Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
دعاء

دعاء كفارة المجلس سبحانك اللهم وبحمدك وآداب المجلس

دعاء كفارة المجلس قد نصحنا الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم به نتيجة لما يحدث في المجالس من غيبة ونميمة وكثرة اللغو، لذلك فإن الدعاء هو الملاذ الآمن لكل من لا يريد أن يكون مُشاركًا لمن فعل هذا الذنب في العقاب، ومن أجل ذلك نعرض لكم اليوم هذا الدعاء كما ورد في السنة النبوية الشريفة وغيره من الابتهالات والدعوات المتعلقة بالموضوع نفسه فتابعوا قراءة سطور المقال إلى النهاية.

دعاء كفارة المجلس

كثيرًا ما يكثُر اللغو في المجالس، فيتبادل جميع الحضور الحديث عن فلان وآخر وآخر، أتعلم ماذا حدث لفلان؟ هل رأيت ملابس فلان في آخر مرة تقابلنا معه؟ وغيرها من الأمور التي تعتبر غيبة ونم.

لكن هذا لا يجعلنا نظن أن جميع المجالس تأتي على هذه الشاكلة، بل هناك مجالس أخرى تزخر بتلاوة آيات القرآن الكريم وذكر الله سبحانه وتعالى، وهذا النوع لا يتطلب دعاء كفارة المجلس على الإطلاق بل النوع الأول هو من يوجب ذلك.

وهناك ضمن الأقوال المأثورة المثل الشهير “لسانك حصانك إن صنته صانك”، وفي أحيان كثيرة يأخذنا لساننا إلى المهالك والمصائب، لذلك علينا أن نعي جيدًا مدى خطورة ما ننطق به خشيةً من سخط الله جل وعلا.

وقد بينت لنا الشريعة الإسلامية مجموعة من الدعوات التي تكفر بها ما قد تحدثنا فيه في أي مجلس كان، ولذلك قررنا أن يكون محور حديث هذا المقال هو دعاء كفارة المجلس.

ما هي دعاء كفارة المجلس؟

إن دعاء كفارة المجلس عبارة عن صيغة معينة من الدعاء أخبرنا بها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم من أجل تكفير المعاصي والذنوب التي اقترفناها في مجالسنا.

خاصةً أن المجالس يكثر فيها السخرية والنميمة والفحش في القول لأن الحديث مع الأشخاص المقربون إلينا قد يجعلنا نتطرق إلى مواضيع أخرى عن أحوال أناس آخرين حتى ولو لم نقصد ذلك.

حتى أن النبي صلوات الله عليه قد رد على سؤال معاذ بن جبل رضي الله عنه عندما سأله عن ما إذا كان الله سبحانه وتعالى يؤاخذنا لما نتكلم، حينها كان رده “ثَكَلَتْكَ أُمُّكَ يَا مُعاذُ، وهَل يَكُبَّ النَّاسَ فِي النَّار عَلى وُجوههِم (أو على مَناخِرهم) إلا حَصائد ألسِنَتهم”.

وهذا الدعاء هو ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول:

“مَنْ جَلَسَ في مَجْلس فَكثُرَ فيهِ لَغطُهُ فقال قَبْلَ أنْ يَقُومَ منْ مجلْسه ذلك: سبْحانَك اللَّهُمّ وبحَمْدكَ أشْهدُ أنْ لا إله إلا أنْت أسْتغْفِركَ وَأتَوبُ إليْك: إلا غُفِرَ لَهُ ماَ كان َ في مجلسه ذلكَ”.

قد يهمك: دعاء ليلة النصف من رجب لزيادة الرزق وتفريج الهموم والحمل والانجاب

دعاء كفارة المجلس

من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه؟

إن لدعاء كفارة المجلس أهمية كبيرة حيث أنه سببًا قويًا لمغفرة الذنوب التي نتجت عن مجالس الأصدقاء أو الأقارب، أو المجالس التي يكثر فيها اللهو واللغو والغلط، وهذا هو ما نهانا الرسول المصطفى صلوات الله وسلامه عليه.

والجدير بالذكر أن هذا الدعاء ليس فقط لمن تحدث أو شارك شخص آخر في الحديث، لكنه لكل من ساهم في هذا الشيء بأذنه أو بعينه أو بلسانه، وبالتالي حتى إن التزمت الصمت أثناء المجلس عليك أيضًا تكرار دعاء كفارة المجلس بعد الانصراف.

