Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
دعاء

دعاء لابى المتوفى في ليلة القدر وفي العيد

دعاء لابى المتوفى بغرض التوسل إلى الله وبرا بوالدي وطلب العفو والرحمة له ليزداد درجات في الجنة، فماهي الأدعية المختلفة لمن يطلب قائلًا دعاء لابى المتوفى، هذا ما سنحاول تغطيته في مقالنا هذا.

دعاء لابى المتوفى

من علامات صلاح الأبناء كما أخبرنا رسول الله هو دعاء الابن لأبيه فعن عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له” رواه مسلم.

لذلك إذا سألك سائل قائلًا أريد دعاء لوالدي المتوفي أو دعاء المتوفي على وجه العموم من الممكن أن تذكر له الأدعية التالية والوارد بعضها عن رسول الله:-

عن واثلة بن الأسقع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في الدعاء لميت: اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِ من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر له وارحمه، فإنك أنت الغفور الرحيم.

رواه أحمد وأبو داود. وعن عوف بن مالك قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في الصلاة على جنازة: اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبَرَد، ونَقِّهِ من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وقِهِ فتنة القبر وعذاب النار. رواه مسلم

وعن أبي هريرة قال: دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصلاة على جنازة، فقال: اللهم أنت ربها وأنت خلقتها، وأنت رزقتها وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء له فاغفر له ذنبه.

اللهم اغفر لأبي وارحمه اللهم إنه ضيفك وأنت أجود الأجودين وأرحم الراحمين، اللهم إنه كان صائمًا مُصليًا شاهدًا بأن لا إله إلا أنت اللهم بحق هذا وبحق جاه نبيك العدنان اغفر له وارحمه وتجاوز عن سيئاته وامحو خطاياه.

من دعاء لابى المتوفى أيضا اللهم إن أبي إلى جوارك ولا يعلم حاله إلا أنت، فاللهم اجعله في أحسن حال، وضاحكًا مستبشرًا، وفي جوار النبي الكريم وآل بيته الأطهار.

يااارب العالمين ياذا الجلال والإكرام أُشهدك أن أبي لم يحرمني شيئًا في الدنيا ولم أر منه إلا الخير، اللهم كما أكرمني فأكرمه وكما أعزني فأعزه وارفع درجته ويمن كتابه ويسر حسابه.

قد يهمك: دعاء للميت يوم الجمعة كامل ودعاء للميت بالاسم

دعاء لابي المتوفي في العيد

تهل دائمًا الأعياد بالفرحة على بيوت المسلمين، ولكن قد تكون ناقصة وليست مُكتملة بسبب غياب أحد أفراد الأسرة وخاصة إن كان هذا الفرد هو الأب صاحب المكانة العليا والمتميزة في كل منزل.

لذا فتجد الأبناء رافعين أكف الدعاء لأبيهم حتى يرحمه الله وقد يبحث أحدهم عن ماذا يدعو لوالده فيكتب في خانة البحث دعاء لوالدي المتوفي والمسلمين وخاصة إذا هل العيد والأب في رحمة الله ولهذا سنذكر له الأدعية التالية:-

دعاء لابى المتوفى جاء العيد يا أبي وأنت في قبرك وعيني لا تراك، وليس بيني وبينك سوى الدعاء، اللهم بحق هذه الأيام المباركة أن تُسامحه وتعامله بالعفو ولا بالعدل وتُنزل عليه رحمات وبركات ليس لها عدد ولا حصر.

اللهم إنه العيد ” ويُذكر عدد ” الذي مر علينا بدون أبي، ونحن لأمرك صابرين ومفوضين شأننا لإرادتك وحدك، اللهم اجعل عيده في الجنة وهو في أعلى عليين وفي جوار الصالحين وعلى ضفاف أنهار الجنة وآمِنه من فزع القبر وشدته وظلمته.

ياذا الجلال والإكرام في يوم العيد اللهم نزل لُطفك وبردك وسلامك على قبر أبي، وبحق أمرك الذي بين الكاف والنون أن تجعل الجنة ثِماره ونهر الكوثر شرابه.

دعاء لابى المتوفى أبي الغالي عوضك الله في يوم العيد بأعياد لا تنقطع في جنات النعيم في أعلى درجاتها مع الصديقين و الشهداء.

قد يهمك: دعاء بين السجدتين وحكم قول ربي اغفر لي بين السجدتين ثلاث مرات

دعاء لابي المتوفي في العيد

دعاء لابي المتوفي في ليلة القدر

تأتي كل عام ليلة القدر التي من المعروف فضلها عند الله ورسوله وأن الدعاء فيها مُستجاب، لذا تجد أن جميع الناس تقضيها في الصلاة والذكر والدعاء إلى الله بما يشتهون من خير الدنيا والآخرة.

وتستغل كل أسرة لها متوفى هذه الليلة المباركة للدعاء لمتوفيها بالرحمة والمغفرة ولاسيما أن يكون الأب ومن أمثلة ما يُمكنهم الدعاء به:-

  • دعاء الله يرحمك يا أبي كما رحمتني وأنا صغير ودللتني كثيرًا، اللهم سلمك من جميع أهوال القبر والصراط والعرض بحق ما جعلتني أحيا أنا وأخوتي في سلام وأمان.
  • اللهم إن كانت هذه هي ليلة القدر فاجعل أبي ذو قدر عندك بفضلها وقدرها عندك، واجعله في جنات ونعيم.
  • يا أرحم الراحمين إن أبي كان يُحيي هذه الليلة ويُحبها، ويصوم شهر رمضان ويتصدق على الفقراء فيها لأجل مرضاتك فبحق ما كان يعمل من صالحات في هذه الليلة المباركة إرضى عنه واجعل صحيفته بيضاء ناصعة لا ذنوب بها ولا خطايا.
  • في ليلة القدر يا رحيم إني وضعت قطعة من قلبي في القبر ولم يعد يراه نظري، فاجعل بكرمك الواسع المسك ترابه ومتعه بالنظر إلى وجهك الكريم.
  • من دعاء لابى المتوفى أيضا اللهم بحق عتقائك في العشر الأواخر وليلة القدر أعتق أبي من نار جهنم وآمنه يوم الفزع العظيم، وأظله بسحائب رحمتك وأسقيه إذا ظمأ الناس، ووسع قبره وبشره بمكانته في الجنة.

دعاء اربعين الميت

دعاء لابى المتوفى تحديدا في الأربعين والمقصود به مرور أربعين يومًا على المتوفى وتقوم بعض الأسر وخاصة في مصر بإحياء هذه المناسبة، وهي مناسبة فرعونية الأصل أول من احتفل بها كان الفراعنة وتداولتها الأجيال بعد ذلك.

من الأدعية التي من الممكن الدعاء بها للأب أو الأموات في هذه المناسبة التالي:-

  • دعاء لابى المتوفى اللهم يمن كتابه ويسر حسابه واجعل ضمة القبر عليه أرحم من ضمة الأم لوليدها، واللهم لاتُخزه يوم يُبعثون يوم لا ينفع مال ولا بنون.
  • دعاء لابى المتوفى بحق قولك “ولمن خاف مقام ربّه جنّتان” أن تجعله من هؤلاء وعلى يمينه ويساره نور نحن لا نُزكيه عليك ولكنا نحسبه من الصالحين.
  • يا ربنا إنك سبحانك القائل “ويعفو عن كثير” فاعفوا عنه عفو يليق بوجهك الكريم لا يرى معه العذاب أبدًا.

قد يهمك: دعاء انس بن مالك كامل وقصته مع الحجاج بن يوسف الثقفي

دعاء اربعين الميت

الأسئلة الشائعة

توجد تساؤلات مُنتشرة حول موضوع دعاء لابى المتوفى على سبيل المثال:

ماذا نقول لمن مات ابوه؟

ندعو له بالصبر ونوعده بجزاء الصابرين وبعظيم أجر ذلك عند الله، ونطلب منه الدعاء لأبيه بالرحمة والمغفرة.

كيف أرضي أبي في قبره؟

بالدعاء له والابتهال إلى الله أن يغفر له ويرحمه، وبتوزيع الصدقات على روحه بنية أن يتجاوز الله عن سيئاته.

كيف اطمئن على حال الميت؟

يبعث الله رسائل ربانية لأهالي الصالحين تُطمئنهم على مكانتهم الطيبة عنده مثل علامات حُسن الخاتمة والرؤى الصالحة التي يراها الأهل أو يراها الآخرون للميت وتحتوي على بشرى له.

دعاء لابى المتوفى كان من الأمور التي يتساءل عنها البعض ولا يعرفون ماذا يقولون فيها حتى يَبعثون لآبائهم بدعواتهم الصالحة، ليطلبوا المغفرة والعفو لهم من الله، لذا عرضنا أدعية مختلفة في مناسبات عِدة للمساعدة في هذا الأمر رحم الله من مات من الآباء وأطال في عمر الباقين.

قد يهمك:

معنى المهيمن ما هو؟ وكيفية الدعاء باسم الله المهيمن؟

دعاء حزب البحر ما هو؟ وفوائد دعاء حزب البحر لفك السحر

دعاء سيدنا الخضر للرزق والجواز وتقوية القلب وعند الكعبة المشرفة

دعاء المطر مستجاب مع ما ورد في الكتاب والسنة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر