Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
دعاء

دعاء رؤية الهلال

دعاء رؤية الهلال يعتبر من الأدعية التي يغفل عنها الكثير من الناس حيث أن هذا الدعاء يعد سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويأتي الهلال في كل شهر من شهور السنة، وشهر رمضان يعد من الشهور الطيبة التي يظهر فيها الهلال والتي يعمل المسلمون على استقباله بالعبادات والطاعات.

ما هو دعاء رؤية الهلال؟

ذكر في سنن الترمذي دعاء رؤية الهلال (اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالْأَمْنِ وَالْإِيمَانِ، وَالسَّلَامَةِ وَالْإِسْلَامِ، وَالتَّوْفِيقِ لِمَا يُحِبُّ رَبُّنَا وَيَرْضَى، رَبُّنَا وَرَبُّكَ اللَّهُ).

جميع المخلوقات تسبح الله وتحمده وتعبده، فقد ذكر في القرآن الكريم (وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَـٰكِن لَّا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ) وكان رسولنا الكريم يستشعر هذا الأمر بشكل جيد فكان يعمل على مخاطبة المخلوقات الغير عاقلة والتي منها الهلال والذي يكون في أوائل جميع الشهور الهجرية.

المعنى من قول الرسول (أهله علينا) أي أرنا يا الله إياه واجعل الإيمان والأمن مقترن برؤية الهلال، ومعنى (ربي وربك الله) يكون خطاب من الرسول للهلال وفيه تنزيه للخالق لمشاركته لشيء من خلقه.

كان يردد رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاء رؤية الهلال في السنة 12 مرة وكان يستفتح بالثبات على دين الله في كل شهر وتتواجد عبادات معينة معروفة في كل أول شهر هجري مثل صيام عاشوراء والأيام البيض.

قد يهمك: اداب الدعاء وشروطه

دعاء رؤية الهلال اللهم أهله علينا

ورد عن طلحة بن عبيد صيغة أخرى في دعاء رؤية الهلال (إنَّ النبيَّ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- كان إذا رأى الهلالَ قال: اللهمَّ أهِلَّه علينا باليُمنِ والإيمانِ والسلامةِ والإسلامِ ربي وربُّك اللهُ).

دعاء رؤية الهلال (اللّهم إنّا نسألك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دُعيت به أجبت، وإذا سُئلت به أعطيت، وبأسمائك الحُسنى كلّها ما علمنا منها، وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا، وتُحقّق رغباتنا، وتقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا وتستر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا، وتعفو عنا وتصلح أهلنا وذرّياتنا، وتطل بعمرنا، وتحسن عاقبتنا، وترحمنا برحمتك الواسعة.. يا مقيل العثرات، ويا قاضي الحاجات، اقضِ حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب. اللهُمَّ رَضِّني بقضائكَ، وبارِك لي فيما قُدِّرَ لي، حتَّى لا أحِبَّ تعجيلَ ما أخَّرتَ ولا تأخيرَ ما عجَّلتَ).

دعاء رؤية الهلال اللهم أهله علينا

دعاء رؤية هلال شهر محرم

دعاء رؤية الهلال لشهر محرم كما في الآتي: (ربّ لا تحجب دعوتي، ولا تردّ مسألتي، ولا تدعني بحسرتي، ولا تكِلني إلى حولي وقوّتي، وارحم عجزي فقد ضاق صدري، وتاه فكري وتحيّرت في أمري، وأنت العالم سبحانك بسرّي وجهري، المالك لنفعي وضرّي، القادر على تفريج كربي وتيسير عسري).

اللهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مطلعا على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنسًا وفرجًا من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقر به أعيننا، وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، في بابك واقفون، ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم.

أيضا دعاء رؤية الهلال اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي.

قد يهمك: دعاء انس بن مالك كامل وقصته مع الحجاج بن يوسف الثقفي

هلال رشد وخير

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو في جميع الأمور وليس دعاء رؤية الهلال فقط وذكر في سنة نبينا الكريم الطاهرة أحاديث عديدة تبين دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما كان يرى الهلال في كل شهر.

قد رؤي عن قتادة بن عمادة عليه رحمة الله أن رسول الله كان يقول في دعاء رؤية الهلال من كل شهر (هِلالُ خَيرٍ ورُشدٍ، هِلالُ خَيرٍ ورُشدٍ، هِلالُ خَيرٍ ورُشدٍ، آمَنتُ بالذي خَلَقَك ثلاثَ مرَّاتٍ، ثُمَّ يقولُ: الحَمدُ للهِ الذي ذهَبَ بشَهرِ كذا، وجاء بشَهرِ كذا).

 يحث دعاء رسولنا الحبيب على أن نطلب البركة وأن نبدأ الشهر بطلب الخير والدعاء والتضرع لله سبحانه وتعالى والقرب منه بعمل العبادات التي ترضي الله.

يقول الله تعالى في كتابه (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ ۖ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ ۗ وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَن تَأْتُوا الْبُيُوتَ مِن ظُهُورِهَا وَلَٰكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَىٰ ۗ وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ).

 كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول عند قدوم شهر رجب إليه (اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان) ويعد ذلك من الأحاديث الضعيفة التي وردت عن أنس بن مالك والتي يتم الأخذ بها في فضائل الأعمال.

دعاء رؤية الكعبة

بعد معرفة دعاء رؤية الهلال فإنه رؤي عن مجموعة من سلف أهل المدينة دعاء رؤية البيت (اللهم زد هذا البيت شرفا وتعظيما ومهابة وتكريما ، وزد من شرفه وعظمة ممن حجه أو اعتمر تشريفا وتعظيما وتكريما ومهابة)، ذلك القول لا يتم اعتباره من سنن الحج.

يقال هذا الدعاء عندما يصل المحرم بعمرة أو حج لحرم مكة (اللَّهُمَّ هَذَا حَرَمُكَ وأمْنُكَ، فَحَرِّمنِي علىٰ النارِ، وأمِّنّي مِن عَذَابِكَ يَومَ تَبْعَثُ عِبادَكَ، وَاجْعَلْنِي مِن أولِيائِك وَأهْلِ طَاعَتِكَ) ثم يدعو بعد ذلك بما يشاء ويريد.

عندما يقع بصر المرء على الكعبة فيستحب أن يدعو ويرفع يده لله تعالى ويقول (اللَّهُمَّ أنْتَ السَّلامُ وَمِنْكَ السَّلامُ، حَيِّنا رَبَّنا بالسَّلامِ»، ثم يدعو بما شاء من خيرات الآخرة والدنيا).

قد يهمك: دعاء الركوب ودعاء الخروج من المنزل

دعاء رؤية هلال شهر صفر

شهر صفر يعد من الشهور الهجرية والذي يأتي بعد شهر المحرم ويكون ترتيبه في التقويم الهجري رقم 2 ولا يعتبر شهر صفر من الشهور المنحوسة كما يزعم البعض وعلى المؤمن أن يعرف أن الحوادث التي تأتي تكون بيد الله تعالى وليس للشهور والأيام علاقة بذلك الأمر فهو شهر مثل باقي الشهور.

دعاء رؤية الهلال في شهر صفر يكون مثل باقي أدعية رؤية الهلال في الشهور الهجرية والذي تم ذكره سابقًا وشهر صفر سمي بذلك الاسم بسبب خلو ديار العرب من أهلها بسبب خروجهم وبحثهم عن الطعام وهربهم من حر فصل الصيف، كما أن الرياح كانت شديدة وكان هناك صفير لحركتها.

دعاء رؤية هلال ربيع الأول

ذكر أيضا في دعاء رؤية الهلال (اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد لا إلهَ إلَّا أنت سبحانَك إنِّي كنتُ من الظَّالمين،لم يُدع بهذا الدعاء أحد إلا استجاب له الله تعالى؛ فهو دعاء ذي النون، إذ دعا به ربه وهو في بطن الحوت).

اللهمَّ فاطرَ السمواتِ والأرضِ، عالمَ الغيبِ والشهادةِ، لا إلهَ إلَّا أنتَ ربَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَه، أعوذُ بك من شرِّ نفسي ومن شرِّ الشيطانِ وشرَكِه، وأنْ أقترفَ على نفسي سوءًا أو أجرَّهُ إلى مسلمٍ.

اللهمّ يا مسهّل الشّديد، ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كلّ يومٍ في أمرٍ جديد، أخرجني من حلق الضّيق إلى أوسع الطّريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم.

دعاء رؤية القمر مكتمل

رؤي عن عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها وأرضاها في الكتاب المعروف بابن السني أنها قد قالت: (أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي، فإذا القمر حين طلع فقال: تعوذي بالله من شر هذا الغاسق إذا وقب).

في الآتي سوف نوضح ما يجب القيام به عند رؤية القمر مكتمل:

  • الصلاة على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم والدعاء بفرجه العظيم القريب.
  • دعاء (اللهم أتمم علي إحسانك القديم الأقدم)، وقراءة وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمان الرحيم)، وقراءة الآيات الآتية (الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم * الم الله لا إله إلا هو الحي القيوم هو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء لا إله إلا هو العزيز الحكيم * شهد الله إنه لا إله إلا هو والملائكة واولوا العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم وفي بداية شهر ربيع الآخر يفضل الاكثار من الأذكار وتلاوة القران الكريم. الله لا اله إلا هو ليجمعنكم إلى يوم القيامة لا ريب فيه، ذلكم الله ربكم لا إله إلا هو خالق كل شئ فاعبدوه وهو على كل شئ وكيل * اتبع ما أوحي إليك من ربك لا إله إلا هو وأعرض عن المشركين).
  • دعاء (اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدُّنْـيا وَالآخِـرَة).
  • دعاء أيضا (اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي، اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي).
  • ·        قراءة الدعاء الذي قال عنه  رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَنْ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، فِي يَوْمٍ مِائَةَ مَرَّةٍ ؛ كَانَتْ لَهُ عَدْلَ عَشْرِ رِقَابٍ، وَكُتِبَ لَهُ مِائَةُ حَسَنَةٍ، وَمُحِيَتْ عَنْهُ مِائَةُ سَيِّئَةٍ، وَكَانَتْ لَهُ حِرْزًا مِنْ الشَّيْطَانِ يَوْمَهُ).

قد يهمك: دعاء بين السجدتين وحكم قول ربي اغفر لي بين السجدتين ثلاث مرات

دعاء رؤية القمر مكتمل
ع

أهم الأسئلة الشائعة

تتمثل أهم الأسئلة الشائعة حول دعاء رؤية الهلال فيما يلي:

ما هو دعاء شهر صفر؟

بعد معرفة دعاء رؤية الهلال فإنه يمكن أن يدعو المسلم في شهر صفر بالدعاء الآتي (اللهم يا شديد القوى ، ويا شديد المحال يا عزيز ذلت لعزتك جميع خلقك ، اكفني عن جميع خلقك ، يا محسن يا مجمل ، يا متفضل يا منعم يا مكرم ، يامن لا إله إلا أنت برحمتك يا أرحم الراحمين).

ماذا يقال عند دخول شهر رمضان؟

شهر رمضان من أعظم شهور السنة فهو شهر الخير والبركة ويمكن أن يدعو المسلم (اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا)، ( اللهم بلغنا رمضان وأرزقنا توبة ترضيك عنا وأجعل لنا نصيبا من رحمتك وأجعلنا من الصائمين الذاكرين وممن يفوزون).

هل نستعيذ من القمر؟

هناك اختلاف بين أن يستعيذ الشخص من شيء ومن شر هذا الشيء، حيث أن القمر لا يعد كله شر، لذا علينا أن نستعيذ فقط من شره وليس منه وفي قول الله تعالى: (قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق) فكان الاستعاذ في الآية الكريمة من شر الخلق وليس من جميعهم.

في نهاية المقال نكون قد أوضحنا دعاء رؤية الهلال والذي يقال في بداية الشهور الهجرية فهو سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ويمكن للمسلم أن يدعو بعده بما يشاء ويختم بالصلاة على النبي الكريم.

قد يهمك:

دعاء حزب البحر ما هو؟ وفوائد دعاء حزب البحر لفك السحر

دعاء سيدنا الخضر للرزق والجواز وتقوية القلب وعند الكعبة المشرفة

المنزه عن كل نقص ومعنى اسم الله القدوس وفضل الدعاء به

دعاء كفارة المجلس سبحانك اللهم وبحمدك وآداب المجلس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر