Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
دعاء

دعاء للميت يوم الجمعة كامل ودعاء للميت بالاسم

دعاء للميت يوم الجمعة، هل بالفعل مُستجاب لما ليوم الجمعة من خصوصية عند الله؟ هل هُناك نصوص تُثبت هذا الكلام؟ أم هو مجرد اجتهادات من بعض العلماء، أو هي أساطير قالها الأجداد قديمًا وتداولتها الأجيال حتى وصلتنا نحن، سنحاول نلم بكل ما يخص هذا الموضوع ومدى صحته خلال مقالنا هذا.

دعاء للميت يوم الجمعة

قبل أن نتحدث عن دعاء للميت يوم الجمعة، من الجدير أن نتعرف عن فضل هذا اليوم العظيم، فهو خير يوم طلعت عليه الشمس وهو من أكثر الأيام المُفضلة عند الله، ومن السنن المُستحبة فيه الاغتسال والتطيب والتسوك والذهاب إلى الصلاة سيرًا على الأقدام، والدعاء إلى الله بما نُحب وكثرة الصلاة على النبي، فقال رسول الله عن يوم الجمعة “خيرُ يومٍ طلعت عليه الشَّمسُ يومُ الجمعةِ، فيه خُلِق آدمُ، وفيه أُدخل الجنَّةَ، وفيه أُخرج منها، ولا تقومُ السَّاعةُ إلَّا في يومِ الجمعة”.

الدعاء يوم الجمعة هو دعاء مستجاب كما ذكر معظم أهل العلم، فعن رسول الله «يَوْمُ الْجُمُعَةِ اثْنَتَا عَشْرَةَ سَاعَةً، لَا يُوجَدُ فِيهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ يَسْأَلُ اللَّهَ شَيْئًا إِلَّا آتَاهُ إِيَّاهُ فَالْتَمِسُوهَا آخِرَ سَاعَةٍ بَعْدَ الْعَصْرِ».

أما بالنسبة للدعاء للميت يوم الجمعة، فنظرًا لقدسية هذا اليوم ولدعائه المُستجاب أصبح المعظم من أهالي المتوفيين يلتمسون الدعاء لهم يوم الجمعة، ظانين كل الخير في الله أن يستجيب لهم ويغفر لمتوفاهم ويُدخله جناته.

ومن أمثلة الأدعية التي من الممكن بها الدعاء للميت يوم الجمعة، ” اللهم اجعله من سعداء الجنة الخالدين فيها، واللهم اجعل له جنتين ذواتا أفنان، اللهم ارحمه واغفر له فإنه ضيفك وأنت أكرم الأكرمين، اللهم إنا لانزكيه عليك ولكننا نقف على بابك وقفة الأذلاء المساكين إليك نبتهل ونتوسل أن تغفر له وترحمه وتعفو عنه بحق قولك الكريم ويعفو عن كثير”.

ومثال دعاء للميت يوم الجمعة آخر “اللهم ارحمه فوق الأرض وتحتها ولا تجعله مخزيًا يوم العرض عليك، اللهم استره واسترنا يوم لا ينفع مال ولا بنون، اللهم نقه من خطاياه كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس، واغفر لنا إذا صرنا إلى ما صار إليه”.

قد يهمك: زيارة القبور يوم الجمعة وحكم زيارة الحائض للقبور

دعاء الميت كامل 

هناك أيضًا الكثير من الأدعية التي وردت عن النبي، وهذه الأدعية من الممكن اللجوء إلى الله عن طريقها ليغفر له ويرحمه، لأنه في مكان لم يعد ينفعه فيه إلا الدعاء فقال رسول الله” «إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث، صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له» رواه مسلم.

وأمر النبي أصحابه بالاستغفار لمن مات، فقال ” استغفروا لاخيكم وسلو له التثبيت فانه اللآن يسأل”.

ودعاء للميت يوم الجمعة عن النبي كاملًا التالي” عن عوف بن مالك قال: (سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في الصلاة على جنازة: اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبرد، ونقّه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارا خيرا من داره، وأهلا خيرا من أهله، وزوجا خيرا من زوجه، وقه فتنة القبر وعذاب النار. رواه مسلم

وثَبُت عنه كذلك أنه قال “روى أحمد وأصحاب السنن عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفّه على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده).