أما عن تفسير ألفاظ الحديث، فقوله عليه أفضل الصلاة والسلام “لغطه” يقصد به الهراء واللغو والكلام الذي لا فائدة منه، وقوله “ما كان في مجلسه ذلك” تعود على الذنوب والمعاصي الناتجة عن هذا المجلس.

والحديث في مجمله ينزه الله سبحانه وتعالى من أي نقائص وأي عيوب، كذلك يثبت ألوهية الله سبحانه وتعالى ويطلب به العبد من ربه المغفرة وتقبل التوبة منه لأنه معترف بالذنب.

دعاء كفارة المجلس للاطفال

حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على ترسيخ القيم والأخلاق الفاضلة الكريمة والمبادئ السوية في عقول أطفالنا كي ينشؤوا بعقلية دينية متفهمة لأمور الدين وأحكامه وأوامر الله ونواهيه.

ولا يجب أن نحقر من صغائر الذنوب مهما كانت لأن الطفل إذا لم يعي حرمانيتها في بداية حياته أصبحت سهلة أمامه وبدأ في خوض تجربة مع كبائر الذنوب.

ومن بين الأمور التي يجب تعليمها للأطفال في سن مبكرة هي آداب المجلس ودعاء كفارة المجلس في ضوء الدين الإسلامي الحنيف سواء أكان كتاب الله أو سنة رسوله.

قد يهمك: دعاء للمسلمين المستضعفين في كل بقاع الأرض

آداب المجلس

إن للمجالس آداب عدة، ينبغي على كل مسلم ومسلمة أن يراعيها ويهتم بها قدر المستطاع، وهذه الآداب نسردها لكم في بعض النقاط البسيطة كي تعلمونها لأطفالكم على النحو التالي:

  • اختيار الجليس الحسن: عملًا بقول الله تعالى “يَا أَيُّها الَّذِين آمَنُوا اتَّقُوا اللَّه وَكُونُوا مَع الصَّادقِين”.
  • تحري ذكر الله في المجلس: إن المجلس الذي يجتمع المشاركين فيه على ذكر الله تكون الملائكة حاضرة معهم وتتنزل عليهم من الله رحمات وسكينة.
  • الامتناع عن المشاركة في الحرام: عملًا بقول الله تعالى “وَلَا تَقْفُ مَا لَيسَ لَكَ بِه عِلمٌ إنَّ السَّمَع والبَصَر والفُؤَاد كُلُّ أُولَٰئِك كَان عَنه مَسئُولًا”.
  • إلقاء السلام عند الدخول أو الخروج: وذلك لأن النبي أخبرنا أن “إذَا انْتَهى أحَدكُم إلَى مَجلسٍ فَليُسَّلِم”.
  • البقاء حتى انتهاء المجلس: وذلك ما أشار إليه الصحابي جابر بن عبدالله رضوان الله عليه في قوله “كنا إذا أتَينا النبي صلَّى الَّله عَليه وسَلم جَلس أحَدنا حيثُ يَنْتهي”.
  • عدم أخذ مكان شخص آخر: لأن الرسول قد أمرنا أن نتفسح ونتوسع في المجالس وألا يأخذ شخص منا مقعد الآخر.
  • ترديد دعاء كفارة المجلس بعد الانتهاء.

دعاء مجالس الذكر

يقول النبي صلوات ربي وسلامه عليه: “لا يقْعُد قومٌ يَذكرون الله عز وجل إلا حَفتهم الملائكة، وغشِيتهم الرَّحمة، ونزَلت عليْهم السَّكينة، وذكَرهم الله فيْمَن عنْده”.

ومجالس الذكر لا ينطبق عليها دعاء كفارة المجلس، لأن هذه المجالس لا يذكر شيء فيها مكروه بل بالعكس يذكر كل من يحضرها الله سبحانه وتعالى، وهذه المجالس بالتالي لا تحتاج إلى كفارة أو طلب قبول توبة منها، بل هذا النوع من المجالس هو من مدحها الله ورسوله في كثير من المواضع.

لكن هناك صيغة أخرى ورد بها حديث دعاء كفارة المجالس، ويُشار فيها إلى أن الدعاء يقال في أي مجلس كان وليس فقط من كثر فيه لغطه، وهذه الصيغة صححها الألباني وهي:

“مَنْ قَالَ: سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ، سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ، فَقَالَهَا فِي مَجْلِسِ ذِكْرٍ، كَانَتْ كَالطَّابَعِ يُطْبَعُ عَلَيْهِ، وَمَنْ قَالَهَا فِي مَجْلِسِ لَغْوٍ، كَانَتْ كَفَّارَةً لَهُ”.

دعاء ختم المجلس القرآن

وبعد أن تحدثنا عن دعاء كفارة المجلس، نتحدث عن الدعاء الأشهر لختام مجلس القرآن وهو “اللَّهُمَّ ارْحَمْنِي بالقُرْآنِ وَاجْعَلهُ لِي إِمَامًا وَنُورًا وَهُدًى وَرَحْمَةً، اللَّهُمَّ ذَكِّرْنِي مِنْهُ مَا نَسِيتُ وَعَلِّمْنِي مِنْهُ مَا جَهِلْتُ وَارْزُقْنِي تِلاَوَتَهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ وَاجْعَلْهُ لِي حُجَّةً يَا رَبَّ العَالَمِينَ”.

كذلك يمكنك أيضًا أن تدعو الله سبحانه وتعالى بما تريد من الأدعية لأن الدعاء يكون مستجاب بإذن الله حينها، وإليكم أكثر من دعاء على النحو الآتي:

  • اللهم اجعل القرآن العظيم نور صدري وجلاء همي وربيع قلبي وأرزقني يا الله بشفاعته لي في الآخرة وبصحبته لي في قبري برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارزقني فهم القرآن وحفظه واجعلني يا إلهي من أهله وألبسني تاجه يوم الدين.
  • اللهم بكل حرف أقرأه في كتابك ارفع به من دراجاتي في الجنة إنك على كل شيء قدير.
  • ربي أسألك بكرمك ورحمتك أن ترحمني بالقرآن وتسعدني به وتشفعه في يوم العرض عليك يا كريم.
  • اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمعني بالقرآن صاحبًا لي تحت الأرض وقدر لي شفاعته يوم العرض برحمتك يا واسع الرحمة والمغفرة.
  • اللهم اجعله نورًا لي من ظلمة الدنيا وهداية لي بعد الضلال. 
دعاء كفارة المجلس

دعاء يقال في ختام المجالس والدروس

إن التجمعات قد تكون على خير أو على شر، فإن كانت على شر فقد بينا لكم من قبل دعاء كفارة المجلس الذي ينتشر فيه اللغو واللهو، أما إذا كانت المجالس للعلم والدروس فإن دعائها سوف يختلف قليلًا عن النوع الأول، ويمكنكم دعاء ختام مجلس العلم على النحو التالي:

  • اللهم انفعني بالعلم ووسع مداركي للتعلم يا قادر يا قدير.
  • اللهم إني أستودعك ما قرأته وما سمعته وما فهمته فرده إلي عند حاجتي إليه يا كريم.
  • اللهم أنفع بي الإسلام والمسلمين واستخدمني ولا تستبدلني إنك أرحم الراحمين.
  • ربي اجعلني من أهل العلم والتقوى والصلاح ووفقني وسدد خطايا فإنك لا يعجزك شيء في الأرض ولا في السماء وانك سميع مجيب.
  • اللهم يسر لي طلب العلم وارزقني الحكمة فمن أتيته الحكمة فقد نال الخير الكثير.
  • اللهم ارزقني العمل الصالح والعلم النافع والرزق الحلال يا إله العالمين.
  • اللهم فهمني وعلمني ويسر لي حالي وأمري وأرزقني من حيث لا احتسب رزقًا حلالًا طيبًا مباركًا فيه.

دعاء الحش في الناس

إن الغيبة والنميمة من الذنوب التي يجب التوبة عنها في أسرع وقت، لأن تبايعاتها تكون في غاية الخطورة وتتسبب في الوقيعة بين الناس، والله سبحانه وتعالى يأمرنا بذلك في قوله تعالى “ولَا يَغْتَبْ بَعْضُكُم بَعْضًا أيُحِبُّ أحَدُكُم أن يأْكُل لَحْم أخِيه ميتًا فكَرِهْتمُوه”.

لذلك علينا أن نستغفر الله سبحانه وتعالى ونتوب إليه وندعوه بدعاء كفارة المجلس الذي سبق لنا أن أشرنا إليه، بالإضافة إلى دعوات أخرى كما يلي:

  • اللهم يا رب الناس يا تواب يا رحيم تب علينا من الغيبة والنميمة وطهر ألسنتنا منها ومن ذكر مساوئ الناس.
  • يا الله تب علينا من الكذب والنفاق والظلم والافتراء.
  • اللهم يا حي يا قيوم اغفر لي ولمن اغتبته وأسأت إليه وظلمته وتجاوز عنه وعني.
  • اللهم انزع من قلبي حب النم والاغتياب والحسد والبغض إنك على كل شيء قدير.
  • يا الله اجعل كتابي في عليين واحفظ لي لساني عن العالمين برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • دعاء كفارة المجلس: اللهم اهد لي قلبي وسدد لساني واحفظه من أن ينطق ما يغضبك يا الله.
  • اللهم استرني وارحمني برحمتك التي وسعت كل شيء وحبب إلي كل عمل تحبه وكرهني في كل ما تكره يا سميع يا عليم.
  • اللهم احفظ علي لساني وفكري وقلبي يا من لا تغمض له عين يا خير الحافظين.

مواضع قول سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبحمدك

إن هناك خمسة مواضع يقال فيها “سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمْدك لا إلَه إلَّا أنْتَ أسْتَغْفرُك وأتُوبُ إلَيْك”، أول موضع لها هو مجالس الذكر، وقد ذكرنا من قبل الحديث الشريف الذي تحدث عن ذلك بالتفصيل.

أما بالنسبة إلى الموضع الثاني فتكون فيه دعاء كفارة المجلس الذي به اللغط واللغو، وبالفعل تحدثنا عنها باستفاضة في أكثر من فقرة سابقة، أما الثالث فهو بعد الوضوء مباشرةً حيث يقول الرسول صلى الله عليه وسلم:

“مَن تَوضَّأ ثُمَّ قَال سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمْدك لا إلَه إلَّا أنْتَ أسْتَغْفرُك وأتُوبُ إلَيْك، كُتِبَ في رِقَّ ثم طُبِع بِطَابِع فَلم يُكْسَر إلَى يَوْم القِيامَة”.

وعن الموضع الرابع فهو بعد الصلاة، وهذا ما وضحته أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها عندما وجدت أن الرسول صلى الله عليه وسلم له كلمات يرددها إذا جلس في مجلس أو صلَّى.

وعندما سألته عنها قال “إن تكلم بخير كان طابعا عليهن إلى يوم القيامة وإن تكلم بغير ذلك كان كفارة له سبحانك اللهم وبحمدك أستغفرك وأتوب إليك”.

وأخيرًا يتم ترديدها بعد تلاوة القرآن، وفي السنة النبوية الشريفة ما يؤكد ذلك في الحديث الشريف حدثني خالد بن أبي عمران بن الزبير عن عائشة رضي الله عنهم جميعاً قالت:

“مَا جلَس رسُول الله صَلى الله عليه وسلم مَجلسا قَط، ولا تتلُو قُرآنا، ولا صَلى إلا خَتم ذلك بكلمات، قالَت: فقلْت: يَا رسول الله! أَراك ما تَجلس مَجْلسًا ولا تَتلو قُرآنًا ولا تصُلي صلاةً إلا خَتمت بهؤلاء الكلمات، قال: نعم، مَن قال خَيرًا ختم له طَابع على ذلك الخير، ومن قال شرًا كن له كفارة .. إلى آخره”.

وإلى هنا يكون قد تم الانتهاء من مقال دعاء كفارة المجلس بعد أن تناولنا الكثير من المعلومات حول هذا الدعاء، بالإضافة إلى المواضع الخمس التي يذكر فيها دعاء كفارة المجلس ونسأل الله تعالى أن يقينا شر الغيبة والنميمة ويغفر لنا ذنوبنا كافةً آمين.

قد يهمك:

حكم الطلاق عند الغضب وكفارة الطلاق عند الغضب

اداب التعامل مع الاخرين والمسنين والفقراء وفي المدرسة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر