زوجات الرسول بالترتيب وأعمارهم

زوجات الرسول
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp

زوجات الرسول الكريم وعددهن وأسمائهن ونسبهن ومتى تزوج كل زوجة منهن وما قصتها، أمور يجب أن يكون كل مسلم على دراية تامة بها، لأنهن لسن نساء كباقي نساء العالمين، فزوجات الرسول هن أمهات للمؤمنين جميعهم، سنحاول خلال مقالنا هذا أن نقوم بتغطية شاملة لكل ما يخص أمهاتنا الكرام.

زوجات الرسول

اختص الله رسوله الكريم بأنه من حقه الزواج بأكثر من أربع زوجات، فتزوج عليه الصلاة والسلام من إحدى عشر زوجة، وهذا إجابة سؤال كم عدد زوجات الرسول في صحيح البخاري؟.

وقد كرم الله زوجات الرسول وجعل لهم مكانة خاصة عند المسلمين كافة قال الله تعالى ” النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ”، وقال الله تعالى في حقهن ” يَٰنِسَآءَ ٱلنَّبِىِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍۢ مِّنَ ٱلنِّسَآءِ ۚ إِنِ ٱتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِٱلْقَوْلِ فَيَطْمَعَ ٱلَّذِى فِى قَلْبِهِۦ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا”.

وقد جعل الله لهن العديد من الفضائل منها إلزام كل مسلم بالدفاع عنهن ونصرتهن والاعتقاد أنهن أطهر زوجات الأرض، وجعلهن من أهل الجنة كما ذكر ابن كثير أنهن في منازل أعلى عليين ومنزلتهن من منزلة رسول الله.

تم تخييرهن من قِبل رسول الله بين أن يُسرحهن وأن يصبرن على صعوبة الحياة الدنيا معه فاخترن جميعهن رسول الله مما زاد من مكانتهن الرفيعة عند الله ورسوله، قال الله تعالى ” يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ إِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلاً * وَإِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الآخِرَةَ فَإِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنكُنَّ أَجْرًا عَظِيمًا”.

مما ميزهن به الله كذلك مُضاعفة الأجر عند القيام بفعل الخيرات فقال في كتابه العزيز”وَمَن يَقْنُتْ مِنكُنَّ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحًا نُّؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ وَأَعْتَدْنَا لَهَا رِزْقًا كَرِيمًا”.

ولعِظم زوجات الرسول حرم الله أن ينكحهن أحد بعد النبي فقال تعالى” وَمَا كَانَ لَكُمْ أَن تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلاَ أَن تَنكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِن بَعْدِهِ أَبَدًا إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمًا”.

قد يهمك: كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يعامل زوجاته؟

أمهات المؤمنين بالترتيب

اختلف العلماء في ترتيب زوجات الرسول وكان السبب في هذا الاختلاف هو هل يتم تدوين الأسبقية للزوجة من حيث العقد أم الدخول.

فعند التحدث عن كل واحدة منهن وذكر سيرتها الشريفة بالترتيب من حيث الدخول يُمكن ذكرهن على النحو التالي:-

السيدة خديجة بنت خويلد:- أول زوجات الرسول وكانت زوجة صالحة له وخير سند ودعم في الدعوة، كانت امرأة غنية تستأجر الرجال لإدارة أعمالها، فأعجبها صدق النبي وأمانته فاستأجرته ليدير لها أعمالها، ثم تزوجها وأنجب منها جميع أبنائه عدا إبراهيم، كان لها مكانة خاصة عند الله وهي واحدة من سيدات نساء العالمين، وبشرها تعالى بالجنة وكان فقدانها بعد موتها من الأمور الجليلة على رسول الله فُسمي عام موتها بعام الحُزن، عاشت معه ٢٥ عامًا.

السيدة سودة بنت زمعة:- تزوجها بعد موت السيدة خديجة بثلاث أعوام، كانت زوجة السكران بن عمرو، قالت في حقها السيدة عائشة “ما رَأَيْتُ امْرَأَةً أَحَبَّ إلَيَّ أَنْ أَكُونَ في مِسْلَاخِهَا مِن سَوْدَةَ بنْتِ زَمْعَة”.

السيدة عائشة بنت أبي بكر:- زوجته الوحيدة البكر، روت الكثير من الأحاديث عن رسول الله، كانت لها مكانة عظيمة عنده حتى أنه مات في حجرتها وهي أول من أخبر المسلمين بذلك.

السيدة حفصة بنت عمر:- الصوامة القوامة بنت عمر بن الخطاب، توفي زوجها مُتأثرًا بجراحه في أحد، خطبها رسول الله بعد عدتها، وروت عن النبي وأبيها الكثير من الأحاديث اشتهرت بفصاحتها وأنها من أهل المشورة.

السيدة زينب بنت خزيمة:- استشهد زوجها في أُحد، وسُميت بأم المساكين وتزوجها النبي شهرين ثم ماتت.

السيدة أم سلمة:- كانت زوجة لأبي سلمة، تزوجها النبي بعد وفاته، ذكرت الكثير من الأحاديث النبوية.

السيدة زينب بنت جحش:- هي التي زوجها الله للنبي من فوق سبع سماوات بعد طلاق زيد بن حارثة لها، وكان الشائع عنه أنه زيد بن محمد فأصدر الله هذا الأمر حتى يُحرم خلط الأنساب عند التبني، قال الله تعالى”  فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا”، كانت كثيرة التصدق على الفقراء، وأول زوجات النبي موتًا بعده.

السيدة جويرية بنت الحارث:- بنت زعيم بني المصطلق، تم أسرها بعد غزوتهم على المسلمين وهزيمتهم كان اسمها بُرة وأسماها الرسول هذا الاسم، كانت كثيرة الصدقات والصيام والقيام.

السيدة صفية بنت حُيي:- تم أسرها في خيبر وعتقها النبي وتزوجها وكان هذا صداقها، هي من ذُرية النبي هارون، وكان زوجها شاعر يهودي مات في خيبر، كان النبي يختصها برعايته لغربتها وأنها ليست قُريشية مثل باقي الزوجات.

السيدة أم حبيبة:- هي رملة بنت أبي سفيان، كانت أقربهن نسبًا للنبي وأكثرهن صداقًا، كان صداقها ٤٠٠ دينارًا زوجه إياها النجاشي حيث كانت تُقيم في الحبشة.

السيدة ميمونة بنت الحارث:- تزوجها بعد وفاة زوج لها ورحيل الآخر، قالت في حقها السيدة عائشة” أما أنَّها كانَت من أتقانا للَّهِ وأوصلِنا للرَّحِم”.

السيدة مارية القبطية:- كانت رضي الله عنها من إمائه التي أهداها له المقوقس، أنجبت له ابنه إبراهيم فأعتقها، ويتم ذكرها عند البحث عن زوجات الرسول المسيحية، حيث كانت تعتنق المسيحية قبل العتق.

قد يهمك: حادثة الافك ما علاقتها بالسيدة عائشة؟ وكم استمرت؟

أمهات المؤمنين بالترتيب

زوجات الرسول أعمار

كان عمرهن عند زواجه من هن ليس ثابت بل يختلف فالسيدة خديجة كانت ٤٠ سنة، وسودة كانت ٦٦ عام، أما السيدة عائشة فكانت ٩ سنوات، أما السيدة زينب بنت خزيمة فكانت في نحو الثلاثين من عمرها، وتزوج أم سلمة في السابعة والعشرين.

السيدة زينب بنت جحش تم زواجه منها وقد كانت في ال٣٨، وجويرية بنت الحارث كانت في سن ١٥، ورملة بنت أبي سفيان كانت في عمر ال٤٢، وبعدها صفية بنت حيي لم تكن بلغت ال ١٧ عام.

آخر الزوجات السيدة ميمونة كانت في عمر ال٢٦ أو ال٢٧ وقت الزواج.

سبب تعدد زوجات الرسول

لم يكن التعدد في زوجات الرسول لأغراض الشهوة بُعدًا له عن ذلك عليه الصلاة والسلام، فلم يبدأ فيه إلا بعد سن الخمسين وهذا لم يكن سن شهوة فلم يُعدد على السيدة خديجة.

فنجد لكل زيجة مُبرر فتزوج خديجة لعقلها الشديد وكان في حاجة لذلك في بداية الدعوة، ثم سودة فكانت كبيرة في السن وتصلح لرعاية أبنائه، أما عائشة وحفصة فمن باب التكريم لأبويهما، وزينب بنت خزيمة وأم سلمة لمكانة زوجيهما الشهداء، أما السيدة جويرية وصفية وميمونة ورملة فكان الزواج بهن لأسباب سياسية للتقريب بين المسلمين وأعداء النبي، فكانت مُصاهرة أقوامهن بمثابة تقوية وتدعيم للإسلام.

قد يهمك: الطعام الذي كان يفضله النبي وماذا كان يتناول النبي على الريق وفي السحور؟

سبب تعدد زوجات الرسول

الأسئلة الشائعة

تتمثل أبرز الأسئلة حول زوجات الرسول فيما يلي:-

من هم زوجات الرسول بالترتيب؟

خديجة بنت خويلد، وسودة بنت زمعة، وعائشة بنت أبي بكر، وحفصة بنت عمر، وزينب بنت خزيمة، وأم سلمة، وزينب بنت جحش، وجويرية بنت الحارث، وصفية بنت حُيي، وأم حبيبة، وميمونة بنت الحارث.

لماذا لم تذكر مارية القبطية من زوجات النبي؟

بعض كتب التاريخ لا تذكرها حيث أنها كانت من إمائه بعدها أعتقها وتزوجها.

زوجات الرسول عدد، وأعمارهن، وما مناسبة زواج كل واحدة منهن، وفضل زوجات الرسول العظيم، ومن الذي أطلق عليهن لقب أمهات المؤمنين، كل هذه الأمور كان يجب معرفتها عن قرب. 

قد يهمك:

اول نصائح لقمان لابنه وكم عدد وصايا لقمان؟

اين دفن العباس عم الرسول؟ وبماذا لُقب؟ ولماذا لم يهاجر مع الرسول؟

لماذا حارب الرسول يهود خيبر؟ ومن هم يهود خيبر؟

كان الرسول يحب الفأل الحسن فما هو الفأل الحسن؟

هل كان الموضوع مفيدا لك ؟

هل لديك سؤال حول هذا الموضوع ؟!

On Key

مقالات ذات صلة

بماذا وصف النبي عثمان بن عفان

بماذا وصف النبي عثمان بن عفان

بماذا وصف النبي عثمان بن عفان وما هو لقب عثمان بن عفان هذا مع بيان فضائل عثمان بن عفان وإنجازاته فضلا عن ذكر كيف أغتيل والسبب وراء ذلك

قصة هاروت وماروت

قصة هاروت وماروت

ما هي قصة هاروت وماروت وما هو مكان هاروت وماروت الذي نزلا فيه هذا مع بيان قصة هاروت وماروت والمرأة فضلا عن ذكر ما هو سحر هاروت؟

بنات الرسول

بنات الرسول بالترتيب وأزواجهن

من هن بنات الرسول بالترتيب من الأكبر إلى الأصغر هذا مع بيان أزواج بنات الرسول والإجابة على سؤال من هي أصغر بنات النبي صلى الله عليه وسلم؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هل لديك ملاحظات لتحسين تجربتك؟