Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
دعاء

دعاء للمسلمين المستضعفين في كل بقاع الأرض

دعاء للمسلمين المستضعفين هو عَون كل من لا يجد عوناً ضد الظلم والقهر، هل تعلم من هم المُستضعفين في الأرض؟ هم من يقول الله – عز وجل – فيهم “إِلاَّ المستضعفين مِنَ الرجال والنسآء والولدان لاَ يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلاَ يَهْتَدُونَ سَبِيلاً”، واليوم سوف نتناول بشكل تفصيلي مجموعة متنوعة بأكثر من طريقة لـ دعاء للمسلمين المستضعفين خلال الفقرات القادمة من هذا المقال تابعونا على موقع اذكر الله.

الفرق بين  المُستضعف الدعوي والمُستضعف الحقيقي


قبل التطرُق إلى ذِكر دعاء للمسلمين المستضعفين يجب العلم أولًا أنه يُوجد فرق بين المُستضعف الدعوي والمُستضعف الحقيقي، والفرق بينهما يكمُن في كوُن المستضعف الدعوي هو الذي قبل على نفسه أن يكون ضعيفًا وقبل استضعاف الغير له، بينما المُستضعف الحقيقي هو الذي حدده الله في الآية التي سبق لنا أن ذكرناها في مقدمة المقال وهو العاجز حقًا عن دفع الأذى عن نفسه، فالمرأة لا تقدر على حماية نفسها ويجب وجود مِحرم لها، كذلك الطفل والعجوز يجب أن يتواجد لهم شخص يقوم بإعالتهما، وهُناك من الرجال من هو مملوكًا لغيره وليس لديه القدرة على التصرف كيفما يشاء،

دعاء للمسلمين المستضعفين


وبعدما تعرفنا على أنواع المُستضعفين حان الآن وقت سرد بعض من دعاء للمسلمين المستضعفين في الأرض على النحو الآتي:

  • “اللهم أنثر السعادة والسرور في قلوب المؤمنين وارزق فقيرهم غنى وجائعهم الشبع والحرية لكل أسير واشف مرضاهم وفرج كروبهم وأد دين كل المديونين”.
  • “اللهم إنا نطمع فيما لديك لأن فضلك يا ربنا عظيماً وكرمك لا حدود له فاللهم وسِع لنا ولا تُضيق علينا وبارك لنا في رزقنا يا الله”.
  • “اللهم اغفر ذنوبا أنهكت قلوبنا وارزقنا رحمة منك لكل أوجاعنا إنك أرحم الراحمين”.
  • “اللهم إنا نستجير بك من قهر الظالمين فأجرنا وارزقنا القوة على النصر واغفر لكل مُستغفر إنك غفور رحيم”.
  • اللهم أُكتب النصر لكل مُستضعف في الأرض وفي كل مكان وفرج له همه ونفس عنه كربه وأقل عثراته وارفع رايته وأخسف بعدوه الأرض ورده إليك ردًا جميلًا”.
  • اللهم دمر كل من أراد التدمير للمسلمين وأهلكه هلاكًا لا ترميمًا بعده واجعل كل تدبيره تدميرًا له واشغله بنفسه واحفظ الإسلام والمسلمين منه ومن شره يا خير الحافظين”.
  • اللهم عليك بكل من أراد المسلمين بشر بلسانه أو بيده واصرف عنا شره وادفع عنا ضره وأنثر الرعب والخوف في قلبه ولا تجعل بيتًا من بيوت الخلق يأويه ولا أموالاً تكفيه ولا ملبسًا يواري عوراته وافضحه وأهلكه بقدرتك يا من أهلكت عاد ًوثمودً”.

دعاء للمسلمين والمظلومين


  • “اللهم عليك بكل عدوٍ يُعادينا فإنا نعوذ بك من شرهم يا حفيظ”.
  • “اللهم يا مُفرج الكروب والهموم أُنشر رحمتك على عبادك في الدنيا والآخرة واستجب لنا يا مجيب الدعاء ويا صادق الوعد وارزقنا يارب الجنة ورضاك وزيارة إلى بيتك الحرام”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من ضعفي وأشكو إليك هواني على الناس، حسبي الله ونعم الوكيل”.
  • “اللهم إني أستغفرك من كل ذنب ارتكبته في نهاري وفي ليلي وفي سري وفي علانيتي إنك غفور رحيم”.
  • “اللهم إني أستغفرك من كل لحظة نسيت أنك تراني واغفر لي جهلي وغفلتي وسهوي إنك غفار الذنوب”.
  • اللهم إني أستغفرك من كل ما تكرهه وقد فعلته باطنه وظاهره فتقبل توبتي وأجب دعوتي وارحم ضعفي وقلة حيلتي”.

قد يهمك :-دعاء الليلة الخامسة من شهر رجب

دعاء النبي صلى الله عليه وسلم للمستضعفين


إن النبي – صلى الله عليه وسلم – قد دعا دعاء ًلم يخصه لنفسه ولم يخصه لأحدٍ من أهله ولم يدع الله – جل وعلا – به وهو موجودًا في بيته، حتى أنه لم يدع الله به مرة واحدة أو حتى عشر مرات ولكنه جلس يدعو الله به لمدة شهر كامل وهو أهم دعاء للمسلمين المستضعفين.

عن أَبِى هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، قَالَ: قَنَتَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فِى صَلاَةِ الفجر شَهْرًا، يَقُولُ فِى قُنُوتِهِ: “اللَّهُمَّ أَنْجِ الْوَلِيدَ بْنَ الْوَلِيدِ، اللَّهُمَّ أَنْجِ سَلَمَةَ بْنَ هِشَامٍ، اللَّهُمَّ أَنْجِ عَيَّاشَ بْنَ أَبِى رَبِيعَةَ… اللَّهُمَّ أَنْجِ الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ”، ثم يستمر في دعائه فيقول: “اللَّهُمَّ اشْدُدْ وَطْأَتَكَ عَلَى قريش، اللَّهُمَّ اجْعَلْهَا عَلَيْهِمْ سِنِينَ كَسِنِىِّ يُوسُفَ”.

قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ: وَأَصْبَحَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ذَاتَ يَوْمٍ فَلَمْ يَدْعُ لَهُمْ، فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لَهُ فَقَالَ: “وَمَا تَرَاهُمْ قَدْ قَدِمُوا”.

هُنالك دعا الرسول – صلى الله عليه وسلم – لمسلمي مكة المُستضعفين الذين لا يستطيعون الهجرة، حيث كانوا يعانون كثيرًا من ظلم الكفار المستبدَّين، حاصروهم وظلموهم والحقوا بهم الأذى كثيراً حتى أنهم قد منعوهم من الهجرة إلى المدينة المنورة ومن أجل هؤلاء المستضعفين قنت رسولنا الكريم – صلى الله عليه وسلم – وجلس يدعو ويدعو من أجلهم.

دعاء النبي صلى الله عليه وسلم للمستضعفين
دعاء النبي صلى الله عليه وسلم للمستضعفين

تابع ايضا :-30 من أدعية شهر رجب المستجابة، للدعاء بها في كل ليلة

أدعية لزوال الكرب والظلم


من أهم أدعية الكرب والظلم ما يلي:

  • “اللهم فك أسر كل أسرى المسلمين واشف مريضهم واكشف عنهم كربتهم وبدل يارب خوفهم أمناً وأمانّا يا ذا الجلال والإكرام”.
  • “اللهم ارزق المسلمين المستضعفين في الأرض النجاة من كل كرب وأصلح حال مسلمي العالم أجمع إنك على كل شيء قدير”.
  • “اللهم ارزقنا الأُلفة بين قلوبنا واهدنا سبل السلام وأخرجنا يا إلهي من الظلمات إلى النور يا نور السماوات والأرض”.
  • “اللهم يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد نتوجه إليك يا الله بنبيك محمد – صلى الله عليه وسلم – فأرنا عجائب قدرتك في نصر المظلومين المستضعفين الذين لا سبيل لنجاتهم سواك”.
  • “اللهم كُن عوننا ونصيرنا وأنقذ كل مسلم من البرد القارس وقسوة الشتاء يا الله”.
  • “اللهم يا مُنزل الكتاب ويا هازم الأحزاب أكتب لنا النصر والقوة وألحق بالكافرين الهزيمة والضعف إنك على كل شيء قدير”.
أدعية لزوال الكرب والظلم
أدعية لزوال الكرب والظلم

اقرأ المزيد :-دعاء التعار من النوم مستجاب بأمر الله

دعاء اللهم انصر اخواننا المستضعفين


بشرى من الله لكل من يشعر بالظلم والقهر ولكل المسلمين المستضعفين في الأرض، فيخبرنا الله في كتابه العزيز “اذْكُرُوا إِذْ أَنْتُمْ قَلِيلٌ مُسْتَضْعَفُونَ فِي الْأَرْضِ تَخَافُونَ أَنْ يَتَخَطَّفَكُمُ النَّاسُ فَآوَاكُمْ وَأَيَّدَكُمْ بِنَصْرِهِ وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ” ما أجمل أن تكون على يقين تام بأن الله يدعمك ويعلم ما تشعر به دون أن تنطق به، إنه الله سميع لحديث النفس دون التلفظ به، والآن نتناول أكثر من دعاء للمسلمين المستضعفين في الأرض على النحو التالي:

  • “اللهم أظهر جميلنا وأستر قبيحنا وتجاوز عما تعلم نلجأ إليك يا ربنا فتقبلنا .. لمن نلجأ إذا طردتنا يا ذا الجلال والإكرام”.
  • “اللهم يا سامع النجوى ويا باسط يدك بالعطاء هب لنا من النعم ما يشرح صدورنا ويسر قلوبنا ولا تحرمنا يا الله من رضاك ولذة النظر إلى وجهك الكريم”.
  • “اللهم يا مبدل الأحوال ويا مقلب القلوب بدل أحوالنا إلى أحسن حال وقلب قلوبنا إلى الرضا بقضائك والطهارة من كل غل وحقد إنك على كل شيء قدير”.
  • “اللهم يا ولي أمر كل الفقراء والمساكين والمحتاجين نسألك يا الله أن تهب لهم ما يحسن من معيشتهم وما يُفرح قلوبهم وما يقر أعينهم يا واسع الجود والكرم”.
  • “اللهم احفظ المسلمين المستضعفين في الأرض وأنزل عليهم من رحمتك ما يغنيهم عن سؤال الغير ويحفظ لهم كرامتهم يا غني يا الله”.
  • “اللهم وسع لهم ضيق صدرهم وكفر عنهم خطاياهم واغنهم بغناك وأعطهم بعطاك يا أكرم الأكرمين”.
  • “اللهم ارفع عنا ما يبكي أعيننا ليلا ونهارا وأغثنا يا مغيث المستغيثين”.
  • “اللهم إنا نسألك عيشًة نقيًة خاليًة من كل ظُلم، ونسألك يا قدير من واسع رحمتك أن تُرسل علينا من السماء رزقًا يُغنينا ويكفينا ويُعيننا على مساعدة المحتاجين والفقراء اللهم آمين يارب العالمين”.
  • “اللهم نجنا من غضبك ونسألك أن تنصر العدل وتدحض الظلم والظالمين آمين آمين”.

والآن نكون انتهينا من عرض مقال دعاء للمسلمين المستضعفين وتحدثنا بشكل مفصل عن دعاء النبي – صلى الله عليه وسلم – لكل مستضعفين الإسلام ونسأل الله رب العرش العظيم أن ينصر كل مظلوم ويكف عنا ظلم الناس ويقينا من شرورهم أمين.

فيديو عن دعاء للمسلمين المستضعفين

قد يهمك ايضا :-

دعاء للوطن السعودي

دعاء الستر .. في كل خطوة يخطوها المسلم

دعاء المطر .. وكل ما ورد في الكتاب والسنة النبوية

دعاء الليلة الأولى من شهر رجب

رواه أبو داود، في سنن أبي داود، عن معاذ بن جبل، الصفحة أو الرقم:1522، إسناده صحيح.

رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم:5750.

رواه ابن حبان، في صحيح ابن حبان، عن عبد الله بن عباس، الصفحة أو الرقم:947، أخرجه في صحيحه

رواه الألباني، في صحيح الأدب المفرد، عن رفاعة بن رافع، الصفحة أو الرقم:538، صحيح.

رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم:3386.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر