Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
صحابى

زيد بن حارثة مولى النبي .. الصحابي الوحيد الذي ذكر اسمه في القرآن

وهو زيد بن حارثة بن شرحبيل من قبيلة بني قضاعة، تم القبض عليه وهو في الثامنة من عمره ثم عرض في سوق حبشة قرب مكة، وكان العرب يشترون هناك في عصر ما قبل الإسلام، حيث اشتراها حكيم بن حزام لخديجة بنت خويلد رضي الله عنها الذي أعطيته لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وتبناه قبل الإسلام.

من هو مولى النبي

هناك الكثير من الصحابة الذين برعوا في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهؤلاء الصحابة ساهموا في رفع الإسلام، وقاموا بوضع بصمات ايجابية للدعوة الاسلامية ومن اهم هؤلاء الصحابى الذي سنتحدث عنه هو الصحابي زيد بن حارثة الكلبي رضي الله عنه.الذي تبناه الرسول صلى الله عليه وسلم قبل البعثة. ولقد ولد زيد  عاماً  581في بلاد قومه بني كلب.

وقد تم بيعه فى سوق تجار الرقيق في عكاز فاشترته السيدة خديجة رضي الله عنها وعندما تزوجت السيدة خديجة من رسول الله أعطته إياه.

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعامل زيدًا معاملة حسنة، فأعطاه الحب والعطف والحنان الذي كان يفتقدهم  كأب حقيقي كما يسميه الناس زيد بن محمد.

وعند زيارة جماعة من بني كلب الى مكة التقوا زيد بالصدفة وعرفوه على الفور  وأخبره والده بذلك. وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الكعبة وقال: يا أهل قريش أشهدوا هذا زيد ابني يرثني.

اقرأ ايضا تعرف علي اسلام سيدنا علي بن ابي طالب

إسلام الصحابي الوحيد الذي ذكراسمه في القرآن

ولقد دعاه النبي صلى الله عليه وسلم الى الاسلام فدخل الى الاسلام   ثم وأعلن إسلامه واعتنق دين الله دون تردد. وكان وقتها يبلغ من العمر 33 عاماً. وقد  رافق رسول الله – صلى الله عليه وسلم – منذ سنوات عديدة قبلها. حيث تأكد الرسول من مدى صدقه ووثق فيه. وكان يعلم أنه كان رجلاً عفيفًا بعيدًا عن كل الشرور والخطايا، وأنه من المستحيل التلاعب بمعتقدات الناس.

ولو كان يهدف الى الحصول على الهيبة والسلطة  لما سلك هذا الطريق، وكان اختار الطريق الأسهل وهو طريق اللات والعزى.

الغزوات التي شهدها زيد بن حارثة

وكان زيد من اشهر الرماة في هذا الوقت الذين شهدوا معركة بدر وأحد والخندق وخيبر والحديبية.وقد أرسل أميرًا إلى شركة اسمها “الفرداح” وكانت هذه هي المرة الأولى التي ظهر فيها زيد كأمير،ثم أرسله إلى سرايا أخرى.

زواج الصحابي بن حارثة

وقد تزوج زيد بن حارثة زينب بنت جحش، ثم طلقها، ثم  تزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم،  اما عن زيد فتزوج من زوجة جديدة و هي أم كلثوم بنت عقبة. وهذا لتصحيح اعتقاد المسلمين الخاطئ بأنهم ممنوعون من الزواج بزوجات أبنائهم بالتبني. وقد جاء الرسول بذلك لينكر هذا الاعتقاد الباطل ويعترف بمشروعية زواج الأب من زوجة ابنه بالتبني.

وفاة زيد بن حارثة

وقد استشهد زيد في غزوة مؤتة هو وثلاثة من الرؤساء. الذين كانوا يقودون الجيش، وقد ذهب الرسول لاهله ليبلغهم الخبر حيث كان زيد من أحب الناس وأقربهم في قلب رسول الله، ولكن عندما ا رأتها ابنتها الصغيرة تشبثت برقبتها وصرخت بصوت عال.

وكانت تلك أول وآخر مرة بكى فيها الرسول حتى ارتفع صوته، لأن دموعه كانت دموع الحبيب على حبيبته. لذلك كان زيد كان المحبوب والأقرب لقلب رسول الله.

وهكذا قد  نكون وضحنا لكم في هذا المقال المبسط نبذة عن  زيد بن حارثة، وتعرفنا على أهم التفاصيل حول إسلام واستشهاد وزواج زيد بن حارثة، ونتمنى أن نكون قد أجبنا على جميع أسئلتكم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر