أهم الأسئلة التي وردت عن سجود السهو ما يلي:

كيف يتم سجود السهو؟

إن الأصل في سجود السهو النية حينما يزيد المصلي أو ينقص في صلاته فيصلي سجدتين مثل بقية السجدات المعتادة.

متى يكون سجود السهو قبل السلام او بعد السلام؟

إذا زاد المصلي أو نقص في عدد الركعات أداه بعد السلام، لكن إذا ظن أنه نسي واجب من واجبات الصلاة كالتسبيح كان قبل السلام.

هل نقول سبحان ربي الاعلى في سجود السهو؟

نعم، فهاتين السجدتين مثلها مثل أي سجدة أخرى نقوم بها في الصلاة المعتادة دون أي تغيير بأن نقول “سبحان ربي الأعلى”.

ما هو سجود السهو بعد السلام؟

يضطر المصلي إلى السجود بعد السلام إذا كان في شك من عدد الركعات سواء بالزيادة أو النقص.

وبعد أن تعلمنا أحكام سجود السهو وحالات كونه قبل التشهد أم بعده، فمن الضروري عدم الاعتماد عليه كثيرا ومجاهدة النفس في محاولة التركيز في الصلاة قدر المستطاع حتى لا نفقد الأجر والثواب دون قصد منا، والأفضل أن نستغله في أضيق الحدود.

قد يهمك:

اداب الدعاء وشروطه

فضل قيام الليل في رمضان

دعاء بين السجدتين وحكم قول ربي اغفر لي بين السجدتين ثلاث مرات

معجزات قيام الليل وفضل الصلاة فيه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر