Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
حديث

دعاء جوف الليل دعاء الثلث الأخير من الليل للشفاء وزيادة الرزق

دعاء جوف الليل من أوقات إِِجابة الدعاء، دعاء جوف الليل يعد أحد السنن التي لو اتبعها المسلم حصل فيها على الأجر والثواب العظيم.

 كما قد ورد الكثير من الآيات القرآنية والأحاديث في دعاء جوف الليل أو دعاء الثلث الأخير من الليل، لهذا وفرنا لكم دعاء آخر الليل، خاصةً وإن الدعاء في جوف الليل من أوقات أِجابة الدعاء.

الدعاء فى جوف الليل


يعد دعاء جوف الليل من أفضل أوقات إجابة الدعاء، لأن المولى عز وجل يتنزل في هذا الوقت، وهذه بعض أمثلة من دعاء آخر الليل قبل الفجر.

 دعاء جوف الليل : اللهم اجعلنا حَرْباً لأعدائكْ وسِلْماً لأوليائك، اللهم اجعلنا غير ضالين والا مضلين، هاديين مهديين، اللهم إجعلنا نعادي من عاداك و نحب بحبك الناس.

قال النبي محمد صلي الله عليه وسلم إن لله عز وجل ملك موكل ممن يقول يا أرحم الراحمين. فمن قالها ثلاثاً قال له هذا الملك الموكل أن أرحم الراحمين قد أقبل عليك فسأل.

 دعاء آخر الليل:  لا إلَه إلَّا اللَّه وحدهُ لا شَرِيكَ له، له المُلك وله الحمد، وهو علَى كُلِ شيءٍ قَدِير، الحَمْدُ لِلَهِ، وسُبْحَان اللَهِ. ولا إله إلا الله وحده لا شريك له، والله أكبر، ولَا حَوْل ولَا قوَةَ إلَا باللَهِ. ثُمَ بعدها قالَ: اللَّهُمَّ اغْفِر لِي، أَوْ أي دعاء في جوف الليل اُسْتُجِيبَ له، فإنْ تَوَضَّأَ وصَلَّى قُبِلَتْ صَلَاتُهُ).

دعاء ثلث الليل الأخير لقضاء الحوائج


  •  دعاء جوف الليل: اللهم إني أسألك رحمة من عندك تجمع بها شملي وتهدي بها قلبي، وتَلمُّ بها شَعَثي، وتصلِح بها دِيني. وترفع بها شاهدي وتحفظ بها غائبي، وتبَيِّض بها وجهي، وتزكي بها عملي، وتلهمني بها رشْدي، و تعصمني بها يا الله من كل سوء.
  • الدعاء جوف الليل: اللهمَّ لك الحمدُ والشكر فأنت نورُ السمواتِ والأرضِ، ولك الحمد أنت ربُّ السمواتِ السبع والأرضِ ومن فيهنَّ. أنت الحقُّ وقولُك الحقُّ ووعدُك الحقُّ.
  •  دعاء قيام الليل: اللهم هذا الجهد وعليك التوكل، وهذا الدعاء وعليك الإجابة، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  •  اللهم يا مفتح الابواب مسبب الأسباب، يا سامع الأصوات، ياقاضي الحاجات ويا مجيب الدعوات (تقول حاجتك)، يا رب اقضي حاجتي ورجائي وأغنني بفضلك عمن سواك.
  •  اللهم أنك تعلم أن على إساءتي وظلمي نفسي لم أٌُشرك بك ولم أجعل لك ولداً ولا كفواً، فإن تغفر ذنبي فانت الغفور العزيز الحكيم فإن تعذب فعبدك.
  • اللهم إني أسألك بقدرتك، يا من لا يشغله سمع من سمع ولا  تغلطه المسائل، أن تجعل لي في ساعتي هذه مخرج وفرج ومخرج من حيثُ لا أحتسب ومن حيث لا أرجو أو أرجو.

دعاء في جوف الليل للزواج


دعاء جوف الليل للزواج: اللهم إني اسالك زوجا صالحًا ممن تحبه وترضاه، وممن تقر به عيناي وعيناه تقربي، يا رب ارزقني بزوج  تقي ، عاشقٍ لله والنبي محمد.. ناجح في حياته، أكون قرة عينه وقلبه ويكون قرّة عيني وقلبي، اللهمّ اشرح صدور أولاد آدم وبنات حواء.

دعاء آخر الليل قبل الفجر :  قد يكون دعاء الثلث الاخير من الليل من بعض آيات القرآن كما ورد في سورة مريم، دعاء سيدنا زكريا : ” ربي لا تذرني فردا وانت خير الوارثين ” . وهذا الدعاء يصلح كـ دعاء أخر للزواج أو لمن تأخر في الإنجاب.

 يقول بعض المشايخ والعلماء أن دعاء سيدنا زكريا من اراد تيسير الزواج له، يواظب عليه في أثناء الصلاة  وفي دعاء قيام الليل.

دعاء الثلث الأخير من الليل: اللهمّ إنّك تعلم ولا أعلم و تقدر ولا أقدر، وأنت علّام الغيوب والقادر على كل شي، اللهمّ إن كنت تعلم أنّ في فلان (فلانة) خيرًا لي وانا خيرا له فزوّجنيه وأقدره لي، وإن كان في غيره خير لي فاقدره لي. 

اللهمّ يا رجاء القاصدين، ودليل الحائرين، يا فارج الغم ويا كاشف الهم، اللهمّ زوّجنا واغننا بحلالك عن حرامك، يا ربّ يا ذا العرش المجيد ارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

 اللهمّ إنّك عالمٌ بحالي، فبرحمتك يا رب يا زوّجني برجلٍ صالح تقي يستر عليّ، ويكون قرّة عينٍ لي وأكون قرّة عينٍ له. 

دعاء جوف الليل: اللهمّ إنّي أسألك باسمك الأعظم الذي إذا سألك به أحد أجبته، وإذا استنصرك به أحد استنصرته أن تزوّجني وتجبر خاطري بزوج صالح يا أرحم الرّاحمين، يا أرحم الرّاحمين، يا أرحم الرّاحمين. 

دعاء الثلث الأخير من الليل للشفاء


  • دعاء جوف الليل : أعوذ بكلمات الله التامات من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامّة.
  • اللهم رب الناس ، اشفني أنت الشافي المعافي، لا شفاء إلّا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً.
  •  أسأل الله رب العزيز الكريم رب العرش العظيم أن يشفيني (سبع مرات).
  •  قراءة  سورة  المعوذتين وسورة الإخلاص ثلاث مرات وسورة الفاتحة سبع مرات.
  • أعوذ بالله الشافي المعافي من الشيطان الرجيم ونفخه ونفثه وهمزه.
  • بسم الله أرقي نفسي من كل شيء يؤذيني، من شر كل نفس أو عين حاسد،  بسم الله أرقي نفسي الله يشفيني، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن ولا حول ولا قوة إلّا بالله العلي العظيم الكريم، أسأل الله رب العرش العظيم أن يشفيني ويشفي جميع مرضى المسلمين.
  • اللهم ربّ الناس ملك الناس إله الناس أذهب البأس واشفني شفاء لا يغادر سقماً.
  • اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيني انا ومرضى المسلمين، بسم الله أرقيكِ من شر كل نفس وعين حاسد.

دعاء جوف الليل للرزق


دعاء الثلث الأخير من الليل للرزق :  اللهم استجب دعائي وارزقني رزقًا واسعًا حلالًا، وأعوذ بك اللهم من الفقر والدين، اللهم يا راحم المساكين ورازق السائلين، ويا ذا القوة المتين، يا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا مغيث المستغيثين، وسع علي رزقي.

«اللهم ارزقنا من فضلك الواسع رزقًا حلالًا طيبًا، وافتح لنا خزائن رحمتك، اللهم رحمة لا تعذبنا بعدها، و، ولا تحوجنا ولا تفقرنا إلى أحد سواك، وزدنا لك حمداً وشكرًا، وإليك فقرًا.

يا الله، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعظم أن ترزقني رزقًا واسعًا طيبًا، اللهم ارزقنا رزقا حلالًا مباركًا فيه كما تحب وترضى. 

اللهم إني أسألك بقولك في كتابك العزيز: “أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء” اللهم إني مسني السوء و مضطر و أنت المجيب، ياللهم يا بارئ النفوس بعد الموت، يا من لا يشغله شيء عن شيء.

 روي عن  ابن عباس، أنه قال: كان النبي :  إذا قام من الليل يصلي ويتهجد قال: “اللهم ربنا لك الحمد أنت قيوم السمواتِ والأرض ومن فيِهن، ولك الحمد أنت نور السمواتِ والأرضِ. ولك الحمد أنت مالك السمواتِ والأرض، ولك الحمد أنت الحق ووعُدك الحق، ولقاؤُك حق، وقولك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيوُن حق، ومحمد حق، والساعةَ حق، اللهم لك أسلمت، وعليك توكلت، وبِك آمنت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما أسررت وما أعلنت، وما قدمت وما أخرت، وما أنت أعلم به منى، أنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت. اللهم ما قصُر عنه رأيي، وضعف عنه عملي، ولم تبلغهُ نيتي وأمنيتي من خيرٍ وعَدْتهُ أحداً من عِبادِك، وخيرٍ أنتَ معْطِيه أحداً من خلقك، فأنا أرغب إليك فيه وأسألك يا رب العالمين، اللهم إني أسألك الفوز عند القضاء، وعيش السعداء، ومنازل الشهداء، والنصر على الأعداء، ومرافقة الأنبياء.

المناجاة فى قيام الليل لتحقيق الامنيات


االلَّهُمَّ إِنِّي أسالك عيشة هنية وميتة وسوية، وَمَرَدًّا غَيْرَ فَاضِحٍ، اللَّهُمَّ إِنِّي أسالك خير النجاج وخير المسالة وخير الدعاء وخير العلم والعمل، وخير الحياة والممات، وخير الثواب، وثبتني وثقل موازيني، وَحَقِّقْ إِيمَانِي وَارْفَعْ دَرَجَتِي، وَأُسالك أن تتَقَبَّلْ صَلاَتِي وَاغْفِرْ ذنبي وخَطِيئَاتِي،  وَأَسْأَلُكَ جَنَّةِ الفردوس.

دعاء آخر الليل: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عزائم ومُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ، الغنيمة من كل بِر وَالسَّلاَمَةَ مِنْ كُلِّ إِثْمٍ وَالفَوْزَ بِجَنَّةِ الفردوس وَالنَّجَاةَ مِنَ فتنة القبر وعذاب النَّارِ، اللَّهُم أحْسن عَاقِبَتَنَا فِي أمورنا كُلِّهَا، وَأجِرْنَا مِنْ عَذَابِ الآخِرَةِ *

دعاء الثلث الأخير من الليل: اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ طاعتك ما تبلغنا به جنتك ومن خشيتك ما تحول به بيينا وبين معصيتك، اللهم مَتِّعْنَا بابصارنا وبأَسْمَاعِنَا وَقُوَّتنا ما أحييتتنا، وَاجْعَلْهُ  اللهم الوَارِثَ مِنَّا وَاجعل اثارنا على من عادانا.

دعاء جوف الليل : اللهم أنصُرنا عَلَى مَنْ عَادَانَا، يا رب ولاَ تجْعَلْ مُصِيبَتَنَا فِي دِينِنَا وَلاَ تَجْعَلِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا. وَلاَ تُسَلّط عَلَيْنا مَنْ لَا يَرْحَمُنَا.

اللَّهُمّ لَا تَدَعْ لَنَا هما إلا فرجته والا ذَنْبًا إِلا غَفَرْته، وَلَا دَيْنا إِلَّا قَضَيته وَلَا حَاجَةً مِنْ حَوَائِجِ الدّنْيا وَالآخِرَةِ إِلَّا قَضَيْتَهَا برحمتك يَاأَرْحَمَ الرّاحِمِين.

اللهمّ اجعل عواقب أمورنا خير وافتح لنا بخير،اللهمّ إنّا نعوذ بك من الشر أوّله وآخره، وباطنه وظاهره، اللهم اجعلنا أغنى خلقك بك ولا تجعل بيننا وبينك في رزقنا أحدًا سواك،اللهم هب لنا غنىً لا يطغينا، وصحّةً لا تلهينا، واجعل آخر كلامنا شهادة أن لا إله إلا الله وأنّ محمدًا رسول الله.

دعاء آخر الليل : اللهم  توفّنا وأنت راضٍ عنّا، واجعلنا يوم الحساب من الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون برحمتك يا أرحم الرّاحمين. اللهمّ إنّا أسألك إخبات المخبتين، ومرافقة الأبرار، واستحقاق حقائق الإيمان، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كلّ بر، اللهم إني أسالك عزائم رحمتك، ووجوب رحمتك، والفوز بالجنّة، والنجاة من النار. 

دعاء آخر الليل للأبناء


دعاء جوف الليل : اللهم اجعل أبنائي أوفر عبادك حظًا في الدنيا والآخرة، واجعلهم من خاصّتك الذين يسعى نورهم بين أيديهم وإيمانهم، ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون، اللهم اجعل ابنائي من حفظةً كتابك الكريم، ودعاةً في سبيلك، ومبلّغين عن النبي محمد ضلي الله عيه وسلم».

اللهم افتح على أبنائي فتوح العارفين، و ارزقهم الحكمة والعلم النافع، اللهم زيّن أخلاقهم بالحلم والعفو واللين، وأكرمهم بالتقوى، وجمّلهم بالعافية.

الدعاء في جوف الليل: اللهم اكف ابنائي احبائي بحلالك عن حرامك، وأغنهِم بِفضلك عمّن سواك، اللهم جنّبهم الزنا والخمر ورفقاء السوء، وسلّم أبنائي من العلل والآفات، اللهم امدد لي وبارك لي في أعمارهم، وافسح لي بعافيةٍ منك في آجالهم، وقوي لي ضعيفهم، وأنبتهم نباتًا حسنًا، اللهم سلّم أبنائي من شرّ الأشرار آناء الليل وأطراف النهار، وأهدِهِم ، واغفر لهم.

دعاء الثلث الاخير من الليل : اللهم اجعل ابنائي لي محبين، وعليّ مقبلين مطيعين، اللهم اجعلهم غير عاصين ولا خاطئين. اللهم ارفع عن أولادي البلاء، وارزقهم من حيث لا يحتسبوا، وارزقنا حسن الختام ، يا أرحم الراحمين. 

الدعاء جوف الليل : اللهم آتِ نفوس ابنائي تقواها، وزكّها أنت خير من زكّاها، اللهم اجعلهم ابنائي فلذة كبدي أبرارًا أتقياء، ولك مطيعين، واجعلهم محبين لعبادك الصالحين، و لأعدائك مبغضين، اللّهم اشدد بهم عضدي، وأقم أودي، وزيّن محضري، واحيي عندهم ذكري، وأعنّي على حاجتي.

الدعاء في الثلث الأخير من الليل مستجاب


دعاء جوف الليل مستجاب، لأن الله ينزل في آخر الليل و يُجيب دعاء عباده الصالحين في هذا الوقت.

  •  اللهم إني أسألك بملكك الذي لا يُضام، ورحمتك ومغفرتك التي وسعت جميع خلقك ، وبقدرتك على جميع خلقك، وبنورك الذي وسعك كل شي،  وبعزك الذي لا يُرام يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعال لما تريد ، يا مغيث أغثني.
  •  دعاء آخر الليل: اللهم يامن كشف الضر ويامن على المستضعفين الأرض، لا إِله إِلا أنت يا من قائل في كتابه. “قل الله ينجيكم منها ومن كل كرب”.
  •  وسبحانك من ذكر في كتابه العظيم “أليس الله بكاف عبده”، اللهم أجب دعائي ورجائي.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  •  الدعاء في جوف الليل: اللهم بلغني ما أُريد فإني ُضيفك و أنت أكرم الأكرمين فليس ذلك عليك بعزيز.

آداب الدعاء


 هناك بعض الآداب للدعاء سواء دعاء جوف الليل أو أي وقت أخر التي ينبغي تعلُمُها قبل الشروع في دعاء آخر الليل وهي البدء بالصلاة والسلام على رسول النبي محمد. وأيضاً أن يكون الدعاء في استقبال القبلة، وأن يكون قلب المسلم حاضر مع المولى عز قبل دعاء قيام الليل، بجانب أن لا يكون الدعاء لايذاء أحد أو بسوء أو شيء يغضب الله تعالى. وأن يكون الصوت منخفض في دعاء جوف الليل واختيار الألفاظ الأكثر احترامًا في التحدث مع المولي عز وجل. مع اليقين الكامل بأن الله تعالى سيجيب دُعاءك.

أوقات إجابة الدعاء


  •  يعد دعاء جوف الليل أو صلاة قيام الليل من أحد الأوقات التي يُستجاب فيها الدعاء، خاصةً إن الكثير من الناس يغفلون عن دعاء آخر الليل وينامون في تلك الفترة. 
  •  كما أن دعاء الثلث الأخير من الليل لا يستيقظ له عباد الله الصالحين ، لهذا فإن المولى سبحانه وتعالى ينزل ملائكته على من يتعبد في جوف الليل وتحفه الطمأنينة ويستجيب المولى عز وجل دعاءه. 
  • وأيضاً هناك اوقات غير مناجاة الليل يُجاب فيها الدعاء مثل يوم وقفة عرفات وآخر ساعة من نهار يوم الجمعة، ووقت الصيام. 
  • من أوقات إجابة الدعاء وقت نزول المطر وما بين الأذان والإقامة.

ختاما، فقد تعرفنا على أمثلة من دعاء جوف الليل و آداب دعاء الثلث الأخير من الليل، بحيث يقرأ العبد من دعاء آخر الليل قبل الفجر. كما يمكن أن يتشارك أي مسلم هذه الأدعية مع  أهله وأصدقائه لينالوا الثواب والأجر في هذا الوقت من جوف الليل، ولكي يتشارك الجميع في الثواب.

المصادر :

موضوع ، صدى البلد ، مقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

لا تنس أن هذا الاعلانات هي الداعم الوحيد لكي نستمر