دعاء الميت كامل 

دعاء للميت في قبره

قد يطلب أحد من الناس دعاء للميت يوم وفاته، أو قد يجلس أحدهم من مات أبوه أو اخوه، ويقول أريد دعاء لاخي المتوفى يوم الجمعة، أو أي وقت من الأوقات.

بخصوص الدعاء للميت يوم وفاته من الممكن ذكر بعض من الأدعية التالية:-

  • اللهم ارحمه واغفر له واجعل أسعد أيامه يوم يلقاك، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم وسع له في قبرة، وتقبله مع الشهداء والصديقين.
  • اللهم اصفح عنه وتجاوز عن سيئاته، اللهم إنا استودعناه إياك، وأنت أجود الأجودين.
  • اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك وجوارك، اللهم افسح له في قبره، وبشره بالقبول كما بشرت أنبيائك وأحبائك.
  • يامن تُجير كل مستجير، وتجبر كسر كل ضعيف، أجره من ظلمة القبر ووحشته، وكن له خير أنيس وألهم أهله الصبر والسلوان.
  • أما عن الدعاء للأخ الميت، اللهم ارحم أخي واغفرله، اللهم اجعله من الضاحكين أهل البشرى يوم يلقاك.
  • اللهم أنر قبر أخي، واجعل الحرير فراشه والمسك رائحته والزعفران ترابه، الله راضه وارض عنه، واجعل ملائكة الرحمة تطوف به بفضلك وعفوك ياذا الجلال والاكرام.
  • يارب العالمين ياصاحب المن والفضل، إن أخي أحسن إلي طوال حياته، اللهم بحق إحسانه أكرمه، واجمعني به في الفردوس الأعلى، واكتبنا في جوار نبيك الكريم وأهل بيته الأطهار
  • اللهم إن أخي كان من المؤمنين بك والمتوكلين عليك، اللهم إنه كان مُصليًا وصائمًا وقائمًا لليل، فاجعل عبادته في ميزان حسناته وتجاوز اللهم عن سيئاته، واكتبه من عبادك المُحسنين.

قد يهمك: هل الميت يشعر بمن يزوره؟ وماذا يحدث عند البكاء على الميت؟

دعاء للميت بالاسم

دعاء الميت الذكر أو الأنثى كلاهما بنفس الصيغة، فالكل عند الله سواء الفائز من أتاه بقلب سليم.

فمن الممكن عند الرغبة في دعاء للميت يوم الجمعة بتخصيص إسمه، أن يقول الداعي، اللهم بحق يوم الجمعة وهو أحب الأوقات والأيام إليك، أن تصفح عن عبدك فلان بن فلان، وتجعله من أهل اليمين، اللهم اجعل قبره منير بارد، واسقه سقيا الرحمة لا سقيا العذاب.

اللهم اكتب فلان ممن غفرت لهم بدون سابقة عذاب، اللهم ثبته عند السؤال، وطمأن روعته، وارحمه عند لقائك وعند العرض عليك، يوم تشهد الأعضاء على صاحبها بما فعل، فكن له خير نصير.

قد يهمك: هل الميت يشعر بمن يبكي عليه؟ وهل يعذب ببكاء أهله؟

دعاء للميت بالاسم

الأسئلة الشائعة

هناك أسئلة متداولة حول دعاء للميت يوم الجمعة:

دعاء لمن مات يوم الجمعة؟

اللهم اغفر لميتنا وأموات المسلمين بحق هذا اليوم الكريم.

ماذا يقال للميت في ليلة الجمعة؟

اللهم ببركة هذه الليلة وهذا اليوم ارحمه ووسع قبره.

دعاء جميل لمن فقدناهم؟

اللهم يسر حسابهم ويمن كتابهم إنك ولي ذلك والقادر عليه.

دعاء للميت يوم الجمعة من الأمور التي يحرص عليها الكثيرون، فالدعاء من الأمور التي ثبُت وصول ثوابها للمتوفى، وبخاصة في هذا اليوم العظيم المُستجاب فيه الدعاء، صبر الله كل إنسان على من فقد ورحم موتانا أجمعين.

قد يهمك:

من فوائد وفضائل الصدقة اليومية وصدقة السر على الميت والمجتمع

هل يجوز الشماتة في موت الظالم؟ وما هو عقاب الشامت؟

الوصية الواجبة حكمها وطريقة حسابها

دعاء كفارة المجلس سبحانك اللهم وبحمدك وآداب المجلس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر