Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مقالات عامة

ساعة الاستجابة يوم الجمعة وأفضل دعاء

ساعة الاستجابة يوم الجمعة يسعى الكثير من الناس لأن يعرف ما وقتها، حيث أن يوم الجمعة من الأيام التي يوجد في نهارها ساعة يستجيب فيها الله لجميع من يتوجه إليه بطلب أو سؤال، وتعددت الأحاديث التي تخصص ساعة الاستجابة لهذا اليوم وكان العلماء مختلفين في توضيح الحديث الراجح من بينهم، لذا سوف نتعرف في المقال الآتي على ذلك.

ما هي ساعة الاستجابة يوم الجمعة؟

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول عن يوم الجمعة: (فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم، وهو يصلي يسأل الله شيئا إلا أعطاه إياه)، وقد جاء هذا الحديث في الصحيحين.

يحدد الحديث أمرين وهما أن ساعة الاستجابة يوم الجمعة تكون محددة بالزمن أو الوقت ويشمل هذا الأمر يوم الجمعة بشكل كامل ليله ونهاره.

مدة هذا الوقت تعد غير مطلقة وقليلة، حيث أن رسول الله كان يشير بيده وهو يقلل منها كما جاء في رواية من الروايات (وأشار بيده يقللها).

الأمر الثاني: قول صلى الله عليه وسلم (وهو يصلي) يشير إلى وجوب إشغال هذه الساعة في فعل العبادات والطاعات.

قد يهمك: دعاء للمتوفي في يوم الجمعة

تجربتي مع ساعة الاستجابة يوم الجمعة

هناك تجارب عديدة ذكرت لأشخاص قد عملوا على الدعاء في ساعة الاستجابة يوم الجمعة وقد استجاب الله لهم سنوضحهم في الآتي:

  • ذكرت سيدة أنها كانت ترغب في أن تتزوج شخص صالح تشعر معه بالسعادة والمودة وتوجهت إلى الله في ساعة الاستجابة يوم الجمعة والتي كانت في آخر النهار ودعت الله بالعامية وتكلمت معه.
  • قد جاء لهذه السيدة رجل صالح في اليوم الثاني مباشرة ليتزوج بها وبالفعل قد تزوج هذا الرجل منها وعاشت معه في استقرار وسعادة.
  • أوضحت سيدة أخرى أنها عانت من ورم سرطاني كان يضعف جسدها وعندما تلقت علاجها الكيمياوي سقط شعرها، فعملت على التوجه لله حيث توضأت ودعت الله في يوم الجمعة قبل آذان المغرب بثلاثين دقيقة.
  • دعت السيدة ربها بأن يبعد عنها المرض وعندما توجهت للطبيب لكي تجري أشعة الفحص لتستكمل العلاج الخاص بها فاجأها الطبيب بأنها تخلصت من المرض وتم شفاؤها.
تجربتي مع ساعة الاستجابة يوم الجمعة

فضل آخر ساعة من يوم الجمعة

روى النسائي وأبو داود عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (يوم الجمعة اثنتا عشرة ساعة، فيها ساعة لا يوجد مسلم يسأل الله فيها شيء إلا أعطاه فالتمسوها آخر ساعة بعد العصر).

أبواب السماء تكون مفتوحة في يوم الجمعة ودعاء المسلم يكون مستجاب في الساعة الأخيرة من نهار يوم الجمعة إلى أن يحدث غروب للشمس ويستحب للمسلم أن يقوم بصلاة العصر ويجلس ويستغفر الله ويدعو بجميع ما يريد من خير الدنيا والآخرة.

ورد عن عبد الله بن سلام رضي الله عنه وأرضاه أنه قال: (قُلتُ ورَسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ جالسٌ إنَّا لنجِدُ في كتابِ اللَّهِ في يومِ الجمُعةِ ساعةً لا يوافِقُها عبدٌ مؤمنٌ يصلِّي يَسألُ اللَّهَ فيها شيئًا إلَّا قضَى لَه حاجتَهُ. قالَ عبدُ اللَّهِ فأشارَ إليَّ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ أو بعضُ ساعةٍ فقلتُ صدَقتَ أو بعضُ ساعةٍ. قلتُ أيُّ ساعةٍ هيَ قالَ هيَ آخرُ ساعاتِ النَّهارِ. قلتُ إنَّها ليسَتْ سَاعةَ صَلاةٍ قالَ بلَى. إنَّ العبدَ المُؤْمِنَ إذا صلَّى ثمَّ جلسَ لا يحبِسُهُ إلَّا الصَّلاةُ فَهوَ في الصَّلاةِ).

على المسلم في ذلك الوقت أن يجلس ويقوم بدعاء الله بكل ما يحبه ويريده في دنياه ودينه ويسأل الله العفو والمغفرة والجنة وتيسير الحال ويعمل على الدعاء للمسلمين.

قد يهمك: دعاء للميت يوم الجمعة كامل ودعاء للميت بالاسم

دعاء ساعة الاستجابة يوم الجمعة

اللهم لا تحرمني وأنا أدعوك، ولا تخيبني وأنا أرجوك، اللهم إني أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا، يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك.

أستغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك اللهم اغفر للمسلمين جميعا الأحياء منهم والأموات وأدخلهم جناتك، وأعزهم من عذابك ، ولك الحمد ، وصلى اللهم على أشرف الخلق سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وآله وسلم وعلى أهله وصحبه أجمعين.

اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ عِلمًا نافعًا ورزقًا طيِّبًا وعملًا متقبَّلًا، (اللَّهمَّ أنتَ ربِّي، لا إلَهَ إلَّا أنتَ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استطعتُ، أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ، وأبوءُ لَكَ بنعمتِكَ عليَّ، وأعترفُ بِذنوبي، فاغفِر لي ذنوبي إنَّهُ لا يَغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ).

 «اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا».

ساعة الاستجابة يوم الجمعة ابن باز

جعل الله في يوم الجمعة ساعة مباركة يجيب فيها الله دعاء العباد كما أكد رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف عن ذلك الأمر وقد قيل أن ساعة الاستجابة يوم الجمعة تكون بالنهار قبل أن يقوم الإمام بصلاة الجمعة وقد قيل أنها في آخر النهار بعدما تؤدى صلاة العصر.

يجب على المسلم ألا يجعل يوم الجمعة ينتهي بدون أن يكثر الصلاة على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وبدون أن يدعو في الأوقات التي ذكرها العلماء عن ساعة الاستجابة وذلك لكي ينال ما يتمناه.

قد يهمك: زيارة القبور يوم الجمعة وحكم زيارة الحائض للقبور

ساعة الاستجابة يوم الجمعة ابن عثيمين

ورد عن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري أن عبد الله بن عمر قال: (أسمعت أباك يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في شأن ساعة الجمعة ؟ قال: قلت: نعم، سمعته يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تقضى الصلاة).

ورد عن أوس بن أوس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة؛ فأكثروا علي من الصلاة فيه؛ فإن صلاتكم معروضة علي) وساعة الاستجابة يوم الجمعة اختلف عليها العلماء حيث يتواجد ما يزيد عن 40 قول في هذا الأمر.

كما تم التوضيح سابقا بالساعة الأقرب لاستجابة الدعاء ويمكن أن يدعو المسلم بين الخطبتين أو في سجود صلاة الفريضة حيث أن السجود هو الوضع الذي يكون فيه العبد قريب من الله سبحانه و تعالى.

قد يهمك: فضل الاعتكاف في رمضان وشروطه وأنواعه

ساعة الاستجابة يوم الجمعة ابن عثيمين

أهم الأسئلة الشائعة

من أسئلة موضوع ساعة الاستجابة يوم الجمعة ما يلي:

ما المقصود بآخر ساعة من يوم الجمعة؟

ذكر من حديث كل من عبد الله بن سلام وجابر بن عبد الله أن آخر ساعة في يوم الجمعة تكون من صلاة العصر لغروب الشمس فالأرجى والأحرى في ساعة الاستجابة يوم الجمعة هي من جلوس الإمام على المنبر للوقت الذي تقضى فيه الصلاة بالإضافة إلى الوقت الذي تم ذكره سابقًا.

كيف ادعي في ساعة الإجابة؟

يمكن للعبد أن يدعو الله بهذا الدعاء (اللهم يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الأحب إليك الذي إذا دعيت به أجبت وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين وإلى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين، اللهم اغفر لي وعافني واعف عني واهدني إلى صراطك المستقيم).

ما هي مبطلات الدعاء؟

تعتبر الأمور التي تبطل الدعاء هو أن يسأل العبد ربه أشياء لا يجب عليه أن يطلبها وذلك ما يسمى بالاعتداء مثل أن يدعو الله بشيء محرم أو إثم، وذكر في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (لايزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم).

في الخاتمة نكون قد أوضحنا ساعة الاستجابة يوم الجمعة والتي كثرت الأحاديث عنها وعلى المسلم أن يتحرى يوم الجمعة بأكمله يطلب من الله ما يشاء من أمور الآخرة والدنيا لكي يعطيه الله ما يريد ويكون ذلك طالما أن دعاءه لا  يحمل معصية أو إثم.

قد يهمك:

اداب الدعاء وشروطه

أوقات استجابة الدعاء : 16 وقت يستجاب فيها الدعاء يغفل عنها كل مسلم

فضل ليلة القدر وأفضل دعاء هذه الليلة

دعاء انس بن مالك كامل وقصته مع الحجاج بن يوسف الثقفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر